ليس في الدين من حرج .... فماهو الحكم في هذه الحاله..؟
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: ليس في الدين من حرج .... فماهو الحكم في هذه الحاله..؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي ليس في الدين من حرج .... فماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسأل الله أن يمن على الجميع بالعلم النافع والتفقه في الدين
    ولاحياء لمن يشكل عليه أمر أن يسأل فيه
    فمن يعلم ليخبرني ويخبرالجميع لكي يستفيد
    وإلا الذي ليس لديه علم لايتحدث.
    لكي لايشكل على الأخرين الجواب أو الحكم الشرعي فيه ..يرحمكم الله
    مالحكـم في تلك الحالتين؟
    1|شخص أحتلم ونزل معه المني.؟
    2|شخص أخر أستعمل العادة السريه ولم ينزل منه شي؟؟
    بينما الثالث نفس الحاله الثانيه ولكـن نزل بعد مـــدة؟؟؟
    أفتـــــوني في أمري
    يرحمكــــــــــ م الله
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلبي مملكه وربي يملكه مشاهدة المشاركة

    1|شخص أحتلم ونزل معه المني.؟
    هذا يغتسل الغسل الاكبر


    2|شخص أخر أستعمل العادة السريه ولم ينزل منه شي؟؟
    لا غسل عليه لكن يغسل ذكره و يتوضأ


    بينما الثالث نفس الحاله الثانيه ولكـن نزل بعد مـــدة؟؟؟

    يغتسل الغسل الاكبر


    و الله اعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- يغتسل
    2- ليس عليه غسل
    3- لا أدري
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار

    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده,
    لا حيـاء في الدين
    بارك الله فيكم, الدين كله حياء, والحياء خير كله, والأولى أن يقال إن الله لا يستحيي من الحق كما ورد بالحديث.
    |شخص أحتلم ونزل معه المني.؟
    من احتلم ووجد بللا فعليه الاغتسال ومن لم يجد فلا شيء عليه, فالبتالي ,,,الجواب هو كما أشار اخونا التقرتي,

    وقد نقل بن المنذر الاجماع على هذا ففي البحر الرائق:
    وَأَمَّا الِاحْتِلَامُ فَهُوَ افْتِعَالٌ مِنْ الْحُلْمِ بِضَمِّ الْحَاءِ وَإِسْكَانِ اللَّامِ ، وَهُوَ مَا يَرَاهُ النَّائِمُ مِنْ الْمَنَامَاتِ يُقَالُ : حَلَمَ فِي مَنَامِهِ بِفَتْحِ الْحَاءِ وَاللَّامِ وَاحْتَلَمَ وَحَلَمْت كَذَا وَحَلَمْت بِكَذَا هَذَا أَصْلُهُ ثُمَّ جُعِلَ اسْمًا لِمَا يَرَاهُ النَّائِمُ مِنْ الْجِمَاعِ فَيَحْدُثُ مَعَهُ إنْزَالُ الْمَنِيِّ غَالِبًا فَغَلَبَ لَفْظُ الِاحْتِلَامِ فِي هَذَا دُونَ غَيْرِهِ مِنْ أَنْوَاعِ الْمَنَامِ لِكَثْرَةِ الِاسْتِعْمَالِ وَحُكْمُهُ عَدَمُ وُجُوبِ الْغُسْلِ إذَا لَمْ يُنْزِلْ لِمَا رَوَى الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ { جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أَبِي طَلْحَةَ إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ هَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إذَا هِيَ احْتَلَمَتْ قَالَ نَعَمْ إذَا رَأَتْ الْمَاءَ } وَنَقَلَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ عَنْ ابْنِ الْمُنْذِرِ الْإِجْمَاعَ عَلَيْهِ ، وَأَمَّا مَا اسْتَدَلَّ بِهِ فِي بَعْضِ الشَّرْحِ وَمِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلَا يَذْكُرُ الِاحْتِلَامَ قَالَ يَغْتَسِلُ وَعَنْ الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ احْتَلَمَ وَلَا يَجِدُ الْبَلَلَ قَالَ لَا غُسْلَ عَلَيْهِ } فَهُوَ وَإِنْ كَانَ مَشْهُورًا رَوَاهُ الدَّارِمِيُّ وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ ُ وَغَيْرُهُمْ لَكِنَّهُ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ وَهُوَ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ لَا يُحْتَجُّ بِرِوَايَتِهِ....

    شخص أخر أستعمل العادة السريه ولم ينزل منه شي؟؟
    لمس الذكر بباطن اليد يقتضي الوضوء ومن الأدلة على ذلك حديث "من مس ذكره فليتوضأ".
    نفس الحاله الثانيه ولكـن نزل بعد مـــدة؟؟؟
    اذا كان النازل منيا كان عليه الاغتسال,
    اذا كان النازل مذيا وجب عليه الوضوء لحديث الصحيحين عن المقداد بن الأسود أن علياً رضي الله عنه قال: " كنت رجلاً مذاءً فاستحييت أن أسال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته مني فأمرت المقداد فسأله فقال : "يغسل ذكره ويتوضأ".

    وينضح بالماء ما أصاب ثوبه أو بدنه.
    والله أعلم.
    من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    نفس الحاله الثانيه ولكـن نزل بعد مـــدة؟؟؟
    أنا ما أعلم كم المدة بالضبط,
    ولكن للفائدة , اذا كانت المدة طويلة جداً, أو نزل المني لوحده وبدون شهوة فلا يجب الغسل هنا, انما يستنجي ويتوضأ.
    من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    أسأل الله بمنه وكرمه أن يرزقكم فقه العلم

    بــوركـتـــم

    وأعتذر لو طرحت الموضوع في غير محله
    ولكن لأن هناك طالبات ينتظرنا الاجابه بسرعه
    جزاكم المولى كل خير
    أجابه واضحه وكافيه
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أجابات موفقة يستفيد منها كل ناظر
    لكن الأجدى وقبل البدء في الفتوى في المسائلة الثانية والثالثة أن يظُهر من تصدر للأفتاء حكم العادة السرية وموقف الشرع منها قبل بيان موجب الغسل فيها
    وجزاكم الله خيراً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    جزى الله خيرا الاخوة الذين تولوا الاجابة على سؤالكاختي الكريمة

    فقط لدي تعقيب بخصوص العنوان:لا نقول لا حياء في الدين لأن الدين كله حياء بل نقول لا حرج في الدين ...وفقك الله اختي الكريمة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    المعذرة اخواتي الكريمات الي هذا المكان مخصص لنساء فقط ؟؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: لا حيـاء في الدين....ماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    أخواي نعم معكم في أختلاف الموضوع قليلا ولكن لابأس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم مها مشاهدة المشاركة
    المعذرة اخواتي الكريمات الي هذا المكان مخصص لنساء فقط ؟؟
    غاليتي أعتقد أردتي قول اليس هذا المكان مخصص لنساء!
    حسنا لابأس سأخبرك
    قد أنزلت هذا الموضوع في المجلس الشرعي
    ونقله احد المشرفين هنا
    وترك الردود المجابه على السؤال فقط
    على الرحب والسعه غاليتي
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: ليس في الدين من حرج .... فماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    فعلا استغربت حبيبيتي ردود الاخوة ؟؟
    فهمت الان .. عذرا على الاخطاء المطبعية التي لن تنتهي
    يا مصطفى ولأنت ساكن مهجتي

    روحي فداك وكل ما ملكت يدي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: ليس في الدين من حرج .... فماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    لابأس جيد
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ليس في الدين من حرج .... فماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    عفواً..

    ولكن الآن اطلعت على المشاركة.. وعلى إجابات الإخوة.. ولا يهمني الآن إلا إجابتهم على الحالة الثالثة فقط.. فهي غير محررة ولا مضبوطة بل هي استعجال منهما رحمهما الله.

    لتعلمي رحمني الله تعالى وإياك أن الصحيح الصواب المعتمد في المسألة أنه متى ما كان انتقال المني بشهوة ثم خرج بعد ذلك لزمه الغسل؛ سواء اغتسل قبل خروجه أو لم يغتسل.
    لأنه مني خرج بسبب الشهوة فأوجب الغسل كما لو خرج حال انتقاله.

    وقد قال الإمام أحمد رحمه الله في الرجل يجامع ولم ينزل؛ فيغتسل ثم يخرج منه المني: عليه الغسل.
    وسئل عن رجل رأى في المنام أنه يجامع فاستيقظ فلم يجد شيئا؛ فلما مشى خرج منه المني. قال: يغتسل.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: ليس في الدين من حرج .... فماهو الحكم في هذه الحاله..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    عفواً..

    ولكن الآن اطلعت على المشاركة.. وعلى إجابات الإخوة.. ولا يهمني الآن إلا إجابتهم على الحالة الثالثة فقط.. فهي غير محررة ولا مضبوطة بل هي استعجال منهما رحمهما الله.

    لتعلمي رحمني الله تعالى وإياك أن الصحيح الصواب المعتمد في المسألة أنه متى ما كان انتقال المني بشهوة ثم خرج بعد ذلك لزمه الغسل؛ سواء اغتسل قبل خروجه أو لم يغتسل.
    لأنه مني خرج بسبب الشهوة فأوجب الغسل كما لو خرج حال انتقاله.

    وقد قال الإمام أحمد رحمه الله في الرجل يجامع ولم ينزل؛ فيغتسل ثم يخرج منه المني: عليه الغسل.
    وسئل عن رجل رأى في المنام أنه يجامع فاستيقظ فلم يجد شيئا؛ فلما مشى خرج منه المني. قال: يغتسل.

    والله تعالى أعلم
    جزاك الله خيرا
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •