مجلة : منذ زمن قريب عندما كنت أكتب بعض المقالات كنت أرى صعوبة اللفظ بهاتيك الكلمة خشية أن تكون أعجمية معربة ، كعادتي ولكن لما تصفحت صفحات الشبكة العنكبوتية رأيت أن أكون من أهل هذه الكلمة من حيث الاستعمال ، حتى انخرطت في كتاب الصحاح لإسماعيل بن حماد الجوهري
فوجدت أن الكلمة عربية فسررت بذلك ؛ يقول صاحب الصحاح ـ عليه الرحمة ـ :
والمَجَلّةُ: الصحيفةُ فيها الحكمةُ. قال أبو عبيد: كلُّ كتابٍ
عند العرب مَجَلَّةٌ. وقول النابغة:
مَجَلَّتُهُمْ ذاتُ الإلَهِ ودينُهُمْ قَوِيمٌ فما يَرْجونَ غَيْر العَواقِبِ
ورأيت صاحب العين قد سبق الصحاح في كلامه ( انظر العين مادة :لمج)
وقال في أساس البلاغة :
مجلة لقمان : أي صحيفته
وقال صاحب التاج :
ذو الرُّمَّةِ:
أيا ظَبْيَةَ الوَعْساءِ بَين جَلاجِلٍ وبَين النَّقا آأنْتِ أَمْ أُمُّ سالِمِ
والمَجَلَّةُ بفَتْحِ الجيم:
الصَّحِيفَةُ فيها الحِكْمَةُ، قال أبو عُبَيد: كُل كِتابٍ عندَ العَربِ مَجَلَّةٌ. وقَدِم سُوَيدُ بنُ
الصامت، رضي اللّه تعالى عنه، فتَصدَّى له رسولُ الله صلّى اللّه عليه وسلّم، فدَعاه،
فقال له سُوَيدٌ: لعلّ الذي مَعَك مِثْلُ الذي مَعِي، قال: وما الذي مَعَك؟ قالَ: مَجَلَّةُ
لُقْمانَ. قال النابِغةُ الذُّبيانيُّ:
مَجَلَّتُهُم ذاتُ الإله ودِينُهُمْ قَوِيمٌ فما يَرجُونَ غَيرَ العَواقِبِ
قال صاحب اللسان :
كل كتاب عند العرب مَجَلَّة، يريد كتاباً فيه ،وأُلقي إِلينا مَجالٌ؛ هي جمع مَجَلَّة يعني صُحُفاً قيل إِنها
معرَّبة من العبرانية، وقيل: هي عربية، وقيل: مَفْعَلة من الجلال كالمذلة من الذل. اهـ بتصرف