تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    السلام عليكم ورحمة الله..
    في الحقيقة أنا مدندن الفكرة في هذا الأمر، وخاصة أن بعض الإخوة يقولون إنهم أشد عداوة للمسلمين...ومعلو أن الشيعة فرق عدة..منهم الغلاة..
    ...............
    فهل من متكرم علي بالمدارسة؟
    أرى أنهم ليسوا سواءا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    أعتقد أن من قال أنهم أشد عداوة على المسلمين قد أصاب فإن من قرأ الروايات في كتبهم المعتمدة يتجلى له الحق وهناك الكثير من الكتب التي تبين هذا الأمر مثل (الإنذار والإعذار)عادل الهدباء
    ومثل (ماذا تعرف عن حزب الله)
    (خيانات الشيعة وأثرها في هزائم العالم الإسلامي)
    (وجاء دور المجوس)
    (أحوال أهل السنة في إيران)
    بروتوكولات آيات قم حول الحرمين)
    (حتى لاننخدع)
    وإليك هذا الرابط لتعرف حقيقة خطرهم
    http://www.dhr12.com/?a=63

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    أنا معك في عدم تكفير المعين منهم, ويكفر فقط العلماء,
    ولكنني مع الأخوة في أنهم أشد عداوة على المسلمين من اهل الكتاب,
    حتى ان شيخ الاسلام قال بمحاربة النصيرية قبل اليهود والنصارى,
    وانا لو كان بين يدي بوش ونصر اللات والنتن ياهو لعنهم الله جميعا, لبدأت برقبة الهالك نصر الشيطان لعنة الله عليه.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العقل العربي مشاهدة المشاركة
    أعتقد أن من قال أنهم أشد عداوة على المسلمين قد أصاب فإن من قرأ الروايات في كتبهم المعتمدة يتجلى له الحق وهناك الكثير من الكتب التي تبين هذا الأمر مثل (الإنذار والإعذار)عادل الهدباء
    ومثل (ماذا تعرف عن حزب الله)
    (خيانات الشيعة وأثرها في هزائم العالم الإسلامي)
    (وجاء دور المجوس)
    (أحوال أهل السنة في إيران)
    بروتوكولات آيات قم حول الحرمين)
    (حتى لاننخدع)
    وإليك هذا الرابط لتعرف حقيقة خطرهم
    http://www.dhr12.com/?a=63
    ...............
    أخي جزاك الله خيرا ونفع بك..
    أعرف بعض هذه المواقع ودخولي فيها نادر...وأشكرك على تزويدي بها.
    ولكن إن قلنا إن الشيعة أشد عداوة للمسلمين، هذا يترتب عليه ثلاثة أمور:
    الأمر الأول : أنهم ليسوا بمسلمين حقا...مع أنهم طرائق قددا، فأين الدليل على كفرهم جميعا؟
    الأمر الثاني: أنه لا تصح شهادتهم لفسقهم = كفرهم.. لكن كتب السنة مليئة برواية الشيعة.
    الأمر الثالث: أن الله يقول: (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) ونحن نقول: الشيعة أشد الناس عداوة للذين آمنوا..
    .............
    فما تعليقك؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    أنا معك في عدم تكفير المعين منهم, ويكفر فقط العلماء,
    ولكنني مع الأخوة في أنهم أشد عداوة على المسلمين من اهل الكتاب,
    حتى ان شيخ الاسلام قال بمحاربة النصيرية قبل اليهود والنصارى,
    وانا لو كان بين يدي بوش ونصر اللات والنتن ياهو لعنهم الله جميعا, لبدأت برقبة الهالك نصر الشيطان لعنة الله عليه.
    إن كنت تقصد كل علماءهم فلست أوافقك يا أخي..
    لأن علماءهم أيضا ليسوا سواءا، منهم الغلاة ومنهم دون ذلك...
    والمعين منهم أيضا كذلك منهم الغلاة ومنهم دون ذلك...
    فالحقيقة الأمر عندي يحتاج إلى تفصيل..
    فمن كان منهم يأتي بأعمال كفرية بواحة هو كافر وإلا فتكفيرهم عامة، يفتقد إلى دليل..
    أرجو أن يساعدني أحد الإخوة في ذلك..
    ..........
    واقرأ من فضلك ما سبق هذا من تعليقي.

  7. #7

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    اخي الرياض النضرة
    فيما يلي انا لا اكفر ولا أبرىء لكن اطرح افكارا للمدارسة :
    اود منك دراسة النقاط التالية :
    القاعدة : ان من انكر شيئا معلوما في الدين بالضرورة فقد كفر
    - وهم ينكرون ان القرآن كامل - ويقولون بانه ناقص بضعة عشر الف آية كلها موجودة لدى الامام المختفي - اذاً: فهم يكذبون الآية : (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) - ويعتقدون بأن الدين ناقص ( مكذبين قول الباري عز وجل ) وهذا اعتقاد جميع فرق الامامية - هذه واحدة
    يقولون منهم ان القرآن محرف ويؤمنون بذلك - مما يعارض تعهد الله تعالى لقرأنه بالحفظ ..ولعلك لو تتبعت الروابط السابقة لوجدت ما يدل على هذا -
    - استحلوا ما حرم رسول الله بالحديث الصحيح - المتعة - وتحريم النبي هو شرع ، فهو المبلغ عن الله تعالى ..فاستحلال ما ثبت تحريمه ..بالدليل القطعي من الكتاب والسنة أو بأحديهما فقد كفر. وجميع فرق الرافضة تستحل المتعة - حتى ولو كان بعضهم لا يرضاه لنسائه .
    - الطعن في عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهذا وحده كاف - وفي ذلك تكذيب اية الافك وتأويلها حسب أهوائهم
    فهل من ردود على هذه النقاط ؟

  8. #8

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    الاخ الرياض النضرة :
    بعدما سجلت ردي الاول وجدت فجأة في احد المواقع فتاوى لشيوخ الاسلام في تكفير الرافضة والباطنية - سأنقلها لك بتمامها - واذا كنت تريد الرابط فاخبرني:
    والمقطع طويل لانه يشمل فتاوى الشيوخ من عهد الامام البخاري الى العصر الحاضر :
    كثيرة هي فتاوى شيوخ المسلمين السُّنّة التي توضحُ الموقف الإسلامي الشرعي من الباطنيين الذين يتآمرون على الإسلام والمسلمين
    فمن الفتاوى القديمة والحديثة الفتاوى التالية
    -ا - فتوى أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، صاحب الصحيح ، في بيان حقيقة الباطنيين:
    قال أبو عَبْد الله : ما أُبالي صَلَّيْتُ خلف الجهمِي ، والرَّافِضِي ، أَمْ صَلَّيْتُ خلف اليهودِ والنَّصَارى ، ولاَ يُسَلَّمُ عليهِم ، ولاَ يُعَادُونَ ، ولاَ يُنَاكَحُون ، ولاَ يُشْهَدُون ، ولا تُؤْكل ذبائحهم. "خلق أفعال العباد" 51.
    2- وهذه فتوى عبد الرحمن بن مهدي ، شيخ الإمام أحمد بن حنبل ، وشيخ شيخ البخاري ، وهو واحد من أعلى وأرفع علماء الحديث :
    قال عبدُ الرحمن بن مهدي : هما ملتان : الجهمية ، والرافضية. "خلق أفعال العباد" 52.
    ====
    والحكم بالكفر على كل مَن سب واحدًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثابتٌ في كتاب الله تعالى ، ومنه فهم علماء هذه الأُمة ؛
    3- قال أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النَّسائي ، يرحمه الله :
    مناقب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والنهي عن سبهم رحمهم الله أجمعين ورضي عنهم
    قال أبو عبد الرحمن : قال الله جَلَّ ثَنَاؤه : {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ولإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ}
    وقال جَلَّ ثَنَاؤه : {وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} الآية
    وقال تعالى {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ}. "السنن الكبرى" 7/372 ط. الرسالة.
    *****
    فكل من أغاظه أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو كافرٌ ، والعياذ برب الفلق.
    {لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ}.
    4- فتوى الإمام مالك ، عليه رحمة الله :
    - قال أبو عروة الزبيري : ذُكر عند مالك بن أنس رجلاً ينتقص ، فقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ}.
    فقال مالك : من أصبح وفي قلبه غيظٌ على أصحاب محمد ، عليه السلام ، فقد أصابته الآية. "السنة للخلال" 2/478.
    *****
    - وقال مالك : من يُبغض أحدًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان في قلبه عليهم غلّ ، فليس له حقّ في فيءِ المسلمين ، ثم قرأ قول الله سبحانه وتعالى : {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى} إلى قوله : {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ} الآية.
    وذُكر بين يديه رجل ينتقص أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقرأ مالك هذه الآية {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار} إلى قوله : {لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ} ثم قال : من أصبح من الناس في قلبه غل على أحد من أصحاب النبي عليه السلام ، فقد أصابته الآية.
    وقال سفيان الثوري : من قَدَّم عَلِيًّا على أبي بكر وعمر ، فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار ، وأخشى أن لا ينفعه مع ذلك عمل."شرح السنة" للبغوي 1/229.
    *****
    - وقال مصعب الزبيري ، وابن نافع : دخل هارون المسجد ، فركع ثم أتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أتى مجلس مالك ، فقال : السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، ثم قال لمالك : هل لمَن سبَّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفيء حقّ؟ قال : لا ، ولا كرامة ، قال : من أين قلت ذلك ؟ قال : قال الله : {لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ}. فمن عابهم فهو كافر ، ولا حق للكافر في الفيء.
    "ترتيب المدارك" للقاضي عياض 1/53.
    *****
    1) ــ الإمام مالك : ــ
    روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سمعت أبا عبدالله يقول ، قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام .السنة للخلال ( 2 / 557 ) .
    *****
    وقال ابن كثير عند قوله سبحانه وتعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل
    كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. ) .
    قال : ( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك ) . تفسير ابن كثير ( 4 / 219 ) .
    *****
    قال القرطبي : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد ردّ على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) .تفسير القرطبي ( 16 / 297 ) .
    *****
    (2) ــ الإمام أحمد بن حنبل : ــ
    رويت عنه روايات عديدة في تكفيرهم ..
    روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة ؟
    قال : ما أراه على الإسلام . وقال الخلال : أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد قال : سمعت أبا عبد الله قال : من شتم أخاف عليه الكفر مثل الروافض ، ثم قال : من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق
    عن الدين ) . السنة للخلال ( 2 / 557 - 558 ) .
    *****
    وقال أخبرني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سألت أبي عن رجل شتم رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما أراه على الإسلام . وجاء في كتاب السنة للإمام أحمد قوله عن الرافضة : ( هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة : علي وعمار والمقداد وسلمان وليست الرافضة من الإسلام في شيء ) .( السنةللإمام أحمد ص 82 ) .
    *****
    قال ابن عبد القوي : ( وكان الإمام أحمد يكفر من تبرأ منهم ( أي الصحابة ) ومن سب عائشة أم المؤمنين ورماها مما برأها الله منه وكان يقرأ ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنت مؤمنين ) .( كتاب ما يذهب إليه الإمام أحمد ص 21) .
    *****
    (3) ــ البخاري : ــ
    قال رحمه الله : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يُعادون ولا يُناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) . خلق أفعال العباد ص 125 .
    *****
    ( 4) ــ عبد الله بن إدريس : ــ
    قال : ( ليس لرافضي شفعة إلا لمسلم ) .
    *****
    (5) ــ ابن حزم الظاهري : ــ
    قال : ( وأما قولهم ( يعني النصارى ) في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين ، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة .. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر ) . ( الفصل في الملل والنحل ( 2 / 213 ) ) .
    وقال وأنه : ( ولا خلاف بين أحد من الفرق المنتمية إلى المسلمين من أهل السنة ، والمعتزلة والخوارج والمرجئة والزيدية في وجوب الأخذ بما في القرآن المتلو عندنا ... وإنما خالف في ذلك قوم من غلاة الروافض وهم كفار بذلك مشركون عند جميع أهل الإسلام وليس كلامنا مع هؤلاء وإنما كلامنا مع ملتنا ) .
    ( الإحكام لابن حزم ( 1 / 96 ) ) .
    *****
    (6) ــ أبو حامد الغزالي : ــ
    قال : ( ولأجل قصور فهم الروافض عنه ارتكبوا البداء ونقلوا عن علي رضي الله عنه أنه كان لا يخبر عن الغيب مخافة أن يبدو له تعالى فيه فيغيره ،وحكوا عن جعفر بن محمد أنه قال : ما بدا لله شيء كما بدا له إسماعيل أي في أمره
    بذبحه .. وهذا هو الكفر الصريح ونسبة الإله تعالى إلى الجهل والتغيير ) .
    ( المستصفى للغزالي ( 1 / 110 ) ) .
    *****
    (7) ــ القاضي عياض : ــ
    قال رحمه الله : ( نقطع بتكفير غلاة الرافضة في قولهم إن الأئمة أفضل من الأنبياء ) . وقال : وكذلك نكفر من أنكر القرآن أو حرفاً منه أو غير شيئاً منه أو زاد فيه كفعل الباطنية.
    *****
    أصدر شيخ الإسلام علي أفندي فتوى مشهورة اعتمدها أمير المؤمنين السلطان سليم الأول، وبناءً عليها قاتل الباطنيين: الشاه إسماعيل الصفوي فانتصر عليه في معركة جالديران، وقاتل الباطني المملوكي قانصوه الغوري وانتصر عليه في مرج دابق شمالي حلب في سوريا
    *****
    وأصدر شيخ الإسلام أبو السعود أفندي فتوى اعتمدها السلطان سليمان القانوني في قتاله للباطنيين الصفويين
    *****
    وأصدر عالم محمد الآيديني الكوزالحصاري فتوى بخروجهم من دين الإسلام
    *****
    وأصدر المفتي نوح أفندي فتوى بوجوب قتال الباطنيين، واعتمدها السلطان مراد الرابع، فحرر بغداد من قوات نادر شاه الأفشاري الايراني الباطني
    ***
    من أشهر القتلة الباطنيين: البويهيون الفُرس، والعبيديون الديصانيون (الفاطنيون) الذي سلّموا بلاد الشام للصليبيين. وهولاكو كان باطنيا تابعا للخبيث نصير الطوسي الذي تآمر على بغداد سنة 656 هـ/ 1258م
    ومن الباطنيين تيمور لنك الخبيث، ومحمد علي باشا البكتاشي
    وهنالك الكثير الكثير من الباطنيين الذين كان ختامهم خيانة حينما دخلوا بغداد مع قوات الاحتلال
    فتوى إمام الثقلين ابن كمال باشا
    رسالة في إكفار الرافضة لشيخ الإسلام مفتي الثقلين ابن كمال باشا الحمد لله العلي العظيم القوي الكريم والصلاة على محمد الهادي إلى صراط مستقيم وعلى الذين اتبعوه في الدين القويم، وبعد.قد تواترت الأخبار والآثار في بلاد المسلمين وديار المؤمنين أن طائفة من الشيعة قد غلبوا على بلاد ٍ كثيرة من بلاد المسلمين حتى أظهروا مذاهبهم الباطلة فأظهروا سبَّ الإمام أبي بكر والإمام عمر والإمام عثمان رضوان الله عليهم أجمعين، وأنهم كانوا يستحقرون الشريعة وأهلها ويسبون المجتهدين زعماً منهم بأن سلوك مذهب هؤلاء المجتهدين لا يخلو عن مشقة بخلاف سلوك طريق رأسهم ورئيسهم الذي سَمَّوهُ بشاه إسماعيل، فإنهم يَزعُمُون أن سلوك طريقه في غاية السهولة ونهاية المنفعة، ويزعمون أن ما أحلَّهُ شاه (إسماعيل) فهو حلال، وما حرمه فهو حرام، وقد أحلَّ شاهُ الخمرَ، فيكون الخمرُ حلالا ً. وبالجملة إن أنواع كفرهم المنقولة إلينا بالتواتر مما لا يُعدُّ ولا يُحصى، فنحن لا نشكُّ في كفرهم وارتدادهم، وإن ديارهم دار حربٍ.وإن نكاح ذكورهم وإناثهم باطلٌ بالاتفاق، فكلُّ واحدٍ من أولادهم يصير وَلَدَ الزنا لا محالة.وما ذَبَحَهُ واحد ٌ منهم يَصير ميِّتَةً. وإن مَنْ لَبِسَ قُلُنْسُوتهم الحمراء المخصوصة بهم من غير ضرورةٍ كان خوف الكفر عليه غالباً، فإن في ذلك من أمارات الكفر والإلحاد ظاهراً.ثم إن أحكامهم كانت من أحكام المرتدين حتى أنهم لو غلبوا على مدائنهم صارت هي دار الحرب ، فيحِلُّ للمسلمين أموالهم وأولادهم، وأما رجالهم فواجبٌ قتلهم، إلا إذا أسلموا، فحينئذٍ يكونون أحراراً كسائر أحرار المسلمين؛ بخلاف من أظهر كونه زنديقاً، فإنه يجب قتله البتًّةَ.ولو ترك واحدٌ من الناس دار الإسلام، واختار دينهم الباطلَ فَلَحِقَ بدارهم فللقاضي أن يحكم بموته، ويقسّم ماله بين الورثة، ويُنكح زوجته لزوجٍ آخر. ويجب أن يُعلم أيضاً أن جهادهم كان فرضَ عينٍ على جميع أهل الإسلام الذين كانوا قادرين على قتالهم. وسننقل من المسائل الشرعية ما يصحِّحُ الأحكام التي ذكرناها آنفاً فنقول وبالله التوفيق: قد ذكر في [الفتاوى] البزَّازية أن مَنْ أنكر خلافة أبي بكر رضي الله عنه فهو كافرٌ في الصحيح. وأن من أنكر خلافة عمر رضي الله عنه فهو كافرٌ في الأصح. ويجبُ إكفارُ الخوارج بإكفارهم لعثمان رضي الله عنه.وذكر في [الفتاوى] التاتارخانية: أن من أنكر خلافة أبي بكر رضي الله عنه فالصحيح أنه كافر ، وكذا خلافة عمر رضي الله عنه وهو أصح الأقوال، وكذا [مَنْ] سبَّ الشيخين كفر .ولو قال إني بريء من مذهب أبي حنيفة ، ولو قال إن بريء من مذهب الشافعي رحمه الله يكفر. ومَنْ استَحَلَّ حراماً؛ عُلِمَ حُرمته في دين الإسلام؛ كشُرْبِ الخمر؛ فهو كافرٌ. وذكر في [كتاب] القُنْيَةِ: إن الإستهزاء بالعِلم والعالِم كفرٌ.وذكر في [الفتاوى] البزَّازية: إن أحكامَ هؤلاء أحكامُ المرتدين.وذَكَر في [كتاب] الاختيار الذي هو شرح المختار: أن المرتدين لو غَلبوا، فقد صارت دارهُم دارَ حربٍ وأموالُهُم غنيمةً.وذكر في [كتاب] الكافي: أن نكاح المرتدين باطلٌ إتفاقاً، ولا يُقبَلُ من المرتدين؛ إذا أنَّا ظَهَرْنَا؛ أي: غلبنا عليهم، إلاَّ الإسلام أو السيف كمشركي العرب. ويقسم الأموال والأزواج بين المسلمين، وتقسيم أموالهم ونسائهم وذرياتهم صحٌّ.وفي بعض الكتب الشرعية: إن من ارتدَّ، والعياذ بالله، وَلَحِقَ بدار الحرب وحُكِمَ بموته صار عبدهُ مُعْتَقاً ، وأمُّ وَلَدِهِ مُعْتَقَتةً. وقال صدر الشريعة: إذا هجم الكفار على ثغرٍ من الثغور يصير الجهاد فرضَ عينٍ عليهم إذا احتيج إليهم ثَمَّ وثَمَّ إلى أن يصيرَ فرضُ عينٍ على جميع أهل الإسلام شرقاً وغرباً. هذا كلامٌ واضحٌ ، فالواجب على سلطان المسلمين أن يُجاهدَ هؤلاء الكفار كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِي نَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [سورة التوبة، الآية: 73] تمَّ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    لا يمكن الحم على عموم الشيعة بالكفر كما لا يمكن الحكم على عمومهم بالإسلام وأيضاً لا بد من التفريق بين العوام والعلماء منهم وهو رأي الإمام ابن تيمية .

    والإمام ابن تيمية يختلف كلامه في الحكم عليهم بناء على درجة الغلو في معتقد الشيعة ولذلك يظهر في كلامه مرة بالتكفير ومرة بعدم التكفير وهناك نصوص كثيرة له في الجانبين ولعل نصوصه في عدم التكفير قد تكون أقل شهر منها على سبيل المثال وهو ما يحضرني الآن : في معرض كلام له عن الباطنية قوله في كتاب منهاج السنة 2/452 :"والإمامية الإثناعشرية خير منهم بكثير ، فإن الإمامية ـ مع فرط جهلهم وضلالهم ـ فيهم خلق كثير مسلمون باطناً وظاهراً ، ليسوا زنادقة منافقين ، لكنهم جهلوا وضلوا واتبعوا أهواءهم"

    نقطة أخرى مهمة في هذا الموضوع أن كون الشخص أضرّ على المسلمين من اليهود والنصارى لا يلزم منه الكفر فقط يكون مسلماً ومع ذلك ضرره على الدين أشد من ضرر اليهود والنصارى ، وقد يكون الواحد من اليهود والنصارى من هو أنفع للمسلمين من بعض المسلمين أنفسهم . فلا بد من فهم كلام العلماء بسياقه حتى يتبين المراد

    وهذا الكلام ليس خاصة بالشيعة بل هو عام في عموم البدع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    بـلاد الشـام
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يقول الشيخ حاي الحاي حفظه الله في جوابه على سؤال حول تكفير الشيعة الإمامية :

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    نحن لا نكفرهم ولكن نقول أن لا إله إلا الله لها مستلزمات وشروط وضوابط يجب على الإنسان المسلم أن يأتي بها ولا يكفي النطق فيها فقط , فلا يجوز مثلا أن يقول المسلم لا إله إلا الله وهو يعبد من دونه الأولياء والصالحين ويدعي لهم علم الغيب وما شابهه من مخالفات جسيمة تعيق التوحيد ,

    هم مسلمين بالجملة ولكن يجب أن يأتوا بضوابط كلمة التوحيد وشروطها التي عدها العلماء الى سبعة شروط ,

    أما علمائهم فهم كفار بلا شك لأنهم عرفوا الحق وحادوا عنه .
    قال ابن أبي العز:"والعبادات مبناها على السنة والإتباع لا على الهوى والابتداع" شرح الطحاوية ص/37

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة
    ...............
    أخي جزاك الله خيرا ونفع بك..
    أعرف بعض هذه المواقع ودخولي فيها نادر...وأشكرك على تزويدي بها.
    ولكن إن قلنا إن الشيعة أشد عداوة للمسلمين، هذا يترتب عليه ثلاثة أمور:
    الأمر الأول : أنهم ليسوا بمسلمين حقا...مع أنهم طرائق قددا، فأين الدليل على كفرهم جميعا؟
    الأمر الثاني: أنه لا تصح شهادتهم لفسقهم = كفرهم.. لكن كتب السنة مليئة برواية الشيعة.
    الأمر الثالث: أن الله يقول: (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) ونحن نقول: الشيعة أشد الناس عداوة للذين آمنوا..
    .............
    فما تعليقك؟
    أنت أجبت على هذا الإشكال بقولك(ودخولي فيها نادر)
    أتمنى أن تكثر من التردد عليها وتقرأ (منهاج السنة )لشيخ الإسلام ابن تيمية فقد أجاد وأفاد
    ولتعلم أن التشيع الأول أخف بكثير من التشيع الحديث وقد وصم الإمام سفيان الثوري بالتشيع لأنه كان يرى بأولوية (علي) بالخلافة على عثمان رضي الله عنهم اجمعين وعلى هذا فقس
    وقولك (مليئة) يحتاج الى دقة في العبارة والأصح ان تقول (فيها روايات عن الشيعة)
    وهناك كتاب لأخينا الشيخ خالد البديوي (أعلام التصحيح) في المذهب الشيعي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    الشيعة فرق كما هو معلوم فاي الفرق يقصد الأخ السائل؟

    إن كان يقصد الإمامية فهذه الفرقة لها عقائد كفرية تخالف ما هو معلوم من الدين بالضرورة و يشترك فيها العالم و العامي خذ على سبيل المثال مسألة تحريف القرآن.

    هذه نقطة

    النقطة الثانية أنه ليس بالضرورة كل من قال أنا من الشيعة الإمامية أنه يعتقد عقائدهم و يدين بدينهم فهو ينسب نفسه إليهم دون أن يعلم أن لهم عقائد كفرية و هذا قد يوجد في العامة.
    فكل من اعتقد أو قال بما يخالف ما هو معلوم من الدين بالضرورة فهو يكفر و بالتعيين سواء كان عالم أو طالب علم أو عامي.

    أما المسائل الخفية فلا يكفر صاحبها و إن كان عالم إلا بعد إقامة الحجة و إزالة الشبهة(كبدعة الأشاعرة و غيرهم في الاسماء و الصفات)

    فلا بد من التفصيل حين إطلاق الكفر على التعيين بحسب الحال.

    و الله أعلم

    أبو معاذ.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    الأمر الأول : أنهم ليسوا بمسلمين حقا...مع أنهم طرائق قددا، فأين الدليل على كفرهم جميعا؟
    هم لم يدخلوا بالاسلام أصلاً, وهم يخالفون مقتضى لا اله الا الله محمد رسول الله ولم يحققوا شروطها.
    الأمر الثاني: أنه لا تصح شهادتهم لفسقهم = كفرهم.. لكن كتب السنة مليئة برواية الشيعة.
    الأمر الثالث: أن الله يقول: (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) ونحن نقول: الشيعة أشد الناس عداوة للذين آمنوا.
    لا خلاف بين الآية وبين ما نقول, فهم من الذين أشركوا.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو احمد المديني مشاهدة المشاركة
    اخي الرياض النضرة
    فيما يلي انا لا اكفر ولا أبرىء لكن اطرح افكارا للمدارسة :
    اود منك دراسة النقاط التالية :
    القاعدة : ان من انكر شيئا معلوما في الدين بالضرورة فقد كفر
    - وهم ينكرون ان القرآن كامل - ويقولون بانه ناقص بضعة عشر الف آية كلها موجودة لدى الامام المختفي - اذاً: فهم يكذبون الآية : (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) - ويعتقدون بأن الدين ناقص ( مكذبين قول الباري عز وجل ) وهذا اعتقاد جميع فرق الامامية - هذه واحدة
    يقولون منهم ان القرآن محرف ويؤمنون بذلك - مما يعارض تعهد الله تعالى لقرأنه بالحفظ ..ولعلك لو تتبعت الروابط السابقة لوجدت ما يدل على هذا -
    - استحلوا ما حرم رسول الله بالحديث الصحيح - المتعة - وتحريم النبي هو شرع ، فهو المبلغ عن الله تعالى ..فاستحلال ما ثبت تحريمه ..بالدليل القطعي من الكتاب والسنة أو بأحديهما فقد كفر. وجميع فرق الرافضة تستحل المتعة - حتى ولو كان بعضهم لا يرضاه لنسائه .
    - الطعن في عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهذا وحده كاف - وفي ذلك تكذيب اية الافك وتأويلها حسب أهوائهم
    فهل من ردود على هذه النقاط ؟
    أخي الفاضل!
    أولا: صحيح أن من أنكر شيئا معلوما في الدين بالضرورة =بالنص القطعي -ثبوتا ودلالة- فقد كفر.
    ثانيا: قولك إنهم ينكرون القرآن، ويقولون بأنه ناقص، هذا لا يقوله كل الشيعة لا يقوله الزيدية، فلا ينبغي إذن التعميم بارك الله فيك..
    أيضا ليس كلهم من يقول بتحريف القرآن..فتنبه..
    ثانيا: مسألة المتعة هل تعتقد أنه قد ثبت فيه دليل قطعي من الكتاب والسنة يا أخي؟
    ثالثا: أما الطعن في عرض الرسول وأمهات فأيضا لا يقوله عموم الشيعة..
    وهنا أسألك هل من يسب بعض الصحابة كافر بالإجماع؟
    وفرق بين تكفير الصحابة وبين سبهم.
    ...........
    أنا ورب الكعبة لست هنا لأدافع عنهم ولكن أبتغي الدليل على كفرهم جميعا، وإلا فالإنصاف أولا، حتى لا نكفر مسلما بلا بينة..
    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل وصلى الله على نبينا محمد وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين وعلى زوجاته أمهات المؤمنين وعلى الآل والصحب أجمعين.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوكب الأرض مشاهدة المشاركة
    لا يمكن الحم على عموم الشيعة بالكفر كما لا يمكن الحكم على عمومهم بالإسلام وأيضاً لا بد من التفريق بين العوام والعلماء منهم وهو رأي الإمام ابن تيمية .والإمام ابن تيمية يختلف كلامه في الحكم عليهم بناء على درجة الغلو في معتقد الشيعة ولذلك يظهر في كلامه مرة بالتكفير ومرة بعدم التكفير وهناك نصوص كثيرة له في الجانبين ولعل نصوصه في عدم التكفير قد تكون أقل شهر منها على سبيل المثال وهو ما يحضرني الآن : في معرض كلام له عن الباطنية قوله في كتاب منهاج السنة 2/452 :"والإمامية الإثناعشرية خير منهم بكثير ، فإن الإمامية ـ مع فرط جهلهم وضلالهم ـ فيهم خلق كثير مسلمون باطناً وظاهراً ، ليسوا زنادقة منافقين ، لكنهم جهلوا وضلوا واتبعوا أهواءهم"
    نقطة أخرى مهمة في هذا الموضوع أن كون الشخص أضرّ على المسلمين من اليهود والنصارى لا يلزم منه الكفر فقط يكون مسلماً ومع ذلك ضرره على الدين أشد من ضرر اليهود والنصارى ، وقد يكون الواحد من اليهود والنصارى من هو أنفع للمسلمين من بعض المسلمين أنفسهم . فلا بد من فهم كلام العلماء بسياقه حتى يتبين المراد
    وهذا الكلام ليس خاصة بالشيعة بل هو عام في عموم البدع
    جزاك الله خيرا أخي!
    أقول حتى علماؤهم لا ينبغي ضربهم بعصا واحدة..فهذا الإمام الشوكاني يثني على أحد علماء الشيعة-الزيدية- في كتابه شرح الصدور..
    وكذا كتب السنة فيها كثير من رواة الشيعة ومن اتهموا بالتشيع..
    بارك الله فيك لقد استفدت منك..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة
    أقول حتى علماؤهم لا ينبغي ضربهم بعصا واحدة..فهذا الإمام الشوكاني يثني على أحد علماء الشيعة-الزيدية- في كتابه شرح الصدور..
    وكذا كتب السنة فيها كثير من رواة الشيعة ومن اتهموا بالتشيع..
    ليس الأمر على إطلاقه هداك الله. فتنبه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة
    الشيعة فرق كما هو معلوم فاي الفرق يقصد الأخ السائل؟إن كان يقصد الإمامية فهذه الفرقة لها عقائد كفرية تخالف ما هو معلوم من الدين بالضرورة و يشترك فيها العالم و العامي خذ على سبيل المثال مسألة تحريف القرآن.
    هذه نقطة
    النقطة الثانية أنه ليس بالضرورة كل من قال أنا من الشيعة الإمامية أنه يعتقد عقائدهم و يدين بدينهم فهو ينسب نفسه إليهم دون أن يعلم أن لهم عقائد كفرية و هذا قد يوجد في العامة.
    فكل من اعتقد أو قال بما يخالف ما هو معلوم من الدين بالضرورة فهو يكفر و بالتعيين سواء كان عالم أو طالب علم أو عامي.
    أما المسائل الخفية فلا يكفر صاحبها و إن كان عالم إلا بعد إقامة الحجة و إزالة الشبهة(كبدعة الأشاعرة و غيرهم في الاسماء و الصفات)
    فلا بد من التفصيل حين إطلاق الكفر على التعيين بحسب الحال.
    و الله أعلم
    أبو معاذ.
    أخي بارك الله فيك ونفع بك!
    ولو قرأت بتمعن لمن سميته بـ السائل، في مشاركته الأولى لزال غموضك..فراجعها لطفا إن شئت بارك الله فيك..أستفدت منك.
    أظن أنك توافقني أن الشيعة طرائق قددا فلا يصح الحكم على عمومهم بالكفر..إلا بالدليل وهذا ما أسعى وراءه..
    شكر زائد أخيّ.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    أخي في الدين والعقيدة!
    قيلك إنهم لم يدخلوا بالإسلام أصلا قيل غريب...
    فلماذا إذن نروي عنهم؟
    ولماذا الإختلاف في شأن إسلامهم؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    لا خلاف بين الآية وبين ما نقول, فهم من الذين أشركوا.
    وهنا زدت الطين بلّة!
    هل مستند ظهرك على دليل عند إطلاقك لهذا القول؟
    بارك الله فيك ونفع بك..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    وختاما أقول:
    أولا أشكر الإخوة على مداخلاتهم التي استفدت منها...فجزاكم الله خيرا..
    أولا: عند إطلاق اسم الشيعة يعني (كل طوائف الشيعة) كذاك عند الإطلاق بكفر الشيعة يعني ذلك (كفر كل تلك الطوائف) وهذا الذي أرى أنه يفتقر إلى دليل ..
    أولا: لأن منهم من هم أقرب إلينا -أهل السنة- كالزيدية مثلا..
    ثانيا: ليس هناك إجماعا على كفر الشيعة كلهم كما زعم بعض الإخوة..
    ثالثا: لوكانوا كفارا جميعهم، لما روى عنهم أهل السنة أبدا، لأن رواية الكافر غير مقبول ..
    رابعا: لا إجماع على كفر من سب الصحابة -وفرق بين سبهم وتكفيرهم- وإن كنت -والله يشهد على ذلك-أبغض غضبا شديدا من يسب منهم الصحابة الكرام الذين بذلوا الغالي والنفيس لحمل بيضة لاإله إلاالله محمد رسول الله..فرضي الله عنهم وأرضاهم جميعا وحشرنا معهم في جنات النعيم..
    ................
    ولذلك ينبغي علينا عدم إطلاق لفظ الكفر، إذ مسألة التكفير من أدق المسائل التي، على المسلم أن لا يطلق لسانه بها، فخطر اللسان عظيم وأمره جثيم، ضرره كبير وشره مستطير.
    ......
    وصلوات ربي وسلامه على خير خلقه محمد وعلى زوجاته وأصحابه أجمعين..
    .............
    والله تعالى أعلم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: أستغرب حينما أرى الإخوة يكفرون كل الشيعة!!!

    بارك الله فيك

    لكن سؤال

    من قال أن الشيعة (بجميع طوائفهم)كفار كلهم؟

    أبو معاذ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •