ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    يتناقل بعض الاخوة بعض الالفاظ العامة التي كان الشيخ ابن تيمية رحمه الله يصف بها بعض الامور الشركية أنها من البدع أن ذلك ليس من الشرك , ويذكرون ان ابن تيمية في بعض المواضع ذكر ان الرجل اذا جاء الى صاحب القبر فطلب منه ان يدع الله له بأن يشف مريضه او يعطيه حاجته أن ذلك بدعة , وهذا في الحقيقة خلاف منهجه رحمه الله , وكون ابن تيمية وصف ذلك من البدع فهذا وصف عام يشمل البدع الشركية .

    وقد ذكر الشيخ ان هذا الامر من الشرك بالنص , قال رحمه الله في اقتضاء الصراط المستقيم ( 2/708 ) : ومن رحمة الله تعالى أن الدعاء المتضمن شركا كدعاء غيره أن يفعل , أو دعائه أن يدعو ونحو ذلك – لا يحصل غرض صاحبه ولا يورث حصول الغرض شبهة إلا في الأمور الحقيرة .. الخ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    هل يعني كل من هو غير الله ؟ .. فيكون دعاء غير الله أن يفعل أو يدعو له شركاً أكبر ؟ .. أم يقصد الأموات فقط ؟ .. أم الغائبين ؟ .. أم أن في المسألة تفصيل ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    ابو شعيب ..

    السياق يدل على انه ( طلب دعاء ) فهل تستطيع أن تأتي لي بمثال لطلب دعاء يكون شركا صورته : ان يأتي رجل لآخر حي ويطلب منه أن يدعو الله له ثم يكون ذلك الفعل شركا , صف لي ذلك لو تكرمت .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    نعم .. لو اعتقد فيه الشفاعة التي كان يعتقدها كفار قريش في أصنامهم ، فهذا واقع في الشرك الأكبر ولا ريب ، فيكون هذا الدعاء بمقتضى ذلك شركاً .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    ابو شعيب ..

    الشيخ يقول : أو دعائه أن ( يدعو ) .. يعني يقول ادع الله لي .. وهناك فرق بين اشفع لي وادع لي لا يخفاك .. فكيف تحول كلام الشيخ الى شفاعة ..؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    647

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    ابو شعيب ..
    الشيخ يقول : أو دعائه أن ( يدعو ) .. يعني يقول ادع الله لي .. وهناك فرق بين اشفع لي وادع لي لا يخفاك .. فكيف تحول كلام الشيخ الى شفاعة ..؟
    يقول الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه لكشف الشبهات :-
    قال- أي شيخ الإسلام محمد ابن عبد الوهاب - (فإن قال- أي المشرك-: النبي أُعطي الشفاعة وأنا أطلبه مما أعطاه الله تعالى.)
    فالجواب: أن الله أعطاه الشفاعة ونهاك عن هذا- يعني نهاك عن طلب الشفاعة -فقال سبحانه ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا﴾[الجن: 18]، فإذا كنت تدعو الله أن يشفّع نبيّه فيك فأطعه في قوله: ﴿فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا﴾)

    وهذا دليل وبرهان سديد للغاية.كما ذكرت لك أن الشفاعة طلب والشفاعة هي الدعاء، فإذا طلب أحد من النبي وهو في البرزخ -مع حياته الكاملة عليه الصلاة والسلام أكمل من حياة الشهداء عليه الصلاة والسلام- إذا طُلب منه أن يشفع، فهذا الطالب سأله والسؤال دعاء، فحقيقة طلب الشفاعة أنها دعوة الميت -سؤال الميت-، سؤال النبي عليه الصلاة والسلام في قبره وهو في الرفيق الأعلى عليه الصلاة والسلام، سؤاله ودعاؤه وقد طلب منه، فإذا قال القائل: يا محمد، يا رسول الله اشفع لي. فقد دعاه وطلب منه، إذا قال: يا محمد، يا رسول الله اسأل الله لي. فقد سأله وطلب منه عليه الصلاة والسلام، وهذا طلب الدعاء ممن ليس في الحياة الدنيا ممن هو عند الله جل وعلا، والله سبحانه نهانا أن ندعوا أحدا غيرَه فقال جل وعلا (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا)، وقوله (فَلا تَدْعُوا) هذا نهي، نهانا عن الدعاء.
    ومن المعلوم المتقرر في الأصول أنَّ الفعل المضارع لاشتماله على مصدر ينزل منزلة النكرة في سياق النهي أو النفي فتعم أنواع الدعاء، (فَلا تَدْعُوا) هذا يعم جميع أنواع الدعاء؛ لا يدعى مع الله أحدا؛ دعاء استغاثة، دعاء استعانة، دعاء استسقاء، دعاء شفاعة، دعاء نذر إلى آخره، فجميع هذه الأنواع داخلة في النهي في قوله جل وعلا (فَلا تَدْعُوا) دعاء العبادة ودعاء المسألة، وكذلك دلّت الآية على عموم آخر وهو قوله جل وعلا (فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا)؛ لأن (أَحَدًا) نكرة جاءت في سياق النهي فدلت على عموم كلِّ أحد، فالملائكة لا يدعون والأنبياء والرسل عليهم صلوات الله وسلامه لا يُدعون، وكذلك الصالحون ممن انتقلوا عن الدنيا لا يُدعون، والأولياء الأموات لا يُدعون، والشهداء شهداء المعركة لا يُدعون أيضا.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
    أما بالنسبة لأصل الموضوع وهو ما ينسب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - قوله عن سؤال الميت دعاء الله وأنه بدعة وليست شركا، فلقد جاء في جواب الشيخ صالح ما نصه:-
    س/ هذا سائل يقول: مهم. جعل الكتابة بالقلم الأحمر عشان تصير خطر يعني، يقول: ما رأيك فيمن ينسب لشيخ الإسلام ابن تيمية أن سؤال الميت أن يدعو الله لك ليس من الشرك الأكبر بل هو بدعة؟
    ج/ هذا جاء في كلام شيخ الإسلام صحيح لكن البدعة يريد بها البدعة الحادثة؛ يعني التي حدثت في هذا الأمة، وليس مراده رحمه الله بالبدعة أنها البدعة التي ليست شركا لأن البدع التي حدثت في الأمة منها بدع كفرية شركية ومنها بدع دون ذلك فإذن قوله: وأما سؤال الميت أن يدعو الله للسائل فإنه بدعة. يعني هذا حدث في هذه الأمة حتى أهل الجاهلية ما يفعلون هذا، ما يقولون أدعو الله لنا، إنما يقولون اشفع لنا.
    فمسألة أن يطلب من الميت الدعاء هذه بدعة حدثت، حتى المشركين ليست عندهم، وأهل الجاهلية ليست عندهم بل حدثت في هذه الأمة، وإنما كان عند أهل الجاهلية الطلب بلفظ الشفاعة اشفع لنا، يأتون ويتقربون لأجل أن يشفع، يتعبدون لأجل أن يشفع أو يخاطبونه بالشفاعة ويقولون اشفع لنا بكذا وكذا، أما أدع الله لنا هذه بدعة حدثت في الأمة.
    فكلام شيخ الإسلام صحيح أنها بدعة محدثة، وكونها بدعة لا يعني أن لا تكون شركا أكبر، فبناء القباب على القبور وسؤال أصحابها والتوجه إليها على هذا النحو الذي تراه من مشاهد والحج إلى هذه المشاهد وجعل لها مناسك كلها بدعة، نقول بدعة حدثت في هذه الأمة، وهي يعني سؤال أصحاب هذه المشاهد والذبح لها وعلى هذا النحو الموجود لم يكن موجودا في الجاهلية على هذا النحو، وإنما كانت عبادتهم للأموات على شكل أصنام وأوثان والتجاء للقبور وأشباه ذلك؛ لكن ليس على هذا النحو، فلم يكن أهل الجاهلية يحجون كالحج إلى بيت الله الحرام يحجون إلى مشهد أو إلى قبر أو ما أشبه ذلك.نقول هذه بدعة؛ لكن هل يعني أن هذا ليس شركا أكبر؛ لا؟ لأن البدع منها ما هو مكفِّر.
    من شريط شرح كشف الشبهات.
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذة مشاهدة المشاركة
    فإذا قال القائل: يا محمد، يا رسول الله اشفع لي. فقد دعاه وطلب منه، إذا قال: يا محمد، يا رسول الله اسأل الله لي. فقد سأله وطلب منه عليه الصلاة والسلام، وهذا طلب الدعاء ممن ليس في الحياة الدنيا ممن هو عند الله جل وعلا، والله سبحانه نهانا أن ندعوا أحدا غيرَه فقال جل وعلا (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا)، وقوله (فَلا تَدْعُوا) هذا نهي، نهانا عن الدعاء.
    كلام صالح ال الشيخ في دعاء صاحب القبر .. يعني نداءه , وموضوعنا طلب الدعاء من الميت , أي ان تاتي الى الميت وتقول له : يا فلان ادع الله لي ان يعافيني مثلا , فهو سأله أن يدعو له , بخلاف لو دعاه اي ناداه فقال يافلان اشفع لي ..

    جزاك الله خيرا على الفائدة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    647

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    الأخ جذيل، هل قرأتَ الرد الذي اقتبستَه من تعقيبي ؟!
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    ما وجه السؤال ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: ابن تيمية : طلب الدعاء من الميت شرك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة

    كلام صالح ال الشيخ في دعاء صاحب القبر .. يعني نداءه , وموضوعنا طلب الدعاء من الميت , أي ان تاتي الى الميت وتقول له : يا فلان ادع الله لي ان يعافيني مثلا , فهو سأله أن يدعو له , بخلاف لو دعاه اي ناداه فقال يافلان اشفع لي ..
    جزاك الله خيرا على الفائدة
    عفوا أخي الكلام واضح جدا حيث قال الشيخ :
    فإذا قال القائل: يا محمد، يا رسول الله اشفع لي. فقد دعاه وطلب منه، إذا قال: يا محمد، يا رسول الله اسأل الله لي. فقد سأله وطلب منه عليه الصلاة والسلام، وهذا طلب الدعاء ممن ليس في الحياة الدنيا ممن هو عند الله جل وعلا، والله سبحانه نهانا أن ندعوا أحدا غيرَه فقال جل وعلا (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا)، وقوله (فَلا تَدْعُوا) هذا نهي، نهانا عن الدعاء.

  11. #11
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •