هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟
النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    استقر عند كثير من المسلمين الحكم مطلقا بعدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين..
    وفي الواقع لم أجد له دليلا قويا..
    فهل من دليل على ذلك؟
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    حجة قوية!!!!!! ، هذه مزحة !!!


    أصلا تترك والديك فقيرين معصية كيف يحتاجا للصدقة و ابنهما غني ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    أين بر الوالد الوالدين؟

    الإبن في ترف و عيش رغيد و الأب فقير محتاج للزكاة؟

    هل يعقل هذا؟



    اعلم أخي أن النفقة واجبة على الإبن لأبيه إذا كان فقيرا و كان الإبن موسرا

    و إليك بعض أقوال أهل العلم في هذا (و تجد الأدلة ضمن كلامهم)

    قال السرخسي(المبسوط)
    وَيُجْبَرُ الرَّجُلُ الْمُوسِرُ عَلَى نَفَقَةِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ إذَا كَانَا مُحْتَاجَيْنِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى { فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ } نَهَى عَنْ التَّأْفِيفِ لِمَعْنَى الْأَذَى ، وَمَعْنَى الْأَذَى فِي مَنْعِ النَّفَقَةِ عِنْدَ حَاجَتِهِمَا أَكْثَرُ ؛ وَلِهَذَا يَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُمَا ، وَإِنْ كَانَا قَادِرَيْنِ عَلَى الْكَسْبِ ؛ لِأَنَّ مَعْنَى الْأَذَى فِي الْكَدِّ وَالتَّعَبِ أَكْثَرُ مِنْهُ فِي التَّأْفِيفِ وَقَالَ : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { إنَّ أَطْيَبَ مَا يَأْكُلُ الرَّجُلُ مِنْ كَسْبِهِ ، وَإِنَّ وَلَدَهُ لَمِنْ كَسْبِهِ ؛ فَكُلُوا مِمَّا كَسَبَ أَوْلَادُكُمْ .


    جاء في المدونة
    قُلْتُ : أَرَأَيْت إنْ كَانَ لِي وَالِدٌ مُعْسِرٌ وَأَنَا مُوسِرٌ وَلِوَالِدِي أَوْلَادٌ صِغَارٌ أُنْفِقُ عَلَيْهِ وَعَلَى إخْوَتِي الصِّغَارِ الَّذِينَ فِي حِجْرِهِ مِنْ مَالِي وَعَلَى كُلِّ جَارِيَةٍ - مِنْ وَلَدِ أَبِي فِي حِجْرِهِ - بِكْرٍ ؟ قَالَ : قَالَ لِي مَالِكٌ يُنْفَقُ عَلَى الْأَبِ مِنْ مَالِ الْوَلَدِ وَعَلَى امْرَأَتِهِ

    قال ابن عبد البر(الكافي في فقه اهل المدينة)
    لا يجب على الإنسان نفقة على أحد من جهة القرابة إلا الأبناء الصغار الفقراء والأبوين إذا كانا فقيرين لا يقدران على الاكتساب

    قال المرداوي(الإنصا )
    اعْلَمْ أَنَّ الصَّحِيحَ مِنْ الْمَذْهَبِ : وُجُوبُ نَفَقَةِ أَبَوَيْهِ وَإِنْ عَلَوَا ، وَأَوْلَادِهِ وَإِنْ سَفَلُوا بِالْمَعْرُوفِ ، أَوْ بَعْضِهَا إنْ كَانَ الْمُنْفِقُ عَلَيْهِ قَادِرًا عَلَى الْبَعْضِ .انتهى


    و بالتالي أخي الكريم إذا أنفق الولد على والديه فلا حاجة لهما في الزكاة و خرجوا من أصنافها(أصناف الذين تعطى لهم الزكاة),

    كما أن العلماء ذكروا الإجماع على عدم جواز إعطاء الزكاة للوالدين

    قال ابن المنذر(الإجماع)
    وأجمعوا على أن الزكاة لا يجوز دفعها إلى الوالدين، فى الحال التي يجبر الدافع إليهم على النفقة عليهم.انتهى


    أرجو أن يكون الامر واضح.

    أبو معاذ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    الإخوة الكرام بارك الله فيكما...
    أرجو عدم العجلة بالحكم جملة من دون تفصيل....
    اعلموا أن الفقير الذي يستحق الزكاة لا يلزمه إنفاق مال الزكاة على نفسه= لحاجته، فقد يأخذه لمصلحة غيره..
    ..........
    وأيضا ليس كل من يجب الزكاة في ماله بقادر على نفقة والديه..
    إذن فتريثوا من فضلكم ففي المسألة أكيد تفصيل..
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    أرى ان يجلد ثم يطاف به فوق حمار بين الناس و ينادي منادي هذا جزاء من لا ينفق على والديه ثم يحتال على الله باعطائهما الزكاة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    الأخ رياض أنت مطالب قبل كل شيء بنقض الإجماع,و إلا أقول لك من سبقك بهذا من أهل العلم؟

    الولد الموسر مطالب ابتداءا بالنفقة على والديه فهذا واجب شرعي يأثم إن لم يقم به.

    و كيف يكون له مال يزكي عليه و لا يتسطيع أن ينفق على والده؟

    هل هذا الأمر معقول؟

    إذا كان عنده مال فالواجب عليه النفقة على زوجته(إن كانت له زوجة) و أبناءه (إن كان له أبناء) و إن بقي من ماله ما يستطيع النفقة على والده (المعسر)فتجب عليه النفقة حينها على والده فكيف يكون له مال للزكاة و لا يكون له مال للنفقة على والده؟

    أبو معاذ.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    جزيتم خيرا وبورك فيكم..

    في مجموع فتاوى شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله 25/90


    سئل عن حكم دفع الزكاة للوالدين والولد الذي لا تلزمه نفقته؟


    فأجاب رحمه الله:


    ( الذين يأخذون الزكاة صنفان: صنف يأخذ لحاجته،كالفقير والغارم لمصلحة نفسه.


    وصنف يأخذها لحاجة المسلمين: كالمجاهد والغارم في إصلاح ذات البين، فهؤلاء يجوز دفعها إليهم، وإن كانوا من أقاربه، وأما دفعها إلى الوالدين: إذا كانوا غارمين، أو مكاتبين، ففيها وجهان، والأظهر جوازذلك.


    وأما إن كانوا فقراء وهو عاجز عن نفقتهم، فالأقوى جواز دفعها إليهم في هذه الحال).اهـ رحمه الله
    ........
    فهذا ليس من جعبة رياض النضرة، فهل بعد هذا يقال إنه مخالف للإجماع؟
    ................
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    ابن المنذر قيد الإجماع على عدم جواز الدفع إلى الوالدين بالحال التي يجبر فيها الدافع إليهم على النفقة عليهم.

    فقد يكون الأب غنيا إلا انه في موعد زكاة ابنه اعسر فتمعن جيدا و للضرورة احكام هذا مقرر عند اهل العلم

    هناك فرق بين والدين فقيرين( و في هذه الحال مال الولد مال ابيه فلا بد له من الانفاق عليه و لو بالقليل فلا يعقل ان يحول على ماله الحول مع فقر والديه و عدم الإنفاق عليهما) و بين والدين لا يحتاجان ابنهما لكن عند الزكاة اعسرا أو ولد فقير لكن وجبت عليه الزكاة بشكل عارض و كل هذه حالات خاصة لا يقاس عليها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    ياحضرة الظابط التقرتي!!
    أولا أسأل الله أن يلهمنا الحكمة والرشاد..
    ياأخي كلام شيخ الإسلام واضح وضوح الشمس بمنتصف النهار، لكني أراك تأوله تبعا لمرادك..
    ياشوف..
    قال الشيخ:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة


    ( الذين يأخذون الزكاة صنفان: صنف يأخذ لحاجته،كالفقير والغارم لمصلحة نفسه.



    وصنف يأخذها لحاجة المسلمين: كالمجاهد والغارم في إصلاح ذات البين، فهؤلاء يجوز دفعها إليهم، وإن كانوا من أقاربه، وأما دفعها إلى الوالدين: إذا كانوا غارمين، أو مكاتبين، ففيها وجهان، والأظهر جوازذلك

    ................
    نقطة
    ثم قال رحمه الله:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة




    وأما إن كانوا فقراء وهو عاجز عن نفقتهم، فالأقوى جواز دفعها إليهم في هذه الحال).اهـ رحمه الله
    ........

    فكلام ومذهب الشيخ هنا واضح..
    فليس كل من تجب الزكاة في ماله قادر على نفقة والديه،والظاهر أنك جعلت المال هو الأوراق النقدية فتنبه يا حضرة الظابط
    .................
    ولكن لنترك ذلك إلى ما هو أجلى من ذلك:
    ففي الإختيارات الفقهية قال رحمه الله:
    (ويجوز صرف الزكاة إلى الوالدين وإن علوا، وإلى الولد وإن سفل، إذا كانوا فقراء وهو عاجز عن نفقتهم، لوجود المقتضي السالم عن المعارض المقاوم، وهو أحد القولين في مذهب أحمد، وكذا إن كانوا غارمين أو مكاتبين، أو أبناء سبيل، وهو أحد القولين أيضا.
    وإذا كانت الأم فقيرة، ولها أولاد صغار لهم مال ونفقتها تضر بهم، أعطيت من زكاتهم...)اهـ
    ويقول الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
    (نحن نرى جواز إعطاء الفرع للأصل، والعكس إذا كانوا لا يعيشون مع بعض، ولا ينفق أحدهما على الآخر.
    فإذا كان الوالد مع بقية أولاده يعيشون مستقلين، وأحد الأبناء يعيش بمفرده وهو غني، فله أن يقدم زكاة ماله وزكاة فطره لأبيه وإخوانه.
    أما إذا كان هو المسؤول عنهم في الإنفاق، فهنا يقال نفقة وزكاة لا يجتمعان، فلا يجوز أن تعطى الزكاة لمن ينفق عليه.
    أما إذا كان الأب وأولاده يعيشون بمفردهم مستورين-كما يقال -فيجوز لهذا الولد الغني أن يعطي زكاة ماله لأبيه وإخوته الفقراء)اهـ
    ...........
    من دون تعليق لوضوحه..
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    قال ابن المنذر(الإجماع)
    وأجمعوا على أن الزكاة لا يجوز دفعها إلى الوالدين، فى الحال التي يجبر الدافع إليهم على النفقة عليهم.انتهى

    من دون تعليق لوضوحه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    يقول الأخ التقرتي-بارك الله فيه- في مداخلته الأولى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    حجة قوية!!!!!! ، هذه مزحة !!!
    أصلا تترك والديك فقيرين معصية كيف يحتاجا للصدقة و ابنهما غني ؟
    ثم في مداخلته الثانية يقول سامحني الله وإياه:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    أرى ان يجلد ثم يطاف به فوق حمار بين الناس و ينادي منادي هذا جزاء من لا ينفق على والديه ثم يحتال على الله باعطائهما الزكاة
    هو فقط للقراء المنصفين..والحمد لله على نعمة العقل..
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

  12. #12
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    الأخ التقرتي، رجاءا خفف من حدتك، فهذا والله مما يزهد الناس من المشاركة في المجلس...
    تأمل - بروية وتجرد - العلاقة بين نقلك هذا:
    وأجمعوا على أن الزكاة لا يجوز دفعها إلى الوالدين، فى الحال التي يجبر الدافع إليهم على النفقة عليهم
    وقول الأخ رياض في رأس الموضوع:
    استقر عند كثير من المسلمين الحكم مطلقا بعدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين..
    وفي الواقع لم أجد له دليلا قويا..
    فهل من دليل على ذلك؟
    يتبين لك إن شاء الله أنك لم تنصفه.. وأنك أصلا لا ينبغي أن تكون في نزاع معه، فهو يسأل عن دليل على إطلاق المنع، وأنت تنقل الإجماع على قيد واضح للمنع، فتأمل.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    لا اوافقك اخي المشرف انظر عنوان الموضوع ليس فيه المطلق
    #### حرره الإشراف #####
    و قد بينت التقييد انظر مشاركاتي و لكنه يتمسك بغير ذلك فلو كان فعلا يريد الحق لأتضح له الفرق


    ابن المنذر قيد الإجماع على عدم جواز الدفع إلى الوالدين بالحال التي يجبر فيها الدافع إليهم على النفقة عليهم.

    فقد يكون الأب غنيا إلا انه في موعد زكاة ابنه اعسر فتمعن جيدا و للضرورة احكام هذا مقرر عند اهل العلم

    هناك فرق بين والدين فقيرين( و في هذه الحال مال الولد مال ابيه فلا بد له من الانفاق عليه و لو بالقليل فلا يعقل ان يحول على ماله الحول مع فقر والديه و عدم الإنفاق عليهما) و بين والدين لا يحتاجان ابنهما لكن عند الزكاة اعسرا أو ولد فقير لكن وجبت عليه الزكاة بشكل عارض و كل هذه حالات خاصة لا يقاس عليها

  14. #14
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    لم يعجبك العنوان، فالآن بعدما اطلعت على مراد الكاتب وفهمت مقصده، وعلمت أنك لست في خلاف معه، وأنه لا يروم مناقضة إجماع ولا شيء من ذلك.. هلا تركت حدتك وناقشته نقاشا علميا بدون أحكام مسبقة وبصدر رحب؟؟؟؟
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    بارك الله فيك اخي لكن سآخد بنصيحة الإخوة و اتوقف عن نقاش بعضهم اصلا و السلام عليكم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين



    الأخ (رياض) هداه الله وأصلحه آمين
    سأبين لك وجه عدم تصويب استشهادك بكلام شيخ الإسلام رحمه الله على إطلاقه، فأقول وبالله التوفيق:

    لتعلم أن استشهادك بكلام الشيخ رحمه الله لا يستقيم على إطلاقه، بل لا بد من فهم معرض كلامه، ومحل استشهاده، وسبب إيراده، وإليك أخي بيان الصواب بإذن الله تعالى:
    قال المرداوي في (الإنصاف ج3/ص254):
    إنْ كان الْوَالِدَانِ _ وأن عَلَوْا _ وَالْوَلَدُ _ وَإِنْ سَفَلَ _ في حَالِ وُجُوبِ نَفَقَتِهِمْ عليه؛ لم يَجُزْ دَفْعُهَا إلَيْهِمْ إجْمَاعًا. انتهى
    قلت: وهذا لم يتعرض له الشيخ رحمه الله إطلاقا لمعرفته به، وأنه لا يجوز مخالفته أصلا، وهو ما نقل ابن المنذر الإجماع عليه.

    نكمل:
    قال المرداوي: وَإِنْ كَانُوا في حَالٍ لَا تَجِبُ نَفَقَتُهُمْ عليه: كَوَلَدِ الْبِنْتِ وَغَيْرِهِ مِمَّنْ ذَكَرَ، وكما إذَا لم يَتَّسِعْ لِلنَّفَقَةِ مَالُهُ؛ لم يَجُزْ أَيْضًا دَفْعُهَا إلَيْهِمْ على الصَّحِيحِ من الْمَذْهَبِ، وَنَصَّ عليه، وَعَلَيْهِ أَكْثَرُ الْأَصْحَابِ.
    وَقِيلَ: يَجُوزُ وَالْحَالَةُ هذه، اخْتَارَهُ الْقَاضِي في الْمُجَرَّدِ، وَالشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ، وَصَاحِبُ الْفَائِقِ. وَذَكَرَهُ الْمَجْدُ ظَاهِرُ كَلَامِ أبي الْخَطَّابِ. وَأَطْلَقَ في الْوَاضِحِ في: جَدٍّ وابن ابن مَحْجُوبَيْنِ وَجْهَيْنِ. انتهى

    فهل عرفت رحمك الله مراد الشيخ من قوله الذي نقلته أنت؟!

    قال ابن قدامة في (الكافي ج1/ص339):
    السادس: من تلزمه مؤنته: كزوجته، ووالديه وإن علوا، وأولاده وإن سفلوا، الوارث منهم وغيره، ولا يجوز الدفع إليهم؛ لأن في دفعها إليهم إغناء لهم عن نفسه فكأنه صرفها إلى نفسه.

    وقال في (المغني ج2/ص269):
    قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن الزكاة لا يجوز دفعها إلى الوالدين في الحال التي يجبر الدافع إليهم على النفقة عليهم. ولأن دفع زكاته تغنيهم عن نفقته وتسقطها عنه ويعود نفعها إليه؛ فكأنه دفعها إلى نفسه؛ فلم تجز، كما لو قضى بها دينه.

    قال زكريا الأنصاري في (فتح الوهاب ج2/ص168):
    فلا يجزئ دفعها لكافر، ولا لهاشمي، ومطلبي، ولا لمواليهما، ولا لمن تلزمه مؤنته، ولا لرقيق، لأنها حق الله تعالى فاعتبر فيها صفات الزكاة.

    أرجو أن يكون الأمر بان ووضح، وإلا إني أحسن الظن إن شاء الله.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    أخي السكران!
    لا أكتم لك عجبي لما نقلت لنا، ولكني ألتمس لك عذرا، لعلك لم تفهم السؤال..
    أكرر السؤال أيضا وهو:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة
    استقر عند كثير من المسلمين الحكم مطلقا بعدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين..
    وفي الواقع لم أجد له دليلا قويا..
    فهل من دليل على ذلك؟
    أي هل من دليل على إطلاق عدم جواز دفع الولد زكاته لوالديه؟
    ثم قلت في المشارمة الثانية:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة
    الإخوة الكرام بارك الله فيكما...
    أرجو عدم العجلة بالحكم جملة من دون تفصيل....
    اعلموا أن الفقير الذي يستحق الزكاة لا يلزمه إنفاق مال الزكاة على نفسه= لحاجته، فقد يأخذه لمصلحة غيره..
    ..........
    وأيضا ليس كل من يجب الزكاة في ماله بقادر على نفقة والديه..
    إذن فتريثوا من فضلكم ففي المسألة أكيد تفصيل..
    إذن فإن وجد عندك دليل يطلق عدم جواز دفع الزكاة للوادين فهات به مشكورا وهو ما أبحث عنه، لأن المستقر عند عامة المسلمين أن الولد لا يعطي زكاة ماله لوالديه في أ حال من الأحوال بحجة أنه تجب عليه نفقتهما-كما ترى في مداخلة بعض الإخوة جزاهم الله خيرا-
    نعم لا اختلاف في وجوب الإنفاق عليهما ولكن ينسى البعض أن الولد قد يملك مالا تجب فيه الزكاة وهو منفصل عن والديه وعاجز عن القيام بنفقتهما ففي هذه الحال هل يجوز أن يدفع زكاته لهما أم لا؟؟؟هنا السؤال أخي التميمي!

    رأيت كثيرا من الشباب في الغربة يعملون في التجارة، وآباؤهم في بلادهم فقراء ولا يستطيعون القيام بنفقتهم إلا ما يرسلون إليهم بين الفينة والفينة الأخرى من دراهم معدودة وهم مع ذلك يملكون من المال ما تجب فيه الزكاة، وتراهم يدفعون زكاتههم لأئمة المساجد وغيرهم ، وذلك لفهمهم عدم جواز صرف الزكاة للوالدين مطلقا..
    وأما ما نقلت لنا فالجدير بالتعليق فيه هو قولك:



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم




    وبه تعالى نستعين

    الأخ (رياض) هداه الله وأصلحه آمين
    أشكرك أيما شكران من سويداء فؤادي، إذ دعوت لي بالهداية والصلاح..
    فالهداية هدف كل لبيب حصيف فطن المنشود ، وليس أدل على ذلك من تكرار جريان لساني ولسانك بطلبها سبعة عشر مرة يوميا على الأقل (اهدنا الصراط المستقيم) بل هي طلب خير البرية ومعلم الإنسانية في قنوته (اللهم اهدني فيمن هديت..)
    وأما الصلاح فهو ما يجلب الخير للعبد بل ولأولاده من بعده (وكان أبوهما صالحا..)
    بل هو صفة الأنبياء (وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين)
    فها أنذا أضم مهرولا صوتي إليك قائلا: آمين
    ..............
    وأما نقلك فأشكرك عليه، لكنه ليس جديدا إذ لا يختلف عن ما قلته سابقا وهو:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة
    جزيتم خيرا وبورك فيكم..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة

    في مجموع فتاوى شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله 25/90



    سئل عن حكم دفع الزكاة للوالدين والولد الذي لا تلزمه نفقته؟



    فأجاب رحمه الله:



    ( الذين يأخذون الزكاة صنفان: صنف يأخذ لحاجته،كالفقير والغارم لمصلحة نفسه.



    وصنف يأخذها لحاجة المسلمين: كالمجاهد والغارم في إصلاح ذات البين، فهؤلاء يجوز دفعها إليهم، وإن كانوا من أقاربه، وأما دفعها إلى الوالدين: إذا كانوا غارمين، أو مكاتبين، ففيها وجهان، والأظهر جوازذلك.



    وأما إن كانوا فقراء وهو عاجز عن نفقتهم، فالأقوى جواز دفعها إليهم في هذه الحال).اهـ رحمه الله
    ........
    فهذا ليس من جعبة رياض النضرة، فهل بعد هذا يقال إنه مخالف للإجماع؟


    ................

    وما نقلته هنا أيضا:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة


    فكلام ومذهب الشيخ هنا واضح..
    فليس كل من تجب الزكاة في ماله قادر على نفقة والديه،والظاهر أنك جعلت المال هو الأوراق النقدية فتنبه يا حضرة الظابط
    .................
    ولكن لنترك ذلك إلى ما هو أجلى من ذلك:
    ففي الإختيارات الفقهية قال رحمه الله:
    (ويجوز صرف الزكاة إلى الوالدين وإن علوا، وإلى الولد وإن سفل، إذا كانوا فقراء وهو عاجز عن نفقتهم، لوجود المقتضي السالم عن المعارض المقاوم، وهو أحد القولين في مذهب أحمد، وكذا إن كانوا غارمين أو مكاتبين، أو أبناء سبيل، وهو أحد القولين أيضا.
    وإذا كانت الأم فقيرة، ولها أولاد صغار لهم مال ونفقتها تضر بهم، أعطيت من زكاتهم...)اهـ
    ويقول الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
    (نحن نرى جواز إعطاء الفرع للأصل، والعكس إذا كانوا لا يعيشون مع بعض، ولا ينفق أحدهما على الآخر.
    فإذا كان الوالد مع بقية أولاده يعيشون مستقلين، وأحد الأبناء يعيش بمفرده وهو غني، فله أن يقدم زكاة ماله وزكاة فطره لأبيه وإخوانه.
    أما إذا كان هو المسؤول عنهم في الإنفاق، فهنا يقال نفقة وزكاة لا يجتمعان، فلا يجوز أن تعطى الزكاة لمن ينفق عليه.
    أما إذا كان الأب وأولاده يعيشون بمفردهم مستورين-كما يقال -فيجوز لهذا الولد الغني أن يعطي زكاة ماله لأبيه وإخوته الفقراء)اهـ
    ...........
    من دون تعليق لوضوحه..
    والله الهادي إلى سواء السبيل..
    والسؤال ما زال قائما فإن لم يكن من دليل على هذا الإطلاق، حبذا لو نصحح ما استقر عند الإخوة من مفهوم خاطئ وخاصة المقيمين منهم في غربة عن بلادهم حتى لا نحرم والدينا مما يستحقون...
    وشكرا
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    إلى من (حرر) مشاركتي: لا تعليق!.


    جزاك الله خيرا أخي [الذي لا يمكن أن يقبل أي توضيح لما هو يسأل عنه مستفسرا]، وهذا من أشد العجب، فإن كان عندك في مسألة ما رأي فقله مباشرة عفا الله عنك ولا داعي لمثل هذه الأساليب في الطرح والاستخفاف.


    كنت تسأل عن أمر لك فيه وجه سؤال، ولم نعترض عليه رعاك الله، ثم استشهدت على ما توصلت إليه بكلام شيخ الإسلام رحمه الله وقلنا لك أن هذا النقل لا يدخل تحت ما نقلنا الإجماع عليه رحمك الله، إذ هو متفرع عن جزئية أخرى في المسألة وقد بينا لك ما هي، ومع ذلك تصر على رأيك في حمل كلام الشيخ على المعنى المطلق. وهذا غلط.


    أما بالنسبة لما سألت عنه في صلب مشاركتك فأقول لك هداك الله: إعلم أن الأمة لما أجمعت على ذلك قد أجمعت على ما دلت عليه فحوى النصوص أخي، وإلا هو لم يأت نص صريح محدد بعدم جواز دفع الزكاة إليهم، بل هو فحوى نصوص من تدفع لهم الزكاة ومن لا تدفع، ونصوص البر والنفقة، فمن خلالها قرر العلماء منذ عهد الصحابة رضوان الله عليهم إلى الآن أنهم لا يعطون من الزكاة لوجوب النفقة أصلا، فكيف يستقيم زكاة وهو أصلا ملزم بأن لا يكون أهله محتاجين للزكاة. فتنبه


    من أجل ذلك نقل الأئمة الإجماع على عدم دفع الزكاة إليهم في الحالة التي ذكرنا لك، أما في الحالة الثانية والتي يسيغ فيها الخلاف كما فعل ابن تيمية رحمه الله لم يكن هناك إجماع في المسألة. فتأمل


    ويا أخي والله الذي لا إله إلا هو لأن الحق واضح نوره، فدعك من المكاثرة والمماطلة التي فيها تقول بأقوال لم تسبق إليها يخشى على من خالفها، فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لا تجتمع أمتي على ضلالة"، فاحرص أخي عىما ينفعك في غير هذه الإشكالات التي لم تشكل إلا على من خانه الفهم الصحيح، واتبع بحر عقله فسبح فيه.


    اللهم هل بلغت اللهم فاشهد


    آخر مشاركة لي معك، بل وفي كل مواضيعك بإذن الله تعالى


    وصلى الله على نبينا ورسولنا محمد
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة
    أخي السكران!

    أشكرك أيما شكران من سويداء فؤادي، إذ دعوت لي بالهداية والصلاح..
    فالهداية هدف كل لبيب حصيف فطن المنشود ، وليس أدل على ذلك من تكرار جريان لساني ولسانك بطلبها سبعة عشر مرة يوميا على الأقل (اهدنا الصراط المستقيم) بل هي طلب خير البرية ومعلم الإنسانية في قنوته (اللهم اهدني فيمن هديت..)
    وأما الصلاح فهو ما يجلب الخير للعبد بل ولأولاده من بعده (وكان أبوهما صالحا..)
    بل هو صفة الأنبياء (وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين)
    فها أنذا أضم مهرولا صوتي إليك قائلا: آمين
    ..............

    وشكرا
    ماشاء الله عليك يا أخي رياض...
    تم نقله مني ليكون توقيعي لكن تعذر لطوله..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: هل من حجة قوية في عدم جواز دفع الزكاة للوالدين الفقيرين؟؟؟

    جزى الله الجميع خيرا ..
    خاصة أخي الفاضل في الدين والعقيدة لا في الطين والتربة/ أبالفداء
    والقائل حفظه الله تعالى: (ما أنا ولا أنت إلا طلبة صغار نتطفل على موائد أعلام الأمة وأئمتها رحمة الله عليهم.. )اهـ
    يعلم الله تعالى كيف ضرب هذا الكلام، أكباره في جذر قلبي..فلله دره
    أسأل ربي مجيب المضطرين أن يزيدنا وإياه تواضعا، وعلما ينفعنا في الدارين...
    وصلى الله وسلم على رسول الله
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •