حكم من أنكر جواز تعدد الزوجات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حكم من أنكر جواز تعدد الزوجات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي حكم من أنكر جواز تعدد الزوجات

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , قال تعالى{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا} [النساء: 3].

    بعض النساء يفضلن العادات الاجتماعية في أوروبا أو في الغرب عموماً، أو في البلاد غيرالإسلامية، ويقلن في ذلك: إن تعدد الزوجة ممنوع، وهنا مثلاً في الحكم الشرعي يباحت عدد الزوجة.
    من موقعالشيخ بن باز -رحمه الله-
    من كره تعددالزوجات وزعم أن عدم التعدد هو أفضل هو كافر ومرتد عن الإسلام، لأنه -نعوذ بالله- منكر لحكم الله وكاره لما شرع الله؛ والله يقول سبحانه: ((ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ))، من كره ما أنزل الله حبط عمله؛ فالذي يكره تعددالزوجات ويرى أن الشريعة قد ظلمت؛ أو أن حكم الله في هذا ناقص أو مو طيب، أو أن ما يفعلونه في بلاد النصارى من الوحدة أن هذا أولى وأفضل ،هذا كله ردة على الإسلام -نعوذ بالله- كالذي يقول إن فرض الصلاة ما هو مناسب؛ لو ترك الناس بدون صلاة كان أحسن أو بدون صيام أحسن، أو بدون زكاة يكون أحسن؛ من قال هذا فهوكافر ؛ من قال أن عدم الصلاة أولى أو عدم الصيام أولى أو عدم الزكاة أولى، أو عدمالحج أولى كان كافراً؛ وهكذا لو قال: لا بأس أن يحكم بغير الشريعة، يجوز، ولو قالحكم الشريعة أفضل، لكن إذا قال إن الحكم بغير ما أنزل الله جائز أو إنه حسن، كل هذاردة عن الإسلام نعوذ بال؛ فالحاصل أن من كره ما أنزل الله وما شرعه الله فهو مرتد؛وهكذا من أحب أو رضي بما حرم الله وقال إنه طيب وأنه مناسب كالزنا والسرقة يكون كافراً أيضاً، نسأل الله العافية.

    ومن كلام الشيخ أحمد شاكر <... فاتجهوا وجهة أخرى يتلاعبون فيها بالقرآن: فزعموا أنّ إباحة التعدد مشروطة بشرط العدل، وأنّ الله -سبحانه- أخبر بأنّ العدل غير مستطاع، فهذه أمارة تحريمه عندهم!! إذ قصَروا استدلالهم على بعض الآية: {وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ}، وتركوا باقيَها: {فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَة ِ}، فكانوا كالذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض! > أ.ه

    ولهذا نقول لأخواتنا أن تحدد موقفها من رفضها لعدم تعدد الزوجات , هل هو من قبيل الغيرة الفطرية وهذا لا بأس به , أما اذا كان من قبيل رفض هذا الامر وعدم قبوله شرعا فهذه يخشى على ايمانها . والله أعلم
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    291

    افتراضي رد: حكم من أنكر جواز تعدد الزوجات

    بارك الله فيك

    وهذا الواقع في عصرنا الحالي من إنكار النساء التعدد ( بلسان الحال ) والله المستعان .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: حكم من أنكر جواز تعدد الزوجات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور اخي علي الزيود على الموضوع الشيق والجميل,,
    والذي يبين فية حكم تعدد الزوجات..وحكمة التعدد..
    جزاك الله خيراً ...وبارك الله فيك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: حكم من أنكر جواز تعدد الزوجات

    الحكومة التونسية أنكرت هذا الأمر و جرمت من يتزوج الثانية عليهم من الله ما يستحقون.


    أبو معاذ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •