تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ملتان
    المشاركات
    101

    Question طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وبعد
    إخوتي الأكارم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد منكم تخريج وتحقيق لهذه الرواية
    من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة
    ساعدوني بارك الله فيكم
    أبو عبد الرحمن محمد رفيق الطاهر
    موقع أهل الحديث

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وحياك الله أخي (رفيق) وبياك آمين

    بالنسبة للحديث المشار إليه،لم أجده في كتاب من كتب السنة أو المسانيد المعتمدة، بل ولا فيما وقفت عليه من كتب الأجزاء والفوائد على حسب الوسع والطاقة.

    وقد نسب كذبا وبهتانا إلى الإمام أحمد رحمه الله من حديث أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا في حكاية، وقد بحثت عنه في مصنفاته الحديثية المختلفة فلم أجد حتى شبيها له عنده فضلا عن أجده هو نفسه.

    نسبه إليه الدميري في كتاب (حياة الحيوان الكبرى) وقد تصفحته على عجل، ولي له عودة أخرى إن شاء الله ولم أجده فيما تصفحته. وسأرجع إليه بنظر تمحيص.

    وقال عنه في (النخبة البهية): باطل لا أصل له.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

    ثم ظفرت بالنص في (حياة الحيوان الكبرى) وبان لي فعلا إختلاقه ووضعه فحسبي الله على من وضعه.
    قال الدميري في كتابه ج3/ص601 [طبعة الباشائر]:
    (وفي "مناقب الإمام أحمد": أنه بلغه أن رجلا من وراء النهر؛ عنده أحاديث ثلاثية، فرحل الإمام أحمد إليه، فوجد شيخا يطعم كلبا، فسلم عليه، فرد عليه السلام، ثم اشتغل الشيخ بإطعام الكلب، فوجد الإمام في نفسه إذ أقبل الشيخ على الكلب ولم يقبل عليه.
    فلما فرغ الشيخ من طعمه الكلب، التفت إلى الإمام أحمد، وقال له: كأنك وجدت في نفسك؛ إذ أقبلت على الكلب ولم أقبل عليك؟ قال: نعم، فقال الشيخ: حدثني أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قطع رجاء من ارتجاه، قطع الله منه رجاءه يوم القيامة، فلم يلج الجنة".
    وأرضنا هذه ليست بأرض كلاب، وقد قصدني هذا الكلب، فخفت أن أقطع رجاءه فيقطع الله رجائي منه يوم القيامة.
    فقال الإمام أحمد: هذا الحديث يكفيني، ثم رجع).

    قلت: وأمارات السماجة والصنعة والتكلف واضحة عليها.

    ثم وجدت أن الأبشيهي قد ذكرها في كتابه (المستظرف ج2/ص518) ببعض التغيير في الألفاظ فقال:
    (حكي أن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه سمع شخصا من وراء النهر يروي أحاديث مثلثة، فسار إليه، ودخل عليه فوجده يطعم كلبا، وهو مشتغل به؛ قال الإمام أحمد: فأخذت في نفسي، وأضمرت أن أرجع إذ لم يلتفت الرجل إليّ؛ ثم قال: حدثني أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله رجاءه يوم القيامة، فلم يلج الجنة" وإن أرضنا هذه ليست بأرض كلاب، وقد قصدني هذا الكلب، فخشيت أن أقطع رجاءه.
    قال: فقال الإمام أحمد رحمه الله: هذا الحديث يكفيني؛ ثم رجع قافلا إلى أهله).

    وقول الدميري: (في مناقب الإمام أحمد)، لم أهتد إلى من هو، وقد فتشت في مناقب ابن الجوزي ولم أعثر عليه إلا أن يكون قد قصر بحثي فالله أعلم.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

    ثم وجدت أن الإمام السفاريني في (غذاء الألباب ج2/ص77) قد ذكر القصة فقال:
    ([مطلب رحلة الإمام إلى ما وراء النهر]: ذكر في (حياة الحيوان) عن سيدنا الإمام أحمد رضي الله عنه أنه بلغه أن رجلا من وراء النهر؛ معه أحاديث ثلاثية، فرحل الإمام أحمد رضي الله عنه إليه، فوجد شيخا يطعم كلبا، فسلم عليه، فرد عليه السلام، ثم اشتغل الشيخ بإطعام الكلب، فوجد الإمام أحمد في نفسه إذ أقبل الشيخ على الكلب ولم يقبل عليه.
    فلما فرغ الشيخ من طعمة الكلب، التفت إلى الإمام أحمد، وقال له: كأنك وجدت في نفسك؛ إذ أقبلت على الكلب ولم أقبل عليك؟ قال: نعم، قال: حدثني أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قطع رجاء من ارتجاه، قطع الله منه رجاءه يوم القيامة، فلم يلج الجنة".
    وأرضنا هذه ليست بأرض كلاب، وقد قصدني هذا الكلب، فخفت أن أقطع رجاءه.

    فقال الإمام: هذا الحديث يكفيني، ثم رجع).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

    1) قال في (المقاصد الحسنة): هو مختلق على الإمام أحمد.
    2) قال في (الفوائد المجموعة): وذلك مختلق على أحمد.
    3) وقال في (أسنى المطالب): قال في الأصل: مختلف فيه على أحمد. قلت: كذا قال: [مختلف] وهو تصحيف؛ والصواب: مختلق.
    4) قال في (النخبة البهية): باطل لا أصل له.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

    أما الكلام عليه من خلال هذه الحكاية فيظهر في عدة أمور هنا:
    1) أن راوي الحديث ليس الإمام أحمد رحمه الله، بل هو الشيخ من وراء النهر المزعوم. فلذلك نسبته للإمام أحمد غلط فاحش وخطأ واضح.
    2) أن هذه الحكاية فيها من الغرائب التي لا تستقيم والمنطق، وصفات الإمام أحمد، وصفات العلماء، وذلك من خلال:
    · أنه لم يرو هذا الحديث في شيء من كتب السنة أجمع لا سنن ولا مسانيد ولا معاجم ولا أجزاء ولا فوائد ولا مشيخات بحسب ما تتبعته ووقفت عليه بحسب الوسع والطاقة الصادقة بإذن الله تعالى. بل غاية وروده في كتب القصص والأخبار. فتأمل

    · أنه لم يشتهر من علماء بلاد ما وراء النهر في زمن الإمام أحمد؛ ما تصرف له الهمم وتشد له الرحال، ناهيك عن أن يكون ممن يروي المثلثات!.

    · أن في الحكاية تذمر من الإمام أحمد رحمه الله وتشكي مما صنع الشيخ وهو ما يخالف صفات الإمام أحمد وأوضاعه المعروفة عند المشايخ أو عند طلب العلم، فهل يعقل أن يضرب الإمام أحمد مئات الأميال من بغداد إلى بلاد ما وراء النهر ثم يغضب من الشيخ ويؤذن بالرحيل وعدم الأخذ منه لمجرد أنه قال له انتظر حتى أفرغ من إطعام الكلب؟! ثم هو أصلا من الأدب للزائر أن ينتظر ماذا سيفعل المزور فأنت غريب عنه لا تعرف طبعه فلذلك ستلتمس له العذر فيما يصدر منه، ولا أعتقد أن هذه الأشياء سيغفل عنها الإمام أحمد رحمه الله.

    · ألأنه لم يعرف لأبي الزناد رواة من وراء النهر أبدا، أو على الأقل لا يعرف لأبي الزناد رحلة لما وراء النهر أيضا. فتأمل

    · أن في هذه القصة من الغرائب أن الإمام اكتفى من هذه الرحلة الشاقة بهذا الحديث فقط، فهل يعقل أن يأتي الإمام كل هذه المسافة ليأخذ حديثا واحدا من شيخ معروف على فرض ذلك وأسانيده عالية عزيزة ومن ثم يرجع فرحا بهذا الحديث؟!! أعتقد أن هذا من أكبر الإختلاق.

    وغير ذلك مما يبين ضعف القصة واختلاقها بل والله لهي أقرب إلى التشويه للإمام من مدحه وجعلها منقبة له.

    وعلى كل يكفي أن الحديث لا أصل له، وأن الإمام أحمد أرفع قدرا من هذه القصة، وأن يجمع مع كلب، فلا رحم الله من وضعها آمين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ملتان
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

    بارك الله فيك وجزاك خيرا
    هذا كله قد علمت من قبل
    لكني أريد أن أعلم
    كيف علم أنه مفترى ؟؟
    بارك الله فيك
    أبو عبد الرحمن محمد رفيق الطاهر
    موقع أهل الحديث

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: طلب تخريج وتحقيق::من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق طاهر مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وجزاك خيرا
    هذا كله قد علمت من قبل
    لكني أريد أن أعلم
    كيف علم أنه مفترى ؟؟
    بارك الله فيك
    ما دمت تعرفه أخي فلم طلبت تخريجه وتحقيقه رحمك الله، وكان الأولى تحديد سؤالك عفا الله عنك، وعلى العموم انظر إلى الرد الأخير.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •