عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
    مالدليل على أنّ:
    (عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته)؟
    قرأتها في موضوع, فيه عن أسباب البركة,,
    وكأني أذكر أني سمعت هذا من متخصص بالحديث, وهو يشرح حديثا أظنه من صحيح مسلم,,
    نسيت الحديث ونصه, ربما كان عن صحابية كانت وأهل بيتها حريصين على طعام ما, وكانوا يتفقدونه ويعدونه بشكل مستمر, فذكر الرسول أن هذا الفعل يذهب البركة أو شيء كهذا,,
    وجزاكم الله خيرا,,

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

    لعلك تقصدين:
    صحيح البخاري ومسلم:
    عن أسماء : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أنفقي ، ولا تحصي ، فيحصي الله عليك ، ولا توعي ، فيوعي الله عليك "
    فانهم ذكروا في شرحه قريبا من هذا.......

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

    كأن هناك رواية لعائشة - رضي الله عنها - في صحيح مسلم ..

    ولو أنكِ لم تذكري كلمة " النسيان " أثناء سؤالك ؛ لأتيتُ بها !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفية النجدية مشاهدة المشاركة
    كأن هناك رواية لعائشة - رضي الله عنها - في صحيح مسلم ..




    ولو أنكِ لم تذكري كلمة " النسيان " أثناء سؤالك ؛ لأتيتُ بها !
    لم نفهم شيئا!!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

    أقصد في العبارة الأولى :

    أظن أن هناك رواية لعائشة - رضي الله عنها - روتها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهي في صحيح مسلم ..

    أما العبارة الثانية : أي أنني كنتُ متذكرة الحديث نوعا ما ؛ لكن ما أن قرأتُ كلمة ( نسيتُ ) ، أُنسيتُ أنا أيضا الحديث !

    حسنا ، أخيتي أفنان ، سوف أكتبه لكِ بعد قليل - بإذن الله - ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

    أخرج البخاري في كتاب البيوع باب ما يستحب من الكيل .

    حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن موسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد ‏ ‏عن ‏ ‏ثور ‏ ‏عن ‏ ‏خالد بن معدان ‏ ‏عن ‏ ‏المقدام بن معدي كرب ‏ ‏رضي الله عنه ‏
    عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ كيلوا طعامكم يبارك لكم ‏



    قال الحافظ ابن حجر رحمه في الفتح ج4ص437


    ‏قوله : ( يبارك لكم ) ‏
    ‏كذا في جميع روايات البخاري , ورواه أكثر من تقدم ذكره فزادوا في آخره " فيه " . قال ابن بطال : الكيل مندوب إليه فيما ينفقه المرء على عياله , ومعنى الحديث أخرجوا بكيل معلوم يبلغكم إلى المدة التي قدرتم , مع ما وضع الله من البركة في مد أهل المدينة بدعوته صلى الله عليه وسلم . ‏
    ‏وقال ابن الجوزي : يشبه أن تكون هذه البركة للتسمية عليه عند الكيل . وقال المهلب : ليس بين هذا الحديث وحديث عائشة " كان عندي شطر شعير آكل منه حتى طال علي فكلته ففني " يعني الحديث الآتي ذكره في الرقاق معارضة , لأن معنى حديث عائشة أنها كانت تخرج قوتها - وهو شيء يسير - بغير كيل فبورك لها فيه مع بركة النبي صلى الله عليه وسلم , فلما كالته علمت المدة التي يبلغ إليها عند انقضائها ا ه . وهو صرف لما يتبادر إلى الذهن من معنى البركة , وقد وقع في حديث عائشة المذكور عند ابن حبان " فما زلنا نأكل منه حتى كالته الجارية فلم نلبث أن فني , ولو لم تكله لرجوت أن يبقى أكثر " وقال المحب الطبري : لما أمرت عائشة بكيل الطعام ناظرة إلى مقتضى العادة غافلة عن طلب البركة في تلك الحالة ردت إلى مقتضى العادة ا ه . والذي يظهر لي أن حديث المقدام محمول على الطعام الذي يشترى , فالبركة تحصل فيه بالكيل لامتثال أمر الشارع , وإذا لم يمتثل الأمر فيه بالاكتيال نزعت منه لشؤم العصيان , وحديث عائشة محمول على أنها كالته للاختبار فلذلك دخله النقص , وهو شبيه بقول أبي رافع لما قال له النبي صلى الله عليه وسلم في الثالثة " ناولني الذراع , قال وهل للشاة إلا ذراعان فقال : لو لم تقل هذا لناولتني ما دمت أطلب منك " فخرج من شؤم المعارضة انتزاع البركة , ويشهد لما قلته حديث " لا تحصي فيحصي الله عليك " الآتي . والحاصل أن الكيل بمجرده لا تحصل به البركة ما لم ينضم إليه أمر آخر وهو امتثال الأمر فيما يشرع فيه الكيل , ولا تنزع البركة من المكيل بمجرد الكيل ما لم ينضم إليه أمر آخر كالمعارضة والاختبار والله أعلم . ويحتمل أن يكون معنى قوله " كيلوا طعامكم " أي إذا ادخرتموه طالبين من الله البركة واثقين بالإجابة , فكان من كاله بعد ذلك إنما يكيله ليتعرف مقداره فيكون ذلك شكا في الإجابة فيعاقب بسرعة نفاده , قاله المحب الطبري . ويحتمل أن تكون البركة التي تحصل بالكيل بسبب السلامة من سوء الظن بالخادم لأنه إذا أخرج بغير حساب قد يفرغ ما يخرجه وهو لا يشعر فيتهم من يتولى أمره بالأخذ منه , وقد يكون بريئا , وإذا كاله أمن من ذلك والله أعلم . وقد قيل : إن في " مسند البزار " أن المراد بكيل الطعام تصغير الأرغفة , ولم أتحقق ذلك ولا خلافه




  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

    عذرا : أحسب أن الرواية لعائشة بنت أبي بكر الصديق ، فاتضح لي بعد البحث أنها لأسماء بنت أبي بكر الصديق ، وهي في صحيح البخاري ..


    - ( أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : لا توعي فيوعي الله عليك ، ارضخي ما استطعت ) .


    الراوي: أسماء بنت أبي بكر / المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1434
    خلاصة الدرجة: صحيح .


    .............................. .............................. ...............


    ( أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستطعمه ، فأطعمه شطر وسق شعير ، فما زال الرجل يأكل منه وامرأته وضيفهما ؛ حتى كاله ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال " لو لم تكله لأكلتم منه ، ولقام لكم " ) .


    الراوي: جابر بن عبدالله / المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2281
    خلاصة الدرجة: صحيح .


    لكن الذي جعلني أقول أن الرواية لعائشة ؛ لأن أسماء أختها فاختلط علي الأمر ، والذي جعلني أقول أظنها في صحيح مسلم ، لأن هناك رواية أخرى في صحيح مسلم ، عن هذا الأمر ، وهي التي رواها ، جابر بن عبد الله ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته, ما الدليل؟

    الله أكبر الله أكبر
    لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كل شيئ حتى الطريقه التي أعتاد الناس عليها وهي فالحقيقه سبب نقص البركه٠٠٠!
    كم من مره نذهب ننظر إلى ارصدتنا في البنوك من أجل الإحصاء وعند السحب من الصراف ومن ثم نرا ان الراتب لا يمكن أن يكمل الشهر مع أنه كثير
    وكم من مره فتحنا الثلاجه لا لنأكل وإنما لنحصي فنتفاجأ بنقص الأكل او فساده دون الحاجة إليه
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وارضى اللهم عنا وأجعله حجه لنا لا علينا أنك جواد كريم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •