العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 47

الموضوع: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    اذا انحشرت اخي التقرتي لا تتشبث بالشكوى ..

    انت قلت بالمشاركة التي فوق :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    المسألة هل كل اجهاد للحاكم هو الحق ؟ او انه يخطئ ؟
    فلما اتيتك بالسؤال الذي تعلم وطأته عليك قلت سأفعل وأفعل .

    انت تتكلم عن مشروعية التعزير بالمال في المخالفات المرورية , وأنا سألتك : الا يمكن ان يكون فعل الحاكم اجتهادا منه ولأجل ذلك اصبح الامر مشروعا ..

    مازال السؤال قائما ..

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    اذا انحشرت اخي التقرتي لا تتشبث بالشكوى ..
    انت قلت بالمشاركة التي فوق :
    فلما اتيتك بالسؤال الذي تعلم وطأته عليك قلت سأفعل وأفعل .
    انت تتكلم عن مشروعية التعزير بالمال في المخالفات المرورية , وأنا سألتك : الا يمكن ان يكون فعل الحاكم اجتهادا منه ولأجل ذلك اصبح الامر مشروعا ..
    مازال السؤال قائما ..
    يا اخي اتعبتني و الله ، لماذا كل هذا الجدال العقيم ، متى كان الحاكم مشرعا ؟

    هل الحاكم يحل الحرام و يحرم الحلال ؟


    نحن ندرس اصل المسألة هل هي جائزة او لا فلا دخل للحاكم من بعيد و لا من قريب.


    ان كانت المسألة اصلا حرام فهل الحاكم سيحللها باجتهاده ؟

    فرق اخي فرق بين اجتهاد الحاكم في ما هو مفتوح للاجتهاد و بين المسائل التي لا اجتهاد فيها اصلا فان ثبت بالدليل ان الامر حرام لا يجوز للحاكم استحلال الحرام هذا امر مفروغ منه

    فبارك الله فيك لا تخلط الامور

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    حتى تريحني وأنهي مشواري غفر الله لك ..

    هل من الممكن ان يجتهد الحاكم فيخطئ ..؟

    معليش لو طولتها معك .. فقط اخر سؤال وجاوبني على قدر عقلي .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    حتى تريحني وأنهي مشواري غفر الله لك ..

    هل من الممكن ان يجتهد الحاكم فيخطئ ..؟

    معليش لو طولتها معك .. فقط اخر سؤال وجاوبني على قدر عقلي .

    صحيح مسلم

    عن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    صحيح مسلم - كتاب الإمارة
    باب الأمر بلزوم الجماعة عند ظهور الفتن وتحذير الدعاة إلى الكفر - حديث:‏3524‏
    وحدثني محمد بن سهل بن عسكر التميمي ، حدثنا يحيى بن حسان ، ح وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، أخبرنا يحيى وهو ابن حسان ، حدثنا معاوية يعني ابن سلام ، حدثنا زيد بن سلام ، عن أبي سلام ، قال : قال حذيفة بن اليمان : قلت : يا رسول الله ، إنا كنا بشر ، فجاء الله بخير ، فنحن فيه ، فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال : " نعم " ، قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟ قال : " نعم " ، قلت : فهل وراء ذلك الخير شر ؟ قال : " نعم " ، قلت : كيف ؟ قال : " يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس " ، قال : قلت : كيف أصنع يا رسول الله ، إن أدركت ذلك ؟ قال : " تسمع وتطيع للأمير ، وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ، فاسمع وأطع "


    ننبه الاخوة اننا لا ندرس مسألة الخروج عن الحاكم فهذا لا يجوز في مثل هدة الامور , من المعلوم ان الحاكم يجتهد و قد يخطئ الا انه لا يجوز الخروج عليه بدعوى انه اخطأ و على هذا كان عمل سلفنا الكرام

    و الكل يذكر قصة عثمان بن عفان رضي الله عنه لما اتم الصلاة في الحج و صلى وراءه الصحابة رضوان الله عنهم فاتموا رغم معارضتهم لاجتهاده.


    فمسألة اخد المال كما ترون خلافية فان سن الحاكم قوانين تعزيرية من هذا القبيل لا يجوز الخروج عليه بدعوى انه لم يصب في اجتهاده و امثلة هذا في الدين كثير كرؤية الهلال مثلا في دولة مجاورة ليلة العيد و اخد الحاكم برؤية البلد فقط فلا يجوز اقامة صلاة العيد خلافا لامر الحاكم بدعوى انه لا عبرة بالمطالع

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    فان سن الحاكم قوانين تعزيرية من هذا القبيل لا يجوز الخروج عليه بدعوى انه لم يصب في اجتهاده
    الخروج واضحة .. طيب طاعته في هذا الامر , هل يجوز لي الا اطيعه في ذلك ؟

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    الخروج واضحة .. طيب طاعته في هذا الامر , هل يجوز لي الا اطيعه في ذلك ؟

    لا يجوز اخي ان لا تطيعه في ذلك فقد صح الحديث :

    قال : قلت : كيف أصنع يا رسول الله ، إن أدركت ذلك ؟ قال : " تسمع وتطيع للأمير ، وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ، فاسمع وأطع"


    فالطاعة واجبة في اكبر من هذا فما بالك في الامور الخلافية و كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يضرب من يصلي بعد صلاة العصر رغم ان المسألة خلافية.

    الكل يعرف انه لا يوجد حاكم لا يخطئ و قد كان الصحابة يختلفون في امور و رغم ذلك يطيعون الخليفة لكي لا يشقوا يد الطاعة و ذلك كثير عند السلف

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    لا يجوز اخي ان لا تطيعه في ذلك ف
    إذن مالفائدة من طرح هذا الموضوع مع علمك بجهل كثير من العامة وعدم معرفتهم بضبط مثل هذه القضايا.. الا ترى ان في ذلك تاجيج للعامة .. وقد يختلط الحق عندهم حى لا يفرقوا بين الخروج عليه ومعرفة المحرم ..؟

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    إذن مالفائدة من طرح هذا الموضوع مع علمك بجهل كثير من العامة وعدم معرفتهم بضبط مثل هذه القضايا.. الا ترى ان في ذلك تاجيج للعامة .. وقد يختلط الحق عندهم حى لا يفرقوا بين الخروج عليه ومعرفة المحرم ..؟
    لم اطرح موضوع الحاكم و لم اذكره بتاتا في موضوعي انت من اتيت بالموضوع فتنبه لذلك

    ان كانت لك مشاركات اخي في موضوعنا فتفضل اما ان كنت تريد امرا اخر فاطلب منك للمرة الثانية ان تترك الموضوع و لا تضطرني لايداع شكاوي عند المشرفين اخي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    جزاك الله خيرا ..

    على كل حال .. اذا اردت من احد نقاشك فأكتب له الاسئلة بنفسك حتى ترتاح , اما ان تطالب الناس بأن يكونوا على كيفك فهذا امر أخر .. ارجع واطلع على حوارك وانظر ادخالك لموضوع الحاكم , وانظر الى سؤالي الاول لترى ان سؤالي واضح لا لبس فيه ..

    انا سأنسحب بنفسي ..!

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    بارك الله فيك

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور


    ما رأيك في هذا الحديث

    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلقبرجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرّق عليهم بيوتهم بالنار * ( صحيح ) _ الروض 1124 : صحيح أبي داود 486 : وأخرجه البخاري ومسلم

    البيت من المال

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    بارك الله فيك اخي
    الجواب في هذا الحديث : قال صلى الله عليه وسلم: لا يعذب بالنار إلا رب النار. رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وصححه الألباني

    فما ذكرته لا يفيد الفعل لأن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يفعله و كما تعلم ان حرق البيت مهدرة للمال و ليس اخدا للمال !!!!

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    بارك الله فيكم .
    قول النبي صلى الله عليه وسلم : فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ؛ فيه دلالة واضحة على صحة التعزير بالمال، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم هم بالتحريق، والمانع من الفعل هو إفضاءه إلى مافيه مضرة أعظم، كإصابة الأطفال والنساء، وغيرها .
    قال ابن رجب - رحمه الله - : "فإن زعم زاعم أن التحريق منسوخ؛ لأنه من العقوبات المالية - وقد نُسخت - وربما عضَّد ذلك بنهي النبي عن التحريق بالنار؛ قيل له : دعوى نسخ العقوبات المالية بإتلاف الأموال لا تصح؛ والشريعة طافحة بجواز ذلك، كأمره بتحريق الثوب المعصفر بالنار، وأمره بتحريق مال الغال بالنار، وأمره بكسر القدور التي طبخ فيها لحوم الحمر الأهلية، وحرَّق عمرُ بيت خمار" فتح الباري (5/460) .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    قال شيخ الإسلام -رحمه الله- " ولم يجيء عن النبي شيء قط يقتضي أنه حرم جميع العقوبات المالية، بل أخذ الخلفاء الراشدين وأكابر أصحابه بذلك بعد موته، دليل على أن ذلك محكمٌ غير منسوخ". الفتاوى (28/111)

    وقبل ذلك وبعده كلام له حول هذه المسألة .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    وللفائدة أيضًا : فقد عقد ابن القيم في كتابه : الطرق الحكمية فصلاً في التعزير بالعقوبات المالية (2/688) ط:دار عالم الفوائد.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي
    الجواب في هذا الحديث : قال صلى الله عليه وسلم: لا يعذب بالنار إلا رب النار. رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وصححه الألباني

    فما ذكرته لا يفيد الفعل لأن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يفعله و كما تعلم ان حرق البيت مهدرة للمال و ليس اخدا للمال !!!!
    بارك الله فيك
    أظن أنه ورد في بعض الروايات علة تركه ذلك , وهي وجود النساء والأطفال . والله أعلم
    أما مهدرة المال فهي أشد من أخذه فقط , فمهدرة المال = أخذه وزيادة , والزيادة = إتلافه . والله أعلم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    بين يدي رسالة الشوكاني(عقود الزبرجد في جيد مسائل علامة ضمد)وقد سئل هذا السؤال فان احببت نقلت لك ملخصا لكلامه او كل الفتوى

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: العقوبة باخد بعض المال مثل مخالفات المرور

    تبقى كل الادلة المذكورة في عقوبة الشيئ في نفسه لا اخد المال عن معصية في مال اخر و كل الاثار الواردة في هذا السياق : كحرق الثوب المعصفر الذي كانت فيه المعصية و كذلك حرق البيوت التي فيها يصلى أصحابها ( و ان كان هذا الامر لا دليل فيه لعدم فعله عليه الصلاة و السلام لذلك و من ادعى ان العلة في النساء و الصبيان فليأتي بدليل صحيح فان الاحاديث الصحيحة عللها بعضهم بأن الحرق في المنافقين .. عليكم بالعمده ففيه تفصيل في ذلك)


    خلاصة كل هذه الاثار: ليس فيها اخد مال لا معصية فيه و من عنده مثال عن اخد مال لم يعصي صاحبه فيه او في بعضه فليأتي بأثر صحيح في ذلك

    فعلى هذا هي من باب الخاص و هي معارضة بالعام من قوله عليه الصلاة و السلام كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه.
    فحسب القواعد الاصولية لا يخصص العام الا بما قام عليه الدليل و الدليل لم يقم لتخصيص العام بأخد المال عن جناية لم تكن في ذلك المال او في بعضه

    هذا الذي يقتضيه استقراء الاثار و العقل ان الجزاء من جنس العمل ، فلا يجازى الرجل عن جناية في امر باخد ماله من حيث ليس له علاقة بهذا الأمر و الله اعلم

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •