تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 58

الموضوع: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    نفع الله بكم
    س:روايات أبي الزبير عن جابر عند الامام مسلم .هل هي أسانيد صحيحة أم لا؟
    س:هل ثبت أن عمر رضي الله عنه قد ندم آخر حياته في امضائه الطلقات الثلاث؟
    س:من أراد حفظ الأحاديث هل يبدأ بأحاديث الأحكام أم بالصحيحين وغيرهما؟
    وجزاكم الله خيرا

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم


    شيخنا الفاضل:
    ما رأيكم في الطريق الأمثل لعرض الاختلافات الإسنادية والمتنيَّة
    هل ترون تحرير الاختلافات الدنيا أولاً، والخلوص إلى الراجح فيها، ثم الانتقال لما فوقها؟
    أم ترون تركيز النظر في مدار الحديث الأعلى، ثم تفصيل الاختلافات الدنيا بعد ذلك؟
    أم أنَّ هذا مبنيٌ على نوعية الاختلاف وكثرته؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    158

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    الشيخ الفاضل أحمد معبد، _حفظه الله_ هل مقولة (هذا الحديث وإن كان ضعيفا فقد تلقته الأمة بالقبول)، صحيحة، وإذا كان الأمر كذلك، ما هي بعض الأحاديث الضعيفة والتي تلقتها الأمة بالقبول ويحتج بها رغم ضعفها ؟!!
    وجزاكم الله خيرا
    [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها ]

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    شيخنا أحسن الله إليكم /
    ثمة سؤالين :
    1/ يذكر بعض طلبة العلم مقولةً يروونها عنكم , وقصتها أنكم سألتم بعض الطلبة في الكلية عن رجلً معيّن في إسناد حديث , فلم يجب أحد ! فقلتم في تحسر بالغ ( ذهب من كان في صدره تهذيب التهذيب ) أو عبارة نحوها , وأنكم كنتم تقصدون بهذه العبارة الشيخ عبدالله السعد , فما صحة ذلك ؟
    2/ ما صحة حديث ركعتي الإشراق ؟
    ونحن بانتظار الأجوبة _ جزاكم الله عنا خيراً _

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    س / ماهي المكتبات والدور التي تعتني بمخطوطات أصول الفقه ؟

    س / كيف نتأكد من نسبة المخطوط إلى مؤلفه ..؟ لاسيما وأن النسّاخ لانعلم عنهم شيء غير نسخهم فقد يتوهمون النسبة .

  6. #26

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم

    سؤال وحيد : من هو أفضل محقق لكتب التراث (الكتب الشرعية ) في وقتنا الحالي في نظركم ؟
    و شكراً

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    « صاحب الفضيلة شيخنا الجليل العلاّمة أحمد بن معبد عبد الكريم ( حفظكم اللّه ورعاكم ) - آمين - » :

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

    [1]لدي سؤال حول كتاب (رسالة في أن القرآن غير مخلوق) هل تصح نسبته للإمام إبراهيم بن إسحاق الحربيّ ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

    [2] : هل من نصيحة لطالب علم الحديث؟ وما أهم ما يجب أن يبدأ به وأن يملأ به وقته ؟...

    أجزل الله لكم المثوبة ورفع قدركم .

    الفقير إلى اللّه تعالى
    سلمان بن عبد القادر أبو زيد

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    [JUSTIFY]هذه الأسئلةُ موجهةٌ لفضيلةِ الشيخِ العلامة أحمدَ بنِ معبدٍ بن عبدالكريم أمتع الله المسلمين ببقاءه، وباركَ فيه وفي جهوده، ووصلهُ بالعافيةِ والصحةِ.

    السؤالُ الأوّلُ: جرتْ عادةُ بعض المؤرخين أن يوردوا في مؤلفاتهم أخباراً غريبةً، وأخرى باطلةً، وهذه الأخبارُ أصبحتْ لاحقاً مسرحاً عريضاً لتغذيةِ الأفكارِ المنحرفةِ والمذاهبِ المبتدعةِ، ومع أنَّ بابَ الأخبارِ واسعٌ ويُتسامح فيه بذكر الضعيفِ والغريبِ، إلا أنَّ مناهجَ البحثِ العلمي تغيرت كثيراً وارتقت، ومع نشأةِ الجامعاتِ وما لحقها من إرساءِ دعائمِ البحث العلمي وأصولهِ، أصبحَ الوصولُ إلى حقائقِ الأمور سهلاً ميسوراً.

    والسؤال هو: ما هو دورُ المحدثين والمعتنينَ بالرجالِ وأصولِ النقد من الباحثين المعاصرين من كتبِ التأريخِ وما اشتملتْ عليهِ من الأخبارِ التي يصحُّ تسميةُ بعضِها – أي تلك الأخبار - بالآفاتِ الضارةِ، ألا تستحق العنايةَ والملاحظةَ، بتطبيقِ أصولِ مناهجِ البحثِ الحديثةِ، والإفادةَ من مراكزِ البحثِ العلمي الموجودةِ في الجامعاتِ، وكذلك وفرة الكتبِ والمراجعِ وبرامجِ الحاسبِ الآلي التي تيسّر على الباحث جهده وتوفّر عليه وقته، لتصفيةِ كتب التأريخ مما لحقها وعلِقَ بها من الأخبارِ المنكرةِ والباطلةِ، بل حتى ما يظهر تناقضه بوضوحٍ وجلاءٍ، لاسيما إذا علمنا أن كثيراً من تلك الأخبارِ هي مواردُ للفتنة، يتشبث بها أهل الزيغ والابتداع، ليلبّسوا على الناس دينهم.

    السؤالُ الثاني: لا زالَ دورُ الباحثينَ في علومِ الحديث ضعيفاً في مواجهةِ شبهاتِ المستشرقين وأذنابهم من المستغربين العربِ، ولا يخفى على شريفِ علمكم أنَّ الصورةَ النمطيةَ لعلومِ الحديثِ وأصولهِ والتي تنتشرُ في أغلبِ الجامعاتِ الغربيةِ بل وحتى بعض الجامعاتِ الإسلاميةِ أنها تَأخذُ من علومِ ومعارفِ هؤلاء المستشرقين وأذنابهم وتستقي منهم، فلماذا لا توجّهُ هممُ الباحثين وطلابِ الرسائلِ الجامعيةِ إلى الكتابةِ في هذه المجالاتِ، خاصةً أنه مع ثورة المعلومات صارت الشبهُ تفد إلى البيوتِ، وتؤثر في عقولِ الناشئةِ وضعافِ العلمِ وتعلقُ بها، ألا ترون أنَّ ذلك أولى بالعنايةِ والاهتمامِ، من إخراجِ بعضِ كتبِ " الأجزاء " و " المشيخات " والتي هي مظنة الغريب والمنكر من الأخبارِ، في رسائلَ جامعيةٍ يصرف عليها الباحث من عمره سنين عدداً، دون أن تزيد تلك الكتبُ - مع إمامةِ مؤلفيها وجلالةِ قدرهم وعظيم سابقتهم - شيئاً مؤثراً في مسيرةِ الأمةِ، ويمكن أن يقوم بها غيرهم من طلبة العلم وبوقتٍ أقل، وجهدٍ أيسر.

    السؤالُ الثالثُ: ثمة كتبٌ هي من أصولِ كتبِ السنةِ المسندةِ، مثل كتاب " السنن " لسعيدِ بن منصورٍ، و " الجامع " للترمذي، و" المستدرك " للحاكم، و " السنن الكبرى " للبيهقي، وهذه الكتبُ لم تلقَ حتى الآن عنايةً تليق بها وخدمةً تستحقها، بجلب أصولها الخطّية، ومقارنتها بالمطبوع وبموارد المؤلفين، فما هو السرُّ في انصرافِ مكاتبِ التحقيقِ وعنايةِ الباحثين عنها، مع أن نسخها الخطية منتشرةٌ وموجودةٌ.

    السؤالُ الرابعُ: أتابع بين الفينةِ والأخرى أخباراً تفيد بأنكم – متعكم الله بالعافية والصحة – تشاركون في بعضِ المؤتمراتِ المتعلقةِ بالسنةِ النبوية، وهذا المؤتمراتُ تناقشُ قضايا مهمةً تتعلقُ بالسنةِ، وتُطرح في تلك المؤتمراتِ دراساتٌ علميةٌ جادةٌ مُحكمةٌ، إلا أن الملاحظَ أن تلك الدراساتِ لا تُعطى حقها من الإبرازِ الإعلامي والنشر المُتقن، وتبقى إما حبيسةً في خزانات المراكز، أو تُهدى بصفةٍ شخصيةٍ، وأما نشرها وتعميمها فيبقى دون المأمول، فلماذا لا تُخرجُ هذه النوادرُ وتنشرُ للأمة، ويُنبه لها الباحثون وطلابُ العلم؟.

    حفظكم اللهُ، وأعانكم، وبارك في جهودكم، ونفع بكم الأمّة.[/JUSTIFY]

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    أهلا بالشيخ المحدث .

    عندي بعض الأسئلة نفع الله بكم :

    ما رأي فضيلتكم في الترجيح بين يحيى بن أبي كثير والزهري لأني قرأت أن شعبة وأحمد حكما بتقديم ابن أبي كثير على الزهري في الخلاف .

    وأيضا هناك من يقدم حكم محمد بن يحيى الذهلي في مرويات الزهري على حكم غيره من العلماء مثل البخاري لأن الذهلي اعتنى بمرويات الزهري وجمعها فما هو رأي فضيلتكم في ذلك .

    ما رأي فضيلتكم في تقديم الحافظ ابن رجب لمرسل إبراهيم النخعي عن عبدالله بن مسعود على مسنده وهو ما يقودني إلى سؤال آخر : لماذا قبل المحدثون رواية من يرسل إذا كان لا يرسل إلا عن ثقة عنده مع أن الساقط قد يكون ضعيفا لسبب لم يطلع عليه الراوي في شيخه .

    يشترط المحدثون في قبول الرواية أن يكون الراوي عدلا تجتمع فيه صفات المروءة فهل ثبت عنهم أنهم ردوا رواية راوي أتى شيئا من خوارم المروءة وهل وقف فضيلتكم على حديث حكم عليها الحفاظ المتقدمون بالرد والإعلال لأن في روايته راوي مبتدع .

    ما الفرق من وجهة نظر فضيلتكم بين رد رواية الكذاب وبين قبول رواية من يدلس تدليس التسوية إذا صرح بالتحديث لأن تدليس التسوية قريب من الكذب لكنه دون تصريح الكذب وهو قبيح وشنيع بل الكذب أسهل منه لأنه واضح ومكشوف وأما التسوية ففيه تلبيس على الناس في دينهم وإدخال أحاديث ضعيفة إليهم بأسانيد ظاهرها الصحة .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    هذه بعض الأسئلة المشكلة عندي في انتظار جواب الشيخ أحمد عنها جزاه الله خيراً وبارك في عمره وعلمه:

    1 – استشكل بعض العلماء الأحكام الموجودة على أحاديث سنن الدارقطني رحمه الله وذكروا أنها ليست له، على أن الإمام البيهقي في سننه الكبير يذكر أحكاماً من قول الإمام الدراقطني على بعض الأحاديث توافق الموجود في الكتاب، فما قول الشيخ في ذلك في ذلك أحسن الله إليه؟.

    2 – ما هو موقف الشيخ أحمد من الدعوة إلى تجديد علم المصطلح، سواء كان ذلك بالدعوة للعودة إلى طريقة المتقدمين، والانشغال بتحرير المسائل التي اختلف فيها المتقدمون والمتأخرون، حتى صارت مسائل علم المصطلح في فسطاطين منهج المتقدمين ومنهج المتأخرين، أو بالدعوة إلى بث الروح في كتب المصطلح بتجديد أساليبها، وتغيير أمثلتها، والخروج بها من طبيعة التكرار إلى روح الممارسة، خاصة أن من الأمثلة التي كان الطلبة يدرسونها كتطبيقات على التعريفات ما هو غير صحيح.

    3 – حفل كتابا تهذيب الكمال ولسان الميزان بخدمة جليلة، وبقي على العلماء دين بخدمة تهذيب التهذيب والكامل في الضعفاء لابن عدي، فما تعليق الشيخ أحمد على سبب القصور في خدمة هذين الكتابين المهمين.

    4 – الراوي إذا كان في حفظه سوء، ثم روى ما يدل على ضبطه وإتقانه بأن أورد التفاصيل والدقائق، فإن من علماء الحديث من يقبل حديثه، كما ذكروا ذلك في حديث عبدالله بن سلمة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قراءة القرآن للجنب، كيف يمكن أن ينسجم ذلك مع ردهم لرواية بعض الحفاظ الذين تدل القرائن على ضبطهم لرواية حديث ما إذا كانت روايتهم تخالف الجماعة؟، كما ردوا رواية معمر عن الزهري في الفأرة مع أن معمراً كان ضابطاً للحديث ويؤكد على صحة سماعه له بلفظه، وهو ما خالفه فيه بقية أصحاب الزهري.

    4 – قرأت بحثاً كتبه أحد الإخوة الفضلاء، أشار فيه إلى وجود قطيعة ظاهرة بين قواعد مصطلح الحديث وبين تطبيقاته، ومثل لذلك بأن أحكام الانقطاع التي تدرس في علم المصطلح تخالف تطبيقات المحدثين في أحكامهم على الأسانيد، فهم يقبلون الكثير من الأسانيد التي ظاهرها الانقطاع، وتجد غالبهم في كتب المصطلح ينص على رد رواية المبتدع الداعية ولكن في التطبيق يقبلون رواية أعتا دعاة المبتدعة مثل ابن أبي رواد والرواجني وابن حطان، وفي الحكم على رواية المدلس ينصون أنها لا تقبل إذا عنعن لكن في التطبيقات تجدهم يقبلون من مروياتهم شيئاً كثيراً، وأيضاً فإن قضية القرائن التي يعول عليها كثيراً دارسو الأسانيد والمعتنون بعلم العلل تكاد تكون غير موجودة في كتب المصطلح إلا نادراً أو في إشارة عابرة لا يتفطن لها إلا من فهم علم العلل وتشرّبه، وأيضاً اشتملت كتب المصطلح على التحذير من رواية الأحاديث الضعيفة أو الاستدلال بها على الأحكام، مع أن كتب السنة طافحة بتلك الأحاديث وروايتها بل والاستدلال بها أحياناً والتساهل في شأن إيرادها، كما فعل الإمام أحمد في كتاب الصلاة.

    كيف تقيمون مثل هذا الكلام يا شيخنا الكريم.

    5 – مال بعض الباحثين المعاصرين إلى أن توجيه كلام الإمام ابن تيمية في تعريف الحديث الضعيف الذي كان يستدل به الإمام أحمد في الأحكام إلى أنه الحديث الحسن، مال إلى ضعفه، وأشار إلى أن الصحيح أن مقصوده بذلك الحديث الضعيف فعلاً، وهو ما لم يرق إلى درجة القبول، فكيف يرى الشيخ أحمد هذا التوجيه.

    بارك الله فيكم وجزاكم خيراً.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم


    شيخنا الكريم نفع الله بكم:
    1/ من خلال أبحاثكم المذكورة في الترجمة:
    -ما النتيجة التي توصلتم إليها في الحكم على سيف بن عمر؟
    -ماهو النصُّ الصحيح لحديث: (ويح عمار...) وما الأثر المترتب على هذا النص؟

    2/ ماهي الموضوعات الحديثية التي ترون أنها لا زالت بحاجة إلى دراسة؟
    3/ هل هناك دراسات حديثية متميِّزة -في نظركم- تنصحون الباحثين بالسير على منوالها؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  12. #32

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسأل الله العظيم أن يجزيا القائمين على هذا المجلس خير الجزاء وأن يجعله في موازين الأعمال ,ولقد سعدت بهذا الخبر الجم من استضافة شيخنا حفظه الله الشيخ احمد بن معبد اسأل الله له العافية والخفظ.
    ورجاء اود ان أسأل عن حديث بن عمر في أخذة من لحيته مازاد عن قبضته كيف التوفيق بينة وبين الأحاديث التى جائت فى الأعفاء وهل الأمر فيه خلاف؟ وجزاكم الله خيرا"
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  13. #33

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكر إدارة المجلس على هذه البادرة الطيبة
    ونشرك الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم على تفضله علينا باستقبال الاسئلة
    1- كثيرا ما يمر علي في ترجمة الرواة في القرن الرابع والخامس كلمة أنتخب عليه أحد المحدثين ...
    أو أنتقى وقد مر علي لاحد الحفاظ أقتصرو على ما أنتخبته عليه
    فهل هذا توثيق وخاصة أني لم أقف على توثيق ولا تجريح له
    2-ما الذي يصلح لرسالة دكتوراه في الحديث سواء تحقيق أم موضوع ينفع الله به الإسلام

    بارك الله فيكم وفي الجميع

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    الشيخ أحمد معبد حفظكم الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    س ما قولكم حفظكم الله عن بعض ألفاظ الجرح عند ابن معين الخاصة مثل كلامه عن الشافعي وثابت
    أو العامة مثل قوله عن من تكلم على عكرمة فتهمه في إسلامه أو عبارة نحوها مع ان عكرمة تكلم فيه بين التوثيق و الجرح
    أرجو منكم التوجيه والتفصيل
    ولمكم جزيل الشكر

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يمكنذكر أسئلة فقهية للشيخ حفظه الله إذ لاحظت أن معظم الأسئلة عن الكتب والمخطوطات والدراسات الحديثية ... بارك الله فيكم؟؟
    وهل يمكن وضع بعض المواضيع التي ذكرتها في المجلس الشرعي دون أجد ردا أصلا أو دون أجدا ردا يشفي الغليل ؟؟
    بارك الله فيكم
    في انتظار ردكم علي حتى يتسنى لي وضع المواضيع التي أسأل عنها
    وجزاكم الله خيرا

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم


    حياك الله أخي مجدي
    جاء في المشاركة الأولى:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إدارة المجلس مشاهدة المشاركة

    وستكون الأسئلة مختصةً بجانبين:
    الأول: علم الحديث.
    الثاني: علم المخطوطات.

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي المشرف الحمادي
    وقع خطا
    في السؤال الذي كتبته وهو أني ذكرت نقد ابن معين على أيوب والصواب على ثابت
    وشكرا

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل الحمادي
    هل يمكنني إذن ذكر بعض المواضيع التي ذكرتها في المجلس الشرعي عن بعض الأحاديث وعن الراجح في ألفاظها وعن بعض الإشكالات التي أوردتها في المجلس الشرعي
    وجزاكم الله خيرا أخي الفاضل الجمادي

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل الحمادي
    هل يمكنني إذن ذكر بعض المواضيع التي ذكرتها في المجلس الشرعي عن بعض الأحاديث وعن الراجح في ألفاظها وعن بعض الإشكالات التي أوردتها في المجلس الشرعي
    وجزاكم الله خيرا أخي الفاضل الحمادي

    بإمكانك ذلك
    وهي ستعرض -إن شاء الله- على الشيخ أحمد نفع الله به

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل
    وسوف أذكر ذلك إن شاء الله في عدة مشاركات كل مشاركة تحتوي سؤالا أو موضوعا واحدا
    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •