اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 35

الموضوع: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    صحيح سنن أبي داود - (1 / 345)
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها .
    لان اقرب مسجد يبعد 100 خطوة!! وخاصة مع مقاربة الخطى,, فلعل هذا يفوق فضل ليلة القدر!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرجل الرجل مشاهدة المشاركة
    صحيح سنن أبي داود - (1 / 345)
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها .
    لان اقرب مسجد يبعد 100 خطوة!! وخاصة مع مقاربة الخطى,, فلعل هذا يفوق فضل ليلة القدر!!
    جزاك الله خيراً.. ايها الرجل على التذكير......
    موضوع قيم لما اشتملة الحديث على الفائدة العظيمة .
    والاسف اليوم اعرضوا عن سنة التبكير للجمعة.. الا من رحم الله.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    ما رأي الإخوة في متن الحديث ، والأجر الكثير جداً !! ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    اسعدني مرورك اخي الفاضل
    جزيت خيرا,,

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    أخي الرجل الرجل هلاّ تكرمت ونسخت لنا ما في ملتقى أهل الحديث من فوائد حول هذا الحديث

    فالموقع للأسف محظور عندي

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archiv...p/t-41237.html

    وجزاك الله خيراًً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    الحمد لله رجع ملتقى أهل الحديث


    قال الإمام الذهبي وله علة مهدرة

    وقال الإمام ابن كثير صححه العلماء ومنهم من علله

    وليُراجع كلام الدارقطني والبيهقي في المسألة !

    والإشكال عندي في المتن فمن يحل الإشكال مشكوراً مأجوراً :


    علمنا في القرآن الكريم أنّ ليلة القدر أفضل الليالي بنص القرآن ليلة القدر خير من ألف شهر

    أي تقريباً 83 سنة ، ولو فرضنا أن الأخ عمل المذكور في الحديث أعلاه ومشى لأكثر من 100 خطوة

    أي أجر صيام وقيام 100 سنة !!

    فهذا يعني تفوقه على من قام ليلة القدر وهذا تناقض ! (من وجهة نظري القاصرة)

    بل الحديث (أجر 100 سنة) ربما أفضل من صلاة الجمعة نفسها في الأجر !

    أوليس الإمام ابن الجوزي رحمه الله يقول من علامات الحديث الموضوع أن تعمل الأعمال اليسيرة بأجور كثيرة مُبالغ فيها


    ثم سؤالي إذا صح الحديث سنداً ومتناً أليس اللغو لا بد من الوقوع فيه أم معناه عدم الكلام ؟

    أعذروني فالحديث مُشكل جداً عندي وإن صححه عُلماء كُثر !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    للرفعِ ، رفعَ اللهُ قدَركم ..

    فالإشكال ما زال معشعشٌ فيّ !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    923

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    هذه هي الرواية الصحيحة أخي :
    سنن البيهقي الكبرى ج3/ص227
    عن أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وذكر يوم الجمعة - (من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا وأنصت واستمع غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصا فقد لغا) .

    واللفظ الآخر خطأ ، وهذا ما رجحه الإمام البيهقي رحمه الله .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    أليس أخي العامي الباحث من يستغفر للمسلمين و المسلمات له بكل نسمة حسنة ؟

  10. #10
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    أليس أخي العامي الباحث من يستغفر للمسلمين و المسلمات له بكل نسمة حسنة ؟
    يُنظر:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=45570

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    جزاكم الله عنا خيرا
    يارب عفوك يا كريم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه تعالى نستعين


    الحديث أحبتي باللفظ الذي ذكره الأخ (الرجل الرجل) صحيح ثابت لا غبار عليه، ولا طعن أبدا.
    وقد تتبعت طرق الحديث وروايته، وهاهي بين أيديكم لتعلموا ثبوت الحديث وصحته، فأقول وبالله التوفيق:
    الحديث من رواية أوس بن أوس مداره على أبي الأشعث الصنعاني، قد أخرجه عدة من الحفاظ في مصنفاتهم؛ وهو يروى عنه من ثمانية (8) طرق:
    الطريق الأول: طريق يحيى بن الحارث؛ أخرجه كلٌ من:
    1) الحاكم في (المستدرك برقم 1041).
    2) ابن خزيمة في (صحيحه برقم 1767) من طريقين بلفظين؛ فقال: أنا أبو طاهر، نا أبو بكر، ثنا أبو موسى، نا أبو أحمد. (ح) وثنا سعيد بن أبي يزيد، نا محمد بن يوسف قال: ثنا سفيان، عن عبد الله بن عيسى، عن يحيى بن الحارث، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن أوس بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غسل واغتسل ثم غدا وابتكر وجلس من الإمام قريبا فاستمع وأنصت كان له من الأجر أجر سنة صيامها وقيامها" هذا حديث أبي موسى، وفي حديث محمد بن يوسف: "كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها".
    3) النسائي في (السنن برقم 1685).
    4) الترمذي في (السنن برقم 496) وقال: حديث حسن.
    5) الدارمي في (السنن برقم 1547).
    6) ابن أبي عاصم في (الآحاد والمثاني برقم 1574).
    7) الطبراني في (الكبير برقم 582).
    8) الطبراني في (مسند الشاميين برقم 340).
    9) تمام في (الفوائد برقم 1256).
    10) الطوسي في (الأربعين برقم 27).
    11) ابن عساكر في (تاريخ دمشق 8/363).
    12) ابن سعد في (الطبقات 5/511).

    الطريق الثاني: طريق حسان بن عطية؛ أخرجه كلٌ من:
    1) الحاكم في (مستدركه برقم 1042) وقال: قد صح هذا الحديث بهذه الأسانيد على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
    2) أبو داوود في (السنن برقم 345).
    3) ابن ماجة في (السنن برقم 1087).
    4) البيهقي في (السنن برقم 5670) و (الشعب برقم 2988) و (فضائل الأوقات برقم 270).
    5) ابن أبي شيبة في (المصنف برقم 4990).
    6) ابن أبي عاصم في (الآحاد والمثاني برقم 1573).
    7) الطبراني في (الكبير برقم 585).
    8) الإمام أحمد في (المسند برقم 16218).
    9) تمام في (فوائده برقم 1531).
    10) ابن عساكر في (تاريخ دمشق 9/400).
    11) ابن قانع في (معجم الصحابة 1/27)

    الطريق الثالث: طريق عثمان الشامي عن أبي الأشعث عن أوس بن أوس عن عبد الله بن عمرو بن العاص؛ أخرجه كلٌ من:
    1) الحاكم في (المستدرك برقم 1043) وقال: أظنه حديث واه لا يعلل مثل هذه الأسانيد الثابتة الصحيحة بمثله من أوجه: أولها: أن حسان بن عطية قد ذكر سماع أوس بن أوس من النبي صلى الله عليه وسلم. وثانيها: أن ثور بن يزيد دون أولئك في الاحتجاج به. وثالثها: أن عثمان الشيباني (الشامي) مجهول.
    2) البيهقي في (السنن برقم 5658) وقال: هكذا رواه جماعة عن ثور بن يزيد، والوهم في إسناده ومتنه من عثمان الشامي هذا، والصحيح رواية الجماعة عن الأشعث عن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم
    3) الإمام أحمد في (المسند برقم 6954)، وقال المنذري في (الترغيب) والهيثمي في (المجمع): رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. أهـ
    قلت: وكأنه فاتهما التنبيه على غرابة الطريق رحمهما الله.
    4) الحارث في (مسنده برقم 201).
    5) الطبراني في (مسند الشاميين برقم 452).
    6) ابن عساكر في (تاريخ دمشق 9/401) وقال: تابعه المعافى بن عمران الموصلي عن ثور، وخالفهما أبو عاصم الضحاك بن مخلد قراءة عن ثور، ولم يذكر عبد الله بن عمرو. (ح) أخبرناه أبو الحسن بن قبيس، أنا أبي أبو العباس، أنا أبو محمد بن أبي نصر، أنا خيثمة بن سليمان، حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن سيار النصيبي، حدثنا أبو عاصم، عن ثور، عن عثمان أبي خالد، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن أوس بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا فاقترب وسمع فأنصت كان له بكل خطوة صيام سنة وقيامها".

    الطريق الرابع: طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر؛ أخرجه كلٌ من:
    1) ابن خزيمة في (صحيحه برقم 1758).
    2) النسائي في (السنن برقم 1619) وقال في رواية أخرى: أخبرني محمود بن خالد قال: نا الوليد قال: نا بن جابر قال: نا أبو الأشعث قال: سمعت أوس بن أوس يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. (ح) وأخبرني عمرو بن عثمان قال: نا الوليد، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أنه سمع أبا الأشعث يحدث: أنه سمع أوس بن أوس وكان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اغتسل يوم الجمعة وغسل وغدا وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام وأنصت ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة".
    قال محمود في حديثه: "فإذا خرج الإمام أنصت ولم يلغ كان له به عمل سنة"، قال ابن جابر: فذاكرني يحيى بن الحارث هذا؛ فقد قال: أنا سمعت أبا الأشعث يحدث بهذا الحديث وقال: "بكل قدم عمل سنة صيامها وقيامها" قال ابن جابر: حفظ يحيى ونسيت.
    3) الطبراني في (الكبير برقم 584) وقال: حدثنا أبو خليفة، ثنا علي بن المديني، ثنا الوليد بن مسلم، عن ابن جابر قال: سمعت أبا الأشعث الصنعاني يقول: سمعت أوس بن أوس الثقفي يخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من غسل واغتسل يوم الجمعة ثم غدا وابتكر ومشى ولم يركب ولم يلغ كتب له به عمل سنة". قال ابن جابر: فحدثت بهذا الحديث يحيى بن الحارث الذماري فقال: أنا سمعت أبا الأشعث يحدث به عن أوس بن أوس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: "له بكل قدم عمل سنة صيامها وقيامها" قال ابن جابر: فحفظ يحيى ونسيت. قال الوليد: فذكرت ذلك لأبي عمرو الأوزاعي فقال: ثبت الحديث أن له بكل قدم عمل سنة.
    4) الإمام أحمد في (المسند برقم 16217).
    5) الطبراني في (مسند الشاميين برقم 556).
    6) ابن عساكر في (تاريخ دمشق 9/401).

    الطريق الخامس: طريق أبي قلابة؛ أخرجه كلٌ من:
    1) الطبراني في (الكبير برقم 581) بلفظ: "من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ودنا من الإمام فأنصت كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها وذلك على الله يسير".

    قلت: وهذا اللفظ يرد على من استغرب كثرة الغفران من الله، وما عرف هذا أن فعل مثل هذه الأمور من غسل وتبكير وعدم عبث ورفث وإنصات للإمام عظيمة شديدة قليل من يفعلها، فلا تستحق هذا الأجر؟!

    الطريق السادس: طريق راشد بن داوود الصنعاني؛ أخرجه كلٌ من:
    1) الطبراني في (الكبير برقم 7134) و (مسند الشاميين برقم 1100).
    2) الإمام أحمد في (المسند برقم 16221).

    الطريق السابع: طريق العلاء بن الحارث؛ أخرجه كلٌ من:
    1) ابن عساكر في (تاريخ دمشق 9/400).

    الطريق الثامن: طريق سليمان بن موسى؛ أخرجه كلٌ من:
    1) ابن عساكر في (تاريخ دمشق 9/401).

    وقد ظفرت له بطريق أخرى عن أوس رضي الله عنه صحيحة من رواية (محمد بن سعيد)؛ أخرجه كلٌ من:
    1) عبد الرزاق في (المصنف برقم 5566) قال: عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن عمر بن محمد، عن سعيد بن أبي هلال، عن محمد بن سعيد الأسدي، عن أوس بن أوس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم الجمعة فغسل أحدكم رأسه ثم اغتسل ثم غدا وابتكر ثم دنا فاستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها كصيام سنة وقيام سنة".
    2) ومن طريقه الطبراني في (الكبير برقم 587).
    3) ولها طريق آخر أيضا عند الطبراني في (الكبير برقم 588)، وابن قانع في (معجم الصحابة 1/27).
    4) الإمام أحمد من طريق عبد الرزاق في (المسند برقم 16206).
    5) الخطيب في (موضح الجمع والتفريق 2/397).
    6) الطيالسي في (المسند برقم 1114) وفيه: محمد بن سعد الأزدي.

    ثم ظفرت بشاهد له من رواية محمد الطبري رضي الله عنه؛ أخرجه كلٌ من:
    1) ابن أبي عاصم في (الآحاد والمثاني ج5/ص217) قال:
    حدثنا محمد بن مسكين، نا سعيد بن أبي مريم، نا يحيى بن أيوب، حدثني ابن عجلان، عن أبي المصفى، عن عبد الرحمن بن امرئ القيس، عن محمد الطبري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في غسل الجمعة: "من غسل رأسه أو اغتسل ثم غدا وابتكر ثم دنا فأنصت واستمع كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها".
    2) الخطيب في (موضح أوهام الجمع 2/399).

    وشاهد آخر أيضا من رواية ابن عباس رضي الله عنهما، أخرجه كلٌ من:
    1) رواه الطبراني في (المعجم الأوسط ج4/ص353) و (مسند الشاميين برقم 2474) قال:
    حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال: نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال: نا أبي قال: نا الجراح بن مليح قال: حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية، عن عطاء بن عجلان، عن مغيرة بن حكيم الصنعاني يرده إلى طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم غدا وبكر ودنا حيث يسمع خطبة الإمام ثم أنصت كان له بكل خطوة عمل سنة صيامها وقيامها".
    2) العقيلي في (الضعفاء 2/210).

    قلت: وسنده ضعيف، قال العقيلي: لا أدرى هو الأول أو غيره، وهذا أيضا غير محفوظ بهذا الإسناد، ولا أعرف عائذا، وقد روي هذا الكلام عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه، رواه أوس بن أوس الثقفي وغيره بإسناد صالح.

    وشاهد ثالث من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه؛ أخرجه كلٌ من:
    1) الواسطي في (تاريخ واسط برقم 33) قال: حدثنا أسلم قال: ثنا وهب قال: ثنا محمد بن يزيد قال: ثنا أبو عمار، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غسل واغتسل وبكر وابتكر ولم يرفث ودنا من الإمام ولم يلغ كان له بكل خطوة كفارة سنة صيامها وقيامها".

    وشاهد رابع من رواية أبي طلحة رضي الله عنه؛ أخرجه كلٌ من:
    1) الطبراني في (الكبير برقم 4726) قال: حدثنا أحمد بن عمرو البزار وأحمد بن عبد الله البزار التستري قالا: ثنا محمد بن مسكين اليماني، ثنا إبراهيم بن محمد بن جناح، ثنا يحيى بن شعبة قال: سمعت إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة يحدث؛ عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا من الإمام فأنصت ولم يلغ في يوم الجمعة كتب الله له بكل خطوة خطاها إلى المسجد صيام سنة وقيامها".
    قال الهيثمي في (المجمع): فيه إبراهيم بن محمد بن جناح ولم أجد من ذكره وبقية رجاله ثقات.

    تنبيه: وقع عند الطبراني في (الكبير رقم 7134) سند الحديث هكذا: حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي، ثنا عبد الوهاب بن الضحاك، ثنا إسماعيل بن عياش، عن راشد بن داود، عن أبي الأشعث، عن شداد بن أوس، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    قلت: وهذا خطأ، وعلته: عبد الوهاب بن الضحاك.

    هذا ما وقفت عليه من طرق الحديث ورواياته، وهو حديث صحيح ثابت لا علة فيه. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    923

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الطريق الأول: طريق يحيى بن الحارث؛

    الأظهر أنّ يحيى لم يسمع من أبي الأشعث .
    لأنّ يحيى ولد سنة 55 هـ قبل وفاة معاوية بخمس أو أربع سنين
    وأبو الأشعث توفي زمن معاوية ، إذاً لم يسمع منه .

    الطريق الثاني: طريق حسان بن عطية؛ :

    كذلك حسان ، أظنه لم يسمع من أبي الأشعث ؛ فوفاته كانت بين سنة 120 و 130 هـ .
    إلا إن كان معمّراً جداً ، وهذا يحتاج إلى إثبات .

    الطريق الرابع: طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر؛ أخرجه كلٌ من:

    يبدو أنه لم يسمعه من أبي الأشعث أيضاً ، والدليل :
    مسند أحمد بن حنبل ج4/ص10
    ثنا على بن إسحاق قال أنا على بن المبارك قال أنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثني عبد الرحمن الدمشقي قال حدثني أبو الأشعث قال حدثني أوس بن أوس الثقفي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الجمعة فقال : (من غسل أو اغتسل ثم غدا وابتكر وخرج يمشى ولم يركب ثم دنا من الإمام فأنصت ولم يلغ كان له كأجر سنة صيامها وقيامها) .
    واللفظ مختلف أيضاً ، وليس فيه تلك المبالغة .
    وبقية الطرق أظنها معلولة أيضاً .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    جزاك الله خيرا أخي (حمد) ونفع بك

    أخي العزيز أرجو التريث قليلا في الحكم حفظك الله، فالطرق روايتها متصلة السماع، فتنبه.

    وعلى العموم أخي المبارك، أريد منك أن تحضر لي من قال من أهل العلم المباركين أن هذه الطرق لم يثبت اتصالها بالسماع.
    وجزاك الله عني خير الجزاء
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    923

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    انظر أخي الحبيب إلى تواريخ مولدهم ووفياتهم .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    اخي السكران جزاك المولى مكرمة وخيرا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    أخي العزيز الفاضل (حمد) لعل هذا يزيح عنك حفظك الله ورعاك:

    أبو الأشعث: (شراحيل بن آدة) والرواية عنه:
    · أما رواية أبي قلابة عنه، فأخرجها الإمام مسلم في (صحيحه). _ قصدي أبو قلابة عن أبو الأشعث _. ولن يخرج مسلم عمن لم يصح سماعهما أبدا. كما صرح بها الإمام البخاري في (تاريخه الكبير)، وابن أبي حاتم نقلا عن أبيه أيضا في (الجرح والتعديل)، وغيرهم الكثير.

    · وأما رواية راشد بن داوود فأثبتها الإمام البخاري في (تاريخه الكبير)، والإمام مسلم في (الكنى والأسماء)، وغيرهم الكثير.


    · وأما رواية حسان بن عطية، ويحيى بن الحارث، وعبد الرحمن بن يزيد، وعثمان الشامي، فأثبتها ابن أبي حاتم نقلا عن أبيه في (الجرح والتعديل)، وقد صرح بروايتهم عنه الإمام الذهبي في (السير)، والسيوطي في (طبقات الحفاظ)، وغيرهم الكثير.

    وغفر الله لي ولك وللمسلمين لم يذكر خبر وفاته إلا ابن حبان فقط، ولا شك أنه وهم فيها رحمه الله، وإلا فقد أورد الذهبي في السير وغيره قصة توحي بتأخر وفاته إلى ما بعد زمن معاوية. فتنبه

    الحديث أخي ثابت صحيح متصل السند غير معل.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    923

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وغفر الله لي ولك وللمسلمين لم يذكر خبر وفاته إلا ابن حبان فقط، ولا شك أنه وهم فيها رحمه الله،
    أثبتها ابن سعد أخي الحبيب :
    الطبقات الكبرى ج5/ص536
    أبو الأشعث الصنعاني شراحيل بن شرحبيل بن كليب بن أدة من الأبناء وكان قد نزل بآخره دمشق وروى عنه الشأميون وتوفي قديماً في ولاية معاوية بن أبي سفيان .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    لمنا في القرآن الكريم أنّ ليلة القدر أفضل الليالي
    أخي لا ارى اية اشكال
    فكلامك عن ليلة من الليالي وهي ليلة القدر أفضل الليالي
    وهذا الحديث عن المشي والتبكير الى صلاة الجمعة .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    أثبتها ابن سعد أخي الحبيب :
    الطبقات الكبرى ج5/ص536
    أبو الأشعث الصنعاني شراحيل بن شرحبيل بن كليب بن أدة من الأبناء وكان قد نزل بآخره دمشق وروى عنه الشأميون وتوفي قديماً في ولاية معاوية بن أبي سفيان .
    وإن كان أخي الحبيب هذا وهم، وتبعه عليه ابن حبان.

    دع عنك وفاة أبو الأشعث أخي الفاضل، فهي هنا وهم. لكن أريدك أن تحضر لي نقلا واحد فقط (نقلا واحدا فقط) أن أحدا من الأئمة شكك في سماعهم منه.

    وزادك الله حرصا
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •