تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 94

الموضوع: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    طيب ..

    هل يوافق باقي الإخوة على تقرير أبي معاذ أم يُخالفونه (؟؟)

    في الانتظار..
    لا أوافقه بارك الله فيكم
    لأن مثل هذه الأمور الأمر فيها سعة ولا يبدع من خالف فيها ولكن يقال خالفت السنة
    ومثل هذا ايضا الجهر في الصلاة السرية
    وكذلك الجهر بالأذكار
    فما سكت عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فهو بالخيار
    وما ورد التفريق فيه بالجهر والإسرار يفرق فيه
    والبسملة الوارد فيها الإسرار
    فلا نبدع من فعله لكن يقال هذا خلاف الأولى
    خالفت السنة
    والله أعلم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    لم نأتِ للحكم على من يفعله بعدُ ..

    كلامنا الآن : هل هذا الفعل يصح إطلاق اسم البدعة عليه عند من يرى عدم ثبوت الخبر (كلامنا في إطلاق اسم البدعة على الفعل) فيقال : الجهر بالبسملة بدعة(؟؟)
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟



    من من العلماء المعتبرين المعتد بقولهم قال أنه لا يثبت في الجهر حديث؟! وإن وجد فهل سُكِتَ عنه وقبل كلامه؟!

    أثبت هذا أولا قبل كل شيء
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟


    قال العقيلي : لَا يَصِحُّ فِي الْجَهْرِ بِالْبَسْمَلَةِ حَدِيثٌ مُسْنَدٌ

    ونقل مثله عن الدارقطني..

    وقال شيخ الإسلام :
    فَإِذَا كَانَ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْحَدِيثِ مُتَّفِقِينَ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ فِي الْجَهْرِ حَدِيثٌ صَحِيحٌ وَلَا صَرِيحٌ

    وسواء سكت عنه أم لا..نحن نتكلم عن من كان يضعفه ..فلا يلزمه اجتهاد غيره..وما موقف هذا المضعف ممن يتعبد بهذه الأخبار..(قد يقول ببدعية هذا التعبد أم لا؟؟)


    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    بارك الله في الجميع..
    يرجى مواصلة الحوار ومراعاة آدابه بارك الله فيكم...
    والذي أعتقده في هذه المسألة أنه يجب الفرق بين عدم صحة الحديث وعدم وروده أصلاً فإن الذي لا يرى صحة الحديث الوارد في البسملة له أن يخطئ مخالفه لا أن يبدعه ولاسيما إذا كان المخالف يرى الصحة. وهذا كالخلاف الواقع بين الشيخين (ابن باز والألباني) رحمهما الله في القبض أو السدل عند الرفع من الركوع، فليس لأحد أن يبدع المخالف في ذلك. بعكس ما تفعله العامة عند التثاؤب بقولهم أستغفر الله، أو عند الجشاء، بقولهم الحمد لله، فمن فعل هذا على أن فعله محمود مشروع فللمخالف أن يصف صنيعه بالبدعة، وذلك لأنه لم يرد في المسألة شيئ أصلاً لا صحيح ولا ضعيف، والله تعالى أعلم.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    صحيح ابن خزيمة - كتاب الصلاة
    باب التكبير عند النهوض من الجلوس مع القيام معا - حديث:‏666‏
    حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، ثنا عمي ، أخبرني حيوة ، حدثنا خالد بن يزيد ، عن ابن أبي هلال ، عن نعيم المجمر قال : صليت وراء أبي هريرة ، فقال : " بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم قرأ بأم القرآن ، حتى بلغ ولا الضالين ، فقال : آمين ، فقال الناس : آمين ، فلما ركع قال : الله أكبر ، فلما رفع رأسه قال : سمع الله لمن حمده ، ثم قال : الله أكبر ، ثم سجد ، فلما رفع قال : الله أكبر ، فلما سجد قال : الله أكبر ، ثم استقبل قائما مع التكبير ، فلما قام من الثنتين قال : الله أكبر ، فلما سلم قال : والذي نفسي بيده إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم "


    الحديث صحيح و من ضعفه لم يأتي بعلة بينة

    سعيد بن أبي هلال الليثي : قال الحافظ في التقريب صدوق لم أر لابن حزم في تضعيفه سلفاً إلا أن الساجي حكى عن أحمد أنه اختلط انتهى
    وهو صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة
    و له عن خالد بن يزيد 90 رواية في الصحيحين ، من ضعفه بهذه العلة فما اصاب

  7. #27

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة
    نعم يمكن أن يطلق عليه بدعة حيث أنه تعبد لله بما لم يشرعه الله و لا رسوله (بما أنه لا يثبت عنده الدليل)

    و الله أعلم

    أبو معاذ.

    الذي يظهر صحة كلام أبي معاذ من جهة التأصيل ، فكثير من العبادات أدلتها أحاديث ضعيفة ويُقال أنه بدعة ، ومن ذلك قنوت الفجر أطلق عليه بعض أهل العلم أنه بدعة وهو عند الشافعية سنة ، والله أعلم
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    الذي يظهر صحة كلام أبي معاذ من جهة التأصيل ، فكثير من العبادات أدلتها أحاديث ضعيفة ويُقال أنه بدعة ، ومن ذلك قنوت الفجر أطلق عليه بعض أهل العلم أنه بدعة وهو عند الشافعية سنة ، والله أعلم

    مسألتنا فيها حديث صحيح لكل من الطرفين اذن لا تبديع فيها

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    الذي يظهر صحة كلام أبي معاذ من جهة التأصيل ، فكثير من العبادات أدلتها أحاديث ضعيفة ويُقال أنه بدعة ، ومن ذلك قنوت الفجر أطلق عليه بعض أهل العلم أنه بدعة وهو عند الشافعية سنة ، والله أعلم


    أحسنتَ يا عبد الرحمن..

    وكلام أبي معاذ هو الجاري على الأصول وهو الموافق لتصرفات أهل العلم...

    فمن ضعف أدلة تعبد معين له أن يطلق اسم البدعة على هذا التعبد ..وله ألا يُطلق..لكن ليس له أن يمنع من الإطلاق..

    وهذا أنموذج واحد متعلق بمسألتنا :

    عَنْ إبْرَاهِيمَ النخعي ، قَالَ : جَهْرُ الإِمَامِ بـ {بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} بِدْعَةٌ.وإسناد صحيح.

    ومثله عن وكيع : قال الجهر بالبسملة بدعة..علقه الذهبي في السير..

    فمن كان يوافق على صحة الإطلاق نكمل معه..ومن كان لا يوافق فله رأيه ومعنا طرد القواعد وأمثلة عن السلف في مسائل فقهية لا تُعد ولا تُحصى..

    فنكمل الآن مع من يرى صحة الإطلاق..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    -مركو الفتوى بالشبكة الإسلامية

    السؤال


    هل يجوز أن نقول لعمل شرعي بدعة إن كان دليله ضعيفاً مثل مسح الوجه بعد الدعاء ومسح الرقبة في الوضوء وصلاة التسبيح؟

    الفتوى




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فيجوز إطلاق البدعة على فعل دليلُه حديث ضعيف عند من يعتقد أن هذا الدليل غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك تبقى المسألة من موارد الاجتهاد ما دام المخالف يعتمد على الحديث ظاناً أنه من قسم المقبول.

    ومن إطلاق البدعة على ما ذكرنا من العمل ما ذكره الصنعاني في سبل السلام معلقاً على حديث تلقين الميت بعد الدفن: ويتحصل من كلام أئمة التحقيق أنه حديث ضعيف، والعمل به بدعة، ولا يغتر بكثرة من يفعله. انتهى.

    ومسح الوجه باليدين بعد الدعاء قد ثبت بحديث حسن بشواهده، كما قال الحافظ ابن حجر، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 4557، ومسح الرقبة في الوضوء ورد فيه أثر وصفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة بكونه موضوعاً ومنكراً ولفظه: من توضأ ومسح بيديه على عنقه وُقِي الغل يوم القيامة. انتهى. وراجع في ذلك الفتوى رقم: 22423.

    وصلاة التسبيح قد اختلف أهل العلم حول حديثها فمنهم من ضعفه ومنهم من صححه، وجمهور المحققين على صحته، كما سبق في الفتوى رقم: 11245.

    والله أعلم.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    هناك فرق بين اطلاق كلمة بدعة على عمل و تبديع الفاعل ، فلا يعقل ان نقول ان الشافعي مبتدع مثلا لأنه يجهر بالبسلمة و قس على ذلك

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    لم نأتِ للفاعل بعدُ...كلامنا الآن في الفعل عند من يُضعف أحاديث الجهر هل يجوز له أن يقول : الجهر بالبسملة بدعة (؟؟)
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    قال العقيلي : لَا يَصِحُّ فِي الْجَهْرِ بِالْبَسْمَلَةِ حَدِيثٌ مُسْنَدٌ

    ونقل مثله عن الدارقطني..

    وقال شيخ الإسلام :
    فَإِذَا كَانَ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْحَدِيثِ مُتَّفِقِينَ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ فِي الْجَهْرِ حَدِيثٌ صَحِيحٌ وَلَا صَرِيحٌ


    ما أسهل النقل وأيسره، لكن ما أصعب التثبت والتمحيص
    بالله عليك سأسألك سؤالا واحدا بغض النظر عمن نقلت أقوالهم من العلماء، هل فعلا لم يثبت حديثا واحدا في الجهر في بالبسملة؟!
    أجبني بالله عليك

    وسواء سكت عنه أم لا..نحن نتكلم عن من كان يضعفه ..فلا يلزمه اجتهاد غيره..وما موقف هذا المضعف ممن يتعبد بهذه الأخبار..(قد يقول ببدعية هذا التعبد أم لا؟؟)
    كلامك هذا لا يستقيم أبدا ولا يصح ما دام في المسألة حديث ثابت. فتنبه
    فلا قيمة له بارك الله فيك هنا


    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    لم نأتِ للفاعل بعدُ...كلامنا الآن في الفعل عند من يُضعف أحاديث الجهر هل يجوز له أن يقول : الجهر بالبسملة بدعة (؟؟)


    يعلم الله ليس في مسألتنا هذه أمرا من الأمور المبتدعة إطلاقا، ولا أدل على ذلك إلا النقول التي نقلناها لك وأبناها للجميع، بل الخطأ كل الحطأ التبديع بها.

    فلماذا تحاول جاهدا جعل الأمر وكأنه مجمع عليه، ولم يقل به سواك هنا،فلا تعظم الأمور وتكبرها؛ فمتى ما ثبت هديين عنه عليه الصلاة والسلام بسندين ثابتين ولم يوجد ناسخ بينهما أو تعارض بينهما وأمكن تقابل القولين، فلا تثريب على من أخذ بأيهما إطلاقا، والأفضل في هذه الحالة الجمع بينهما، فيفعل هذا مرة وهذا مرة.

    هذا كل ما في الأمر
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    فمن ضعف أدلة تعبد معين له أن يطلق اسم البدعة على هذا التعبد ..وله ألا يُطلق..لكن ليس له أن يمنع من الإطلاق..
    هذا الكلام هل تعتقد أنه داخل في مسألتنا هنا ؟


    وهذا أنموذج واحد متعلق بمسألتنا :

    عَنْ إبْرَاهِيمَ النخعي ، قَالَ : جَهْرُ الإِمَامِ بـ {بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} بِدْعَةٌ.وإسناد صحيح.

    ومثله عن وكيع : قال الجهر بالبسملة بدعة..علقه الذهبي في السير..


    أرجو أن تتثبت في أي مجال ومقام قالا هذه العبارة. فتنبه بارك الله فيك

    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اخوانى كلمة التبديع ليست سهلة سيما اذا علمنا ان مسائل التبديع والتفسيق والتكفير من مسائل الاحكام فهل ننزل كلمة المبتدع على من ترجح عنده الدليل وفى مسالة يسوغ فيها الخلاف ونصفه بالمبتدع وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار فتامل رعاك الله .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    لم نأتِ للفاعل بعدُ...كلامنا الآن في الفعل عند من يُضعف أحاديث الجهر هل يجوز له أن يقول : الجهر بالبسملة بدعة (؟؟)

    نعم يجوز له ذلك طالما أنه لم يثبت عنده حديث في المسألة,لأنه في مذهبه قد أحدث في دين الله شيئا وهو الجهر البسملة و النبي صلى الله عليه و سلم قد أسر بها(على مذهبه).

    أبو معاذ.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة
    نعم يجوز له ذلك طالما أنه لم يثبت عنده حديث في المسألة,لأنه في مذهبه قد أحدث في دين الله شيئا وهو الجهر البسملة و النبي صلى الله عليه و سلم قد أسر بها(على مذهبه).

    أبو معاذ.

    و انا ارى خلاف قولك فهل يجوز لي ان ابدعك لأنك اتيت بما لم يرد عن السلف ؟ هل شهدت صحابيا بدع احد الصحابة لأنه خالف الدليل في رأيه ؟

    هات واحدا فقط من الصحابة بدع اخر لمخالفته ، بل بن العباس رضي الله عنه كان يبيح المتعة و لا يوجد صحابي بدعه !!!!

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد العبر مشاهدة المشاركة
    اخوانى كلمة التبديع ليست سهلة سيما اذا علمنا ان مسائل التبديع والتفسيق والتكفير من مسائل الاحكام فهل ننزل كلمة المبتدع على من ترجح عنده الدليل وفى مسالة يسوغ فيها الخلاف ونصفه بالمبتدع وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار فتامل رعاك الله .

    أخي فهد من نزل الحكم على المعين و قال أن من فعل كذا فهو مبتدع؟


    كلامنا الآن بصفة عامة على الفعل عند من يرى عدم الجهر بالبسملة أنه له أن يصف قول الجهر بالبسملة أنه بدعة.

    أبو معاذ.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل الذى يجهر بالبسملة مبتدع؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة
    نعم يجوز له ذلك طالما أنه لم يثبت عنده حديث في المسألة,لأنه في مذهبه قد أحدث في دين الله شيئا وهو الجهر البسملة و النبي صلى الله عليه و سلم قد أسر بها(على مذهبه).

    أبو معاذ.
    يا أخي قد قلنا لك: هذا كلام خاطئ غير مسلم، والقائل بتبديع المخالف والحالة هذه في مسألتنا متعجل متسرع لم يصب الحكم. فتنبه

    أخوتي في الله اتقوا الله تعالى لا تتكلموا من غير علم في مسأئل شائكة قد قطع العلماء الكبار الجهابذة النزاع فيها بما سطروه من كلام عميق قيم حولها، فارجعوا إليه واتركوا هذه التفردات المهلكة من عقولقكم.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •