خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 48

الموضوع: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    الراتبة ليست فرضا

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    الراتبة ليست فرضا
    صحيح ما قلت ولكن السنن أيضا مراتب..

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    ربما لكن ليست فرضا لا ننسى هذا

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اذا كان العلم المطلوب واجبا فليس لهم ان يصلوا النافلة
    قال ابراهيم النخعي
    الفروض على الكفايات خير من النوافل
    وقال ابن القيم والمقريزي خير الاعمال فعل كل عبادة في وقتها بحسن ما يقتضيه الخال

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدراوي مشاهدة المشاركة
    اذا كان العلم المطلوب واجبا فليس لهم ان يصلوا النافلة
    قال ابراهيم النخعي
    الفروض على الكفايات خير من النوافل
    وقال ابن القيم والمقريزي خير الاعمال فعل كل عبادة في وقتها بحسن ما يقتضيه الخال
    يا أخي الجمع بين الفرائض والنوافل هو المطلوب
    لو فتحنا هذا الباب فسيعني أننا حين يكون عندنا درس نترك سنن الصلاة أيضا فلا نقرأ سوى الفاتحة في الفريضة ونسبح تسبيحة واحدة في الركوع والسجود ونأتي بأدنى قدر من الطمأنينة في الاعتدال ونسلم تسليمة واحدة لا تسليمتين
    ولا نأتي بالأذكار التي بعد الصلاة
    وهذا سيؤدي أيضا إلى ترك قيام الليل وصلاة الضحى وسائر النوافل دائما وتعويض ذلك بالقراءة من كتاب أو السماع لشريط
    فعلى هذا الرأي من جلس في المسجد حتى تطلع الشمس حسناء بعد صلاة الفجر لا يصلي الإشراق يخرج إلى بيته ويقرأ في كتاب دقائق معدودة
    وأيضا قد يتطور الأمر ونقول لا تقرأوا القرآن فإن قراءته ليست واجبة وانشغلوا بطلب العلم فقط
    وأيضا قد يتطور ونقول طالب العلم يترك الأذكار الصباحية والمسائية وبعد الصلوات ليوفر وقته لطلب العلم
    ويترك الزواج ليوفر وقته لطلب العلم
    نحن نقول صلاة سنة المغرب لا يستلزم ترك طلب العلم الواجب في العادة
    فلم يتخذ هذا المنهج أن تترك الرواتب بحجة حضور الدروس
    الذي نقرأه عن السلف هو الاجتهاد في العبادة لطلبة العلم والعلماء لا ترك النوافل
    فلم لم يتركوا النوافل لإشغال الوقت نفسه بطلب العلم أو تعليمه إنما كانوا يجمعون بين الأمرين
    والرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم الناس ولم يكن يترك السنن الرواتب من أجل تعليمهم
    والدروس منعقدة عند السلف في القرون السالفة فأين أنهم كانوا يتركون السنن الرواتب
    فالمشكلة أن يصبح الأمر جماعيا دائما
    من غير حاجة ماسة

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    ربما لكن ليست فرضا لا ننسى هذا
    هي ليست فرضا
    ولكن من يتركها من أجل الدرس يتركها تعبدا
    وهل تترك السنة الراتبة تعبدا
    فهناك فرق بين إنسان يتركها مع اعتقاده أنه ضيع سنة وفاته الأجر فهو يشعر بالنقص وبين إنسان يتركها معتقدا أنه من المشروع تركها
    ثم هي سنة راتبة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يداوم عليها
    وليست من السنن التي تشرع أحيانا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اصلا الراتبة ليست فرضا و انظر لقول بن الباز رحمه الله في المسألة :


    حكم ترك صلاة الراتبة


    السنة قبل أو بعد الصلاة إذا لم يؤدها المصلي هل عليه إثم؟


    ليس عليه أثم, هي نافلة سنة الظهر, و المغرب, و العشاء, و العصر, والفجر كلها نافلة الواجب خمس صلوات فقط هي الفرض، الفجر ركعتان, والظهر أربع ركعات في حق المقيم, والعصر أربع ركعات في حق المقيم, والمغرب ثلاث في حق الجميع المقيم والمسافر, والفجر ثنتان في حق المقيم والمسافر, أما ما معها من الصلوات فهي نافلة، سنة الظهر قبلها أربع وبعدها ثنتان، وإن صلى بعدها أربع فهو أفضل ، وسنة العصر قبلها أربع لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (رحم الله من صلى أربعا قبلا العصر)بتسليمتين, وسنة المغرب بين الأذان والإقامة, والراتبة بعدها ركعتان, وسنة العشاء بعدها ركعتان وسنة الفجر قبلها ركعتان, وما بين الأذانين من النوافل يقال سنة أيضا، هذه كلها نوافل من فعلها فله أجر ومن تركها فلا أثم عليها.اهــ

    اذن تركها طالب العلم من اجل درس او من اجل شيئ اخر فلا فرق و لا يسمى خطأ هي اصلا ليست فرضا.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    كونها ليست فرضا هو أمر معلوم
    ولكن هل كونها ليست فرضا يبرر التساهل بها
    وتارك السنة خاسر
    لأنه يخسر أجرها
    وأضرب لك مثالا صيام عرفة وعاشوراء ليس فرضا
    فهل تقبل أن تترك صيامها بهذه الحجة
    الأذكار الصباحية والمسائية وبعد الصلوات ليست فرضا فهل نتركها
    إذا كلمة ليست فرضا ليست مسوغا للترك
    ونحن لا نتكلم في الإثم
    نحن نتكلم في المشروع دينا
    هل المشروع أن نصلي سنة المغرب عند الدرس أم نتركها ما هو الأفضل
    أما من كان أصلا لا يصلي سنة المغرب ولا يحافظ عليها
    فهذا ليس موضوعنا
    فموضوعنا ليس حكم سنة المغرب ولكن هل المشروع أن تترك في حال الدرس أم المشروع أن تصلى
    وفقك الله وجميع الإخوة لما يحبه ويرضاه

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    الأدلة الدالة على خطأ ترك السنة الراتبة من أجل الدرس
    1- إن السنة الراتبة لها وقت محدود تفوت بفواته وطلب العلم ليس له وقت محدود وما يفوت يقدم على ما لا يفوت ولو كان مفضولا ، كتقديم الأذكار المأثورة في وقتها على قراءة القرآن .
    2-الأصل هو الجمع بين الفضائل لقوله تعالى :"ادخلوا في السلم كافة" وقوله :" أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض" وقوله "فنسوا حظا مما ذكروا به" فإذا حصل التعارض ولم يمكن الجمع يقدم الفاضل على المفضول وفي هذه المسألة يمكن الجمع بأن يصلي المدرس والمدرسون ثم يبدأ الدرس .
    3- في ذلك الترك مخالفة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يداوم على فعل السنن الراتبة إلا في السفر حتى كان إذا شغل عنها قضاها .
    4- في ذلك الترك مخالفة لإطلاق الأحاديث التي تحث على فعل السنن الرواتب كقوله صلى الله عليه وسلم : "من ثابر على ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة ، أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر " رواه النسائي .
    5- يلزم من ذلك أن طالب العلم يترك السنن الرواتب وقيام الليل وصلاة الضحى وسائر النوافل والأذكار المأثورة والعمرة و الحج والجهاد إذا كان تطوعا لأنه دائما في طلب للعلم .
    6- ما نعلم أن السلف تركوا السنن الرواتب بصورة جماعية دائمة من أجل الدروس .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    حرر اولا معنى الخطأ عندك فان قلت انه يأثم فلم يقل بقولك احد بل هذا واضح البطلان لأنها سنة و ليست فرضا

    اما ان كنت تقصد ما هو الافضل فعل السنة او حضور الدرس فهنا نناقشك ان اردت

    فاختر اولا مذهبك لكي نستطيع فهم ما تريد و بارك الله فيك

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    لا يأثم ولكن جانب الصواب وخسر الثواب المترتب على فعلها
    وكلمة خطأ مستعملة في خلاف الصواب
    ولا يفهم منها أنها ملازمة للإثم
    الموضوع والبحث المطروح هل ما يفعله البعض من ترك السنن الرواتب بصورة جماعية دائمة من أجل الدرس من غير حاجة ماسة لذلك مع إمكان الجمع بين الفضيلتين هل هو مشروع أم خطأ
    يعني هل من يفعل ذلك أخطأ أم أصاب
    وما هو الصواب في ذلك
    هذه هي المسألة المطروحة
    وليست المسألة هي حكم السنة الراتبة للمغرب فإن حكمها معلوم لكل أحد أنها سنة وليست واجبة ولا يأثم تاركها
    ولكن محل البحث ليس هذا
    محل البحث هل يسقط هذا الاستحباب عند الدرس بحجة أن طلب العلم أفضل من النوافل
    وقد أوردت أدلتي على ما أقول فحبذا
    الرد عليها وبيان الأدلة المنافية لها لعلنا نصل إلى نتيجة أسد
    أو موافقتها لمن يرى ذلك
    أو يزودنا أحد برأي العلماء الكبار في هذه المسألة لمسيس الحاجة إليها
    ما أدري أليس أحد عنده في منطقته علماء كبار هم المرجع لطلبة العلم والعوام فيما دق من مسائل العلم ؟
    والله أعلم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اذن نريد ان ننظر ما هو الأفضل هل هي الصلاة الراتبة أو حضور الدرس
    ما هو الأكثر اجرا ؟ الراتبة او الدرس او هو حسب الحالات كالمدرس مثلا ، او اننا لا نستطيع معرفة ايهما افضل ؟

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    ولكن اللجوء إلى تقديم الأفضل على المفضول إنما يكون عند التعارض وهنا لا يوجد تعارض لإمكان الجمع بين الفضيلتين بحيث يكون الدرس بعد السنة الراتبة أو يفسح المجال بعد الدرس وقبل العشاء لصلاتها
    فإن كان الدرس مهما والوقت لا يكفي والناس بحاجة ماسة لوقت صلاة السنة الراتبة 3 دقائق تقريبا ولا يستغنون عنها وإن فاتهم هذا الوقت حصل جهل بأمور مهمة من دين الإسلام فبإمكانهم أن يأخذوا بدل 3 دقائق 3 ساعات بعد صلاة العشاء أو يبقوا في طلب العلم إلى صلاة الفجر فيصلون الفجر ثم ينصرفون إلى بيوتهم ولكن إذا انصرفوا إلى بيوتهم عليهم أن لا يتناولوا من الطعام إلا القليل حتى لا يناموا كثيرا فيفوتهم طلب العلم بدل 3 دقائق 3 ساعات لأن من أكل كثيرا نام كثيرا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد المهاجر مشاهدة المشاركة
    روى البزار والطبراني في الأوسط والحاكم عن حذيفة ، والحاكم عن سعد مرفوعا وصححه الألباني :
    (فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة وخير دينكم الورع).
    قال العلامة ابن القيم في (مفتاح دار السعادة) :
    (الوجه التاسع والمائة ما ذكره أبو نعيم وغيره عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال:
    " فضل العلم خير من نفل العمل ، وخير دينكم الورع " ، وقد روى هذا مرفوعا من حديث عائشة -رضي الله عنها- وفي رفعه نظر ؛ وهذا الكلام هو فصل الخطاب في هذه المسألة ، فإنه إذا كان كل من العلم والعمل فرضا فلابد منهما كالصوم والصلاة ؛ فإذا كانا فضلين وهما النفلان المتطوع بهما ، ففضل العلم ونفله خير من فضل العبادة ونفلها ، لأن العلم يعم نفعه صاحبه والناس معه ؛ والعبادة يختص نفعها بصاحبها ؛ ولأن العلم تبقى فائدته وعلمه بعد موته ، والعبادة تنقطع عنه ، ولما مر من الوجوه السابقة )اهـ.
    وفي الآداب الشرعية لابن مفلح :
    (وَقَالَ الرَّبِيعُ سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ : طَلَبُ الْعِلْمِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاةِ النَّافِلَةِ .
    وَذَكَرَ الْبَيْهَقِيُّ قَالَ مُطَرِّفٌ بْنُ الشِّخِّيرِ : فَضْلُ الْعِلْمِ خَيْرٌ مِنْ فَضْلِ الْعِبَادَةِ وَخَيْرُ دِينِكُمْ الْوَرَعُ ، وَرُوِيَ مَرْفُوعًا بِأَسَانِيدَ ضَعِيفَةٍ وَهُوَ صَحِيحٌ عَنْ مُطَرِّفٍ ذَكَرَهُ الْبَيْهَقِيُّ وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ مُطَرِّفٍ قَالَ : حَظٌّ مَنْ عِلْمٍ أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ حَظِّ عِبَادَةٍ ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : مُذَاكَرَةُ الْعِلْمِ سَاعَةً أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ إحْيَاءِ لَيْلَةٍ ، وَرُوِيَ مَنْ طَرِيقٍ أُخْرَى عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ مِثْلَهُ .
    وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي عُتْبَةُ عَنْ نَافِعٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ كَانَ يَقُولُ لَئِنْ أَجْلِسَ مَجْلِسَ فِقْهٍ سَاعَةً أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ صِيَامِ يَوْمٍ وَقِيَامِ لَيْلَةٍ وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ مَسْعُودٍ أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ قَالَ : الْعِلْمُ ، فَكَرَّرَ عَلَيْهِ ثَلَاثًا كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ الْعِلْمَ ، ثُمَّ قَالَ وَيْحَكَ إنَّ مَعَ الْعِلْمِ بِاَللَّهِ يَنْفَعُكَ قَلِيلُ الْعِلْمِ وَكَثِيرُهُ ، وَمَعَ الْجَهْلِ بِاَللَّهِ لَا يَنْفَعُكَ قَلِيلُ الْعِلْمِ وَلَا كَثِيرُهُ وَقَالَ أَبُو نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ : مُذَاكَرَةُ الْحَدِيثِ أَفْضَلُ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ )اهـ.
    بارك الله فيك على هذه النقول التي تحفزنا على الاجتهاد في طلب العلم
    ولكن حبذا لو ذكرت لنا نقولات أخرى
    تبين كيف كان اجتهاد السلف في العبادة والعمل وكيف كانوا يجمعون بين العلم والعمل ولم يكن تعظيمهم لشأن العلم مبررا عندهم لترك العبادة بحجة التفرغ للعلم
    بل كانوا يستعينون بالعبادة على طلب العلم كما قال تعالى : واستعينوا بالصبر والصلاة .
    إلا في حالات خاصة يحصل تزاحم بين العلم النافع المهم والعبادة النافلة فحينئذ يقدم العلم لكون نفعه متعديا وليس قاصرا
    ولكن الأمر الواقع الآن أن ترك السنة الراتبة من أجل الدرس صار عند البعض مستمرا بدون حاجة لذلك مع إمكان الجمع بين الأمرين وهذا لم يكن عليه السلف ويترتب عليه لوازم باطلة أشرت إليها .
    وفيه تشجيع للشباب أن يأخذوا العلم بصورة نظرية غير مرتبطة بالعمل .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالب الساقي مشاهدة المشاركة
    ولكن اللجوء إلى تقديم الأفضل على المفضول إنما يكون عند التعارض وهنا لا يوجد تعارض لإمكان الجمع بين الفضيلتين بحيث يكون الدرس بعد السنة الراتبة أو يفسح المجال بعد الدرس وقبل العشاء لصلاتها
    فإن كان الدرس مهما والوقت لا يكفي والناس بحاجة ماسة لوقت صلاة السنة الراتبة 3 دقائق تقريبا ولا يستغنون عنها وإن فاتهم هذا الوقت حصل جهل بأمور مهمة من دين الإسلام فبإمكانهم أن يأخذوا بدل 3 دقائق 3 ساعات بعد صلاة العشاء أو يبقوا في طلب العلم إلى صلاة الفجر فيصلون الفجر ثم ينصرفون إلى بيوتهم ولكن إذا انصرفوا إلى بيوتهم عليهم أن لا يتناولوا من الطعام إلا القليل حتى لا يناموا كثيرا فيفوتهم طلب العلم بدل 3 دقائق 3 ساعات لأن من أكل كثيرا نام كثيرا
    انت تشير على الشيخ اذن بالتصرف لا طالب العلم ؟

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    التدريس يقوم به كثير من أئمة المساجد وطلبة العلم ويحضره كثير من طلبة العلم والعوام وهم جميعا يحتاجون لمعرفة هذه المسألة وقد بدأ هذا الترك للسنة الراتبة يفشو عند البعض بصورة مستمرة بدون ضبط وتأصيل
    أما المشايخ الكبار فهم يشيرون علينا ومنهم نتعلم
    والأخت السلفية النجدية قد أشارت إلى أن الشيخ عبد المحسن العباد صلاها قبل الدرس وأنا لم يصل إلى مسامعي إلى الآن أن أحدا من مشايخنا الكبار جعل منهجه ترك السنن الرواتب من أجل الدروس
    وأنا ما زلت منتظرا بتلهف لأعرف طريقة المشايخ الكبار كابن عثيمين مثلا فقد كان له طلبة وتلاميذ يدرسهم باستمرار فهل كان قد جعل لهم منهجا ترك السنن الرواتب لكونهم يطلبون العلم
    فإن كان أحد ممن درس عنده يتحفنا بمنهجه في ذلك فهو مشكور ومأجور إن شاء الله

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    لم افهم عليك اخي
    من الذي سيتصرف طالب العلم او الشيخ ؟ الذي فهمته من بداية طرح المشكلة ان طالب العلم هو الذي ترك السنة لحضور الدرس .

    ما الذي تريد دراسته هنا هل هو : لا بد ان الشيخ يترك للطلبة وقتا لصلاة الراتبة
    او لا بد لطالب العلم ان يصلي الراتبة و لا يهم ان تأخر عن الدرس ؟

    ارجوا تحديد الاشكالية بارك الله فيك

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    كلاهما على ضوء التفصيل السابق

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    طلب الشيخ ان يؤخر الدرس يطلب من الشيخ

    اما ترك طالب العلم السنة لحضور الدرس فهنا نسأل : ما هو الاكثر اجرا ما دام في كليهما اجر و لا يوجد اثم في ترك كليهما ؟

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: خطأ ترك السنة الراتبة للمغرب من أجل حضور الدرس

    جيد إذا إن صار يفتح المجال من قبل المدرس لصلاة السنة الراتبة يزول الإشكال من جذوره
    وتنتهي المشكلة فإن لم يحصل ذلك
    فطالب العلم ماذا يفعل
    إن كان الدرس يسجل في شريط فسيرجع إليه فلا يضره أن يفوته دقائق قليلة منه
    وإن كان عنده آلاف الأشرطة للعلماء بإمكانه أن يسمعها وينهل من معينها الفياض فبإمكانه أن يستدرك ما فاته من ذلك
    وإن كان قارئا للكتب فالكتب قد خرجت أئمة في هذا الزمان
    وإن كان جلوسه في الدرس للبركة ولا يستفيد منه فصلاته أولى من جلوسه
    وإن كان معه صاحب بإمكانه أن يسأله عن كلام الشيخ في هذه الدقائق إن كان فيه مهم جديد لا يعلمه فلا يفوت عليه الصلاة أيضا
    وإن لم يكن ذلك كله فيصلي في نهاية الدرس قبل خروج الوقت
    فإن لم يتمكن إما أن نقول يقضي لأنه معذور في تركها أو نقول يحرص على تعويض ما فاته في الليل والناس نيام
    فدائرة ترك السنة الراتبة من أجل الدرس تكون ضيقة بضوابط أما ما حاصل الآن من قبل البعض جعلها دائرة مفتوحة فهذا الذي ينبغي إعادة النظر فيه
    ولاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من دخل المسجد يوم الجمعة أن يصلي ركعتين وليتجوز فيهما
    حتى من دخل المسجد ورسول الله بنفسه يخطب أمره أن يصلي ركعتين

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •