تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل كل قول مشهور هو الراجح ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي هل كل قول مشهور هو الراجح ؟

    لأقرب المعنى مثلا قضاء الصلاة على العامد اشتهر في القديم وجوب قضائها حتى حكى بعضهم الاجماع على ذلك ثم اليوم تغيرت الموازين فاشتهر القول بعدم قضائها !!!!

    فهل كل قول مشهور هو الراجح ؟

  2. #2

    افتراضي رد: هل كل قول مشهور هو الراجح ؟

    أحيلك أخي التقرتي على أقرب كتاب إلى يدك و الله أعلم، و هو نظم البوطليحية، أنظر فيما علّقه المحشي على الأبيات الأُوَل تجد بغيتك إن شاء الله.
    و دمتم سالمين،،،
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل كل قول مشهور هو الراجح ؟

    بارك الله فيك
    لكن السؤال اعم من المشهور من المذهب المالكي انما اقصد الشهرة بتبني الرأي الكثير من العلماء المعاصرين او المشهورين عند الطلبة

  4. #4

    افتراضي رد: هل كل قول مشهور هو الراجح ؟

    ابتداء استميحك عذرا لأني أجبت على عجل انطلاقا لما عنونت به نفع الله بك.
    أقول: سؤالك عن كون المشهور هو الراجح أم هو غيره لا يفيدك بشيء ما دام متعلق سؤالك عن سبب اشتهار رأي في زمن دون آخر، ثم لأن ما مثلت به لا يدل صراحة عما سألت عنه، إذ لا يلزم مما جرى في القديم أن يكون راجحا لزاما.
    ثم إن كون ما جرى به العمل اليوم لربما كان من قبيل ما استقرت به الفتوى، أو كان من اختيار عالم سُبق به فأذاعه طلبته فظننت أنه من قبيل الراجح إذ لا يلزم منه ذلك.
    و تمثيلك بالصلاة في عدم القضاء عند المتأخرين لا أعلم من انتشر عنه القول بذلك أكثر من الشيخ محمد بن الصالح العثيمين.
    و الله أعلم و أحكم.
    كتبته على عجلة من أمري فاقبله على ما فيه، و إنما أردت به تقريب شيء مما تصورته عنما سألت عنه، و أنت المفيد إن وقفت على شيء.
    و دمتم سالمين،،،
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل كل قول مشهور هو الراجح ؟

    بارك الله فيك

    لكن القول بعدم القضاء للعامد قال به بن بن تيمية و بن القيم و الشوكاني و في المعاصرين الالباني و العثيمين و بن باز و الشيخ فركوس بل اغلب المعاصرين اليوم

    و المثال مناسب جدا للموضوع فقد روي الاجماع قديما في قضاء الصلاة على العامد حتى جاء بن حزم فقال بخلافه ثم تبعه بن تيمية و انتصر للقول بن القيم ثم بن رجب ثم الشوكاني و اغلب المعاصرين اليوم

    و بارك الله فيك على المشاركة

  6. #6

    افتراضي رد: هل كل قول مشهور هو الراجح ؟

    لعلك تعني بالقديم الثلاث القرون المفضلة، لأن ابن حزم في القرن الخامس.
    فإن كان هذا ما عَنيته، فهل لك أستاذي أن تنقل لي ما ذكرته من إجماع ومن حكاه.
    و الذي يظهر لي من كلامك أن ابن حزم رحمه الله هو من تغيير الحكم معه و أن ليس له إماما في المسألة قبله!.
    نفع الله بك.
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل كل قول مشهور هو الراجح ؟

    بارك الله فيك

    القول المشهور اعني به ما اشتهر عند السلف و من جاء بعدهم بقرون.

    القول بقضاء العامد مشهور عند السلف و لم يخالف الا الحسن البصري رحمه الله, حتى أن الامام احمد رحمه الله كان يقول بكفره و لكن يلزمه بالقضاء بعد التوبة

    الاجماع نقله بن عبد البر و بن قدامة (بل استدل به بن قدامة على عدم تكفير تارك الصلاة ) و في المعاصرين نقل الاجماع كذلك الزحيلي ، و القول بقضاء العامد هو قول المطيعي رحمه الله ايضا


    اما بن حزم فروى اجماعا مخالفا بأنه لا يقضي !!!

    اما بن القيم و بن رجب نقضوا الاجماع برواية الحسن البصري انه كان لا يرى قضاء تارك الصلاة عمدا فعلى هذا الاجماع لم يثبت عندهم

    و أصل المسألة اصولية هل القضاء بالأمر الأول او بأمر جديد

    لم يشتهر القول بعدم القضاء الا في العصور المتأخرة و هذا ما نصره الشوكاني في ارشاد الفحول و المعاصرون اليوم

    السؤال هو كيف كان اغلب السلف يرون القضاء حتى نقلوا الاجماع ثم انقلب الامر اليوم !!

    احيانا نتساءل هل هو الدليل (و في هذه الحال هناك اشكال كيف فات هذا الدليل جمهورعلماء السلف و من بعدهم حتى جاء بن حزم بخلافه)

    او ان هناك تقليدا في الاتجاهات فيفسر ذهاب المعاصرون لخلاف قول الجمهور بتقليدهم لمدرسة معينة و ذلك لعدم ظهور ادلة جديدة في المسألة !!

    بل ان بن عبد البر في رده على بن حزم اغلظ المقال و اعتبره خارجا عن جماعة المسلمين !!! (راجع الاستذكار)

    الواقع ما طرحت السؤال الا لأن بعض الاخوة يعتبرون القول المشتهر اليوم هو الحق حتى انهم احيانا يفسقون و يبدعون من خالفهم و خير مثال على ذلك اسبال الثياب فالمشهور عند الجمهور ان الاسبال مقيد بالخيلاء لكن المشهور اليوم هو العكس التحريم مطلقا !!!!

    لذلك نتساءل في امور مثل هذه هل فعلا هي ادلة قوية او انها مدارس !!!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •