مشاركة النساء في المنتديات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مشاركة النساء في المنتديات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي مشاركة النساء في المنتديات

    قال العلامةالراجحي أطال الله في عمره على طاعته :-


    السائل : ترجوا منكم بياناً فيحكم مشاركة المرأة في المنتديات الإسلامية عبر الشبكة ، سواء بكتابة المواضيع أوالرد على المواضيع التي يكتبها رجال ، وهل يجوز لها ان تقول لهم في ردودها بعض عبارات الشكر مثل جزآكم الله خير أو غيرها ونرجو منكم التفصيل في هذه المسألة لأنه ظهر من يقول من الشباب بأنه يحرم على المرأة المشاركة ومنهم من يقول عكس ذلك وجزأكم الله خيراً .
    فأجاب حفظه الله :


    لابأس بمشاركة المرأة وردودها هذه من الدعوة إلى الله ، ترد على المبطلين وتبين الحق ولكن بشرط ألا تخرج صورتها إنما ترد بكتابة لا بأس ولا تخرج صورتها وإن جعلت لها علامة أو جعلت لها رمز يعني ما تكتب باسمها فأولى وإذا كتبت باسمها فلا حرج إذا لم يكن هناك ريبة ولا شك ولا يخشى عليهاالفتنة بأن تكتب باسمها يكفي أن ترمز لنفسها برمز ترد على المبطلين وتبين الحق لاحرج لكن بشرط ألا تخرج صورتها أمام الناس ولا صوتها أيضاً إنما تكتب كتابة وترد علىالكلام الباطل وتبين الحق هذا من الدعوة إلى الله لا حرج في ذلك ولكن بشرط ألا يخرج صوتها ولا صورتها والأولى ترك خروج أسمها بل ترمز برمز كما يفعل الكثيرون . نعم


    وهناك شروط ذكرها بعض أهل العلم لمشاركة المرأة في المنتديات الإسلامية منها :


    1-أن تكون مشاركتها على قدر الحاجة ? فتطرح سؤالها أو موضوعها ? وتنصرف؟ولا تعلّق إلا على ما لابد منه ? لأن الأصل هو صيانتها عن الكلام مع الرجال؟والاختلاط بهم .


    2-ألا يكون في كلامها ما يثير الفتنة ? كالمزاح ولين الكلام ?

    3- أو تستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات؟لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض ? كما قال سبحانه : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّلَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَبِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32.3-


    4- تجنب إعطاء البريد ? أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال؟ولو كان ذلك لطلب مساعدة ? لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا.


    5- والأولى والأفضل ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية ? فهذا أسلم لها ? وقد كثرت هذه المنتديات ? وفيها خير وغنى . وإن احتاجت للمشاركة في منتديات عامة فالأولى أن تختار اسما لا يدل على أنها أنثى .


    والشيء الذي ندين الله به هو : بالنسبة للمنتديات الإسلامية فلا حرج من المشاركة بالضوابط التي ذكرها أهل العلم .

    أما أنظمة الاتصالات بمختلف أنواعها (( من ماسنجر سوء كان محادثات كتابية أما الصوتية فمن باب أولى ، وأيضا الياهو ....الخ ))

    فهذه حرام لا تجوز أبدا، لما تسببه من فتن لا يعلمها إلا الله وحده .





    والله اعلم


    وقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم المراسلة بين الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام ؟

    فأجاب :

    لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛ لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه.

    ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر كبير يجب الابتعاد عنها وإن كان السائل يقول : إنه ليس فيها عشق ولا غرام ) انتهى ، نقلا عن : فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ، ص 96

    ولاشك أن التخاطب عبر الشات أبلغ أثرا وأعظم خطرا من المراسلة عن طريق البريد ، وفي كل شر .

    والله أعلم. أ ه .


    وإذا رأت طالبة العلم ميلا قلبيا..بدأ ينمو في قلبها لأحد...فلتتذكر أن الله يراها ومعها..وأن هذا باب فتنة ..فلتعالج وضعها بسرعة قبل استفحال المرض بحيث إما أن تترك الكتابة فالسلامة لا يعدلها شيء، أو تترك التعقيب على شخصية معينة تخشى من هذا الميول القلبي الذي ربما تبتلى به!..أو غير ذلك مما هي أعرف به.
    وأذكّر أن الدخول في العاطفة سهل جدا...ولكن الخروج منه صعب جدا..إلا ما رحم ربي!.
    الشيخ د\ ابو عمر الصياح

    وحين سئل ما رأيكم في مشاركة المرأة في المنتديات ؟
    الجواب:باختصار

    وأما المنتديات التي لا تعلق لها بالعلم...فأرى أنها على قسمين:
    1- قسم خاص بالنساء..فقط لا يوجد فيه رجال..فهذا لا حرج أن تشارك فيه المرأة..مثل المنتديات التي عن البيت..أو زينة المرأة..ونحو ذلك مما هو مباح ليس فيه مخالفة شرعية...وإن كنت أنصح بعدم الإكثار من المشاركة في مثل هذه المنتديات إلا بقصد نشر العلم والنصيحة والتذكير بالله وبالدار الآخرة.
    2- قسم مختلط...رجال ونساء ..ليس فيه طلب العلم ولا فائدة للمرأة..فأرى -وبدون تردد-عدم مشاركة المرأة فيه..وهو باب فتنة عظيمة للمرأة..وقد سمعنا من ذلك أخبارا مؤلمة حقا..فالسلامة لا يعدلها شيء..ومن أصول الدين العظيمة الفرار من الفتن..وطلب السلامة للدين...
    الشيخ د\ ابو عمر الصياح

    جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله:

    أما الموضوعات العامة فلا بأس في مشاركة المرأة فيها .وكذلك الموضوعات الخاصة بالرِّجَال ، إذا كان إبداء الرأي لا يفتح باب افْتِتَان ، فلا بأس به .

    وأما الترحيب بالأعضاء مِن الرِّجَال فأخشى أن يَدخل الشيطان من ذلك الباب ، وإن اقْتَصَرت المرأة بالترحيب بالنساء ، فهو أولى ، وابعد عن الفِتْنَة والافتتان .

    وتجْتَنِب المرأة ما كان مِن الموضوعات له طابع الدُّعَابة والتسلية مع الرجال ؛ لأن هذا أسْلَم للقلوب وأطْهَر ؛ ولأن في الدُّعَابة نَوْع خُضُوع بالقول ، وقد قال الله تعالى :

    (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا) .

    فإذا كان هذا في خِطاب أمهات المؤمنين وأطْهَر وأشرْف نِسَاء العَالَمِين، فكيف بِغيرهن ؟! ولا شكّ أن المنتديات المختَلَطة بها الغَثّ والسَّمِين ، وفيها الصالح والطالح ، وفيها مَن في قلَبه مَرَض ، فعلى المسلمة أن تحتاط لنفسها .

    وكَم جَرَّت تلك المشاركات التي طابعها التسلية أو الدُّعَابة بل والسخرية ! – كَم جَرَّتْ مِن وَيْلات على نساء عفيفات ؟ والشيطان يَرضى مِن المؤمن بِخطوة واحدة ! وكما يُقال : رحلة الألف مِيل تبدأ بِخطوة واحدة !

    كثيرا ما تَرِد أسئلة وتُعْرَض مُشْكِلات ويكون بداية إشعال فَتِيلها كَلِمَة .. وكَما يُقال : رُبّ كَلمة قالتْ لِصاحبها دَعْنِي !

    كم هي المسلمة في غِنى عن الـتَّبسُّط مع الرِّجَال الأجانب عنها .. وكم هي أحْوج لِصيانة نفسها ، وإغلاق منافذ الشيطان ..

    واسأل الله أن يحفظ نساء المسلمين .
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    161

    افتراضي رد: مشاركة النساء في المنتديات

    بارك الله فيكم
    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: مشاركة النساء في المنتديات

    وفيكم بارك
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    798

    افتراضي رد: مشاركة النساء في المنتديات

    جزاكم الله خيرًا ..

    لأهميـة والتذكيـر ،،، وفقكم الله ...
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  5. #5
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: مشاركة النساء في المنتديات

    بارك الله فيكم، ونفع بكم.
    قد تقدَّم نقاش هذه المسألة من نواحٍ عديدةٍ في مواضيع عديدة، يمكنكم مراجعتها، والمشاركة في المفتوح منها:
    1- http://majles.alukah.net/showthread.php?t=5350&highligh t=%C7%E1%E3%D1%C3%C9+%C7%E1%E3 %E4%CA%CF%ED%C7%CA
    2- هل يجب على المرأة أن تستأذن زوجها في تسجيل عضوية في منتدى إسلامي ؟!
    3- http://majles.alukah.net/showthread.php?t=5436&highligh t=%C7%E1%E3%D1%C3%C9+%C7%E1%E3 %E4%CA%CF%ED%C7%CA

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: مشاركة النساء في المنتديات

    جزاكم الله خيرا .. موضوع متميز .. بارك الله فيكم
    وإسمح لي بهذه المداخلة
    مخالفات تتعلق بمواقع المحادثات بين الجنسين

    الجدية في التناول ، وعدم الاسترسال في أحاديث لا طائل من ورائها ، وكذلك بالصدق .. فالكثيرون يتسلون بمجرد الحديث مع الجنس الآخر ، بغض النظر عن موضوع الحديث ، يهم الرجل أن يسمع صوت أنثى ، خاصة إذا كان جميلاً رقيقاً ، ويهم الأنثى مثل ذلك ، فالنساء شقائق الرجال ، ويهم كلاً منهم أن يحادث الآخر ، ولو كتابياً. فليكن الطرح جاداً وللضرورة كسؤال لشيخ في مسألة هامة أو الاستفسار عن حكم شرعي وبعيداً عن الهزل والتميع.
    الاكتفاء بالخط والكتابة ، دون محادثة شفوية ، وإذا احتيج إلى المحادثة فيراعى فيها الأمر الرباني " فلا تخضعن بالقول ، فيطمع الذي في قلبه مرض ، وقلن قولاً معروفاً " 0 وإذا كان هذا لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف بغيرهن من النساء ؟ وإذا كان هذا في عهد النبوة ، فكيف بعصور الشهوة والفتنة ؟.


    على الفتاة أن تضع تقوى الله تعالى نصب عينيها .. وأن تعلم أنها ضعيفة .. وأنها صيد مرغوب مطلوب لضعاف النفوس .. بل وربما زينها الشيطان لبعض من كان من أهل الصلاح .. والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : ( فاتقوا الدنيا واتقوا النساء ) .. فلتحذر الفتاة من الانزلاق والسقوط ..
    على الفتاة أن تنتبه جيداً إلى أن الشيطان قد يأتي من باب من أبواب الخير ليصيب هدفه .. فلتتنبه لذلك .. ولتقطع الطريق إذا تبين لها بداية الزلل والخلل .. ولتدرك أن هناك خطوات تتلوها خطوات يستخدمها إبليس لإسقاط بني البشر الذين ليسوا من طلاب الانحراف .. والله تعالى يقول : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ... } وكل معصية تعتبر خطوة من خطوات الشيطان .. وكل معصية تقول : أختي أختي .. أي تطلب معصية أخرى ..
    وإذا كان لا بد للمرء أحياناً من المراسلة بغرض التبادل الثقافي والمعرفي في هذا الزمن الذي بدأت فيه وسيلة الإنترنت تحتل حيزاً كبيراً في حياة الناس ، فالأولى أن تكون المراسلة بين أفراد من جنس واحد ، ما لم يكن هناك ضرورة خاصة تقتضي المراسلة مع الجنس الآخر، وفي هذه الحالة يجب التأدب والاحتياط خشية الوقوع فيما يغضب الله . هذه خواطر أسجلها وأرسلها إلى كل مسلم و مسلمة يغامرون بدخول هذا البحر المتلاطم من الفتن عليكِم بمراقبة الله تعالى


    وإذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيـان
    فاستحيِّ من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: مشاركة النساء في المنتديات

    جزاكم الله خيرا
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •