تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما السر في عدم ذكر المصادر تلاميذ ابن كثير رغم مكانته العلمية؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي ما السر في عدم ذكر المصادر تلاميذ ابن كثير رغم مكانته العلمية؟

    في ترجمة هذا العلم النحرير والبحر الزخار نلاحظ أنه لم يذكر له تلميذ إلا (شهاب الدين ابن حجي)...
    ومن شعره رحمة الله عليه:
    تمر بنا الأيام تترى وإنما ***نساق إلى الآجال والعين تنظر
    فلا عائذ ذاك الشباب الذي مضى***ولا زائل هذا المشيب المكدّرُ

    ............
    ترى ما هو السبب ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: ما السر في عدم ذكر المصادر تلاميذ ابن كثير رغم مكانته العلمية؟

    الحمدلله و بعد

    لا يُشترط في كتب التراجم ذكر تلامذة المترجم له , و على الباحث اذا أراد معرفة الآخذين عن أحد العلماء ان يبحث و يتعب و لا بد ان يجد ضالته

    نعم كان الحافظ الذهبي رحمه الله يذكر جملة الآخذين عمن ترجم لهم , و لكن أين مثل الحافظ الذهبي في التتبع و الإستقصاء؟

    و الخلاصة : تجد ذكر تلامذة الحافظ ابن كثير إما في تراجمهم أو بتصريح أحدهم بقوله : شيخنا عماد الدين ابن كثير أو في كتب الإسناد

    فمن الصنف الأول : جماعة ممن ترجم لهم ابن قاضي شهبة في طبقات الشافعية

    منهم " أبو بكر بن سليمان بن صالح، الشيخ عماد الدين الذاذيخي. تفقه على الشيخ زين الدين الباريني، وأخذ العربية عن أبي عبد الله بن جابر الضرير، وأبي جعفر الغرناطي، ورحل إلى دمشق فأخذ عن الشيخين عماد الدين ابن كثير وشمس الدين الموصلي وغيرهما، ومهر، وبرع، ودرس، وأفتى في حلب. توفي في أحد الربيعين ببعض أعمال حلب سنة ثلاث وثمانمائة في الفتنة. وذاذيخ قرية في سرمين. "

    و منهم " الشيخ الإمام سعد الدين النواوي الدمشقي. مولده سنة تسع بتقديم التاء وعشرين وسبعمائة. قدم دمشق صغيراً، وسمع الحديث، واشتغل، ولازم الشيخ تاج الدين المراكشي مدة، وتفقه على الشيخ شمس الدين ابن القاضي شهبة، وقرأ على الشيخ عماد الدين ابن كثير علوم الحديث الذي ألفه، وأذن له بالفتوى، "


    و منهم : " محمد بن محمد بن الخضر بن شمرى، الزبيري الأسدي العيزري، الشيخ شمس الدين، نزيل غزة. ولد في ربيع الآخر سنة أربع وعشرين وسبعمائة. اشتغل في القاهرة فأخذ عن الشيخ شمس الدين بن عدلان وبرهان الدين الحكري وغيرهما، وانتقل إلى غزة سنة أربع وأربعين فقطنها وارتحل إلى دمشق، فأخذ عن الشيخ بهاء الدين الإخميمي والقطب التحتاني والشيخ عماد الدين بن كثير " عن طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة

    و من الصنف الثاني : القاضي ابن أبي العز الحنفي , فقد قال مواضع من شرحه على الطحاوية : شيخنا عماد الدين ابن كثير
    و كذلك الإمام المقرئ ابن الجزري من جملة الآخذين عن الحافظ ابن كثير و روى عنه و كان يقول في طبقات القراء : " وسألت شيخنا الحافظ ابن كثير .... " و " وقد حدثني شيخنا الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن كثير ... "




    و من الصنف الثالث : من ذُكر في كتب الإسناد , تجد فيها الأسانيد المتصلة الى الحافظ ابن كثير و هذا ملف فيه بعض الأسانيد المتصلة بالحافظ ابن كثير
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...6&d=1193127197

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: ما السر في عدم ذكر المصادر تلاميذ ابن كثير رغم مكانته العلمية؟

    ما شاء الله..الله يفتح عليك....
    جزاك الله خيرا وبارك فيك..أخي الفاضل ونفع بك...
    والحمدلله رب العالمين
    ..............
    ولعلك تقصد الصنف الثاني... فسبقك القلم إلى الثالث...(ابتسامة )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: ما السر في عدم ذكر المصادر تلاميذ ابن كثير رغم مكانته العلمية؟

    و فيك بارك الله و نفع بك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض النضرة مشاهدة المشاركة
    ..............
    ولعلك تقصد الصنف الثاني... فسبقك القلم إلى الثالث...(ابتسامة )
    ؟؟؟؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: ما السر في عدم ذكر المصادر تلاميذ ابن كثير رغم مكانته العلمية؟

    ما شاء الله بارك الله فيكم أخانا المقدادي

    و الخلاصة : تجد ذكر تلامذة الحافظ ابن كثير إما في تراجمهم --} الصنف الأول
    أو بتصريح أحدهم بقوله : شيخنا عماد الدين ابن كثير --} الصنف الثاني
    أو في كتب الإسناد --} الصنف الثالث

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: ما السر في عدم ذكر المصادر تلاميذ ابن كثير رغم مكانته العلمية؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقدادي مشاهدة المشاركة
    و فيك بارك الله و نفع بك
    ؟؟؟؟
    .............
    لا عليك أنا الغلطان...كنت قد غفلت عن الصنف الثاني فظننت أنك ذكرت فقط صنفين فقفذ بك القلم إلى كتابة الثالث بدلا من الثاني.....
    بارك الله فيك والله هي فائدة جليلة...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •