وقفات مع ماكتبه ويكتبه الخراشي في حق الشيخ العلامة سلمان العودة للشيخ خالد المهنا
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: وقفات مع ماكتبه ويكتبه الخراشي في حق الشيخ العلامة سلمان العودة للشيخ خالد المهنا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    438

    Post وقفات مع ماكتبه ويكتبه الخراشي في حق الشيخ العلامة سلمان العودة للشيخ خالد المهنا

    للاسف ان الاخ سليمان لازال متربصاً بالشيخ العلامه سلمان
    وآخرها مقالاً نشره في صحيفة عكاظ عنوانه بالخط العريض ( احذر العودة ) !

    وولاسف ان بعض السذج لا يرون ان الذي يحذره ويهدده الاخ الخراشي .. هو عالم جليل من طلابه قضاة في انحاء المملكه واساتذه في الجامعات ومنهم من دخل هيئة كبار العلماء واللجنه الدائمه ومحاكم التمييز .. ولاشك انه يسوئهم البغي الذي يمارسه الاخ سليمان في الانترنت والمنتديات والصحف المقروئه والالكترونيه غير مراعي للفارق العلمي وفارق السن بينه وبين العلامه العودة حفظه الله .

    فنقول للاخ سليمان : ان كان لديك رد علمي على اي مسأله قال بها الشيخ فهات به وقارع الحجه بالحجه .. وهناك الف قلم سيرد .

    اما الهمز واللمز والتشكيك في النوايا في شبكة الانترنت والصحف فكلن يحسن هذا الصنيع حتى صغار السنه والجهله وغيرهم .

    وقد كنت معجباً ببعض ردودك على بعض المنحرفين .. ولكن هالني ما رأيته من البغي ولي اعناق النصوص للتهجم على علماء اجلاء من اهل السنه والجماعة .

    وحسبنا الله ونعم الوكيل .
    ـــــــــــــــ ـــ

    وقفات مع ماكتبه الخراشي في حق الشيخ العلامة سلمان العودة وموقعه .

    خالد المهنا

    ( لـُجينيات )

    لم أكن لأدخل في سجال مع أخينا سليمان الخراشي إلا أن الحقيقة فرضت نفسها علي لأبوح بما اختلج في داخلي تذكيراً لأبي مصعب ولجميع الاخوة .

    منذ زمن ونحن نلاحظ بأن شيخنا العلامة سلمان العودة قد تغير في اسلوب الطرح ، وهذا يرجع إلى رأي الشيخ العودة أولا وآخرا سواء وافقناه أم خالفناه ، فهذا التغير لم يفعله اعتباطاً ، وإنما بناء على رأي له نحترمه عليه ونقدر وجهة نظره في ذلك ، وإذا حصل شي من الشيخ العودة مما لانريده أمام عامة الناس فإننا لانحذر من الشيخ سلمان العودة الذي عنده من الخير والنفع للأمة الشي الكثير وفي نفس الوقت لانسقطه ، بل نناصحه سرا ، وننتقد الفكرة التي لانريدها دون التعرض لشخصه ، لأن الشيخ سلمان العودة نفع الله به في مشارق الأرض ومغاربها ، ولا زلتُ أذكر كلام الشيخ ناصر العمر في مداخلته لبرنامج أول اثنين الحلقة الأخيرة حينما أثنى على الشيخ سلمان العودة ثناء رائعا مع ان كثيرا من طلاب العلم يعلمون بأن الشيخ ناصر العمر لديه تحفظات على منهج الشيخ سلمان العودة الجديد ، لكن هذا هو التعامل الصحيح في هذا الوقت وأمام العامة ، فلابد من اتحاد السلفيين بمختلف أرائهم وأقوالهم .

    من خلال هذه القاعدة الراسخة لدي ولدى أي طالب علم سلفي فإنه يسؤونا أن نرى من يتبجح بتجريح الشيخ سلمان العودة ، بل ويجعل تجريحه ضمن إنجازاته التي يقدمها للأمة ، ولايقف الأمر عند التجريح فقط بل يتجاوزه إلى الاتهام السيء ، ولا أريد في مقالتي هذه أن أتعرض لمن فعل ذلك من أصحاب الأفكار المنحرفة كالشيعة مثلا فهؤلاء لاذمة لهم ولادين ولايريدون نفع الأمة ، كما انني لا أريد أن أتعرض لمن يُسمون بــ ( الجامية ) لأن الخلاف معهم قديم منذ ان كان الشيخ سلمان العودة باسلوبه القديم قبل أن يغيره ، فكلا هذين الطرفين غير معنيين بهذه المقالة .

    مقالتي هي خاصة في طالب العلم الذي ليس من الطرفين السابق ذكرهم وتجده منغرقاً باستخدام ألفاظ غير لائقة في حق الشيخ سلمان العودة ، وينشرها بطريقة غريبة ، ولايخفى آثار ذلك خصوصا إذا كان طالب العلم هذا من المكثرين بالمشاركة في كثير من المنتديات باسمه الصريح كالأخ سليمان الخراشي الذي أعلن نقده بالتجريح على الشيخ سلمان العودة أمام الملأ ولذلك فسأوضح الأخطاء المنهجية التي وقعت فيما كتبه على الملأ حتى يتجنبها طالب العلم ، وتكون مشاركة مني في تصحيح المسيرة ، وجعلتُ هذا التوضيح في محورين :

    المحور الأول : ثورة الخراشي على الشيخ سلمان العودة في موضوع ( أبو غدة ) .

    نحن نعلم بأن عبدالفتاح أبو غدة عليه مآخذ منهجية ، والشيخ العلامة بكر أبو زيد رحمه الله أفرد في نقده رسالة مستقلة سماها : (براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة ) وقد أثنى على رسالة الشيخ بكر الشيخُ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله .

    والشيخ سلمان العودة لاشك بأنه ينكر المنكر سواء ارتكبه أبوغدة أو غيره ، إلا أنه كتب مقالا يثني فيه على أبي غدة كما في مجلة الاسلام اليوم عدد ( 33 ) .

    وإن المنهج الصحيح - ونحن نرى ثناء الشيخ العودة على أبي غدة – أن ننصحه سرا بأن هذا لايصح ، وقد تكون هناك وجهة نظر للشيخ العودة بأنه يريد كسبه وكسب تلامذته حتى يدعوهم لمنهج السلف فيجعل من نفسه حلقة وصل . وقد تكون هناك وجهة نظر أخرى لانعلمها لكن يبقى حسن ظننا في الشيخ العودة - والذي نفع الله به كثيرا من المسلمين - أن يكون هذا الذي فعله لسبب يظنه خيرا للأمة ولو كان خطأ .

    لكن هذا لايروق لسليمان الخراشي مادام ان الذي أثنى على أبي غدة هو الشيخ العودة .

    لقد استخدم الخراشي أساليباً غير لائقة في تعقيبه على الشيخ العودة ، يقول الخراشي عن الشيخ سلمان العودة : (ولا تثريب على الشيخ في إطراء شيخه ومدحه وتصويره بصورة المظلوم ! فالأرواح جنود مجندة .)

    أرأيتم قوله : ( فالأرواح جنود مجندة ) ؟! ، فهو يريد تشبيه الشيخ العودة بأبي غدة ، ولاشك بأن هناك فرقا كبيرا ، حيث إن علماء السلف المعاصرين أثنوا على الشيخ العودة وعلى منهجه وأولهم الشيخ العلامة ابن جبرين في مناقشة الشيخ العودة في رسالة الدكتوراه بخلاف أبي غدة .

    وقال الخراشي وهو يريد نقل كلام الشيخ بكر أبو زيد : (وقال رادًا على من يدافع عن أبي غدة - من أمثال الشيخ سلمان - ) ، فما الحاجة أن يقول الخراشي ( من أمثال الشيخ سلمان )؟! ، هل الخراشي يتعامل مع عالم من أهل السنة نفع الله به أم يتعامل مع تلميذ صغير؟! .

    ثم يقول الخراشي في آخر تعقيبه: (هدى الله الشيخ سلمان ، وجنبه مسلك التلميع للمبتدعة ، والاحتفاء بهم ، والتجميع الخاطئ الذي يخلط السني بالبدعي )
    فقوله ( والاحتفاء بهم ) سوء ظن من الخراشي تجاه الشيخ العودة .

    المحور الثاني : موقف الخراشي من الخلاف الفقهي من خلال الفتاوى المنشورة في موقع الاسلام اليوم .

    لاشك بأن علماء أهل السنة والجماعة قد اختلفوا في الفروع الفقهية ، ولهذا الخلاف الفقهي أسبابه ، وقد بحثها العلماء من قديم كشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه ( رفع الملام عن الأئمة الأعلام ) .

    وإن موقع الاسلام اليوم الذي يشرف عليه الشيخ سلمان العودة من المواقع التي فيها فتاوى شرعية من خلال استقبال اسئلة القراء من جميع أنحاء العالم ، وقد تعاون كثير من المشايخ الأفاضل مع موقع الاسلام اليوم في الاجابة عن الأسئلة ، ولايخفى لديكم حصول الاختلاف الفقهي من خلال الفتوى .

    سأل سائل موقع الاسلام اليوم عن حكم الاسبال ، فأجابه الشيخ الفاضل سليمان الماجد القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض بأن الاسبال محرم إن كان بخيلاء ، وإن كان بلا خيلاء فجائز . وفي نفس موقع الاسلام اليوم سأل سائل آخر عن حكم الاسبال ، فأجابه الشيخ الفاضل أحمد الخليل بأن الاسبال محرم سواء بخيلاء أو بغير خيلاء ، وكلا الشيخين ذكرا الأدلة التي توصل كل واحد إلى مايعتقده من الحكم الشرعي من خلال اجتهاده .

    لكن لأن فتوى الشيخ الماجد لم ترق للخراشي وكونها صادرة من موقع الاسلام اليوم فأخذ الخراشي مساحته من الانترنت للتجريح غير اللائق بالموقع وبالشيخ مع ان المسألة في الفروع

    يقول الخراشي في عنوان مستقل : ( قارن بين تهوين مفتي ( الإسلام اليوم ) .. وكلام الشيخ بكر- رحمه الله -) ، فسمى الشيخ الماجد ( مفتي الاسلام اليوم ) وحصره في موقع الاسلام اليوم مع ان الماجد مفتيا في كثير من الأنشطة الاعلامية مثل برنامج الجواب الكافي بقناة المجد ، وسمى فتواه ( تهوينا ) لأن الخراشي يرى بأن الاسبال محرم مطلقا سواء بلاخيلاء أم بخيلاء ، وياليته اقتصر على ذلك ، بل وصل بالخراشي التمادي إلى وصفه الشيخ سليمان الماجد بالسذاجة والانغلاق والجهل حيث قال الخراشي مانصه في حق الشيخ الماجد : (وما أتي هذا إلا من سذاجته وانغلاقه وجهله ) .

    وياليت شعري ماذا سيقول الخراشي عن فتوى الشيخ أحمد الخليل الموافقة لرأيه ، وهي في نفس موقع الاسلام اليوم .

    أرأيتم أيها القراء المنهجية الخاطئة في التعامل مع علماء أهل السنة في قضايا الخلاف الفقهي بينهم وفي أخطائهم ؟! ولاشك بأن هذا التعامل يدل على ضعف العلم الذي من الأفضل أن يتزود منه .

    ومافعله الخراشي هو خلاف منهج السلف في التعامل مع أخطاء علماء أهل السنة ، وفي ذلك يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : ( إن الرجل الجليل الذي له في الإسلام قدم صالح وآثار حسنة ، وهو من الإسلام وأهله بمكانة عليا؛ قد تكون منه الهفوة والزلة هو فيها معذور بل مأجور ، لا يجوز أن يُتْبع فيها ، مع بقاء مكانه ومنزلته في قلوب المؤمنين ).( بيان الدليل على بطلان التحليل ( ص 203) )

    هذه وقفات عجلى مع منهجية الخراشي في تعامله مع علماء أهل السنة ، لعل فيها فائدة وتصحيح للخراشي وللقارئ حتى يتعامل التعامل الصحيح وينتقد من يتعامل التعامل الخاطئ دون أن ينجر في اتباع النقد .

    أقلُّوا عليهم يا دُعاةً الى الهُدى &&&& من القول أو سدُّوا المكان الذي سدُّوا

    المصدر :

    http://www.lojainiat.com/index.php?a...wMaqal&id=6486

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    بـلاد الشـام
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: وقفات مع ماكتبه ويكتبه الخراشي في حق الشيخ العلامة سلمان العودة للشيخ خالد المهنا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وآخرها مقالاً نشره في صحيفة عكاظ عنوانه بالخط العريض ( احذر العودة ) !
    توضيح الشيخ الخراشي :

    ( تنبيه : قام المشرف على ملحق الدين والحياة بجريدة عكاظ بنشر جزء من المداخلة السابقة ! هذا اليوم : الخميس : 20 / 4 / 1430هـ رغم وعده بنشرها كاملة ! ، وجعل العنوان " أُحذر العودة " ! بدل " اُذكّر الشيخ العودة " ، وشتان بينهما ! - هداه الله - ) .
    قال ابن أبي العز:"والعبادات مبناها على السنة والإتباع لا على الهوى والابتداع" شرح الطحاوية ص/37

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    362

    افتراضي رد: وقفات مع ماكتبه ويكتبه الخراشي في حق الشيخ العلامة سلمان العودة للشيخ خالد المهنا

    الشيخ سلمان العودة هو الشيخ سلمان العودة قديما وحديثا . وهذا منهجه من قديم لكنه أظهر بعض التطبيقات الآن التي لم تكن تناسب الزمن الماضي في اظهارها وقل البيئة التي كان فيها . وهناك رد الشيخ الدويش - رحمه الله - على الشيخ سلمان وهو قديم قال فيه ( فقد اطلعت على ما ذكره الأخ سلمان بن فهد العودة في كتابه المسمى (المسلمون بين التشديد والتيسير) فوجدته قد ذم فيه التشديد ومدح التيسير وهذا حق ؛ ولكنه ألحق في التشديد ما ليس منه مثل جعله الميل إلى التزهيد في الدنيا من ذلك ، وألحق في التيسير ما ليس منه مثل كونه جعل التشدد في معاملة الفسّاق من التشديد وأطلق وشنّع على من فعل ذلك ، وفي كلامه تناقض مثل كونه جعل من ازداد تمكن الإسلام من قلبه من المناسب إشعاره بما يصدر منه من أخطاء مع كونه قبل شنّع على من شدد في معاملة الفسّاق ولم يفصّل. )
    http://islamport.com/w/amm/***/3852/1.htm

    والأولى من انتقاد الشيخ العودة في المسائل الفقهية التي له فيها سلف ، انتقاده بالدليل الشرعي في المسائل المنهجية والتأصيلية ، وما يفعله الشيخ ناصر العمر وغيره من المشايخ كما قال كاتب المقال هو تغرير للناس بمخالفات الشيخ سلمان العودة ، فكيف أثني عليه في العلن وانتقده في الخفاء ! والله قد نهى عن التغرير في السلع فكيف بالتغرير في الاشخاص ، ولا أطالب الشيخ العمر هو أو غيره بانتقاد الشيخ سلمان إن كان لا يرى مصلحة من ذلك ، لكن لا يثني عليه في وسائل الإعلام ثناء بالغا ثم ينتقده في الخفاء ، بل المطلوب من الشيخ العمر السكوت عن الثناء البالغ في وسائل الإعلام والله المستعان
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: وقفات مع ماكتبه ويكتبه الخراشي في حق الشيخ العلامة سلمان العودة للشيخ خالد المهنا

    جزاك الله خيرا أبو مصعب وكثر الله من أمثالك وإلى الأمام والله الله بالذود عن الشريعة والذب عن التوحيد و السنة وبهما فلاح العبد ونجاته . روى البيهقي في شعب الإيمان عن بشر بن الحارث (9072 بسند جيد) وسفيان الثوري (9072 بسند لا بأس به واللفظ له ) أنهما قالا: " إذا أحب الرجل الرجل في الله , ثم أحدث حدثا في الإسلام فلم يبغضه عليه - فلم يحبه في الله". اه. وأقول مذكرا أن من أوسع أودية الباطل الغلو في الأفاضل, ويقول النبي الكريم صلي الله عليه واله وسلم " الدين النصيحه ........." الحديث. والله الموفق.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •