تأييد الشيخ فركوس
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تأييد الشيخ فركوس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    16

    افتراضي تأييد الشيخ فركوس

    بسم الله الرحمان الرحيم

    تأييد الشيخ فركوس

    الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.
    أما بعد...فقد سألني بعض الإخوة الشباب من طلبة العلم الشرعي عن مضمون فتوى الشيخ أبي العز فركوس المتعلقة بمقاطعة شرائح شركة الهاتف النقال" جيزي" و ما قولي فيها.
    فأقول و بالله أستعين : ليس مثلي يسأل عن فتاوي الشيخ الفاضل أبي العز فركوس،فعلى الشباب أولا مراجعة بعض قواعد التعامل مع أهل العلم ، و أن لا يشحذوا سكاكينهم في أهل العلم، ولا يتعلموا الحلاقة في رؤوسهم، أقصد خاصة مشائخ الجزائر ، فهذا من الزهد فيهم ،كما قال عكرمة: أزهد الناس في عالم أهله.
    فمن أراد أن يخدم الدين، و أن يبرز فما عليه إلا أن يشمر على ساعد الجد ،أما المشائخ أمثال الشيخ فركوس فالواجب علينا كاهل سنة أن نلتف حولهم، و نشد من عضدهم من غير تعصب ، فالشيخ فركوس مشهود له بالسبق، والرسوخ في علم الفقه و أصوله ، وله قدم صدق، وصبر ومصابرة في نصرة الحقّ جزاه الله كل خير.
    وفي سنن أبي داود عن عائشة أنها قالت :" أمرنا رسول الله أن ننزل الناس منازلهم " ، ومما نتقرب به إلى الله نصره وموالاته ومعاونته على نصرة الدين و إعزازه، فإنه ينبغي أن تكون مواقف الشباب معاونة له، ومناصرة له، لما فيه علو قدر الدين.
    ولنحذر من أن نجعله غرضا لسهام الأعداء باختلافنا معه و منافرتنا له .
    فلابد أن الشيخ فركوس قد قدر المصالح الشرعية التي تترتب عليها فتواه ، و إن كنت من حيث توثيق الفتوى لا استطيع الجزم إن صدرت منه أولا،فلم أقف بعد على كلامه، فمعلوماتي عنها بعض ما يتناقله الشباب، أو ما كتبته الصحف ، و أظن أن أصلها صحيح، و إن كان المخبرون قد يزيدون و ينقصون منها.
    وعليه، فالذي يظهر لي أن فتوى الشيخ فركوس وقد عللها، و ذكر أسبابها المشروعة، وهي عدم إعانة من يعصي الله أو يشيع المعصية بطريق من الطرق ، في حدود القدرة و الإمكان، فهذا أصل معروف عند فقهاء الأثر في مسألة عدم معونة الكافر على كفره، و الفاسق على فسقه، قد فصلها شيخ الإسلام في كتابه الماتع "الاقتضاء"كما فصلها غيره.
    و حيث إن الشيخ فركوس قد علل فتواه بما هو واضح ومعروف للكافة، و حيث انه راعى المآلات و المقاصد الشرعية من إرجاع الأمر إلى ولي الأمر، إذ هذا من خصائصه، و قد أدى الشيخ فركوس واجبه كعالم من علماء المسلمين ببيان الحكم الشرعي، فلا استدراك عليه بوجه من الوجوه إن شاء الله.
    وهذه الفتوى يمكن مناصرتها بالشرع الصحيح و الأدلة عليها كثيرة ليس هذا موضع بسطها،كما كذلك مما يجب أن يتنبه إليه أهل الدين أن فتوى الشيخ فركوس فتوى يتعزز بها الدين، و يتعزز بها أهل الدين، وكل ما أفضى إلى عزة الدين وذل أعدائه فهو مقصود شرعا .
    و أما ما يثيره بعض الناس كما كتب في جريدة الخبر من تعجب بعضهم من هذه الفتوى، كون الشيخ فركوس ينتمي حسب قولهم إلى فئة تضلل من يقاطع السلع الأجنبية ، فالشيخ فركوس غير ملزم بما يفتي به غيره ، و غير ملزم بالثبات على فتوى معينة إذا ظهر له وجه آخر و أدلة أخرى، فهذا رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:" وإنِّى وَاللهِ لاَ أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ، فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرَاً مِنْهَا، إلاَّ كَفَّرْتُ عَنْ يَمِينى وَأَتَيْتُ الَّذى هُوَ خَيْرٌ".
    كما يجب أن يعلم الشباب أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فريضة على أهل العلم يقومون بها بأقلامهم و ألسنتهم وفق الضوابط الشرعية، وما يقوم به الشيخ فركوس يدل على الغيرة الإسلامية و عمارة القلب بشرف الإيمان.
    و بالتالي يلزم الشباب أن يساندوا الشيخ فركوس في فتواه ، و أن يلتفوا حوله، فهذا من مظاهر الوعي بواقع الأمة، و الوعي بأهمية أهل العلم ومكانتهم التي يجب أن يحتلوها في المجتمع.
    اسأل الله أن يوفقنا جميعا لخدمة دينه ، و التعاون على البر و التقوى،و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين.
    أرزيو/ الجزائر في2009-04-21

    مختار الأخضر الطيباوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: تأييد الشيخ فركوس

    بارك الله فيك اخي عبد القادر فان المسلم يتقرب الى الله بحب العلماء خاصة اهل السنة كما يتقرب اليه ببغض المتفيقهة الذين يبغضونهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: تأييد الشيخ فركوس

    الواجب مساندة الشيخ لا مساندة فتواه ، الشيخ اجتهد و له ذلك لكن لا نساند فتاوي ان لم يتضح لنا فيها رجحان الدليل و الله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •