خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 48

الموضوع: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مما شاع بين بعض طلبة العلم ترك صلاة السنة البعدية للمغرب من أجل حضور الدرس بصورة جماعية دائمة وفي هذا مخالفة صريحة لعموم النصوص التي تحث على أداء السنن الرواتب وكون النبي صلى الله عليه وسلم كان مستمرا على فعلها فالذي يظهر خطأ هذه الطريقة ما دام أنها تفعل على وجه الاستمرار وبصورة جماعية وبدون مصلحة محققة أو دفع مفسدة محققة واضحة فإن الأصل هو الجمع بين الشرائع الإسلامية وعدم ضرب بعضها ببعض هذه مسألة أضعها على بساط البحث لعل عند إخواني من طلبة العلم ما يفيد في هذا الموضوع الذي تمس الحاجة إليه .
    كتبه غالب الساقي المشرف على موقع روضة السلفيين www.salafien.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    جزاك الله خيراً اخي غالب على التنبية...في ميزان حسناتك..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    الإمام الذي يلقي الدرس هل يصلي هذه الراتبة او انه حتى هو يضيعها ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    الإمام الذي يلقي الدرس هل يصلي هذه الراتبة او انه حتى هو يضيعها ؟

    لفتة طيبة أخي الكريم

    الأولى أن ينتظر الشيخ ربع ساعة حتى يفرغ الناس من الأذكار و من صلاة الراتبة.

    أبو معاذ.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة
    لفتة طيبة أخي الكريم

    الأولى أن ينتظر الشيخ ربع ساعة حتى يفرغ الناس من الأذكار و من صلاة الراتبة.

    أبو معاذ.

    بارك الله فيك

    اظن ان الامام يصليها لكن الطلبة هم الذين يضيعونها فإن كان الامر كذلك فهو من كيد الشيطان و ليس من تقديم الدرس مباشرة بعد الصلاة فلا اظن ان الشيخ يفعل ذلك و الله اعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    الإمام الذي يلقي الدرس هل يصلي هذه الراتبة او انه حتى هو يضيعها ؟


    أنا دائما يتبادر إلى ذهني هذا السؤال ، مجرد ما يسلم الإمام من صلاة الفريضة ، إلا وقد شُرعت المحاضرة ، فأستغرب وأقول : هم لا يصلون السنة ؟!

    وكذلك إذا جاء أحد الدعاة ؛ لإلقاء محاضرة وعظية ، يسلم الإمام من الفريضة ، فيبدأ المحاضِر بالمحاضرة !


    لكن قبيل أيام ، حضرت محاضرة للشيخ عبد الرزاق العباد - حفظه الله - فبعدما انتهى من صلاة المغرب ، قلتُ - وأنا متضايقة - الآن يبدأ الدرس ! لأني أريد أن أؤدي السنة البعدية ؛ لكن الحمد لله ، أخذ إمام المسجد مكبر الصوت ، وقال : يبدأ الدرس بعد أداء الشيخ للسنة ..


    بيد أن هذا الشيخ العباد ، أما سؤالي ، عن الوعّاظ !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولكن الحاصل أخي الكريم أنهم يصلون السنة الراتبة للمغرب بعد أذا العشاء مباشرة أو مع السنة الراتبة للعشاء وهذا ليس فيه تعارض . والله أعلم
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    قلتَ : وهذا ليس فيه عارض !

    ما الدليل - وفقك الله - ؟!

    أشكل علي ما قلته ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    قلت هذا ( ليس فيه تعارض ) , اي انها لا تتعارض الشرائع الاسلامية , لانه يقضيها فهو لا يضيعها , و هو من باب جلب المصلحة وهي اكتساب اكبر قدر ممكن من العلم واراء العالم او المحاضر , والدليل فوله تعالى < وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ >﴿الأنبياء: ٧﴾ , ,وأخذت بقول الشيخ مشهور حسن ان كلاهما عبادة, والاحاديث في تفضيل العلم على العبادة كثيرة , وطلب العلم هو فرض مقدم على السنة الراتبة ( من كيسي ). وهذا الكلام فيه تصرف مني
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    لعلهم لا يصلونها في المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم : " اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم ".
    وقال أبو عبد الرحمن- وهو ابن أحمد-. قلت لأبي: إن رجلاً قال: من صلى ركعتين بعد الغرب في السجد ، لم تجزه إلا أن يصليهما في بيته؛ لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ! قال: " هذه من صلوات البيوت "؟!، قال: من قال هذا؟ قلت: محمد بن عبد الرحمن (يعني: ابن أبي ليلى) . قال: ما أحسن ما قال- أو ما أحسن ما انتزع"!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    أخي الكريم / ( علي الزيود ) :

    لكن بعض أهل العلم يرى أن السنن الرواتب إذا فاتت فاتت ، أي : لا تُقضى إذا خرج وقت الصلاة ، ومنهم : الشيخ ابن باز - رحمه الله - ..

    يعني : ما المشكلة أن يصلي السنة في دقيقتين - إن زادت - ، ثم يلقى الدرس ؟!

    وإن أخذنا برأي من يرى أن السنة لا تقضى إذا فات وقتها ، نقول : إنه حُرم من أجر أداء صلاة السنة في وقتها ، هو ومَن سيُلقي عليهم ؛ لكن الشيخ عبد الرزاق العباد - حفظه الله - ارتفع قدره عندي أكثر ، فقد طلب أن يؤدي السنة ثم بعدها يُعطي الدرس ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    يا إخوتي
    سنة المغرب لها وقت محدد تؤدى فيه
    أما إخراجها عن وقتها بدون عذر فهو مخالف للتقيد في الوقت المشروع والرسول صلى الله عليه وسلم قال : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " فهذا عذر قاهر النوم أو النسيان.
    فلا بد من صلاة سنة المغرب في وقتها قبل دخول وقت العشاء إلا من عذر لمن أراد أن يقوم بالسنة الراتبة على وجهها المشروع .
    ولا يجوز جمع سنة المغرب مع سنة العشاء لأن كليهما سنة مقصودة لذاتها
    ثم كيف نظن أن سماع درس خلال 3 دقائق يكون في الأهمية الكبيرة حتى نفوت من أجلها سنة راتبة داوم عليها النبي صلى الله عليه وسلم وحث عليها ولم يرد أنه تركها .
    مع ملاحظة أننا لو فرضنا أن الدرس كان بتلك الأهمية غير العادية فإن تسجيله في الشريط يعني إمكانية الرجوع إليه دون ترك السنة الراتبة .
    ثم أليس السلف كانوا يجمعون بين العلم والعمل فلم يتركوا النوافل بحجة العلم فلم كان العلماء يقومون الليل ويصلون الضحى لم لم يقولوا العلم أهم فنقضي بدل هذه الأوقات في العلم
    ثم القول بأن كل علم أهم من كل عمل ليس بصواب
    فالمسألة فيها تفصيل هذا عند التعارض وهنا لا تعارض إلا في 3 دقائق والسنة الراتبة تفوت والدرس له وقت يكفيه بين المغرب والعشاء ويمكن إتمامه بعد العشاء إلى الفجر .
    فلم نتعود على ترك السنن .
    لقد كان السلف كلما اجتهدوا في العلم اجتهدوا في العمل أكثر وأكثر .
    والخطأ واضح حين يجعل ذلك بصورة جماعية دائمة بدون ضرورة أو حاجة واضحة .
    ثم ينتقل ذلك إلى صغار الطلبة حتى رأيت من يشرح كتبا لا تحتاج إلى شرح أصلا لكونها كتبا سهلة في غاية السهولة ويترك هو والسامعون صلاة السنة الراتبة .
    ولعل أي أخ يستطيع أن يصل إلى العلماء الكبار يمدنا بفتاويهم في هذه المسألة مع إعطاء الصورة الواقعية لها ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل الدرس بصورة جماعية دائمة بدون ضرورة أو حاجة واضحة .
    وانتقال ذلك إلى صغار الطلبة وعد ذلك منهجا يتخذه المدرس .
    فإن اتفق العلماء على شيء فنحن تبع لهم وإن لم يتفقوا فنحن نأخذ بما هو بين واضح يطمئن له القلب ويتوافق مع عموم النصوص .
    فنريد أن يرسل سؤال للشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله وأمثاله لنرى رأيهم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    بارك الله فيكم هذه الإشكالية في الدروس اليومية واردة نعم ويرد فيها الخلاف السابق وإن كان تقديم السنة أولى - عندي- في هذه الحال
    ولكن إذا كان الدرس غير متكرر بصورة عابرة فأظن لا إشكال في تأخير السنة كي لا يفوت درس العلم

    وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** ودافع ولكـن بالتي هي أحسن

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفية النجدية مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم / ( علي الزيود ) :

    لكن بعض أهل العلم يرى أن السنن الرواتب إذا فاتت فاتت ، أي : لا تُقضى إذا خرج وقت الصلاة ، ومنهم : الشيخ ابن باز - رحمه الله - ..

    يعني : ما المشكلة أن يصلي السنة في دقيقتين - إن زادت - ، ثم يلقى الدرس ؟!

    وإن أخذنا برأي من يرى أن السنة لا تقضى إذا فات وقتها ، نقول : إنه حُرم من أجر أداء صلاة السنة في وقتها ، هو ومَن سيُلقي عليهم ؛ لكن الشيخ عبد الرزاق العباد - حفظه الله - ارتفع قدره عندي أكثر ، فقد طلب أن يؤدي السنة ثم بعدها يُعطي الدرس ..
    هذا مع أن درس الشيخ عبد المحسن العباد يكون له مرتبة كبيرة فما بالك بطويلب صغير إذا ألقى الدرس ترك هو ومن يحضر الدرس السنة الراتبة .
    والشيخ الألباني يرى أن السنة تقضى إن تركت لعذر كالنوم والنسيان ويسوي بينها وبين الفريضة في ذلك من حيث القضاء إن فاتت لعذر لا بدون عذر .
    فهل حضور درس لا يفوت منه سوى 3 دقائق تقريبا يكون عذرا كالنوم والنسيان مع أن جل الدروس في الأغلب يكون فيها من التطويل والإعادة وما لا ضرورة إليه مما يمكن الاستغناء عنه نعم يمكن أن يستساغ ترك السنة الراتبة من أجل قدوم عالم كبير الحاجة ماسة لسماع كلامه في مسألة مهمة يخشى من الضرر بفواتها مع الحرص بعد ذلك لتعويض ما يفوت من الأجر أما أن نجمع إلى التقصير في نوافل العبادات من قيام الليل والضحى والنفل المطلق التقصير في السنن الرواتب التي حافظ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بحجة طلب العلم ونحدث صراعا بين العلم والعمل لا داعي له أصلا .
    ويصبح ذلك أمرا معتادا جماعيا وكأنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم مع كونه في الحقيقة مخالفا لعموم الأحاديث بدون عذر مقنع .
    وحبذا من يحضر للمشايخ الكبار يخبرنا بطريقتهم بالنسبة لهذا الموضوع الفوزان واللحيدان وعبد العزيز آل الشيخ وابن جبرين وأمثالهم حفظهم الله .
    وكذلك من كان يحضر للشيخ ابن عثيمين وابن باز رحمهما الله تعالى .
    ومن كان عنده فتاوى في ذلك يبرزها لنا لعلنا نستنير بهدي علمائنا .
    لقد سألت الشيخ الألباني رحمه الله عن هذا الموضوع ولكنه كان في مرض موته وكان متعبا جدا ولم أفهم جوابا فاصلا بسبب شدة تعبه ومرضه إلا أنه قال لي يسأل من فعل ذلك ويناقش ليعلم لم يفعل ذلك أو نحو ذلك ولم أصل إلى نتيجة حاسمة في الموضوع إلا أنني شممت من كلامه أن الأمر ليس طبيعيا وأنه يحتاج إلى استفصال ولا أجزم برأي له في المسألة .
    ولكن الشيخ الألباني كان يرى أن المدرس لا يبدأ بدرسه إلا بعد إكمال الأذكار والسنة الراتبة هذا سمعته منه رحمه الله .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر المنياوي مشاهدة المشاركة
    لعلهم لا يصلونها في المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم : " اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم ".
    وقال أبو عبد الرحمن- وهو ابن أحمد-. قلت لأبي: إن رجلاً قال: من صلى ركعتين بعد الغرب في السجد ، لم تجزه إلا أن يصليهما في بيته؛ لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ! قال: " هذه من صلوات البيوت "؟!، قال: من قال هذا؟ قلت: محمد بن عبد الرحمن (يعني: ابن أبي ليلى) . قال: ما أحسن ما قال- أو ما أحسن ما انتزع"!
    نعم لو كان الأمر كذلك لكان خيرا على خير ولكن هم في المسجد لم يخرجوا منه من المغرب إلى العشاء فكيف يصلونها في بيوتهم في و قتها الشرعي ؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاطف إبراهيم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم هذه الإشكالية في الدروس اليومية واردة نعم ويرد فيها الخلاف السابق وإن كان تقديم السنة أولى - عندي- في هذه الحال
    ولكن إذا كان الدرس غير متكرر بصورة عابرة فأظن لا إشكال في تأخير السنة كي لا يفوت درس العلم
    جزاك الله خيرا
    نريد أن نعلم أولا فتاوى العلماء الكبار لنعلم أن المسألة فيها خلاف أم لا
    ثم فعلا كما أشرت المسألة تحتاج إلى تأصيل وتوضيح
    لأن الواقع أن الأمر صار عند بعضهم هو الأصل أن يتركوا السنة البعدية من أجل الدرس فحبذا لو كتبت بحوث تؤصل لهذا الموضوع حتى لا يشيع بيننا ما يشتمل على الخطأ ويصبح من المسلمات .
    ولكن أين الإشكال في الجمع بين الأمرين ما دام أن شرائع الدين تؤخذ كلها ولا يترك شيء منها إلا عند التعارض. وإمكانية الجمع هنا موجودة فممكن للمدرس أن يزيد 3 دقائق بعد العشاء تعوض الوقت الذي أخذ في السنة الراتبة وإن شاء أعطى بعد العشاء أكثر من ذلك . هذا إذا كان درسه معروفا منتظما في مسجد يأتيه أناس لحضوره أما إذا درس في مسجد بشكل عابر وخاف أن يخرج الناس إذا انتظرهم حتى ينتهوا من صلاة السنة فباشر بالدرس لذلك فهنا يمكن أن ينهي الدرس قبل العشاء ليصلي السنة الراتبة هو ومن لم يصلها فإن شغل عن ذلك بأسئلة لها أهمية وفائدة يخشى فواتها لعل هنا يأتي النظر في التعارض وأن طلب العلم يقدم على النافلة فلا بد أن تكون الدائرة ضيقة جدا حتى لا نترك العمل بالأحاديث الحاثة على فعل السنن الرواتب وما يترتب عليها من بيت في الجنة وكذلك لكونها سننا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يديمها ولم يكن يصليها أحيانا .
    وكذلك من الناحية التربوية تربية الطلبة على ترك السنن يخشى أن يكون سببا لوقوعهم في التساهل في العبادة والعمل والاقتصار على النظرية في العلم .
    وإذا لاحظنا الخلل الكبير الذي وصل إليه كثير من طلبة العلم في هذا الزمان في العمل والعبادة والزهد على خلاف ما كان عليه السلف من اجتهاد أهل العلم بالعبادة والعمل والزهد يتبين لنا أننا علينا أن نسعى لعلاج ذلك لا لتقويته وتغذيته .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك

    اظن ان الامام يصليها لكن الطلبة هم الذين يضيعونها فإن كان الامر كذلك فهو من كيد الشيطان و ليس من تقديم الدرس مباشرة بعد الصلاة فلا اظن ان الشيخ يفعل ذلك و الله اعلم
    أحسنت
    فعلا الشيطان يدعو إلى الشرك فإن لم يستجب له يدعو إلى الكبائر والبدع فإن لم يستجب له يدعو إلى الصغائر فإن لم يستجب له يدعو لنقل الشخص من الفاضل إلى المفضول فهو حريص على أن يفوت على الناس صلاة السنة الراتبة و3دقائق من الدرس لن تعوضهم عما يفوتهم من الثواب في السنة الراتبة .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    السلام عليكم

    الأمر وااااااااااااسع

    إن كان سيصلي ثم يطلب , أو يطلب ثم يصلي الأمر واسع (أهم شيء يجمع بين الحسنيين)

    ولكنا ابتلينا بطلبة علم تركوا العمل, واقبلوا على الدنيا, ونُزعت الخشية من قلوبهم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    404

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    روى البزار والطبراني في الأوسط والحاكم عن حذيفة ، والحاكم عن سعد مرفوعا وصححه الألباني :
    (فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة وخير دينكم الورع).
    قال العلامة ابن القيم في (مفتاح دار السعادة) :
    (الوجه التاسع والمائة ما ذكره أبو نعيم وغيره عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال:
    " فضل العلم خير من نفل العمل ، وخير دينكم الورع " ، وقد روى هذا مرفوعا من حديث عائشة -رضي الله عنها- وفي رفعه نظر ؛ وهذا الكلام هو فصل الخطاب في هذه المسألة ، فإنه إذا كان كل من العلم والعمل فرضا فلابد منهما كالصوم والصلاة ؛ فإذا كانا فضلين وهما النفلان المتطوع بهما ، ففضل العلم ونفله خير من فضل العبادة ونفلها ، لأن العلم يعم نفعه صاحبه والناس معه ؛ والعبادة يختص نفعها بصاحبها ؛ ولأن العلم تبقى فائدته وعلمه بعد موته ، والعبادة تنقطع عنه ، ولما مر من الوجوه السابقة )اهـ.
    وفي الآداب الشرعية لابن مفلح :
    (وَقَالَ الرَّبِيعُ سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ : طَلَبُ الْعِلْمِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاةِ النَّافِلَةِ .
    وَذَكَرَ الْبَيْهَقِيُّ قَالَ مُطَرِّفٌ بْنُ الشِّخِّيرِ : فَضْلُ الْعِلْمِ خَيْرٌ مِنْ فَضْلِ الْعِبَادَةِ وَخَيْرُ دِينِكُمْ الْوَرَعُ ، وَرُوِيَ مَرْفُوعًا بِأَسَانِيدَ ضَعِيفَةٍ وَهُوَ صَحِيحٌ عَنْ مُطَرِّفٍ ذَكَرَهُ الْبَيْهَقِيُّ وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ مُطَرِّفٍ قَالَ : حَظٌّ مَنْ عِلْمٍ أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ حَظِّ عِبَادَةٍ ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : مُذَاكَرَةُ الْعِلْمِ سَاعَةً أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ إحْيَاءِ لَيْلَةٍ ، وَرُوِيَ مَنْ طَرِيقٍ أُخْرَى عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ مِثْلَهُ .
    وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي عُتْبَةُ عَنْ نَافِعٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ كَانَ يَقُولُ لَئِنْ أَجْلِسَ مَجْلِسَ فِقْهٍ سَاعَةً أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ صِيَامِ يَوْمٍ وَقِيَامِ لَيْلَةٍ وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ مَسْعُودٍ أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ قَالَ : الْعِلْمُ ، فَكَرَّرَ عَلَيْهِ ثَلَاثًا كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ الْعِلْمَ ، ثُمَّ قَالَ وَيْحَكَ إنَّ مَعَ الْعِلْمِ بِاَللَّهِ يَنْفَعُكَ قَلِيلُ الْعِلْمِ وَكَثِيرُهُ ، وَمَعَ الْجَهْلِ بِاَللَّهِ لَا يَنْفَعُكَ قَلِيلُ الْعِلْمِ وَلَا كَثِيرُهُ وَقَالَ أَبُو نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ : مُذَاكَرَةُ الْحَدِيثِ أَفْضَلُ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ )اهـ.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    إن صلى قبل خروج الوقت ، ولو كان بعد الدرس ، لم نقل له شيئا ولا ننكر عليه ، لكن أن يحضر الدرس الذي لن ينتهي إلا بدخول وقت العشاء ، وهو لم يصلِّ الراتبة ، هذا هو الذي عليه مدار الكلام ..

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •