تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    سؤال ..
    ماعلاقة مدارج السالكين بمنازل السائرين للهروي ...
    وهل تصوف ابن القيم رحمة الله عليه العلم من أعلام أهل السنة
    لذلك شرح كتاب الهروي المتصوف .......

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    [الإمام الهروي ماله وما عليه [*][*] عقيدة الإمام الهروي
    وأبو إسماعيل الأنصاري هو الهروي صاحب كتاب: منازل السائرين الذي شرحه ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين ، وأبو إسماعيل الأنصاري عليه مآخذ خصوصاً في كتابه منازل السائرين والذي عليه المآخذ.

    لكنه في الأسماء والصفات على مذهب أهل السنة والجماعة ، وقد جاهد عليه وأوذي فيه، وإذا نظرتم إلى ص(278) من كتاب مختصر العلو فسوف تجدون أن الحافظ الذهبي رحمه الله ذكر شيخ الإسلام الأنصاري الهروي ضمن العلماء الذين يحتج بكلامهم وأثبتوا العلو، وعلق عليه الشيخ الألباني رحمه الله، تحت رقم (158) من الأئمة الذين عددهم؛ قال الذهبي : (شيخ الإسلام الأنصاري .. قال الإمام الكبير أبو إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي صاحب كتاب ذم الكلام وأهله " .

    وهذا الكتاب من أشهر كتبه، s=>وهذا الكتاب نقل منه شيخ الإسلام رحمه الله قطعة كبيرة في رسالته التسعينية ، التي هي عبارة عن كتاب يتضمن تسعين وجهاً في نقض مذهب الأشاعرة ، وخاصة في مسألة الكلام والقرآن.

    وللهروي أيضاً كتاب مهم، وهو كتاب الفاروق في صفات الله سبحانه وتعالى، وهو الذي ذكره الشيخ المصنف هنا.

    قال الذهبي : "قال الإمام الكبير أبو إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي -صاحب كتاب ذم الكلام وأهله وكتاب منازل السائرين في التصوف- في كتاب الصفات له: (باب استواء الله على عرشه فوق السماء السابعة بائناً من خلقه من الكتاب والسنة) فساق حججه من الآيات والحديث إلى أن قال: وفي أخبار شتى أن الله في السماء السابعة على العرش بنفسه وهو ينظر كيف تعملون، وعلمه وقدرته واستماعه ونظره ورحمته في كل مكان".

    مآخذ العلماء على كتاب منازل السائرين للهروي
    >ثم قال الذهبي رحمه الله في التعريف بالإمام الهروي صاحب الفاروق الذي سينقل لنا النص عن أبي حنيفة قال: "كان أبو إسماعيل آية في التفسير، رأساً في التذكير، عالماً بالحديث وطرقه، بصيراً باللغة، صاحب أحوال ومقامات في التصوف، فياليته ما ألف كتاب المنازل " نعم، ليته ما ألف كتاب منازل السائرين ..!

    وليته إذ ألفه حذف ما فيه من مخالفات..!

    فلو أبقى فيه ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من الصبر والتوكل واليقين، وأبقى فيه أيضاً كلام السلف مجرداً من مسألة المقامات والأحوال وما فيه من الطوام أحياناً لكان أفضل؛ يقول الذهبي : " ففيه أشياء منافية للسلف وشمائلهم ".

    ثم يقول الذهبي رحمه الله بإنصاف علماء من أهل السنة كعادتهم: "قيل: إنه عقد على تفسير: إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى [الأنبياء:101] ثلاثمائة وستين مجلساً" أي: سنة كاملة في بيان هذه الآية وشرحها وشرح ما تتضمنه وما تدل عليه، يقول الذهبي : "وقد هدد بالقتل مرات ليقصر من مبالغته في إثبات الصفات" لأنه كان في ظل دويلات منحرفة، وكان أهل البدع متمكنين فيها، وذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه ما كان يعرض عليه أن يرجع ويسجن فحسب، بل كان يعرض عليه السيف ليسكت عن كلامه في إثبات الصفات، ومع ذلك فإنه يأبى إلا أن يثبت صفات الله سبحانه وتعالى، فالانحراف إنما دخل عليه من باب ما يسمى السلوك، لا من باب الصفات.

    قال الذهبي : "وقد هدد بالقتل مرات ليقصر من مبالغته في إثبات الصفات، وليكف عن مخالفيه من علماء الكلام، فلم يرعو لتهديدهم ولا خاف من وعيدهم"؛ لأن الإمام الهروي -رحمه الله وغفر الله لنا وله- كانت له منزلة كبيرة عند الخاصة والعامة، ويعلق الشيخ الألباني على قول الذهبي رحمه الله: "ففيه أشياء منافية للسلف.." يقول الألباني : "قلت: تجد أمثلة من ذلك في كتب ابن تيمية رحمه الله، ومنها رسالته في القضاء والقدر.

    قال المؤلف في التذكرة (3/ 355): ورأيت أهل الاتحاد ... " والشيخ الألباني يقول: يعني الصوفية القائلين بوحدة الوجود، والعبارة الأدق: الصوفية القائلين بالاتحاد كما قال الذهبي ؛ لأن هناك صوفية تقول بالاتحاد، وصوفية تقول بوحدة الوجود، وقد أوضحنا الفرق فيما سبق.

    فالقائلون بوحدة الوجود يقولون: إن الله تعالى هو عين الموجودات، مثل ما قال ابن عربي في قوله تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5] قال: وما (العرش) وما (استوى) وما ثم إلا هو؟!!

    وهذه العقيدة قد يذكرها بعض من يعتنقها بعبارة خبيثة؛ يقولون: لا موجود إلا الله..

    أما الاتحاديون فإنهم يثبتون ذاتين، ذاتاً للخالق وذاتاً للمخلوق، لكن الذاتين تتحدان، وهذا دين الهندوس . يقول الذهبي : "ورأيت أهل الاتحاد يعظمون كلامه في منازل السائرين ، ويدَّعون أنه موافقهم، ذائق لوجدهم، ورامز لتصوفهم الفلسفي، وأنى يكون ذلك وهو من دعاة السنة، وعصبته آثار السلف ؟! ولا ريب أن في منازل السائرين أشياء من محض المحو والفناء.. إلخ ".

    والمقصود: أن الكتاب عليه مآخذ، ومن أعظم المآخذ على كتاب منازل السائرين الأبيات التي أوردها:

    ما وحد الواحد من واحد إذ كل من وحده جاحد

    توحيد من ينطق عن نعته عارية أبطلها الواحد

    توحيده إياه توحيده ونعت من ينعته لاحد

    وهذه الأبيات من أشنع الأمور التي ذكرها، وقد علق عليها الإمام ابن القيم رحمه الله تعليقاً جيداً، وإن كان في بعض المواضع لم يكن تعليقه بالقوة التي تنبغي، فرضي الله عنهما و غفر لهما
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    جزاك الله خير أخي أبا محمد ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    أعتقد أن هذا الكتاب : المدارج .. من أعظم ما ألف في الإسلام لأنه شرح و تفصيل لأعمال القلوب التي ضعف الاهتمام بها و الحال أنها من أعظم أقسام الشريعة !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    يامرحبا بخلوصي الدعوة ...
    هناك تشابه بين منهج الدعاة ومنهج ابن القيم خاصة في مدارجه ...!!!!!!!
    ألست معي في ذلك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    مرحبا بكم سيدي
    لم أفهم قصدك بمنهج الدعاة أخي العزيز ؟

  7. #7

    افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    كتاب "منازل السائرين" نحى فيه أبو إسماعيل الهروي منحى الصوفية ومشربهم في المقامات التي يمر بها السالك ـ كما يقولون ـ
    ثم إنه أتى بتلك المقامات وفق سلوك الصوفية ومواجيدهم والأذواق التي كانت حينئذٍ منتشرة وذائعة لدى جماهير الصوفية ثم إنه مع حسن كتابه بعد عن لغة العرب فأتى باستعمالات هي إلى الإعجام أقرب منها إلى الإعراب ، وبالجملة الكتاب يسير على منحى الصوفية ، ويحاكي الفلاسفة ولكنه بمذهب أكثر تحرز من الفلاسفة ولكن هكذا كل شيء خالف القرآن والسنة لا محيص من وجود الخطأ فيه كما هو المعهود فأنى لعقل قاصر بلوغ ما بلغه منهج كتاب الله وسنة رسوله ، فأحب الإمام الجليل ابن قيم الجوزية أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز مكي زين الدين الزرعي الدمشقي الحنبلي :{751:ت} ـ عليه الرحمة ـ أن يصحح من منحى ومشرب هذا الكتاب إلى منبع القرآن ، ونهر السنة وغرف منهما ما شاء له الله إن يغرف وظل يلهج بـ " فالحقيقة والطريقة والأذواق والمواجيد الصحيحة كلها لا تقتبس إلا من مشكاته ـ يعني القرآن ـ ولا تستثمر إلا من شجراته"
    قال الشيخ محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا بن علي خليفة القلموني البغدادي الطرابلسي المصري القاهري الشافعي :{1354:ت}:
    وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالْفَهْمِ ، وَأَحَبَّ أَنْ يَسْتَفِيدَ مِنْ كَلَامِ خِيَارِ الصُّوفِيَّةِ فِي الْحَقَائِقِ مَعَ الْتِزَامِ السُّنَّةِ وَسِيرَةِ السَّلَفِ فِي الْعِبَادَةِ فَعَلَيْهِ بِكِتَابِ (مَدَارِجِ السَّالِكِينَ) لِلْمُحَقِّقِ ابْنِ الْقَيِّمِ شَرْحِ (مَنَازِلِ السَّائِرِينَ) لِشَيْخِ الْإِسْلَامِ الْهَرَوِيِّ الْأَنْصَارِيِّ فَإِنَّ فِيهِ خُلَاصَةَ مَعَارِفِ الصُّوفِيَّةِ الَّتِي لَا تُخَالِفُ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ مَعَ الرَّدِّ عَلَى مَا خَالَفَهُمَا .اهـ
    وقد افدت من كتاب " مدارج السالكين " وأيما إفادة حينما شرعت في كتاب " النفيس في الأخلاق " يسر الله لنا إتمامه
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد هارون مشاهدة المشاركة
    يامرحبا بخلوصي الدعوة ...
    هناك تشابه بين منهج الدعاة ومنهج ابن القيم خاصة في مدارجه ...!!!!!!!
    ألست معي في ذلك ...
    كأنك أخي العزيز سعد بن هارون بن يوسف ؟!؟

  9. افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    جزاكم الله خيرا .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: ابن القيم والهروي والصوفية ...!!!!!!!

    قال شيخ الإسلام رحمه الله في منهاج السنة :

    (( وأما الفناء الذي يذكره صاحب المنازل فهو الفناء في توحيد الربوبية لا في توحيد الإلهية

    وهو يثبت توحيد الربوبية مع نفي الأسباب والحكم كما قول القدرية المجبرة كالجهم بن صفوان ومن اتبعه والأشعري وغيره


    وشيخ الإسلام وإن كان رحمه الله من أشد الناس مباينة للجهمية في الصفات وقد صنف كتابه الفاروق في الفرق بين المثبتة والمعطلة وصنف كتاب تكفير الجهمية وصنف كتاب ذم الكلام وأهله وزاد في هذا الباب حتى صار يوصف بالغلو في الإثبات للصفات

    لكنه في القدر على رأي الجهمية نفاة الحكم والأسباب
    والكلام في الصفات نوع والكلام في القدر نوع))

    ( 359/5)

    وقال

    ( وقد ذكر في كتابه منازل السائرين أشياء حسنة نافعة وأشياء باطلة

    ولكن هو فيه ينتهي إلى الفناء في توحيد الربوبية ثم إلى التوحيد الذي هو حقيقة الإتحاد )

    ( 342/5)

    وقال رحمه الله

    ( وأما أهل الاتحاد العام فيقولون ما في الوجود إلا الوجود القديم وهذا قول الجهمية


    وأبو أسماعيل لم يرد هذا فإنه قد صرح في غير موضع من كتبه بتكفير هؤلاء الجهمية الحلولية الذين يقولون إن الله بذاته في كل مكان

    وإنما يشير إلى ما يختص به بعض الناس ))

    ( 383/5)

    وقال الشيخ رحمه الله في رده على الهروي وعقيدته في الجبر

    ((
    وقول القائل يسلك سبيل إسقاط الحدث إن أراد أنى أعتقد نفي حدوث شئ فهذا مكابرة وتكذيب بخلق الرب وجحد للصانع

    وإن أراد أنى أسقط الحدث من قلبي فلا أشهد محدثا وهو مرادهم فهذا خلاف ما أمرت به وخلاف الحق


    بل قد أمرت أن أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأشهد حدوث المحدثات بمشيئته بما خلقه من الأسباب

    ولما خلقه من الحكم وما أمرت أن لا أشهد بقلبي حدوث شئ قط ))

    ( 368/5)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •