تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 49 من 49

الموضوع: حديث عالم المدينة

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ورفع من قدرك

    قال ابن ناصر الدين الدمشقي في إتحاف السالك برواة الموطأ عن الإمام مالك ص 65
    بعد أن ذكر حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا(يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل فلا يجدوا أعلم من عالم المدينة)

    قال الحافظ أبو عبدالله محمد بن الذهبي فيما وجدته بخطه : وقال لي أبو الحجاج المزي أن مسلما سأل البخاري عن هذا الحديث فقال له: لم يسمعه ابن جريج من أبي الزبير
    فقام مسلم وقبله. انتهى.

    هذه النقل الأول
    والنقل الثاني:
    قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى -
    تتمة: قال شيخ الإسلام النووي: روينا بالإسناد الصحيح، في جامع الترمذي وغيره، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يوشك أن يضرب الناس آباط المطي في طلب العلم، فلا يجدون عالماً أعلم من عالم المدينة " . قال الترمذي: حديث حسن. قال: وقد روي عن سفيان ابن عيينة أنه قال: هو مالك بن أنس انتهى.
    والحديث المذكور رواه النسائي والحاكم، في أوائل المستدرك من حديث ابن عيينة، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يوشك أن تضربوا أكباد الإبل فلا تجدوا عالماً أعلم من عالم المدينة " ثم قال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه انتهى.
    قلت: إنما لم يخرجه مسلم لأنه سأل البخاري عنه فقال: له علة وهي أن أبا الزبير، لم يسمع من أبي صالح....

    استفدته من موضوع قديم للشيخ عبد الرحمن الفقيه جزاه الله خيرا هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=991429
    بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    ################

    أرسلت لك على الخاص مشاركتك كاملة بعد حذفها من هنا لتحريرها وتنقيتها من التهكم واللمز ونحوه

    فإن أكملت النقاش بعلم وأدب فأهلا بك وإن أبيت خلاف ذلك مُنعت
    غفر الله لنا ولك

    حرره المشرف


  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    الحمد لله وبعد
    ما كنت أقوله عن غرابة المتن..جاء أخي أمجد بكلام الذهبي وكفاني مؤنته..
    وأما لجمك إياي..فهو رجوعك للقول :قلنا هذا فيه سعة..ونحو ذلك
    والأولى الصبر وليس لزاما أن أسلّم لك بما قلته فأكفّ عن الكلام
    وأما ردك المؤسف على بوخبزة فهو أعلم بالمذهب المالكي منك قطعا..وليس متهما في أمانته
    ولا حجة في اتهامه بالمبالغة
    والله يرعاك

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    بارك الله فيك

    معنى كلام الذهبي _فيما يظهر لي_ أي : إسناده مشهور ومتنه غريب فإن من معاني الغريب:
    أن يكون الإسناد مشهوراً يروى به أحاديث كثيرة لكن هذا المتن لم تصح روايته إلا بهذا الإسناد.
    فهذا الحديث حديث ابن عيينة عنه اشتهر ورواه الحفاظ
    ولذلك قال الذهبي بعد كلامه السابق:
    رواه عدة عن سفيان بن عيينة
    فلم يشارك سفيان أو ابن جريج أحد في رواية هذا الحديث بهذا الإسناد المشهور فصار غريبا
    وعليه فلا يفهم من الذهبي استنكار المتن
    نعم الغرابة تجامع النكارة أحيانا لكن تفارقها أحيانا أيضا
    ولذلك ذكر رحمه الله بعد ذلك معنى الحديث ورجح تنزله على مالك

    وعلى التنزل بأن الذهبي استنكر المتن فإنه معارض بغيره ممن هم أعلم منه كابن عيينة وعبد الرزاق وابن معين وأفاضل المالكية المتقدمين والمتأخرين منهم والحاكم وابن تيمية والمعلمي وغيرهم ممن صحح الحديث سندا ومتنا وفسره بمالك
    فرجعنا إلى النظر والتعليل

    وأما قولك عن ردي بأنه مؤسف فليس من أدب العلم والمحاورة
    وتكريرك لذلك من باب الإلجام والقسر
    وكونه الشيخ بو خبزة أعلم مني صحيح لكن لا يعني أنه معصوم خاصة وقد وافقني بعض المعتنين المتخصصين بالمالكية
    وعلى التنزل فأنا ناقشته بالأدلة لا بالهوى والتشهي فعلى أقل تقدير لا يقال عن ردي مؤسف بل يقال خطأ لك أجر لا أجرين

    بوركتم..
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    وفيك أسأل الله أن يبارك..أخي المكرم
    معاذ الله أن ألجمك..هذا ليس من خلقي
    ولكني وصفت كلامك بهذا لأنك مشرف
    وتكلمت معي بصيغة المعلم لتلميذه..
    وارجع لكلامك..
    وأما نكارة المتن..فمسألة نسبية..وهذا ما أميل إليه
    لمعارضة الواقع لهذا..ففي زمان مالك وما حوله كان الأئمة
    كثرا ومنهم من ضارعه أو فاقه..وليس في الحديث أن هذا خاص بالمدينة
    بل هو عام..
    وأما وصفي لكلامك بأنه مؤسف..فأنت جعلته مبالغا..دون دليل
    فلا أعلم أنه قال في كتابه المذكور كلمة تجنى فيها على الحقيقة
    بل كلامه مقارب وعليه شواهد
    والله أعلم

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    وأما تخريجك لكلام الذهبي فأوافقك عليه..
    ولكن ليس لدي المراجع الحاسوبية التي يستعملها عامة الإخوة
    ..وأذكر أني قبل سنتين..كنت ساذجا لدرجة
    أني كنت أتعجب كيف يتمكن الإخوة من جلب كل هذه الشواهد بسرعة
    ولو كانوا أكابر أهل العلم لما أمكنهم ذلك..من حافظتهم
    حتى اكتشفت ما يسمى بالشاملة ونحوها..وليست عندي

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    لا بد من الشاملة ونحوها من البرامج لطالب العلم وخاصة من يشترك في المنتديات
    لكن لا يستوي الناس في استعمالها

    فإذا لم يكن المستعمل لها طالب علم مؤصل فضحته كما هو مشاهد نسأل الله أن يستر علينا ويزدنا علما
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #48

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    أليس شيوخ مالك أعلم من الامام مالك كنافع مثلا
    لماذا لانقول أنه هو المقصود في الحديث؟

  9. #49

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    لأن الرجال لم تركب لنافع إنما ركبت لمالك و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •