تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24
2اعجابات

الموضوع: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:ـ[ إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلا يُشَبِّكَنَّ يَدَيْهِ ، فَإِنَّهُ فِي صَلاةٍ , صححه الألباني


    ما حكم تشبيك الأصابع إذا كان في المسجد ؟

    الحمد لله , هذا من آداب الخروج إلى المسجد التي جاءت بها السنة : أنه لا يشبك يديه عن أَبي ثُمَامَةَ الْحَنَّاط أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ أَدْرَكَهُ وَهُوَ يُرِيدُ الْمَسْجِدَ أَدْرَكَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ قَالَ : فَوَجَدَنِي وَأَنَا مُشَبِّكٌ بِيَدَيَّ فَنَهَانِي عَنْ ذَلِكَ وَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلا يُشَبِّكَنَّ يَدَيْهِ ، فَإِنَّهُ فِي صَلاةٍ ) رواه أبو داود (562) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

    فهذا الحديث دليل على النهي عن تشبيك الأصابع حال المشي إلى المسجد للصلاة ؛ لأن هذا العامد إلى المسجد في حكم المصلي
    قال الخطابي رحمه الله : " تشبيك اليد هو إدخال الأصابع بعضها في بعض , والاشتباك بهما , وقد يفعله بعض الناس عبثاً , وبعضهم ليفرقع أصابعه عندما يجده من التمدد فيها , وربما قعد الإنسان فشبك بين أصابعه واحتبى بيديه , يريد به الاستراحة , وربما استجلب به النوم , فيكون ذلك سبباً لانتقاض طهره , فقيل لمن تطهر وخرج متوجهاً إلى الصلاة : لا تشبك بين أصابعك ؛ لأن جميع ما ذكرناه من هذه الوجوه على اختلافها لا يلائم شيءٌ منها الصلاة ولا يشاكل حال المصلي " انتهى من "معالم السنن" (1/295)
    أماتشبيكها بعد الصلاة, وفيها أحاديث صحيحة منها: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيِّ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ، وَقَامَ إِلَى خَشَبَةٍ مُعْتَرِضَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا قَالَ يَزِيدُ: وَأَرَانَا ابْنُ عَوْنٍ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ إِحْدَاهُمَا عَلَى ظَهْرِ الْأُخْرَى، وَأَدْخَلَ أَصَابِعَهُ الْعُلْيَا فِي السُّفْلَى وَاضِعًا، وَقَامَ كَأَنَّهُ غَضْبَانُ قَالَ: فَخَرَجَ السَّرَعَانُ مِنْ النَّاسِ، وَجَعَلُوا يَقُولُونَ: قُصِرَتْ الصَّلَاةُ، قُصِرَتْ الصَّلَاةُ، وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فَلَمْ يَتَكَلَّمَا، وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ طَوِيلُ الْيَدَيْنِ يُسَمَّى ذُو الْيَدَيْنِ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَسِيتَ الصَّلَاةَ ...))؛ فهذا يدل على أن تشبيك الأصابع بعد الصلاة لا بأس به؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - شبك بين الأصابع ظاناً أن الصلاة قد انتهت، قال الحافظ ابن حجر عن الجمع بين هذه الأحاديث وأحاديث النهي: "وَجَمَعَ الإِسْمَاعِيلِي ّ بِأَنَّ النَّهْيَ مُقَيَّد بِمَا إِذَا كَانَ فِي الصَّلاةِ أَوْ قَاصِدًا لَهَا، إِذْ مُنْتَظِر الصَّلاةِ فِي حُكْمِ الْمُصَلِّي،
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    سمعت شيخنا الهويسين يقول:
    تشبيك اليد له اربعة أحوال:
    1/ أن يكون المشبك في طريقه إلى المسجد, فهذامكروه
    2/ أن يكون في المسجد لانتظار الصلاة, فهذا مكروه
    3/ أن يكون في الصلاة , وهذا مكروه كراهة شديدة
    4/ أن يكون في المسجد ولا ينتظر الصلاة , فهذا مباح , ودليل ذلك حديث ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه صلى الله عليه وسلم)
    قال شيخنا : وفي بعض روايات الحديث أنه كان عليه الصلاة والسلام في المسجد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    بارك الله فيكم .
    للفائدة : قال الطريفي في صفة صلاة النبي : "وحديث أبي ثمامة الحناط عن كعب بن عجرة في النهي عن التشبيك بين الأصابع في الطريق إلى الصلاة لا يصح ...
    والحناط لا يعرف، وخبره منكر" أ.هـ(29) بتصرف .
    ونقل عن الدارقطني أنه قال عن الحناط : لا يعرف، يترك .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    فائدة أخرى :
    قال ابن رجب -رحمه الله - : "وورد أيضًا النهي عن تشبيك الأصابع لمن هو ماشٍ إلى المسجد للصلاة فيه من حديث كعب بن عجرة عن النبي قال : (تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلا يُشَبِّكَنَّ يَدَيْهِ ، فَإِنَّهُ فِي صَلاةٍ).
    خرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه .
    وفي إسناده اختلاف كثير واضطراب" الفتح (2/422-423).
    ثم ذكر عن الإسماعيلي أنه وجّه التعارض بين الحديثين، ثم عقب على كلام الإسماعيلي، وذكر كلامًا نفيسًا، -قدس الله روحه- .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    لكن لاشك أن ترك التشبيك بين الاصابع هو الموافق للخروج للصلاة بسكينة ووقار والعبث بالاصابع مناف لذلك والله تعالى أعلم

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    نعم فأحاديث الباب وإن كان فيها ضعف _كما يدل عليه صنيع البخاري في الصحيح_ لكن يعمل بها لأنه ليس في الباب ما يدفعه
    ثم هو موافق لمقاصد الصلاة

    فقد كان الأمام أحمد وغيره يحتجون بالحديث الضعيف_ غير شديد الضعف الذي يقرب من الحسن ويحتمل التحسين والقبول_ إذا لم يكن في الباب ما يدفعه

    والتقسيم المذكور عن الشيخ الهويسن أصله للعلائي في نظم الفرائد في الكلام على حديث ذي اليدين من الفوائد
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    جزاكم الله خيرا
    قد صح مرسل سعيد بن المسيب في كراهة ذلك, وكفى به,, وخاصة اذا ضمت اليه الاحاديث المتكلم فيها وانه ليس شي في الباب يدفعه
    وايضا لا اعلم احدا الا وهو يكره التشبيك في الصلاة لاجل الصلاة,, فاذا كانت هذه العلة فقد جاء في صحيح مسلم ان الرجا اذا مشى الى المسجد فهو في صلاة فتاخذ الحكم
    فاصبحت المسالة ولله الحمد واضحة انه مكروه لصحة الاثار ولصحة التعليل, فاذا اجتمع صحة الدليل مع حسن التعليل لم يتخلف عالم من القول به وسلوك هذا السبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    العلة المذكورة في الحديث تشمل ما بعد الصلاة , وفعل النبي صلى الله عليه وسلم دال على أن النهي ليس للتحريم .
    تموت النفوس بأوصابها..........ول م يدر عوادها ما بها
    وما أنصفت مهجة تشتكي......أذاها إلى غير أحبابها

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    جزاك الله خيرا ً

    لكن اخواني هل الحديث الذي سبق يصح ام لا وبارك الله فيكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    الحديث صحيح لاغبار عليه

  12. #12
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    هذه مجازفة غفر الله لك

    الحديث لا يصح فيه أبو ثمامة وقد علم حاله
    وقد أشار إلى ضعف أحاديث الباب كل من:
    البخاري في صحيحه
    وابن بطال في شرحه
    وابن رجب في الفتح
    وابن حجر في الفتح
    وغيرهم

    وقد ثبت عن بعض السلف التشبيك في الصلاة كالحسن ورواه ابن أبي شيبة عن سالم وابن عمر وفي أبي داود خلاف ذلك

    هذا في الصلاة

    أما في المسجد فالأمر أهون بكثير

    كما يعلم من مراجعة كتب شروح السنن وغيرها
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    اخي وانت غفر الله لك
    اما البخاري فلا يمكن ان ينسب له شي,, وانا ضد هذا التوسع....
    كل من اراد يضعف شي قال: البخاري لم يذكره, او اشار البخاري الى ضعفه,,
    لتكن احكامنا على بينة: ان قال البخاري ضعيف, قلنا: قال البخاري ضعيف, وان سكت قلنا لم يقل البخاري فيه بشي لا صحة ولا ضعفا,
    ولذلك تجد الامور غير منظبطة فتجد المحتج بمثل هذا في موضع حجيجها في موضع اخر((ودعونا من النقاش في مثل هذه القواعد فلن تجدي شيئا عليكم بالواضحات!! رجاء رجاء))....
    اما ابن بطال وغيرهم فلا يقاسون بمن صححه:
    1- بن خزيمة
    2- بن حبان
    3- البيهقي
    4-الطحاوي
    5- الحاكم
    وغيرهم.......

    وان لا اريد كلمة اشاروا نريد يا اخوان كلام واضح هل قالو ضعيف لا يحتج به .......الخ
    ام ذكروا طريق ثم بينوا الخلاف الذي فيه ثم ذكروا طرق اخرى........فهذا لا يمكن ان تنسب لهم قول في ذلك........

    انا اريد ان يذكر احد الاخوة ان احد العلماء حكموا على جميع الطرق بالضعف وانها لاتتقوى ببعضها اما الحافظ فقد قوى اقل منها قوة وتعددا

    واما ثمامة فليس الحديث مدار عليه
    فقد جاء عن اسماعيل عن المقبري عن ابي هريرة مرفوع ولم يختلف على اسماعيل ورواه بن عجلان ولخبط فيه فلا يضرنا ذلك لصحة الاول .......
    وجاء ايضا عن ابن ابي ليلى عن كعب قال البيهقي هذا اسناد صحيح ان كان فلان حفظه فان لا اعلم له متابع وقد وجدت له متابع عند الطحاوي قال الطحاوي هذا احسن حديث في التشبيك
    فهذان اسنادان صحيحان سليمان حكم عليها ائمة الهدى والحديث بالصحة,, وضم لها مرسل سعيد بن المسيب وغيرها فكيف تكون مجازفة يا اخي غفر الله لك
    واما ماجاء عن بن عمر فتفرد به خليفة عن نافع وهو متكلم فيه فكيف يقبل تفرده عن نافع الذي ملا الدنيا تلاميذ واصحاب اضف الى ذلك انه قد جاء بما ينكر فكيف يخالف بن عمر سنة النبي الا ان يكون بن عمر قد فعله ناسيا او لحاجة فذكره نافع على ان بن عمر فعله لحاجة او ناسيا او غير ذلك فتلقفه خليفة هذا ولم يكن بالمشهور فنسبه لابن عمر ولذلك لم يروه لا مالك ولا عبيد الله ولا سفيان لانهم كانوا يعرفون كلام شيوخهم وتنزيله وتاويله
    ولذلك قال البخاري في رواية مجاهد عن بن عمر انه لم يكن يرفع يديه الا في التكبيرة الاولى :هذا من توهمات مجاهد لعل بن عمر نسي كما ينسى الشخص ويغفل فرواها عنه ولذلك قال بن معين لا اصل له -ولذلك اخطا بعض طلبة العلم في تصحيحه لهذا الاثر-
    واما الحسن ففيه مجاهيل ولاتقوم الحجة الا بالمعروفين.......
    واما سالم فيقال فيه بمثل بن عمر لو صح فهكذا تجتمع الادلة ويؤلف بينها وبين بعضها ولا يجعل
    افعال السلف مصادمة للادلة بل نحملها احسن المحامل
    فوالله ان كلام البخاري قاعدة عظيمة في حسن التعامل مع الاثار والتوفيق بينها

    فبقي التشبيك في الصلاة محل اتفاق على كراهته لاجل الصلاة وقد جاء في مسلم ان الماشي المسجد في صلاة"" فيكفي هذا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    بارك الله في الجميع



    اخرج الحاكم الحديث من طريق أبو معمر و حرمي بن حفص عن عبد الوارث بن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه


    المستدرك على الصحيحين للحاكم - ومن كتاب الإمامة
    حديث:‏690‏
    أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى القاضي ، ثنا أبو معمر ، وأخبرنا الحسين بن الحسن بن أيوب ، ثنا أبو حاتم الرازي ، ثنا حرمي بن حفص ، قالا : ثنا عبد الوارث بن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم : " إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع ، فلا يقل هكذا " وشبك بين أصابعه . " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه " . وقد تابعه محمد بن عجلان عن المقبري . وهو صحيح على شرط مسلم "


    و الحديث منقطع لأن عبد الوارث بن سعيد لم يلقى ابا هريرة رضي الله عنه و انما يرويه عن إسماعيل بن أمية ، عن سعيد المقبري كما في صحيح بن خزيمة فربما هناك خطأ في النسخ فتداخل الاسمان ، هل عند احدكم تعليل لذلك ؟

    و الله اعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    اخي التقرتي احسن الله اليك نعم التصحيف واضح هو عبد الوارث عن اسماعيل عن المقبري
    الا ترى كلام الحاكم بعده "وقد تابعه محمد بن عجلان عن المقبري"
    وعبد الوارث لا يقال له المقبري فالامر واضح
    جزيت خيرا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    ما هو ضابط التشبيك؟
    فمن الأئمة عند إقامة الصلاة يجعل كف يمينه على ظهر كف يده اليسرى منتظرا نهاية الإقامة فهل هذا يعتبر تشبيكا أيضا؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوايا مشاهدة المشاركة
    ما هو ضابط التشبيك؟
    فمن الأئمة عند إقامة الصلاة يجعل كف يمينه على ظهر كف يده اليسرى منتظرا نهاية الإقامة فهل هذا يعتبر تشبيكا أيضا؟

    هل شبك بين أصابعه ؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: تشبيك الاصابع عند المشي الى المسجد

    جزاكم الله خيرا
    أشكر لكم مروركم
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,186

    افتراضي

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,575

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرجل الرجل مشاهدة المشاركة
    اما البخاري فلا يمكن ان ينسب له شي,, وانا ضد هذا التوسع....
    قال البخاري في صحيحه :
    باب تشبيك الأصابع في المسجد وغيره.
    478و 479- حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ عُمَرَ عَنْ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عَاصِمٌ ، حَدَّثَنَا وَاقِدٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَوِ ابْنِ عَمْرٍو شَبَّكَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَصَابِعَهُ.

    أليس هذا كافيا في إثبات مذهب البخاري في تضعيف الأحاديث الواردة في باب النهي ، ومن ثم ليس توسعا.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •