الرد على من أنكر سن أم المؤمنين ـرضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله عليه وس
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الرد على من أنكر سن أم المؤمنين ـرضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله عليه وس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي الرد على من أنكر سن أم المؤمنين ـرضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله عليه وس

    بســم الله الـرحمــن الرحيــم


    منظـــومة ابن السيد


    1.يَقول راجي عون ِربهِ القوي

    دوماً أبو أسما هو ابنُ السَّـرَوِي

    2.الحمد لله المَجيدِ ذِي النـِّعـَـمْ

    ذي الفضل والإحسان واسع الكرمْ

    3.ثم الصــلاة والســـلام أبـــدا

    علـــى إمــام المرسليــن بالهُــدى

    4.محـمـدِ الهادي البشير المصطــفى

    الصـــــادق الوعـد الأمـيــن ذي الوفـــا

    5.وآلـه وصحبــه ومن سَمَـا

    متبـعـا سُبْــل الـرشـــاد مُسْــلِمَـا

    6.وبعــدُ : إن هــذه أرجـوزةٌ

    تـَـرُدُّ كَـيْــدَ المُـفـْـتَــِر ِي عــزيـزةٌ

    7.رداً على من أنـكــر الروايــةََ

    َ بعــقــلـهِ وارتـَضَــعَ الغِــوَايـَـــ ة َ

    8.مُــكَـــذِبـا أئِــمَّـة َالنـُّـقـُـول ِ

    بـزعــمـه الدفـعَ عـن الرسـول ِ

    9. أرجـو بها الخلـود في الجنــان

    ورحـــمة عـــظـــمى من الرحمن ِ

    10.وأن تكـون رُقـْيـَة الصـدور ِ

    من غيظهــا ونُهْــمَــة َالغـَـيـُـورِ ِ

    11.فإن أصبتُ فهْـو فضـل رَبِّـي

    وإنْ أكُـنْ أخـْـطـَـأتُ فـهْــو ذنبـي

    12.وأســأل الله الرشـاد والهُــدَى

    وعصـمـة ً تحفظــنــا مــن الــرَدَى

    13.وحــيـث لـَـفَّ لــفَّـهُ وأكَّــدهْ

    ضيـفٌ بـَـدَا عـلـى الفـَضَـا وأيـّدَهْ

    14.فـَأبتـَدِي بـذكـر ِمـَا افـْـتـَـرَاهُ

    ذا المفـتـَري وِمن جَرَى مََُـجْـرَاهُ

    15. مُــعَـقـِّــبـ ـًـا بالـرد والتـِّبـْيـَان ِ

    لِــكُــلِّ فِـريَــةٍ مـن البـُهْــتـَــا ن ِ

    16.مُـــؤَكـِّــ ًا صِدقَ الروايةِ التـي

    قــد زعـم الدعـِــُّي أنْ لـم تَـثْـبُـتِ

    17.مــوضِّـحــًا تـدليـسـه البليـدَا

    مُـبــيـِّـنــً ا غـبــاءه الشــــديــدَا

    18.مُسْتـَرشِداً بشيخنا الحُــوَيـْـنِـ ي

    فـي رَدِّهِ علـى ادعــاءِ ذيْـــن ِ

    19. قال الكذوب أخرج البخاري

    ضِمْنَ الصَّحِـيح أَوْهـَنَ الأخْبـَار ِ

    20.قـَدْ نكَـحَ الرَّسُـولُ بنتَ السَّابعَة ْ

    ثـُمَّ بَـنى لمَّـا أتـمـَّـتْ تـَّـاسِعَـة ْ

    21. قـال الكـَذوبُ ذو الذكَـا الوَقَّـادِ

    بـِمثـْـل ِذا يَـلـْمِـزُنـَـ ـا الأعـَادي

    22.نـَبـِيـُّكـُ ْ إذ جَـاوَزَ الْخـَمْسِــيـن َ

    لِـزَوْجــِهِ تِـسْــعٌ مِــن السِّـنِــــينَ

    23. وذاكَ ظـلـمٌ ظـاهـِـرٌ بالعــقــل ِ

    كذا انـتِهـَاكٌ لِحـُـقـُـوق ِالطـِّفـْـل ِ

    24.فـَــكَــذِّب ُـوا أَئِــمَّـة َالحــديـــثِ

    وحَسْـبُـنَـا القــرآنُ مِــن مُــغِـيِــثِ

    25.فـــإنَّ ذا يــخــالـف الكــتـــابَا

    وســنــة َالــرســول والألبــــــابَ ا

    26.وعـُــرفنـَـا والعـادة َالقديـــمة ْ

    فهْــيَ إذاً روَايَــــة ٌسَقـِيـــمَـــ ـة ْ

    27. تـاريـخُــنا قد رَدَّهُ والسِّيرَة ْ

    فـَاردُدْهُ كـَيْ تَحَـيَا علـى بصـيـرة ْ

    28.ظــنَّ الكـَـذوبُ أنـَّــهُ بـِـــهَـذا

    أردى صـحِـيحَـي شرعنا جُـذاذا

    29.وأنـَّــهُ قدْ صَّحَّـــحَ المَـــسَــارَا

    بَعْــدَ الـرَدَى وأرشـَــدَ الحَــيَـارَى

    30.وأسْـقـَط َاتِّـبَاعَ كُـلِّ مَنْ سَــلـَفْ

    وأوْجَـبَ ابـْتـِداعَ كُـلِّ ِذي خَـرَفْ

    31. كأنَّـهُ قد حـَازَ عِـلمًا قدْ خَـفِي

    مـَدى العُـصُـورِعن عُقول السَّلـَفِ

    32.حتى اصطفى اللهُ النجيبَ الألمَعِي

    ذي الحجر- فاسْـمَعْ دام غـيْـرَ مُسْـمَـع

    33. وأنَّـنا عِشْـنا زمـانـًا مُظـلِما

    حتى أتى المَبْعُوثُ يَهْدِي مِنْ عَمَى

    34.بمـثل هـذا الكـَذِبِ المُخْـتَرَع ِ

    يدْعُـو بـِهِ إلـَى الهـُـدَى المُبـتـدَع ِ

    35. يدعو إلى التجديدِ والتحديـثِ

    حَـجراً على التـُّـراثِ والحـديـثِ

    36.بمَـحْـض ِعقـْل ٍوَاهِــم ٍمَعْـلـُول ِ

    بــِـلا أثـَــارَةٍ مِــــــن الأصُــول ِ

    37. فـــمِـثـــلـُـ ـهُ إلــَــهـُـهُ هَــوَاهُ

    يَعـــبـُــدُهُ ولا يـَــرَى سِـــــوَاهُ

    38.يَجْري بــِهِ الهَوَى كَجرْي ِالكَلِبِ

    تَـعْسًا لـَهُ والويـل إن لـم يتـُبِ

    39.كَمْ مِنْ خبــيثٍ قـَبلـَهُ قـد أحـدثَـا

    بـِدْعـًا مـن القـول ِفـَـذلَّ وَجَـثـَا

    40.قد خاب ظـنـُّهـُمْ وخرَّ السَّقفُ

    علـى رؤوسـِهـِمْ وبـَــانَ الضَّعفُ

    41. قال الكـــذوب مدعِـي المَحَبـــة ِ

    لســيد الهُـــــداةِ والأحــــبــــة ِ

    42.كيف الرسـولُ يـنكِحُ الصَّغِيرَة َ

    وَهْـوَ الذي قـد أوْجَــبَ المَشُــورَة َ

    43. لـَمْ تُسْتشرْ إذ لا تــزال بَعْـدُ لا

    تَـدْري الحَـيَـاة مِثِلَ باقـي العُـقـَــلا

    44.هل يفعَــلُ الرسـولُ غيرَ ما أمَرْ

    حاشَـاهُ فاسْـتـَغـْفِـر ْ وكذِّبِ الخـبرْ

    45.وَيْحَ الكذوبِ ما الذي لاحَ لـَه ُ

    أشـفـَـقـْتُ واللهِ وأرْثـِـي حالـَـهُ

    46.بمـثـل ذا نـُكِّـذبُ البخـَاري

    فــهل يـصـــحّ مــثــلُ ذا للـبــاري

    47. حـاشَـاهُ مَـنْ أصَدَقُ منهُ قِيـْلا

    سبحـانهُ قـدْ أحـْكَـمَ التََّــنـْزيـل ا

    48.يقول في صُغرَى النساءِ - فاقـْرَا-

    (واللائي لم) وفي الطلاق ذِكـْرَى

    49. قال الكذوبُ إنَّ أصْحَابَ السِّيَرْ

    قد أجْمَعُوا دونَ اختلافٍ في الخبرْ

    50.ذاتُ النطـاقين تفوقُ أمَّنــَا

    بـنــحـو ِعَــشر ٍباتـِّـفـَــاق ٍبـيـنــنا

    51.وأنها إذ هـاجـرت قد بلغتْ

    سبعًا وعشرين مـن العمـر انقضتْ

    52.فأمّـنـَا تكـون سبعـة عشـرْ

    قبــل البـِـنـَـا بهــا خـِـلافـًا للخـبــرْ

    53.وذاك قـولٌ بـاطــلٌ مُخْـتـَـلـَقُ

    يـَـبـِينُ إفـْـكُــهُ لِـمـــن يُـحـقـِـقُ

    54.قـال الإمامُ الذهبـيّ في السِّيرْ

    أسماءُ فــاقـَتـْها بـبضعة عـَشَـرْ

    55.قال الكـذوب إن تاريـخَ الأمَـمْ

    لاِبـْن ِجـَريـْـر ٍقـد أفـاد وجَـــزَمْ

    56.قـد أنجـب الصِّديقُ كل وُلدِهِ

    مِن قـَـبل وحـي ِرَبـِّـنـَـا لِعَبـْــدِهِ

    57.وذاك زورٌ واضــحُ البـُـهتــان ِ

    إذ كـــان للصِّــدِّيـق بَعـْـدُ اثنـــان ِ

    58.كذا يقول الطـَّبَـري ذِكرُ النِّسَـا

    فِـي الجاهلـيةِ والاِســـلامِ سَــوا

    59. بــِذا أفاد الطبـري فيما نـَقـَـلْ

    فـقال عنه المفتـَـِري ما لم يقـُلْ

    60.قال الكذوب مُدَّعـِي النَّجَابَةِ

    قـَدْ كـُذِّب الحديـثُ فـي الإصـابةِ

    61.ريحـانة ُالرسول كانت تكبـُـرُ

    عــائــشـــة بخمسةٍ فلتــنـظـُـروا

    62.ومــولـدُ الـزهـراءِ قبلَ البعثةِ

    بنحو خــمـس مــن سنين عـُـدَّتِ

    63. فـعُـمْرُ أمِّ المــؤمنــيــن يُعتبـَــرْ

    إذ هــاجــر الـنـبــي ثلاثة عشَــرْ

    64.قال الكذوب إننــي اعتبـَـرْتُـهَـ ا

    لِدَعْــمِ مَــذهـبـــي وإنْ وهَّـنــتُــها

    65. فـَبَــيَّـنـَت ْ ما لـَحِـق البـخـاري

    مِن اضْـطــرابٍ لأولــي الأبصــار ِ

    66.فاعــجــب لمثله يضَـعِّـفُ الخبرْ

    بـمـا يـراه واهِـنـًـا لا يُعـْـتَــبَـرْ

    67. ألـــم يــرَ الأفـَّـاكُ أنَّ ابــنَ حَجَرْ

    أفـاد فـي الكتـاب صّحـة َالخبرْ

    68.وأن عُــمْــرَ أمِّـنَـا مصَـحَّـحَــا

    كـمـا روى إمامــنا مصَـحِّـحـَـا

    69.وأن أم المـــؤمنــيـن وُلِـدتْ

    ِلأربـع ٍمــن الســنــيــن قـد خلـتْ

    70.من بعثة الهادي النـبي المختار ِ

    ِوفـْـقـًــا لـِما أسـنـده الـبُخـاري

    71. ومولد الزهـراء في ذا المبحثِ

    على الصحـيح قبـل عـام المَبْعَـثِ

    72.بنـحـو عـام واحدٍ أو أكـثـرَ

    فخُـذ بـِهِ ودعـكْ مِن هذي الفِـــــرَى

    73. وهْــو الـذي عـليه أهْـلُ السِّيـَر ِ

    وأهل تـاريـــخ بــــلا تَـغـَـيّــــر

    74.فأيـْـنَ مــا ادعاه ذاك المنـكِـرُ

    مِنْ أنَّـهُم قــد أجْــمَـعُـوا وأنـْكـَرُوا

    75. رواية الصحـيح في كل الكتبْ

    فاخْـسَأ وبـُؤْ بما اجْـتَرَحْتَ مِن كذِبْ

    76.قال الكـذوب أنـْجَــزَ الصِّـدِّيــق ُ

    لِـمُطـــْعـِم ٍوَعـْــداً فـهـل يلـيـقُ :

    77. أن يَـنـْكِحَ الكَفـُـورُ بنـْتـًا مُسْلِمَة ْ

    وَهـْيَ علـيهِ أبـداً مُحَــــرَّمـَـ ـة ؟ْ

    78.فـــلا يَـصِــحُّ أنـَّهُ ارتَـضَـى بـِه ِ

    بَعـْـدَ اهْـتِــدَائِـه ِ لِـدِيــن ِرَبِّـهِ

    79.هَـلاَّ دَرَى المُـفـَكِّـــر ُ الجَـهُــولُ

    أنْ لـمْ يَــكُــنْ مُحَـــَّرمًا قـَبُـولُ

    80.زواجِ عبدٍ مشـركٍ من مؤمنة ْ

    حـتى نـزولِ آيـةِ المُـمْتـَحَـنـ َة ْ !

    81.وابـنُ الربـيع حيث كان كافرا

    قد ارتضاه المصـطـَفـَى مُصَـاهـِرا

    82.فهل يــَـرُدّ المفتـَِري القــرآنَ

    أم ليس فِعْـلُ المصـطـَـفـَى برهـانــا ؟

    83. قال النجـيـبُ سأبـيِّـن الخـَـلـلْ

    مُفـَـنـِّداً ما في البخـاري من عِـلـلْ

    84.فــفي الصحــيـح طرق الروايةِ

    إلـى هشـام تنتـهـي عــن عروةِ

    85.وبالحــــديــ عــروة تــفـــردَا

    كــذا روى عـنه هشـام مـُـفـْـرَدا

    86.وفـي هشــامٍ عـلـة الحـديـثِ

    إذ قـــال فــيـه شــارحُ الحـديــثِ :

    87.في (الهَدْيِ) و(التهذيب)دلَّسَ الخبرْ

    عـن عـروة وذاك قدح مُعْتـَـبـَرْ

    88.وتــلك فِــرْيـَة ٌبـِـلا خِـطـَام ِ

    أوْرَدَهــا للــطـعــنِ فـي الأعــــلام ِ

    89. يـا ليـتــه يــوما يدقـق الـنـظرْ

    فيـما رواه في الكتاب ابنُ حـَجـَـرْ

    90.في (الهَدْي)قال وهشـامٌ حُجَّـة ْ

    وليــس قـَـدْحُ (مـالـِـكٍ) بـِِحُــجَّــــ ة ْ

    91.بل ربما يَروي حديثَ مَنْ سَمِعْ

    مِنْ عـروة (عن عـروة بلا سَـمعْ)

    92.( ميــزانـه يقول فيه الذهبـي

    هشــــــامُ حُـجَّـة ٌبــِلا تـَـرَيُّــــبِ

    93.فـَدَعْك لا تأخذ بقول مـَنْ غَــلـِط ْ

    تـَـوَهّـمـًـا وقال (إنـَّــهُ اخـتـلـَط)

    94.فـلا يُعـدّ قــادِحـًا إرسـالـُه ُ

    عــمَّــن تـَـبَـــدَّى صِـــدقـُهُ وحـالـُـهُ

    95.فــلـم يكــن يُسْقـِـط ُغـيرَ اثنـين ِ

    أخِـيـهِ أو يَتِــيـمِــهِ الثـبْـتــيـــن ِ

    96.وقـد روى الحـديثَ غـَيـرُ عروة ْ

    القـاســمـان ويتــيـمُ عُـــرْوة ْ

    97.وعـَمْرةُ ويـَحْيَ سَبـْط ُحاطِبِ

    فـدَعْـكَ مِـنْ إفـكِ الجهـول الكـاذبِ

    98.و تابَـعَ الـزُّهْـريّ مع هشـامنا

    ابنُ شـــهــاب ثــــقــة إمــــامـُنا

    99.كذا أبو حمـزة مَــولـَى عروة ْ

    فهْــوَ حـديـثٌ ثــابـِـتٌ في الذروة ْ

    100.وعــن هشــام جِـلَّة ٌوعـَـوْهُ

    مــن بـصــــرةٍ وكــوفـــــــةٍ رََوَوْهُ

    101.كـــذا من المديــنـَــةِ المنــــورة ْ

    ومـكة جــمــاعَـــة ٌمُـــوَقـَّــر ة ْ

    102.أيضاً روى من الرَيِّ جَــريــرُ

    ضَــبِّــيُّـهم العالِمُ الكـبـيرُ

    103.وانتشر الحديـثُ في جُــلِّ الكُـتـُبْ

    فـَدِنْ بـِهِ وحـَاذِرَنْ مِـنَ الكـَذِبْ

    104.وتـمَّ ذا النظــم بـلا تزيـُّـدِ

    سَمَّـيْـتُهُ (منظــومة ُابــن السَّــيـِّـــد ِ)

    105.أبياتها (قـَدْ آبَ) بالخير التَّـقِي

    تطَلعْ على الدنيا كشمس المَشْرق

    106. وأسْـألُ الله المَجـِـيدَ الأحَـدَا

    حُـسْـنَ القـَبُـول ِمخلِصًا لا مُلحِـــدا

    107. ثـُـــمَّ الصَّـلاةُ والسَّــلامُ سَرَمدَا

    علــى خِـتـَـام الأنـبـيـاءِ أحْمَــدَ

    108. وآلـِـــهِ وصَحْــبـِهِ الأخْـيَـــار ِ

    ومُـقـْـتَـفـِـ ي المِنـْهَـاج والآثـَار ِ

    وكتبه العبد الفقير إلى الله
    أبو أسماء
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    274

    افتراضي رد: الرد على من أنكر سن أم المؤمنين ـرضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله علي

    ما شاء الله لا قوة الا بالله
    أرجوزة رائعة بارك الله فى كاتبها وناقلها
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: الرد على من أنكر سن أم المؤمنين ـرضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله علي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله لا قوة الا بالله
    أرجوزة رائعة بارك الله فى كاتبها وناقلها
    حقاً جزاكم الله خيراً
    وقد رأيت للعلامة الشيخ أحمد شاكر رحمه الله بحثاً رائعاً مفصلاً في هذه المسألة ، وهو منشور في مجلة التوحيد .
    إذا هبت رياحك فاغتنمها : فإن لكل خافقة سكون

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: الرد على من أنكر سن أم المؤمنين ـرضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله علي

    الأخوين
    أبوزكرياالمهاجر
    شهاب الدين السعدي

    شكرا لكم وجزاكم الله خير ومني لكم اجمل تحيه عن الشيخ الفاضل ابو أسماء
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: الرد على من أنكر سن أم المؤمنين ـرضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله علي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الإخوة الفضلاء
    حياكم الله
    وجزاكم الله خيراً على نقل منظومتي المتواضعة
    وأشكر لكم تعليقاتكم عليها
    وأهديها لكم فهل تقبلون !
    الناظم
    أبو أسماء الأزهري
    كارم السيد حامد
    إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,782

    افتراضي رد: الرد على من أنكر سن أم المؤمنين ـرضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله علي

    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا

    ابن دريد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •