ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    إن ظهور المهدي في آخر الزمان أمر ثابت في الأحاديث الصحيحة لا شك فيه عند علماء الحديث جميعا وقد نص على تواتر الأحاديث فيه جماعة من أهل العلم منهم الشوكاني والسفاريني وصديق حسن خان والكتاني والحافظ محمد بن الحسين الآبري السجزي وأقره جماعة من كبار حفاظ أهل الحديث كابن القيم وابن حجر .
    وذكر الشيخ عبد المحسن العباد في رسالته(عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر) أن أحاديث المهدي رواها ستة وعشرون صحابيا وأن أحاديث المهدي ذكرت في ثمانية وثلاثين كتابا من كتب الحديث منها السنن الأربعة ومسند أحمد ومستدرك الحاكم وصحيح ابن حبان .
    ووردت الإشارة إليه في الصحيحين .
    فهو رجل اسمه محمد بن عبد الله من عترة النبي صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة رضي الله عنها أجلى الجبهة ( أي شعره منحسر من مقدم رأسه) أقنى الأنف ( أي طويله ) يصلحه الله في ليلة أي يهيئه لأمر الخلافة في ليلة .
    يأتي برايات سود من خراسان.
    يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يملك سبع أو تسع سنين في عهده لا تمنع السماء شيئا من قطرها ولا الأرض شيئا من نباتها وتعظم الأمة وتنعم به نعمة لم ينعموا بمثلها قط . والمال يومئذ كثير يأتي إليه الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيحثو له في ثوبه ما استطاع أن يحمله فهو يحثو المال حثوا ولا يعده عدا لسخاوة نفسه وكثرة الغنائم في عهده بسبب الفتوحات العظيمة التي يحققها الله علي يديه .
    وفي عهده يظهر المسيح الدجال ثم ينزل عيسى ابن مريم فيقول المهدي تعال صل بنا فيقول لا إن بعضكم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة .
    هذا خلاصة ما ذكر عنه في الأحاديث الصحيحة الصريحة.

    كتبه غالب الساقي المشرف على موقع روضة السلفيين www.salafien.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    عندي تعقيب على قولك يصلحه الله في ليلة :

    أخرج الإمام أحمد في مسنده (2/75/ الرسالة )، وابن ماجة في سننه (5/541) بشار ) وغيرهما من طرق عن ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد الحنفية عن أبيه عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ )
    وهذا إسناد له علتان :
    الأولى : إبراهيم بن محمد الحنفية مجهول الحال لم يوثقه إلا العجلي وابن حبان
    الثانية : ياسين العجلي ضعفه البخاري ، وقواه غيره
    وقد أعل هذا الحديث نقاد أهل الحديث من المتقدمين :
    قال الإمام البخاري في تاريخه (1/317) ( وفي إسناده نظر )
    قال العقيلي في ضعفائه (4/466 ) ( لا يتابع ياسين على هذا اللفظ وفي المهدي أحاديث صالحة الإسناد من غير هذا الطريق )
    قال البزار في مسنده (2/244) ( وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه ، وإنما كتبناه مع لين ياسين لأنا لم نعرفه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد فلذلك كتبناه وبينا العلة فيه )
    ابن حبان في المجروحين:
    (منكر الحديث على قلة روايته، يجب التنكُّب عما انفرد من الروايات
    وإن اعتبر معتبرٌ بما وافقَ الثقات من غير أن يحتجَّ به لم أرَ بذلك بأساً)
    قال أبو نعيم قال في حليته (13/177) ( هذا حديث غريب من حديث محمد )
    قال البوصيري قال في (المصباح ) (528) ( إسناد حديث علي بن أبي طالب فيه مقال)
    و الله اعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    السلسلة الصحيحة - (ج 5 / ص 370)
    2371 - " المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة " .
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 486 :
    رواه ابن ماجة ( 4075 ) و أحمد ( 1 / 84 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( 470 ) و
    ابن عدي ( 360 / 2 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 3 / 177 ) عن ياسين العجلي عن
    إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي مرفوعا . و قال : " لا يتابع
    ياسين على هذا اللفظ و في المهدي أحاديث صالحة الأسانيد من غير هذا الطريق " .
    قلت : بلى ، قد تابعه سالم بن أبي حفصة ، أخرجه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " (
    1 / 170 ) عنه مقرونا مع ياسين هذا ، و هو ابن شيبان ، قال البخاري : " في
    حديثه نظر " . قال ابن معين : " ليس به بأس ، و في رواية : صالح " . و قال أبو
    زرعة " لا بأس به " . قال الحافظ في " تهذيب التهذيب " . " و وقع في " سنن ابن
    ماجة " عن ياسين غير منسوب ، فظنه بعض الحفاظ المتأخرين ياسين بن معاذ الزيات ،
    فضعف الحديث به ، فلم يصنع شيئا " . و قال في " التقريب " : " لا بأس به ، و
    وهم من زعم أنه ابن معاذ الزيات " . قلت : و سائر الرواة ثقات ، فالإسناد حسن .
    لكن متابعة سالم بن أبي حفصة المتقدمة - و هو صدوق في الحديث - ترفع الحديث إلى
    مرتبة الصحيح . و الله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    أرشيف ملتقى أهل الحديث 2 - (ج 1 / ص 6879)
    ** وعن علي قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"المهدي منا -أهل البيت- يصلحه الله في ليلة" أخرجه أحمد (2/58)، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح، وأخرجه ابن ماجة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    قال العلامة الكبير في كتابه :الرد على من كذَّب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - (ج 19 / ص 91):
    "لمثال الأول: قال الشيخ ابن محمود في ص 48:
    "روى الإمام أحمد حدثنا أبو نعيم حدثنا ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد ابن الحنفية عن أبيه عن علي قال: "المهدى منا أهل البيت يصلحه اللّه في ليلة"، وقد رأيت من ينتقد هذا الحديث قائلا: والعجيب أن يكون المهدي بعيدا عن التوفيق والفهم والرشد ثم يهبط عليه الصلاح في ليلة ليكون في صبيحتها داعية هداية ومنقذ أمة ورواه ابن ماجه عن عثمان ابن أبي شيبة وقال: "ياسين العجلي ضعيف"فهذا من جملة الأحاديث التي فيه التصريح باسم المهدي لكنها ليست بصحيحة كما أشار ابن ماجه إلى تضعيفه ومن الأمر العجيب في هذا الحديث كون المهدي بعيدا عن الهداية والتوفيق والرشد، ثم يهبط عليه في ليلة فيكون في صبيحتها هاديا مهديا ومنقذ أمة من جورها وفجورها".
    أقول: بنى الشيخ ابن محمود إنكاره لهذا الحديث على أمرين:
    أحدهما: أن ابن ماجه قال: "ياسين العجلي ضعيف".
    والثاني: استنكار معناه وهو كون المهدي يصلحه الله في ليلة.
    ويجاب عن ذلك: بأن ابن ماجه لم يضعف ياسين العجلي في كتابه السنن عندما أورد هذا الحديث عنه وليس من عادته في سننه أن يشير إلى أحوال الرجال، وإنما طبعة سنن ابن ماجه المشتملة على ترقيم الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي اشتملت أحيانا على إيراد كلام البوصيري في زوائد ابن ماجه عقب إيراد الحديث وهو من عمل الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي، ثم إن الذين ترجموا لياسين العجلي مثل الحافظ بن حجر في تهذيب التهذيب والحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال لم يذكروا في ترجمته أن ابن ماجه ضعفه ولعل الشيخ ابن محمود لم يسبق إلى نسبة تضعيف ياسين العجلي إلى ابن ماجه، وحاصل ما قاله أهل العلم في تعديل ياسين العجلي أن عباس الدوري قال سمعت يحي بن معين قال: "ليس به بأس"وقال إسحاق بن منصور عن يحي بن معين: "صالح"وقال أبو زرعة: "لا بأس به"ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب ولم يزد ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل في بيان حاله على قول ابن معين وأبي زرعة أنه لا بأس به. وقال عنه الحافظ في التقريب: "لا بأس به"، أما ما قيل فيه من الجرح، فقد قال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب. وقال البخاري: "فيه نظر"ولا أعلم له حديثا غير هذا يعني هذا الحديث انتهى، ولم يترجم البخاري لياسين في كتابه الضعفاء الصغير وترجم له في التاريخ الكبير ترجمة لم يزد فيها على قوله: "ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية، روى عنه أبو نعيم والعكلي يعد من الكوفيين" وقد أورد البخاري الحديث في ترجمة إبراهيم بن محمد بن الحنفية بإسناد الإمام أحمد وقال: "وفي إسناده نظر"وقال الذهبي في الكاشف: ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية وعنه وكيع وأبو نعيم: ضعيف وحاصل ما قيل في جرحه أن البخاري قال فيه: "فيه نظر"كما نقله الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب غير أن البخاري لم يورده في كتابه الضعفاء الصغير ولم يذكر هذا القدح في ترجمته في التاريخ الكبير وإنما قال في إسناده
    نظر يعني الحديث فيحتمل أن يكون ذلك النظر الذي في إسناد الحديث لكون ياسين العجلي ليس له إلا هذا الحديث وهو غير مؤثر ويحتمل غير ذلك مما لا يؤثر ويوضح عدم تأثير هذه الكلمة في قبول حديث ياسين العجلي أن الحافظ ابن حجر في ترجمته في تهذيب التهذيب أشار إلى ثبوت حديثه هذا فقال: "ووقع في سند ابن ماجه غير منسوب فظنه بعض الحفاظ المتأخرين ياسين بن معاذ الزيات فضعف الحديث به فلم يصنع شيئا"- انتهى.
    وأما قول الذهبي في الكاشف: "ضعف"فهو إشارة إلى ما نقل عن البخاري بشأن ياسين وذلك غير مؤثر وقد رمز السيوطي في الجامع الصغير لحسن هذا الحديث واحد من أحاديث كثيرة دالة على ثبوت خروج المهدي في آخر الزمان. وأما القدح في هذا الحديث من جهة استنكار معناه فإن الشيخ ابن محمود تبع في ذلك محمد أبا عبية فإنه هو الذي قال هذا الكلام في تعليقه علن النهاية لابن كثير وقلده فيه ابن محمود ولا شك أن العقل السليم يتفق مع النقل الصحيح، وأي غرابة في معناه حتى يتعجبا منه تعجب المنكر لمقتضاه فالله على كل شيء قدير وهو فعال لما يريد ومن يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ومن أوضح الأمثلة في ذلك ما حصل لمن هو أفضل من المهدي ومن سائر الأمة سوى أبي بكر رضي الله عنه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد كان من أشد الناس على المسلمين ثم تحول بقدرة الله وتوفيقه فصارت شدته على أعداء الإسلام والمسلمين وأصبح ذلك الرجل العظيم الذي إذا سلك فجا سلك الشيطان فجا غيره كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.
    وبعد هذا أقول: أي تحقيق معتبر قام به الشيخ ابن محمود في الكلام على الحديث؟ أهو إضافة كلام إلى ابن ماجه لم يسبق في إضافته إليه؟ أو هو التقليد للكاتب أبي عبية في إنكار معناه؟" انتهى كلام العلامة .


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    لا يمكن الاحتاج بمتابعة سالم بن أبي حفصة :

    انظر للسند

    أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني - باب الألف
    باب من اسمه إبراهيم - إبراهيم بن محمد ابن الحنيفة
    حديث:‏580‏
    حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن علي العلوي ، ثنا محمد بن علي بن خلف ، ثنا حسن بن صالح بن أبي الأسود , عن محمد بن فضيل ، حدثني سالم بن أبي حفصة ، عن إبراهيم بن محمد ابن الحنيفة ، عن أبيه ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة " . ورواه ياسين العجلي , عن إبراهيم بن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه ، عن علي *


    فالحديث من طريق الحسن بن صالح بن الأسود

    قال بن حجر في اللسان :
    زائغ حائد عن الحق قاله الأزدي انتهى وذكره ابن حبان في الثقات فقال الحسن بن صالح بن أبي الأسود الليثي روى عن عمه ومنصور بن أبي الأسود وأهل العراق روى عنه أحمد بن عبدة الضبي اهــ

    اما سالم بن ابي حفصة فقال فيه العجلي :

    ترك لغلوه . وبحق ترك
    و قال فيه الجوزاني : زائغ . وبالغ فيه كعادته فى أمثاله .
    و قال فيه عمرو بن علي : ضعيف الحديث ، يفرط فى التشيع ، حدث عنه الثورى وابن عيينة . وقال فى موضع آخر : كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم بن أبى حفصة .وسمعت يحيى يوما يقول : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا أبو يونس ، عن منذر الثورى فقال له رجل من أصحابنا : هذا سالم بن أبى حفصة ؟ فقال : لا فقال : بلى ، حدثنا سفيان بن عيينة بهذا الحديث ، فقال : حدثنا سالم بن أبى حفصة أبو يونس .
    و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : شيعى .
    و قال الذهبي في الكشاف : لا يحتج بحديثه ، شيعى
    حتى أن الحاكم قال فيه ليس بالقوى عندهم .
    و قال ابو بشر الدلابي : ليس بثقة
    و قال النسائي : ليس بثقة
    و قال ابو حاتم : هو من عتق الشيعة ، يكتب حديثه ، ولا يحتج به .
    و قال بن حبان : يقلب الأخبار ، و يهم فى الروايات .



    فكيف يصح الحديث من طريقة
    لهذا ضعفه المتقدمون

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    عند ظهور المهدي
    ان شاء الله نكون من جنوده

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    ملخص ما وجدت في الحديث :

    الحديث فيه إبراهيم بن محمد الحنفية مجهول الحال لم يوثقه إلا العجلي وابن حبان

    و يرويه عنه ياسين العجلي ضعفه البخاري و ابن حبان المشهور بالتساهل، وقواه غيره

    و قد اعل هذا الحديث الإمام البخاري و العقيلي و البزار

    هذا ملخص من أقوال السلف :
    إبراهيم بن محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي وهو بن الحنفية أخو الحسن وعبد الله سمع منه محمد بن إسحاق وعمر مولى غفرة قال لي أبو نعيم قال حدثنا ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن علي بن الحنفية عن أبيه عن علي رفعه قال المهدي منا أهل البيت وفي إسناده نظر ـ التاريخ الكبير ج1/ص317
    ياسين بن شيبان العجلي كوفي سمعت بن حماد يقول قال البخاري ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية فيه نظر ـ الكامل في ضعفاء الرجال ج7/ص185
    ياسين العجلي شيخ من أهل الكوفة يروي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية روى عنه أهل الكوفة منكر الحديث على قلة روايته يجب التنكب عما انفرد من الروايات وإن اعتبر معتبر بما وافق الثقات من غير أن يحتج به لم أر بذلك بأسا ـ المجروحين ج3/ص143
    ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية وعنه وكيع وأبو نعيم ضعف ق ـ الكاشف ج2/ص360
    واما حديث علي عليه السلام ففيه ياسين العجلي قال البخاري فيه نظر ـ العلل المتناهية ج2/ص861


    أما السند الذي ذكره الالباني رحمه الله في المتابعات هو عن الحسن بن صالح بن الأسود الذي قال عنه بن حجر زائغ

    و يرويه عن سالم بن ابي حفصة الذي ضعفه ائمة الصنعة

    قال العجلي :

    ترك لغلوه . وبحق ترك
    و قال فيه الجوزاني : زائغ . وبالغ فيه كعادته فى أمثاله .
    و قال فيه عمرو بن علي : ضعيف الحديث ، يفرط فى التشيع ، حدث عنه الثورى وابن عيينة . وقال فى موضع آخر : كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم بن أبى حفصة .وسمعت يحيى يوما يقول : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا أبو يونس ، عن منذر الثورى فقال له رجل من أصحابنا : هذا سالم بن أبى حفصة ؟ فقال : لا فقال : بلى ، حدثنا سفيان بن عيينة بهذا الحديث ، فقال : حدثنا سالم بن أبى حفصة أبو يونس .
    و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : شيعى .
    و قال الذهبي في الكشاف : لا يحتج بحديثه ، شيعى
    حتى أن الحاكم قال فيه ليس بالقوى عندهم .
    و قال ابو بشر الدلابي : ليس بثقة
    و قال النسائي : ليس بثقة
    و قال ابو حاتم : هو من عتق الشيعة ، يكتب حديثه ، ولا يحتج به .
    و قال بن حبان : يقلب الأخبار ، و يهم فى الروايات .




    و الحديث في العقائد ، لا يمكن التسليم بصحته تقليدا فإذا كان تحسين الحديث بعد كل ما قاله المتقدمون فيه نظر فكيف يرتقي إلى الصحيح ؟


    و الله أعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين



    هذا أحبتي الكرام ما توصلت له من الحكم على هذا الحديث بعد تمحيص عميق له، من غير محاباة أو ممالأة لأحد، فأقول وبالله التوفيق:
    · الحديث أخرجه: ابن أبي شيبة في (المصنف رقم 37644) ومن طريقه كلٌ من: ابن ماجة في (السنن رقم 4085)، وأبو يعلى الموصلي في (المسند برقم 465)، وابن عدي في (الكامل ترجمة 2095).
    · كما أخرجه الإمام أحمد في (المسند برقم 645)، ومن طريقه ابن الجوزي في (العلل المتناهية برقم 1432).
    · كما أخرجه أبو نعيم في (الحلية 3/177) و (تاريخ أصبهان ترجمة 308) ومن طريقه كلٌ من: البزار في (المسند برقم 644)، والداني في (السنن الواردة في الفتن برقم 579)، وابن عدي في (الكامل ترجمة 2095)، والعقيلي في (الضعفاء ترجمة 2100).

    ومداره من هذه الطرق كلها أحبتي على (ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية).
    أما (إبراهيم بن محمد بن الحنفية) فمعروف ثقة، قد روى عنه جماعة معروفين. ولا عبرة بمن جهله. فقد وثق من قبل الأئمة، وروايته ثابتة، إلا أنه مقل لها، ليس بالمكثر.
    فلذلك قال عنه ابن حجر: صدوق. ولم يصفه بالجهالة أبدا.
    وقد ذكره في (طبقات المحدثين بأصبهان ترجمة 46)، و (تاريخ أصبهان ترجمة 308) وبين طرفا من أحواله لا يستهان بها.
    وأمه هي: بسرة بنت عباد بن شيبان بن جابر السلمي حليف بني هاشم.

    أما (ياسين العجلي) فقال ابن عدي في (الكامل في ضعفاء الرجال ج7/ص185):
    ياسين بن شيبان العجلي كوفي، سمعت بن حماد يقول: قال البخاري: ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية فيه نظر. ثنا بن أبى بكر، ثنا عباس: سمعت يحيى يقول: ياسين العجلي ليس به باس.
    وقال في أثناء سياق السند عن أبي نعيم: ثنا عبد الله بن أبى سفيان، ثنا زكريا بن الحكم، ثنا أبو نعيم، ثنا ياسين وكان يجالسنا عند الثوري. قال ابن يمان: سمعت سفيان يسأل ياسين عن هذا الحديث. وياسين العجلي هذا يعرف بهذا الحديث المهدي. ورواه أبو داود الجفري وأبو نعيم والثوري على ما ذكرناه وهو يعرف به.
    وقال المزي في (تهذيب الكمال ج31/ص181):
    قال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: صالح. وقال أبو زرعة: لا بأس به. وقال البخاري: فيه نظر. ولا أعلم له حديثا غير هذا.
    وقال ابن حبان في (المجروحين ج3/ص143):
    ياسين العجلي؛ شيخ من أهل الكوفة يروي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية، روى عنه أهل الكوفة. منكر الحديث على قلة روايته، يجب التنكب عما انفرد من الروايات، وإن اعتبر معتبر بما وافق الثقات من غير أن يحتج به لم أر بذلك بأسا.
    وقال الحافظ ابن حجر: لا بأس به.

    وبالنسبة لكلام الأئمة على الحديث:
    · فقال البزار: وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، وإنما كتبناه مع لين ياسين؛ لأنا لم نعرفه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد، فلذلك كتبناه وبينا العلة فيه.
    · وقال البوصيري في (مصباح الزجاجة ج4/ص204): هذا إسناد فيه مقال، إبراهيم بن محمد وثقه العجلي، وذكره ابن حبان في (الثقات) وقال البخاري في (التاريخ): في إسناده نظر. وياسين العجلي قال البخاري: فيه نظر؛ قال: ولا أعلم له حديثا غير هذا. وقال ابن معين وأبو زرعة: لا بأس به. وأبو داود الحفري اسمه عمر بن سعد احتج به مسلم في (صحيحه) وباقي رجال الإسناد ثقات، رواه أبو يعلى الموصلي، وأبو بكر، ثنا أبو داود عم ابن سعد ثنا ياسين فذكره.
    · وقال العقيلي في (الضعفاء ج4/ص465): لا يتابع ياسين على هذا اللفظ، وفي المهدي أحاديث صالحة الأسانيد من غير هذا الطريق.

    قلت: بل توبع عليه، حيث وقفت عليه من رواية (سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم بن محمد) أخرجها أبو نعيم في (تاريخ أصبهان ج1/ص209) وأشار إليها في (الحلية) قال:
    حدثنا أبو بكر الطلحي، ثنا محمد بن علي العلوي، ثنا محمد بن علي بن خلف، ثنا حسن بن صالح بن أبي الأسود، عن محمد بن فضيل، حدثني سالم بن أبي حفصة، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية، عن أبيه، عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة".
    وهي وإن كانت متابعة ضعيفة؛ إلا أنها تعضد حديثنا، ويستأنس بها له. فلذلك أعتقد أن من قبل الحديث من المتأخرين قد أنصف. والله أعلم
    وعلى كلٍ فقد ثبتت أحاديث المهدي بما يغنينا عن هذا الحديث ومتابعته.


    تنبيهان مهمان جدا:


    التنبيه الأول: بعض الأئمة جعل (ياسين العجلي) هذا هو (ياسين الزيات)، وصنيع الإمام البخاري في تاريخه الكبير يبين تباينهما واختلافهما، فقد ترجم للاثنين، وبين أن المنتقد منهما (ياسين بن معاذ الزيات).فتأمل
    والذي أراه أن مثل هذا الخلط قد أوقع بعض الأئمة في الخلط بين حالة الرجلين. فتنبه
    قال الحافظ ابن حجر في (تهذيب التهذيب ج11/ص152): ووقع في سنن بن ماجة عن ياسين غير منسوب؛ فظنه بعض الحفاظ المتأخرين ياسين بن معاذ الزيات فضعف الحديث به، فلم يصنع شيئا. انتهى
    قلت: وهذا إيحاء من الحافظ رحمه الله بقول رواية العجلي.

    التنبيه الثاني: أتت بعض الروايات عن البخاري قوله: (فيه نظر) كما عند ابن عدي وغيره ممن نقل عنه، وأتت العبارة عند العقيلي: (في حديثه نظر) وهذا أولى، فإن المترجم معروف بحديث واحد هو هذا الحديث.
    ويستأنس لأولوية لفظ العقيلي؛ أن البخاري نفسه قال في (تاريخه الكبير) في ترجمة إبراهيم بن محمد بن الحنفية بعد أن ساق الحديث: (في إسناده نظر). فتنبه

    والحديث قد حسنه السيوطي رحمه الله.
    وعلى كلٍ لا يرتقي للصحيح أبدا، ولا يوصف بالوضع أبدا.

    والله تعالى أعلم، والحمد لله رب العالمين
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: ثبوت ظهور المهدي وخلاصة ما جاء فيه

    بارك الله فيك اخي التميمي

    اضف إلى بحثك ما نقلته عن حسن بن صالح و سالم بن أبي حفصة

    و كما قلت ياسين العجلي لا يؤخد بما تفرد به و إنما بما وافق عليه الثقات

    في حديثنا هذا لا يوجد ثقة وافقه كما نبهت سابقا

    و ان كانت هناك متابعة فمتابعة فيها متروك و زائغ فلا يعتد بها و الذي جرى عليه العمل التشديد في احاديث العقائد

    فلا يمكنه الإرتقاء إلى الصحيح و انظر السيوطي رغم تساهله فقد حسنه فقط

    اكثر ما يمكن ان نقول فيه انه يدور بين الحسن و الضعيف و الله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •