تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 88

الموضوع: هل حالق اللحية فاسق؟

  1. #1

    افتراضي هل حالق اللحية فاسق؟

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    وبعد
    يا اخوة الله يبارك فيكم هل هناك نص من الائمة على ان حالق اللحية فاسق حيث اني سمعت احد الدعاة يقول ان الائمة الاربعة يقولون ان حالق اللحية فاسق فهل في نص ام انه فهم
    جزاكم الله خيرا وكتب الله لكم المثوبة والاجر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ابو ظبي
    المشاركات
    172

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    الأخ الفاضل حلق اللحية حرام وهذه الفتوى الخاصة بذلك

    حكم حلق اللحية
    السؤال :
    ما حكم حلق اللحية أو أخذ شيء منها ؟


    الجواب:
    الحمد لله
    حلق اللحية حرام لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة والصريحة والأخبار ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى بهذا المعنى ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاءها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو يقص منها شيء ، حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بجملة أحاديث منها حديث ابن عمر رضي الله عنه السابق وبحديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) صححه الترمذي قال في الفروع وهذ الصيغة عند أصحابنا - يعني الحنابلة - تقتضي التحريم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سبباً لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى " الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد . ورد عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية كثيف اللحية ، وفي اخرى كث اللحية والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع .


    فتاوى اللجنة الدائمة 5/133



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ابو ظبي
    المشاركات
    172

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    عنوان الفتوى: عن حكم حلق اللحي؟ إسم المفتي: محمد بن صالح العثيمين
    رقم الفتوى: 51

    نص السؤال: سُئل الشيخ - رحمه الله تعالى: - عن حكم حلق اللحي؟
    نص الفتوى: حلق اللحية محرم، لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أعفوا اللحى وحُفوا الشوارب ". ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين . . .
    وحدّ اللحية - كما ذكره أهل اللغة - هي شعر الوجه واللحيين والخدين ، بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية ، وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أعفوا اللحى .. " وأرخوا اللحى .." " ووفروا اللحى ...". وأوفوا اللحى .. " وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها ، لكن المعاصي تتفاوت فالحلق أعظم من أخذ شيء منها، لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها ، وهذا هو الحق ، والحق أحق أن يُتَّبع، وتساءل مع نفسك ما المانع من قبول الحق والعمل به إرضاءً لله وطلباً لثوابه ؟ فلا تقدم رضا نفسك وهواك والرفاق على رضا الله ، قال تعالى: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) (1) .
    المصدر: www.binothaimeen.com


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    لا يوجدفي التمهيد قوله يحرم حلق اللحيةو لا يفعله الا المخنثون من الرجال
    وقد اغتي كثير من كبار اهل العلم بجوازالاخذ منها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    إمامة حالق اللحية
    المفتي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
    رقم الفتوى 7342
    تاريخ الفتوى 21/9/1425 هـ -- 2004-11-04
    تصنيف الفتوى الفقه-> قسم العبادات-> كتاب الصلاة->باب الإمامة والائتمام
    السؤال هل يجوز أن نصلي صلاة الجمعة وراء إمام حالق لحيته ولا يقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة قبل الفاتحة ولا يبدأ بالبسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ولا يطيل الركوع ولا السجود وبعد فراغه من الصلاة يشرع بالدعاء جماعة والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة؟


    الجواب حلق اللحية حرام، وحالقها فاسق؛ إذا كان يعلم تحريم حلقها شرعا، ويصر على حلقها،والصلاة خلفه صحيحة،
    وكونه يترك الاستفتاح لا يمنع من الصلاة خلفه؛ لأن الاستفتاح سنة، وليس بواجب، وأما البسملة فإنها تقرأ سرا، ولا نعلم دليلا يدل على قراءتها جهراً، لكن الجهر بها لا يبطل الصلاة، ولا يمنع الصلاة خلف من يجهر بها؛ لأن الخلاف في ذلك مشهور، والصواب أن السنة عدم الجهر بها، وأما عدم إطالته للركوع والسجود: فإن كان ذلك يخل بالطمأنينة فصلاته غير صحيحة، ولا تصح إمامته، وأما الدعاء جماعة بعد الصلاة وكذلك الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة بعد الصلاة كذلك : بدعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها ولا صحابته رضي الله عنهم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) رواه مسلم في صحيحه.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ
    مصدر الفتوى: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (ج 7/ ص 368 ـ 369) [ رقم الفتوى في مصدرها: 4215
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    الفاسق من ارتكب كبيرة وحلق اللحية صغيرة فيجب أن يكون السؤال هل نص أحد من العلماء على أن حلق اللحية كبيرة ؟ وقد يقال أن حلق اللحية صغيرة لكنها تكون كبيرة مع الإصرار ويمكن أن يكون الجواب أن الإصرار أمر قلبي لايطلع عليه فالأصل عدمه.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    تعريف الفسق لغة واصطلاحاً:

    قال الفيروز آبادي: (الفِسْقُ، بالكسرِ: التَّرْكُ لأَمْرِ اللّهِ تعالى والعِصْيانُ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ، أو الفُجورُ، كالفُسوقِ، فَسَقَ كنَصَرَ وضَرَبَ وكَرُمَ، فِسْقاً وفُسوقاً. وإنه لَفِسْقٌ: خُروجٌ عن الحَقِّ. وفَسَقَ: جارَ، وعن أمرِ ربِّهِ خَرَجَ، والرُّطَبَةُ عن قِشْرِها: خَرَجَتْ، كانْفَسَقَتْ. قيلَ: ومنه: الفاسِقُ؛ لانْسلاخِهِ عن الخَيْرِ. ورجلٌ فُسَقٌ، كصُرَدٍ وسِكِّيتٍ: دائمُ الفِسْقِ)(1)
    ، وقال المرتضى الزبيدي: (الفِسْق، بالكَسْر: التّرْكُ لأمْر الله عزّ وجلَّ والعِصْيانُ والخُروجُ عن طَريق الحَقِّ سبحانَه، قالَه اللّيث.
    أو هو الفُجورُ، كالفُسوقِ بالضّمِّ. وقيل: هو المَيْلُ إلى المَعصِية. قال الأصبهانيُّ: الفِسْق أعمُّ من الكُفْر، والفِسْقُ يقعُ بالقَليلِ من الذُنُوبِ وبالكَثيرِ، ولكِن تُعورِفَ فيما كانَ بكَثيره. وأكثرُ ما يُقالُ الفاسِقُ لمَنْ التَزَم حُكمَ الشّرع وأقرّ بهِ، ثم أخلّ بجَميعِ أحكامِه أو ببَعْضِها. وإذا قيل للكافِر الأصل فاسِق؛ فلأنّه أخَلّ بحُكمِ ما ألزمَه العَقل واقتَضَتْه الفِطْرَةُ)(2).

    وعرَّف أبو النجا الحجاوي الحنبلي الفاسقَ، فقال: (الفاسق: من أتى كبيرة، أو داوم على صغيرة)(3)
    قلت فحالق اللحية عاص لله ولرسوله ومداوم على فعل هذه المعصية
    ثم لماذا اخي الكريم نستدرك على كبار علمائنا وكانهم لايعرفون تعريف الفاسق


    (1) القاموس المحيط (1/1185).

    (2 تاج العروس (1/6549).

    (3) الإقناع (1/165).
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه المسالة مبنية -والله أعلم- على حكم الإصرار على الصغيرة هل تصيرها كبيرة أم لا؟
    إذا قلنا بانها تصيرها كبيرة زال الإشكال قلنا فاسقا ،لكن فيه من يقول ان الإصرار على الصغائر لا يصيرها كبيرة فما قولكم هنا ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اخي الكريم

    اما حلق اللحيه فهذا حرام بأجماع اهل العلم وقد نقل الاجماع الامام بن حزم رحمه الله

    واما الخلاف في الاخذ منها

    من العلماء من يقول انه يجوز الاخذ ما زاد على القبضه

    ومنهم من يقول بالحرمه

    ومن اهل العلم من قال يجوز الاخذ منها ولكن لاتكون كصورة الحليق

    ومنهم من يقول ان اللحيه هي ما شملت العارضين

    ودليلهم على انه اللحيه سنه والسنه تعريفها اصطلاحا

    مايثاب الانسان على فعله ولا يعاقب على تركه

    وفالوا بأنها ليست كبيره وهو الصواب بأنها اللحيه ليست من الكبائر

    لأن الكبيره هي : كل وعيد ختمه الله تعالى بعذاب او نار او بلعنه ...

    والاولى للأنسان ان يتركها تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم
    ^^^ قال الامام احمد رحمه الله ^^^
    " ان احببت ان يدوم الله لك على ماتحب
    فدم له على ما يحـــــــــب "
    (( البدايه والنهايه ( 10 / 330 ))

  10. #10

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    يا اخوه الله يبارك فيكم وجزاكم الله خيرا وكتب الله لكم المثوبة والاجر
    ولكن انا سؤالي محدد هل هناك نص للقدماء بتفسيقه اما ان الاخ الذي نقل عن الائمة الاربعة بتفسيقه فهم ذلك من تعريف الفسق رجاء جواب

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اخي الكريم فيصل الخالدي تقول
    دليلهم على ان اللحيه سنه والسنه تعريفها اصطلاحامايثاب الانسان على فعله ولا يعاقب على تركه

    ثم قلت وفالوا بأنها ليست كبيره وهو الصواب بأنها اللحيه ليست من الكبائر
    اقول وهذا تناقض
    ففولك سنة لايعاقب على تركها ثم قولك ليست من الكبائر يعني انها من الصغائر ويفهم منه انها ذنب واثم صغير
    وهذا مخالف لفتوى: اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والتي ذكرت ان ابن حزم حكى الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض
    وذلك ان السنة على تعريف المحدثين منها واجب ومنها مستحب
    اذ يريدون بهاكل مانقل عنه صلى الله عليه وسلم من اقواله وافعاله وتقريراته
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    مصطلح سنة هو مصطلح المتاخرين فليس له علاقة بكلمة سنة في الاحاديث و سنن الفطرة فيها ما هو واجب و فيها ما هو مندوب

  13. #13

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    مصطلح سنة هو مصطلح المتاخرين فليس له علاقة بكلمة سنة في الاحاديث و سنن الفطرة فيها ما هو واجب و فيها ما هو مندوب
    يعتمد هذا على موقفك من أحكام الأمر وهل صيغة الأمر تفضي الوجوب دائما حتى يأتي صارف أم الأمر غير ذلك وقد قرأت فتوى للشيخ الفقيه حماني رحمه الله يجعل ورود اللحية في سنن الفطرة دليلا على أنها مستحبة وليست واجبا وقد أشكل على هذا الأمر خصوصا وأنه لم يبلين الصارف بل اكتفى باعتبار ورودها في سنن الفطرة صارفا للأمر عن الوجوب فما أنت قائل
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  14. #14

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    هل حالق اللحية فاسق؟
    عند من يرى الوجوب .. نعم .. مع مراعاة قواعد الاسماء والاحكام فليس كل من وقع في الفسق فاسق بل قد يكون الخلاف من باب الشبهة التي تمنع وقوع الحكم على المحل والله أعلم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  15. #15

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    وبعد
    با اخوه الله يبارك فيكم لم يجب حتى الان على السؤال الذي اردته كلها اشياء خارج الموضوع اريد نص الائمة على تفسيقه هل يوجد ام لا
    وجزاكم الله خيرا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    السلام عليكم. فتوى رقم3591 غير واضحة، لأننا نعلم من هو أولى بالإمامة من الحديث المذكور، ولكن الذي نحتاج تفصيله هو أنه إذا كان غير الملتحي هو الأعلم وهم كثر هذه الأيام، فهل يقدم عليه الملتحي وهو أقل منه علما؟ هذا هو المشكل عند الناس، وقس على ذلك لبس البنطال والجرفتّه وغيرها أفيدونا
    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فذهب جمهور العلماء إلى أن الأعلم هو الأحق بالإمامة من الأقرأ، وذهب الحنابلة إلى أن الأقرأ هو الأولى. لكن إذا كان الأعلم فاسقا، فالجمهور على كراهة الصلاة خلفه، وذهب الحنابلة وهو قول في مذهب المالكية، إلى عدم جواز الصلاة خلفه. والفاسق هو: فاعل الكبيرة أو المداوم على الصغيرة، والسؤال هنا: هل حالق اللحية فاسق؟ والجواب: أن في حلق اللحية قولين: فالجمهور على التحريم، وأنه صغيرة، والشافعية على الكراهية، والمُفتَى به في الشبكة هو مذهب الجمهور، وعليه، فالمداوم على حلق اللحية فاسق تكره الصلاة خلفه على مذهب الجمهور، وتحرم على مذهب الحنابلة، وعليه، فغير الحالق (الذي تصح الصلاة خلفه) أولى بالإمامة من الحالق الأعلم. أما لبس البنطال والكرافته، فليس بحرام، كما هو مبين في الفتوى رقم:12438. والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى
    إسلام ويب

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    علة اعفاء اللحية هي المخالفة فقط

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (الاقتضاء ) ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى » . رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه فأمر بمخالفة المشركين مطلقا ثم قال : « أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى » . وهذه الجملة الثانية بدل من الأولى ، فإن الإبدال يقع في الجمل كما يقع في المفردات كقوله تعالى : { يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ } فهذا الذبح والاستحياء هو سوء العذاب كذلك هنا هذا هو المخالفة للمشركين المأمور بها هنا لكن الأمر بها أولا بلفظ مخالفة المشركين دليل على أن جنس المخالفة أمر مقصود للشارع وإن عينت هنا في هذا الفعل فإن تقديم المخالفة علة تقدم العام على الخاص كما يقال : أكرم ضيفك : أطعمه ، وحادثه . فأمرك بالإكرام أولا دليل على أن إكرام الضيف مقصود ، ثم عينت الفعل الذي يكون إكراما في ذلك الوقت والتقرير من هذا الحديث شبيه بالتقرير من قوله : لا يصبغون فخالفوهم . وقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ».فعقب الأمر بالوصف المشتق المناسب ، وذلك دليل على أن مخالفة المجوس أمر مقصود للشارع ، وهو العلة في هذا الحكم ، أو علة أخرى، أو بعض علة ، وإن كان الأظهر عند الإطلاق : أنه علة تامة)


    2- كل ما كان ضد الحلق فهو إعفاء
    قال ابن عبدالبر في "الإستذكار " (أما الإحفاء فهو عند أهل اللغة الاستئصال بالحلق والإعفاء عندهم ترك الشعر لا يحلقه ) وقال نحوه في التمهيد . وقال ابن حجر في "الفتح " (في قوله أعفوا وأحفوا ثلاثة أنواع من البديع : الجناس والمطابقة والموازنة ) ومراده بالمطابقة : الطباق : هو الجمع بين ضدين ، فدل على أن كل ما كان ضدا لإحفاء الشعر فهو إعفاء ولذلك قال أبو الوليد الباجي في "شرح الموطأ" (وَيَحْتَمِلُ عِنْدِي أَنْ يُرِيد أَنْ تُعْفَى اللِّحَى مِنْ الْإِحْفَاءِ )

    و الإحفاء في اللغة : كل شئ استُؤصل فقد احتفى، ومنه إحفاء الشعر قاله في "تهذيب اللغة "

    قال ابن حجر في (الدراية ) : قوله إن المسنون في اللحية أن تكون قدر القبضة ، روى أبو داود والنسائي من طريق مروان بن سالم : رأيت ابن عمر يقبض على لحيته ليقطع ما زاد على الكف ، وأخرجه ابن أبي شيبة وابن سعد ومحمد بن الحسن . وروى ابن أبي شيبة عن أبي هريرة نحوه ، وهذا من فعل هذين الصحابيين يعارضه حديث أبي هريرة مرفوعا : ( احفوا الشوارب واعفوا اللحى ) . أخرجه مسلم . وفي الصحيحين عن ابن عمر مرفوعا : " خذوا الشوارب واعفوا اللحى " . ويمكن الجمع بحمل النهي على الاستئصال أو ما قاربه ، بخلاف الأخذ المذكور . ولا سيما أن الذي فعل ذلك هو الذي رواه )

    قال ابن جرير الطبري - بواسطة ابن بطال - ( قد ثبت الحجة عن النبى عليه السلام على خصوص هذا الخبر وأن من اللحية ماهو محظور إحفاؤه وواجب قصه ) فدل على أن الإعفاء عنده هو ما كان ضد الإحفاء لأنه المحظور عنده .
    3- أطلق أصحاب الطبقة الوسطى من مذهب أحمد استحباب الإعفاء كصاحب الشرح الكبير وابن تميم في مختصره وغيرهما

    الرابط

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=26174

    - ظاهر كلام شيخ حنابلة نجد - في عصره - العلامة البابطين . كراهة الحلق

    جاء في (الدرر السنية )

    وسئل: عن أخذ الرجل من طول لحيته إذا كانت دون القبضة؟

    فأجاب: الظاهر الكراهة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أعفوا اللحى " 3، وفي حديث آخر: "أرخوا اللحى "؛ والسنة عدم الأخذ من طولها مطلقاً، وإنما رخص بعض العلماء في أخذ ما زاد عن القبضة لفعل ابن عمر رضي الله عنه، وبعض العلماء يكره ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أعفوا اللحى ". وأما حلق ما على الخدين من الشعر فلا شك في كراهته، لمخالفة قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أعفوا اللحى "؛ واللحية في اللغة: اسم للشعر النابت على الخدين والذقن؛ ومعنى قوله: "أعفوا اللحى " أي: وفروها واتركوها على حالها، مع أنه ورد حديث في النهي عن ذلك، فروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من مثل بالشعر ليس له عند الله خلاق " 1؛ قال الزمخشري، معناه: صيره مثلة بأن نتفه، أو حلقه من الخدود، أو غيره بسواد، وقال في النهاية، مثل بالشعر: حلقه من الخدود، وقيل نتفه أو تغييره بسواد؛ فهذا الحديث ظاهر في تحريم هذا الفعل، والله أعلم.

    وقال أصحابنا: يباح للمرأة حلق وجهها وحفه، ونص أحمد على كراهة حف الرجل شعر وجهه، والحف أخذه بالمقراض، والحلق بالموسى؛ فإذا كره الحف فالحلق أولى بالكراهة، ويكفي في ذلك أنه مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "أعفوا اللحى "، وفي الحديث: "وفروا اللحى، خالفوا المشركين " 2. )

    - قال الشيخ موسى شاهين - رحمه الله - في (فتح المنعم شرح مسلم ) (2/178 ) ( وجمهور العلماء على أن إعفاء اللحية سنة ، وأن حلقها مكروه ) وقال ( وشذ جماعة فقالوا بوجوب الإعفاء اللحية وتحريم حلقها) وفيه نزاع هل هذا قول الجمهور أو لا

    -لا يلزم من كون الشيء مثلة تحريم الفعل عند الفقهاء ، فحلق رأس المرأة مثلة ، والصحيح من مذهب الحنابلة أنه مكروه كما قاله المرداوي والله أعلم

    منقول من مقال -أبو عبدالعزيز السني
    ملتقى اهل الحديث
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=102 3146

  18. افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    الاجماع على حرمة حلق اللحية ولكن بعض متأخرى فقهاء الشافعية قالوا بالكراهة وحمل بعض من قرا لهم مقصودهم بالكراهة على الكراهة التحريمية
    لكن التفسيق والتبديع والتكفير كل هذا يحتاج لاقامة الحجة
    والخلاف في أخذ مادون القبضة خلاف سائغ
    والاجماع على مشروعية ارسالها وعدم الاخذ منها اطلاقا
    والخلاف فى حكم تهذيبها ضعيف ومنهم من يراه ليس بشئ اطلاقا

  19. #19

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    يا اخوه الله يبارك فيكم هو عنوان الموضوع مش واضح انا بطلب نص ائمة على تفسيق مش بطلب اقوال علماء في حكم اللحية
    هل في نص بتفسيقه ام انه فهم
    رجاء الاجابه
    ويا اخ خالد الله يبارك فيكم تأخرت علي فيما سالتك عنه

  20. افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    لقد رددت على رسائلك كلها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •