ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟ - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 72

الموضوع: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أقدار مشاهدة المشاركة
    أيها التقرتي الجهبذ ....
    كل ماكتبته أنت في أعلاه هو عملية نسخ ولصق بعد إبحارك في عالم الجوجل ...
    دعك من الجدال ، وارحل مع الحق حيث ارتحل ...
    أما قولك ..اتركه لك بطريقة تنم عن تعالٍ على الآخر ، فأنا لن أنحدر إلى أسفل فأتهكم بك ...
    هذا يحدث لولا أنني خرجت مع الأحباب فتعلمت منهم الأدب والاحترام ...
    فلذلك ياأخي ...
    أولا : هذه المقولة لمشائخ العجم الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل تبليغ دين الله ...
    ثانيا : يبدو أن في نفسك شئ علي ... وقد تذكرت هذا للتو .. حيث أنني رددت على موضوع لك ...
    فلربما أنه انتصار للنفس والعياذ بالله ...
    واسأل الله لك الهداية الى طريق الحق واتباع الصواب إنه ولي ذلك والقادر عليه ..

    و الله لا ادري من الذي ضل الطريق هنا ، كل ما طلبته منك هو الدليل من من العلماء قال ما قلته ، انت تقول علماء العجم فيا اخي سميهم لنا، لم نطلب منك الا اسناد القول لصاحبه اظن ان الطلب سهل


    نريد سند القول فهذا علم فانظروا عن من تأخدوه


    هل اخطأت في طلبي سندا للقول و دليلا عليه ؟

    و من ادراك ربما اخطأ الشيخ هل هو معصوم ؟ هل نقبل كل ما يقال بدون طلب الادلة سبحان الله



    هل انا الوحيد الذي نقلت كلام الاصمعي و الاخوة المشاركون هنا كلهم جاؤوا بنفس الكلام هل هم كذلك تبحروا في قوقل ؟

    يعني الكل مخطئ الا انت قولك صواب ؟

    هي كلمة واحد قل لنا قال العالم الفلاني كذا نسبة لكتاب كذا اسند القول تبرأ ذمتك

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    أخفياء ... أتقياء ..
    علماء ومشائخ العجم " أقصد مشائخ الدعوة " لايحبون البروز والظهور عبر هذا الاعلام المزيف ....
    فلذلك هم آثروا الخفاء والعمل بعيدا عن أعين الكاميرات والتسجيلات
    حتى المؤلفات من كتب ونحوها ....
    إذا أردت معرفتهم فالحق بهم فإن الركب قد سار ، ونحن مازلنا في الانتظار ...

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    ادن انت تروي عن مجهول نحن لا نعرفه و لا حاجة للتذكير ان الرواية عن مجهول لا تصح و ان وثقه الراوي عنه


    من جهة ثانية لم تأتي بالسند من عند السلف فاللغة لا تقال بالرأي لا بد من الرجوع لكلام العرب فهل من دليل من كلام العرب عن ما تقول ؟

    ربما بيت شعري او كلام من عند بعض شراح الحديث او ما شابه ، الحديث في البخاري و كلام فتح الباري يوافق ما اتينا به فهل من شراح الحديث من قال بقولك ؟

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    بسم الله الرحممن الرحيم
    وبه تعالى نستعين


    الحمد لله الذي أنزل قرآنا عربيا غير ذي عوج، وأصلي وأسلم على سيد العرب والعجم، النبي العربي الهاشمي القرشي. صاحب أفصح لسان، وأوضح بيان.
    أما بعد..
    فليعلم الإخوة الكرام أن الكلام بلا تثبت ولا روية ولا علم من أسهل الأمور، فهو بلا مقابل يدفع، بل كل من قرصه لسانه وأراد الثرثرة فتح فمه وأخرج لسانه وهرف بكلماته، لكنه مع سهالته فقد قال بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام: "وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم".

    فليتق الله من لا يعرف ما يقول، وكأن الناس لعبة أمامه يستحقرهم ويصغرهم بكلامه التافه هذا، وليرجع إلى رشده وعقله، فما هكذا يكون الطرح سقيما متهالكا واهيا.

    ثم لتعلم أيها الأخ (أقدار) أن العجمة لم تكن عيبا إلا إذا لم يتعلم معها صاحبها قواعد العربية وأساسياتها، ومن ثم يأتي ويتكلم فيها ورصيده فيها صفرا، ولا أدل على ما أقول إلا ما فعله سيبويه عندما ألف (الكتاب) وغيره من المؤلفين العاجم، الذين لم يخوضوا في هذا المضمار إلا بعد أن عرفوا العربية حق المعرفة.
    وإلا هو قبل ذلك؛ أي: قبل تعلم العربية وأبوابها؛ لا يحق له الخوض فيها أبدا، ولا محاولة تبيين أمر على رأيه الفاسد الذي خرج من كيسه لا من علمه.
    ثم فليصل شيخك الباكستاني هذا الذي أعتقد أنه لا يمكن أن يتكلم كلمتين عربتين صحيحتين على بعضهما؛ فليصل إلى ما وصل إليه البخاري والترمذي وسيبويه وغيرهم الكثير الكثير ثم ليتكلم في معاني الكلمات.

    ولا أكبر دليل على وهمك ووهم شيخ المدعى هذا إلا ما رواه الدارمي بسنده عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الأسودين في الصلاة. قال يحيى: الأسودان الحية والعقرب.
    قهل الحية والعقرب سيدين؟! إتق الله تعالى ولا تتجنى.

    على أنه قد ورد ما يخالف قولك وقوله من السنة الصحيحة، فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم قال: "سيد الإدام الخل" أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
    فلم يقل: أسود الإدام الخل. فتنبه

    وإليك بيان الحق والصواب في المسألة:
    روى عبد الرزاق بسند صحيح عن ابن عيينة عن محمد بن عمرو بن علقمة عن يحيى بن سعيد بن عبد الرحمن عن ابن أبي الزبير قال: لما نزلت {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} قالوا: يا رسول الله أي نعيم نسأل عنه وإنما هو الأسودان التمر والماء؟! قال: "أما إن ذلك سيكون".

    وروى الحاكم بسنده قال: أخبرني عبد الله بن الحسين القاضي بمرو، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا روح بن عبادة، ثنا بسطام بن مسلم قال: سمعت معاوية بن قرة يقول: قال أبي: لقد غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما لنا طعام إلا الأسودان. قال: وهل تدري ما الأسودان؟ قال: لا. قال: الماء والتمر. هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

    وروى البخاري في الأدب المفرد بسنده قال: حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك، عن محمد بن عمرو بن حلحلة، عن حميد بن مالك بن خثيم أنه قال: كنت جالسا مع أبى هريرة بأرضه بالعقيق، فأتاه قوم من أهل المدينة على دواب فنزلوا، قال حميد: فقال أبو هريرة: اذهب إلى أمى وقل لها ان ابنك يقرئك السلام ويقول: أطعمينا شيئا. قال: فوضعت ثلاثة أقراص من شعير وشيئا من زيت وملح في صحفة، فوضعتها على رأسي فحملتها إليهم، فلما وضعته بين أيديهم كبر أبو هريرة وقال: الحمد لله الذي أشبعنا من الخبز بعد أن لم يكن طعامنا إلا الأسودان التمر والماء، فلم يصب القوم من الطعام شيئا، فلما انصرفوا قال: يا بن أخى أحسن إلى غنمك وامسح الرغام عنها وأطب مراحها وصل في ناحيتها فإنها من دواب الجنة، والذي نفسي بيده ليوشك أن يأتى على الناس زمان تكون الثلة من الغنم أحب إلى صاحبها من دار مروان.
    فهل يكون الماء والتمر سيدا الطعام ومن ثم يفضلهما أبو هريرة رضي الله عنه على الخبز؟! إتق الله

    قال النووي في (شرح صحيح مسلم ج9/ص14):
    فالركنان اليمانيان هما الركن الأسود والركن اليماني، وإنما قيل لهما اليمانيان للتغليب كما قيل في الأب والأم الأبوان، وفي الشمس والقمر القمران، وفي أبي بكر وعمر رضي الله عنهما العمران، وفي الماء والتمر الأسودان، ونظائره مشهورة.

    وقال العيني في (عمدة القاري ج5/ص138):
    قوله: [بين كل أذانين] أي: الأذان والإقامة، فهو من باب التغليب. وقال الخطابي: حمل أحد الاسمين على الآخر شائع كقولهم الأسودان للتمر والماء والأسود إنما هو أحدهما.

    وقال المباركفوري في (تحفة الأحوذي ج9/ص203) وهو [أعجمي]:
    أما التمر فأسود وهو الغالب على تمر المدينة فأضيف الماء إليه ونعت بنعته إتباعا، والعرب تفعل ذلك في الشيئين يصطحبان فيسميان معا بإسم الأشهر منها كالقمرين والعمرين.

    قال أبو عبيد في (غريب الحديث ج4/ص318):
    قولها: [الأسودان] وإنما السواد للتمر خاصة دون الماء؛ فنعتتهما جميعا بنعت أحدهما، وكذلك تفعل العرب في الشيئين يكون أحدهما مضموما مع الآخر، كالرجلين يكونان صديقين لا يفترقان أو أخوين وغير ذلك من الأشياء، فإنهم يسمونهما جميعا باسم الأشهر منهما، ولهذا قال: الناس سنة العمرين، وإنما هما أبو بكر وعمر.
    قال: وأنشدني الأصمعي وابن الكلبي جميعا في مثل هذا لقيس بن زهير بن جذيمة يعاتب زهدما وقيسا ابني جزء:
    جزاني الزهدمان جزاء سوء
    وكنت المرء يجزى بالكرامه
    فقال: (الزهدمان) وإنما هما زهدم وقيس.
    وأنشدني الأصمعي لشاعر آخر يعاتب أخوين يقال لأحدهما الحر والآخر أبي فقال:
    ألا من مبلغ الحرين عني
    مغلغلة وخص بها أبيا
    فقد بين لك أن أحدهما أبي وقد سماهما الحرين.
    وأبين من هذا كله قول الله تبارك وتعالى: {كما أخرج أبويكم من الجنة} وإنما هما أب وأم، وقال: {ولأبويه لكل واحد منهما السدس} فكثر هذا في كلامهم حتى قالوا: في الأرضين وغيرها، وأنشدني الأحمر:
    نحن سبينا أمكم مقربا
    حين صبحنا الحيرتين المنون
    يريد الحيرة والكوفة. ومنه قول سلمان: أحيوا ما بين العشاءين. وإنما هما المغرب والعشاء. ومنه الحديث المرفوع: "بين كل أذانين صلاة لمن شاء" وإنما هو الأذان والإقامة. ومنه: "البيعان بالخيار ما لم يفترقا" وإنما هو البايع والمشتري. فكل هذا حجة لمن قال: إن العمرين أبو بكر وعمر رحمهما الله، وليس قول من يقول إنهما عمر بن الخطاب وعمر بن عبدالعزيز بشيء، إنما هذا من قلة المعرفة بالكلام، وإنما قالوا العمرين فيما نرى ولم يغلبوا أبا بكر وهو المقدم على عمر لأنه أخف في اللفظ من أن يقولوا أبو بكرين وأصح في المعنى، وإنما شأن العرب ما خف على ألسنتها من الكلام.

    وقال الزمخشري في (الفائق ج2/ص210):
    [الأسودان] أى: التمر والماء، وكلاهما يوصف بالسواد، تقول العرب: إذا ظهر السواد قل البياض، وإذا ظهر البياض قل السواد، يعنون بالسواد التمر وبالبياض اللبن. وقال أبو زيد: يقال: ما سقانى فلان من سويد قطرة، والسويد الماء، والماء يدعى الأسود.

    قال القرافي في (الذخيرة ج13/ص31):
    في قوله تعالى: {ولأبويه} سمى الأم أبا مجازا من باب التغليب، وهو في لسان العرب يقع إما: لخفة اللفظ، كالعمرين فإن لفظ عمر أخف من لفظ أبي بكر. أو: لفضل المعنى وخفته، نحو: لنا قمراها والنجوم الطوالع، فغلب لفظ القمر على الشمس لأنه مذكر والشمس مؤنثة والمذكر أخف وأفضل. وإما: لكراهة اللفظ لإشعاره بمكروه، نحو قول عائشة رضي الله عنها: ما لنا عيش إلا الأسودان، تريد الماء والتمر.
    والتمر أسود والماء أبيض وكلاهما مذكر، وعلى وزن أفعل، فلا تفاوت، بل لفظ الأبيض يشعر بالبرص فغلبت الأسود عليه، فهذه ثلاثة أسباب للتغليب في اللغة.

    فانتبه أيها الهاذي فقد عهدناك تفلت للسانك العنان.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    اما أنا فقد قلت ماسمعتم ، فإن كان صوابا فمن الله ، وإن جانب ذلك فمني والشيطان .. ولايتضايق أخونا السكران ..!!!!!!
    وإلى لقاء قريب في عرض شيق وممتع ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..،،،

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أقدار مشاهدة المشاركة
    اما أنا فقد قلت ماسمعتم ، فإن كان صوابا فمن الله ، وإن جانب ذلك فمني والشيطان .. ولايتضايق أخونا السكران ..!!!!!!
    وإلى لقاء قريب في عرض شيق وممتع ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..،،،
    ألم أقل لك أنت هزلي، ولم تأتي لتستفيد أو تفيد.

    وهل الكلام الذي كتبته في مشاركتي من كيسي وأفكاري حتى تقول: ولا يتضايق أخونا السكران؟!

    صبر جميل والله المستعان على ما تصفون
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    871

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    الأسودان ,
    ليست كما يظن البعض أنها من السواد, فهذا خطأ وقع فيه الكثير, وهو خطأ في النقل والطبع,
    والصحيح أن الأسودان أي, الأس و الدان, أي ان الماء هو الأس والتمر هو الدان,
    فالأس هو أصل الشيء كما قيل في الصحاح والمعاجم,
    والدان هو التمر, فهو يتدنى من الشجرة.

    قال بهذا شيخ زاهد وورع وهو صوام وقوام وله كرامات, انتم لاتعرفونه -حتى انا لا اعرفه!-
    فخذوا الحق اينما كان, واعرف الحق تعرف اهله,
    ولا يسألني احد هل لي سلف بهذا أو يراجعني,
    من اراد أن يراجعني فليبحث عن الشيخ أولا ويضع نفسه بمكانه,


    ولا حول ولا قوة الا بالله,

    أخي التميمي لا تزعج نفسك, وقد صدق الأخوة وضاح وأبو طلحة.

    (يا هكذا العلم يا بلا)
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    بارك الله في الجميع ...
    الصواب والله أعلم ما ذكره التقرتي في رده برقم 01 وهو أول رد وزاده إيضاحا السكران التميمي بما نقله في مشاركته رقم 44 أسأل الله ولي ولإخواني التوفيق لطلب العلم والعمل به
    تنبيه : رقم المشاركة لمن لايعرف يوجد في الخط الفاصل شمالا والسلام

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    الأخ الحبيب/ محمد علي الجزائري
    أنا أيضا إجابتي، برقم: 6 صحيحة : )
    والأجوبة الصحيحة: لا تتعارض ولا تتناقض .. بل تتلاقى وتتلاقح .. والحق يُصَدِّق بعضه بعضا ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    [quote=أشجعي;218509]الأسودان ,
    ليست كما يظن البعض أنها من السواد, فهذا خطأ وقع فيه الكثير, وهو خطأ في النقل والطبع,
    والصحيح أن الأسودان أي, الأس و الدان, أي ان الماء هو الأس والتمر هو الدان,
    فالأس هو أصل الشيء كما قيل في الصحاح والمعاجم,
    والدان هو التمر, فهو يتدنى من الشجرة.

    قال بهذا شيخ زاهد وورع وهو صوام وقوام وله كرامات, انتم لاتعرفونه -حتى انا لا اعرفه!-
    فخذوا الحق اينما كان, واعرف الحق تعرف اهله,
    ولا يسألني احد هل لي سلف بهذا أو يراجعني,
    من اراد أن يراجعني فليبحث عن الشيخ أولا ويضع نفسه بمكانه,


    ولا حول ولا قوة الا بالله,

    نعم أحسنت ياأخي .. تحليل جيد ...
    الأس هو أصل الشئ ...
    لذلك بنى شيخنا على هذا والله تعالى أعلم .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    [quote=أقدار;218726]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    الأسودان ,
    ليست كما يظن البعض أنها من السواد, فهذا خطأ وقع فيه الكثير, وهو خطأ في النقل والطبع,
    والصحيح أن الأسودان أي, الأس و الدان, أي ان الماء هو الأس والتمر هو الدان,
    فالأس هو أصل الشيء كما قيل في الصحاح والمعاجم,
    والدان هو التمر, فهو يتدنى من الشجرة.

    قال بهذا شيخ زاهد وورع وهو صوام وقوام وله كرامات, انتم لاتعرفونه -حتى انا لا اعرفه!-
    فخذوا الحق اينما كان, واعرف الحق تعرف اهله,
    ولا يسألني احد هل لي سلف بهذا أو يراجعني,
    من اراد أن يراجعني فليبحث عن الشيخ أولا ويضع نفسه بمكانه,


    ولا حول ولا قوة الا بالله,

    نعم أحسنت ياأخي .. تحليل جيد ...
    الأس هو أصل الشئ ...
    لذلك بنى شيخنا على هذا والله تعالى أعلم .
    نعوذ بالله من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    والله المستعان على ما تصفون
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    لا تتعجل اخي اقدار ، انما اراد الاشجعي نقد جوابك بتأليف جواب من عنده فاقرأ جيدا ما قاله.

    لكن اخبرني هل تدرك ان الاسودان مثنى؟ ام انك فعلا تصدق ان الاسودان ليستا من اسود ؟


    !

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    871

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    نعم أحسنت ياأخي .. تحليل جيد ...
    الأس هو أصل الشئ ...
    لذلك بنى شيخنا على هذا والله تعالى أعلم .
    طبعا تحليلي تحليل جيد,
    واذا كان تحليل شيخك صحيح, فما الذي يمنع أن يكون تحليل (شيخي!) أيضا صحيح,
    من يقول أن الأسودان هما "السيدان!!" هذا ما شم رائحة اللغة العربية والله اعلم,

    والأخوة قد ارفقوا المصادر بينما انت ما فعلت الا أضحكت الاخوة قليلا.
    وانا اقتفيت أثرك.
    والسلام.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    طبعا تحليلي تحليل جيد,
    واذا كان تحليل شيخك صحيح, فما الذي يمنع أن يكون تحليل (شيخي!) أيضا صحيح,
    من يقول أن الأسودان هما "السيدان!!" هذا ما شم رائحة اللغة العربية والله اعلم,

    والأخوة قد ارفقوا المصادر بينما انت ما فعلت الا أضحكت الاخوة قليلا.
    وانا اقتفيت أثرك.
    والسلام.
    أكرمك الله أخي (أشجعي) على هذا

    وأعتذر عن نقل كلامك مع كلامه، ولكن الإقتباس أتى بهما جميعا وإلا لست معنيا حفظك الله بكلامي.

    وقد كنت أخبرتكم قبلا بأن الرجل (هزلي) ولعله أخذها من شيوخه الأعاجم.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    871

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    لا تتعجل اخي اقدار ، انما اراد الاشجعي نقد جوابك بتأليف جواب من عنده فاقرأ جيدا ما قاله.

    لكن اخبرني هل تدرك ان الاسودان مثنى؟ ام انك فعلا تصدق ان الاسودان ليستا من اسود ؟


    !
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أكرمك الله أخي (أشجعي) على هذا

    وأعتذر عن نقل كلامك مع كلامه، ولكن الإقتباس أتى بهما جميعا وإلا لست معنيا حفظك الله بكلامي.

    وقد كنت أخبرتكم قبلا بأن الرجل (هزلي) ولعله أخذها من شيوخه الأعاجم.
    هو ذاك يا مشايخ,
    وهو كما قلتم, بارك الله فيكم.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    الأخ التبليغي/ خلوصي – سدّده الله –
    إنْ كنتَ تُعَرِّض بي: فصرِّح .. وحينئذ: يأتيك الجواب مفصّلًا .. ولتستبين سبيل الذين لا يعلمون ..
    أخي الحبيب :
    سامحني على انقطاعي مكرها ..
    و الله يا أخي لا أدري عم تتكلم فلا عرضت بكم و لا حتى أعرف علاقة كلامي بذلك لا من قريب و لا من بعيد ؟!؟
    غفر الله لكم و نصركم .
    ثم إنني لست تبليغياً و إنما نوري .

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    قلنا لكم يامشائخ العرب أن هذا الذي قال الأسودان " أي السيدان"
    فسيد المأكولات :التمر ،وسيد المشروبات :الماء ..
    أقول قائل هذا هو شيخنا من الأعاجم حفظهم الله ورعاهم وسدد على طريق الخير خطاهم
    وقد قلت لكم يامشايخ العرب أنه لمعرفة استنباط مشائخنا من العجم فإنه يتوجب عليكم
    إن كنتم تريدون معرفة الحق أن تذهبوا إليهم وتسألونهم ..فأهل مكة أدرى بشعابها .
    وكأن دار السلام فقط هيئت للعرب ...!!!!!!!

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أقدار مشاهدة المشاركة
    قلنا لكم يامشائخ العرب أن هذا الذي قال الأسودان " أي السيدان"
    فسيد المأكولات :التمر ،وسيد المشروبات :الماء ..
    أقول قائل هذا هو شيخنا من الأعاجم حفظهم الله ورعاهم وسدد على طريق الخير خطاهم
    وقد قلت لكم يامشايخ العرب أنه لمعرفة استنباط مشائخنا من العجم فإنه يتوجب عليكم
    إن كنتم تريدون معرفة الحق أن تذهبوا إليهم وتسألونهم ..فأهل مكة أدرى بشعابها .
    وكأن دار السلام فقط هيئت للعرب ...!!!!!!!
    أقسم لك بالله أمام الجميع إن أحضرت نقلا واحد فقط، نقلا واحدا فقط، من أي كتاب معتمد معتبر من العرب أو العجم يفيد أن ما نسجه شيخك من خياله هو معنى [الأسودان] فليشهد عليّ الجميع أنني أول المسافرين للأخذ من شيخك وأمثاله والتتلمذ عليهم. والله على ما أقول شهيد.

    أنتظر على أحر من جمر أن تحضر نقلا واحدا فقط
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أقدار مشاهدة المشاركة
    قلنا لكم يامشائخ العرب أن هذا الذي قال الأسودان " أي السيدان"
    فسيد المأكولات :التمر ،وسيد المشروبات :الماء ..
    أقول قائل هذا هو شيخنا من الأعاجم حفظهم الله ورعاهم وسدد على طريق الخير خطاهم
    وقد قلت لكم يامشايخ العرب أنه لمعرفة استنباط مشائخنا من العجم فإنه يتوجب عليكم
    إن كنتم تريدون معرفة الحق أن تذهبوا إليهم وتسألونهم ..فأهل مكة أدرى بشعابها .
    وكأن دار السلام فقط هيئت للعرب ...!!!!!!!
    لقد اخدتني الشفقة عليك و على شيخك الا تبرع منتدى الالوكة بكتاب في النحو للشيخ او التلميذ !!!!

    اسود من افعل و هذا فعل تفضيل فلا يمكين ان تكون بمعنى سيد ربما قلنا اسود بمعنى أكثرهم سيادة لكن لا تكون بمعنى سيد ابدا و ان عبرنا عن التمر و الماء بالسيادة لقلنا السائدان لا السيدان لأنها اشياء لا تسود بنفسها
    و في كل الاحوال قول شيخك الذي لم نعلم له اصلا لا يمكن ان نطلقه على الحية و العقرب !!!! هل الحية و العقرب ايضا سيدان ؟



    فأهل مكة أدرى بشعابها

    و هذا الذي قلناه الاصمعي ادرى بكلام العرب من شيخك اظن ان هذا واضح !!!

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: ياخالة فما كان يُعيشكم قالت :الأسودان .. التمر والماء.. هل الماء أسود ..؟؟؟؟؟؟؟

    أما وأنه قد تضافرت شكوكم وتنقصكم مني ومن مشائخ العجم فإنه قد آن الآوان لتبيان الحقيقة من اللغة العربية ..ز
    صبرنا على ذمكم وتنقصكم من إخوانكم ...
    وقلنا لعل وعسى ...
    ولكن .. بلغ السيل الزبى ...
    كنا نظنكم تمزحون وتجادلون حبا بالمجادلة ، ولكن ماإن تبين عدم ضلوعكم باللغة الأم ..لغة أهل الجنة
    فإنني سآتيكم بماورد في كتب أهل اللغة ، وبيننا بينكم علماء اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العلمية ..
    أما الأخ السكران فإنني آمل بخروجه عاجلاً قل آجلا ً ، وإن كنت وأحبابي لسنا بحريصين على ذلك ..
    فطلبة العلم أمثال الأخ السكران لم يأت وقت خروجهم بعد ..
    لنتابع مايلي ، والحكم للقراء ...!!!!!!!!

    ويقال فلانٌ أسوَد من فلانٍ، أي أَعْلَى سِيادةً منه.
    والأسودان التَّمروالماء. (( مقاييس اللغة ))
    سؤال هنا : لماذا أورد المؤلف هنا الأسودان التمر والماء عند ذكره للسيادة ..!!!!!!!

    سادَ قومَه يَسودُهُمْ سِيادَةً وسودَداً وسَيْدودَةً، فهو سَيِّدُهم.

    والأَسودُ: عَلَمٌ في رأْس .

    وهو أَسْوَدُ من فلانٍ، أي أجلُّ منه. قال الفراء: يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليومَ، فإذا أخبرْتَ أنَّه عن قليل يكون سَيِّدَهم قلت: هو سائِدُ قومِهِ عن قليل، وسَيِّد.

    وأَسادَ الرجلُ وأَسْوَدَ بمعنىً، أي ولد غلاماً سَيِّداً،

    والأسْوَدُ: العظيمُ من الحَيَّاتِ، وفيه سَوادٌ؛ والجمع الأَساوِدُ.

    والمسُودُ: الذي ساده غيره.
    والمُسَوَّدُ: السَّيّدُ.
    وفي حديث قيس بن عاصم: اتقوا الله وسَوِّدوا أَكبَرَكم.

    والسَّيِّدُ يطلق على الرب والمالك والشريف والفاضل والكريم والحليم ومُحْتَمِل أَذى قومه والزوج والرئيس والمقدَّم، وأَصله من سادَ يَسُودُ

    وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: تَفَقَّهوا قبل أَن تُسَوَّدوا؛ قال شَمِر: معناه تعلَّموا الفقه قبل أَن تُزَوَّجوا فتصيروا أَرباب بيوت فَتُشْغَلوا بالزواج عن العلم، من قولهم استاد الرجلُ، يقول: إِذا تَزوّج في سادة؛ وقال أَبو عبيد: يقول تعلموا العلم ما دمتم صِغاراً قبل أَن تصيروا سادَةً رُؤَساءَ منظوراً إِليهم.

    وقال أَبو خيرة: سمي سيداً لأَنه يسود سواد الناس .

    وتقول: سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه: قال الفراء: يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم،

    هذا ماورد في لسان العرب ، والعباب الزاخر ، والقاموس المحيط ....
    أبعد هذا التفصيل لكم كلام .. إلا أن يكون حسداً من عند أنفسكم فذاك مالانستطيع رده.
    ولعل في هذا الرد مايكفي ويرد تلك الأقلام ............ وبالله التوفيق ..،،،،

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •