برنامج للدراسة الشرعية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: برنامج للدراسة الشرعية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي برنامج للدراسة الشرعية

    السلام عليكم و رحمة الله


    من اراد ان يجمع بين الفقه و الحديث فعليه بعلم الحديث فهو جالب للفقه.


    يبدأ اولا بعلوم الآلة و هي ثلاثة: اصول الفقه ، مصطلح الحديث ، اللغة

    الطريقة تعتمد على اختيار ثلاث كتب جامعة في كل علم كتاب للمبتدئين ثم متوسط ثم معمق. مع شرح صوتي كامل لكل كتاب.

    في اصول الفقه :

    متن الورقات مع شرحه للشيخ العثيمين رحمه الله ( و انصح للاستماع لدروس الشيخ لانه يؤصل جيدا فطريقته مفيدة جيدا للمبتدئين بعكس طريقة الالباني رحمه الله التي هي مفيدة جدا لمن اراد دراسة الفقه المقارن لكن لا انصح بها للمبتدئين لا بد من ضبط الفقه اولا)

    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...&series_id=444



    مذكرة اصول الفقه الشنقيطي او روضة الناظر و شروحيهما الصوتية كثيرة
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...&series_id=952
    نثر الورود على مراقي السعود بشرح احمد حطيبة

    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...1&group_id=118

    في مصطلح الحديث :

    البيقونية بشرح العثيمين مثلا

    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=1367


    الباعث الحثيث او نخبة الفكر بشرح مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله مثلا
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=2683
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=1811

    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...s&series_id=33

    الفية العراقي او الفية السيوطي بشرح الخضير مثلا ( و ينصح بقراءة فتح المغيث )

    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=4111


    اللغة : الفية بن مالك مع شرحها الصوتي للعثيمين

    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...&series_id=290


    بعد ضبط علوم الالة ينطلق الطالب لشروح الحديث فيختار شرحا كاملا لكتب السنة الستة و موطأ الامام مالك مع جعل البخاري اصلا و المقارنة بين مواضع الحديث في تبيوبات كتب السنة و خاصة عند البخاري.

    يهتم برجال السند و يحاول تخريج بعض الاحاديث.


    برنامج يلزمه عامين لكن بعدها تكون للطالب قاعدة متينة يمكنه بها ضبط الكثير من الامور و دراسة الكثير من الكتب و الله اعلم.




    و هذه نصيحة من د. ماهر يسين الفحل -حفظه الله- رئيس قسم الحديث كلية العلوم الإسلامية بجامعة الأنبار، قدمها لأحد الطلاب، قال -حفظه الله-:

    أول ما يلزم طالب الحديث : هو إدمان النظر في الصحيحين (صحيح البخاري وصحيح مسلم)، بل ينبغي أن يضع الطالب لنفسه مقداراً معيناً من الصحيحين يقرؤه كل يوم ، ليختم الصحيحين قراءة في كل سنة مرة في أقل تقدير، ويستمر على ذلك أربع سنوات مثلاً ، خلال دراسته الجامعية أو الثانوية ؛ فلا يتخرج إلا وقد قرأ الصحيحين عدة مرات، ليكون مستحضراً غالب متون الصحيحين.
    ثم ينتقل بعد ذلك إلى بقية الكتب التي اشترطت الصحة، كصحيح ابن خزيمة، وصحيح ابن حبان، ثم يقرأ الموطأ ومنتقى ابن الجارود.
    ويتمم هذه بسنن أبي داود والنسائي، وجامع الترمذي، وسنن الدارمي، وسنن الدارقطني، والسنن الكبرى للبيهقي.
    فيقرأ الطالب هذه الكتب، بعناية وتدقيق ، ويكثر من القراءة فيها ، وخاصة التي اشترطت الصحة، وعلى رأسها الصحيحان.
    فإن كان طالب العلم هذا ممن أوتي موهبة الحفظ ، فليجمع عزمه على ما يستطيعه من هذه الكتب. ويمكنه أن يبدأ بحفظ (الأربعين النووية) وما ألحقه ابن رجب بها لتمام خمسين حديثاً ، ثم ينتقل إلى ((عمدة الأحكام)) لعبدالغني بن عبدالواحد المقدسي ، ثم إلى ((بلوغ المرام)) لابن حجر، أو ((اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان)) لمحمد فؤاد عبدالباقي، ثم إلى الصحيحين ؛ ثم ما شاء مما يوفقه الله تعالى إليه من الكتب. وأنصحه أن ألا يضيف إلى محفوظه إلا ما حكم عليه بالصحة والقبول من إمام معتبر، إلا بعد أن يستوعب ذلك.
    ويمكن طالب الحديث أن يكمل قراءته لكتب السنة بقراءة شروح مختصرة لكتب الحديث ، مثل ((أعلام الحديث)) في شرح صحيح البخاري للخطابي، وشرح النووي لصحيح مسلم، وشرح الطيبي لمشكاة المصابيح، وفيض القدير للمناوي. وأسهل من ذلك كله، أن يضع الطالب بجواره أثناء قراءته لكتب السنة كتاب ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير، لأنه كتاب يعنى بتفسير الكلمات الغريبة لغوياً الواردة في الأحاديث والآثار ؛ ليستطيع من خلال ذلك أن يفهم المعنى العام للحديث، وأن لا يروي ما لا يدري. فإن أراد التوسع: فعليه بمثل ((التمهيد)) لابن عبدالبر، و((طرح التثريب)) للعراقي، و((فتح الباري)) لابن حجر.
    أما بالنسبة لكتب علوم الحديث والمصطلح: فإن كان الطالب صغير السن ( في مثل المرحلة الدراسية المتوسطة) فيبدأ بالبيقونية أو ((نخبة الفكر)) لابن حجر، مع شرح ميسر لها ؛ وإن كان في المرحلة الثانوية أو بداية الجامعة فيبدأ بـ ((نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر)) لابن حجر، أو ((الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير)) لأحمد محمد شاكر . ثم ينتقل إلى كتاب ابن الصلاح في علوم الحديث، ويضم إليه شروحه كـ (التقييد والإيضاح) للعراقي و((النكت على كتاب ابن الصلاح)) لابن حجر، ويتلو ذلك كتاب ((الموقظة)) للذهبي. ثم ينتقل إلى الكتب الموسعة في علوم الحديث، مثل (( شرح التبصرة والتذكرة )) . ثم يدرس بعمق كتاب ((الكفاية)) للخطيب ، و((معرفة علوم الحديث)) للحاكم، و((شرح علل الترمذى)) لابن رجب، ومقدمة ((التمهيد)) لابن عبدالبر، ومقدمة ((الإرشاد)) للخليلي. ثم ينتهي بالتفقه في كلام الشافعي في ((الرسالة))، ومسلم في مقدمة ((الصحيح))، وأبي داود في ((رسالته إلى أهل مكة)) ، ونحوها.
    وبعد تعلمه لـ ((نزهة النظر)) أو ما ذكرناه في درجتها، وأثناء قراءته لكتاب ابن صلاح، عليه أن يكثر مطالعة كتب التخريج، مثل ((نصب الراية)) للزيلعي، و((البدر المنير)) لابن الملقن، و((التلخيص الحبير)) لابن حجر، و((تنقيح التحقيق)) لابن عبد الهادي، والسلسلتين و((إرواء الغليل)) للعلامة الألباني. ويحاول خلال هذه القراءة أن يوازن بين ما عرفه من كتب المصطلح وما يقرؤه في كتب التخريج تلك ، ليرى نظرياً طريقة التطبيق العملي لتلك القواعد ومعاني المصطلحات.
    وإذا ما توسع في قراءة كتب التخريج السابقة، ويدرس كتاباً من الكتب الحديثة في أصول التخريج، مثل ((أصول التخريج ودراسة الأسانيد)) للدكتور محمود الطحان. ثم يدرس كتاباً أو أكثر في علم الجرح والتعديل، مثل ((الرفع والتكميل)) للكنوي . ويدرس أيضاً كتاباً من الكتب التي تعرف بمصادر السنة، كـ((الرسالة المستطرفة )) للكتاني، و((بحوث في تاريخ السنة النبوية)) للدكتور أكرم ضياء العمري أو ((مقدمة تحفة الأحوذي)) للمباركفوري.

    ثم يبدأ بالتخريج ودراسة الأسانيد بنفسه، وكلما بكر في ذلك (ولو من أوائل طلبه) كان ذلك أعظم فائدة وأكبر عائدة ؛ لأن ذلك يجعله يطبق القواعد فلا ينساها، ويتعرف على مصادر السنة ومناهجها، ويتمرن في ساحات هذا العلم. والغرض من هذا التخريج – كما سبق – هو الممارسة للتعلم ، لا للتأليف وهو أمر مهم جداً.
    وأثناء قيامه بالتخريج، عليه أيضاً أن يخص علم الجرح والتعديل التطبيقي بمزيد عناية كذلك ؛ وذلك بقراءة كتبه الكبار، مثل: ((تهذيب التهذيب)) لابن حجر، و((ميزان الاعتدال)) للذهبي ؛ وكتبه الأصول، مثل: ((الجرح والتعديل)) لابن أبي حاتم، و((الضعفاء)) للعقيلي، و((المجروحين)) لابن حبان، و((الكامل)) لابن عدي، وكتبه التي هي أصول الأصول، مثل: تواريخ يحيى بن معين وسؤالاته هو والإمام أحمد، و((التاريخ الكبير)) للبخاري، ونحوها. وهو خلال قراءته هذه يحاول أن يوازن بين استخدام الأئمة لألفاظ الجرح والتعديل ، وما ذكر عن مراتب هذه الألفاظ في كتب المصطلح. وإن مر به أحد الرواة الذين كثر الاختلاف فيهم، فعليه أن يطيل في دراسته، فإن هؤلاء الرواة مادة خصبة للدراسة والاستفادة.
    وما يزال الطالب في الترقي العلمي في قراءة كتب علوم الحديث، فلا يدع منها شاردة ولا واردة، وفي التوسع في التخريج، وفي تمحيص علم الجرح والتعديل ؛ حتى يصل إلى منـزلة يصبح قادراً فيها على دراسة كتب العلل، مثل: ((العلل)) لابن المديني، والترمذي، وابن أبي حاتم، وأجلها (علل الأحاديث) للدارقطني. فيقرأ الطالب هذه الكتب قراءة تدقيق شديد، وتفقه عميق ؛ ليدري بعضاً من أساليب الأئمة في عرض علل الأحاديث ، وطرائق اكتشاف تلك العلل، وقواعد الحكم على الأحاديث.
    فإذا وصل طالب الحديث إلى هذه المرحلة، فلابد أن رأسه قد امتلأ بالمشاريع العلمية والبحوث الحديثية، التي تزيده تعمقاً في علم الحديث. فليبدأ (على بركة الله) مشوار العلم الطويل، منتفعاً ونافعاً مستفيداً مفيداً.
    فإن بلغ طالب الحديث هذه الرتبة، وأسبغ الله عليه نعم توفيقه وتسديده، ومد عليه عمره في عافية، وطالت ممارسته لهذا العلم ؛ فإنها بشرى ولا ينسى سماع أشرطة العلم لاسيما أشرطة الشيخ عبد الله السعد ، وأشرطة الشيخ عبد الكريم الخضير.
    وأنبه – أخيراً – أن هذه المنهج التعليمي إنما نطرحه للطالب الذي لم يجد من يوجهه. أما من وجد عالماً ربانيا يعتني به توجيهاً وتعليماً، فعليه أن يقبل عليه بكليته، وأن يلزم عتبة داره ؛ فهو على خير عظيم، وعلى معارج العلم يترقى، ما دام جاثياً في حلقة ذلك العالم ، والله أعلم .

    انتهي من كلام الشريف حاتم بن عارف العوني سلمه الله بتصرف يسير


    ولتتمة الفائدة، تفضلوا هذا الدرس الماتع للشيخ حاتم بن عارف الشريف -حفظه الله-:

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=35457

    والله الموفق لكل خير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    كولورادو,أمريكا
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    بارك الله فيك أخي التقرتي كفيت ووفيت.
    لكن عندي سؤال أنا الآن ادرس بعض المتون العلمية واطالع القرآن والتفسير.... وسؤالي في اي كتب الحديث ابدأ بالنظر فيه هل اقتني اللؤلؤ والمرجان او صحيح البخاري و صحيح مسلم أو الأربعون النووية وهل يجب أن أحفظ أسماء الرواة جميعاً؟(أقصد في هذه الفترة من الطلب).
    والسلام عليكم
    -طالب علم مبتدئ-
    اللهم فقهني في الدين وعلمني التأويل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الأزدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي التقرتي كفيت ووفيت.
    لكن عندي سؤال أنا الآن ادرس بعض المتون العلمية واطالع القرآن والتفسير.... وسؤالي في اي كتب الحديث ابدأ بالنظر فيه هل اقتني اللؤلؤ والمرجان او صحيح البخاري و صحيح مسلم أو الأربعون النووية وهل يجب أن أحفظ أسماء الرواة جميعاً؟(أقصد في هذه الفترة من الطلب).
    والسلام عليكم

    الاحسن التدرج فلو بدأت بعمدة الاحكام فهو احسن ففيها احاديث من الصحيحين و شروحها كثيرة ، و ان اردت الاربعين النويية جيدة ايضا ثم بلوغ المرام او سبل السلام ثم كتب الحديث ان كان لديك وقت انصحك بالكتب الاصلية ففي تبويباتها نفع كبير و خاصة البخاري اما ان لم يكن لديك وقت فالمختصرات اذن.



    الطريقة هي ان تأخد حديث من البخاري مثلا و تبحث عنه في كتب السنة الستة و الموطأ ثم تنظر الروات ، و موقع الحديث في الابواب هل وافقوا البخاري في ادراج الحديث تحت هذا الباب الفقهي او لا. هكذا ستفهم فوائد الحديث و اين يدخل مع ضبط مكانه في كتب السنة و معرفة رواته.

    اما حفظ اسماء الرواة فهو صعب الاحسن ان تترك هذا للزمن اي في خلال بحثك في كتب السنة و تمعن السند هناك اسماء ستعود في الاحاديث كل مرة ستضبطها بالزمن ان شاء الله لكن ان استطعت حفظ الاسانيد التي تعود دائما او المشهورة فهذا جيد.


    اذن لما تأخد الحديث انظر الرواي و لمعرفة رواة السند ارجع لتحفة الاشراف.

    يمكنك ايضا تحميل برنامج جامع الاحاديث هو في الاسفل يسهل عليك البحث و يعطيك رواة السند.

    الذي يجب الاعتناء به في السند هو توثيق الراوي و الاتصال و عدم الاضطراب و خلو العلل

    التوثيق تعرفه من التهذيب لابن حجر

    الاتصال تعرفه اولا من شيوخ الراوي و تجد اغلبهم في تهذيب الكمال للمزي ثم من الاحاديث التي يرويها الراوي.
    ان وجدت في حديث اخر حدثنا فلان عرفت اتصال السند للتصريح بالسماع كذلك ان وجدت الراوي يروي عن الشيخ في الصحيحين فاحكم بالاتصال هنا.
    ان وجدت راوي مبهما فستعرفه من مختلف طرق الحديث ثم اعتني بالمستخرجات ففيها ايضا الخير الكثير و خاصة من ناحية التصريح بالسماع و تحديد الرواة و احيانا الزيادات.

    اعتني كذلك بالمدليسن و عن من يدلسون و عندك كتب في ذلك و كل هذا يضبط بالمدة مع التدرب.

    العلل: هناك علل مثل الاضطراب و ما شابه تعرفها من مجموعة احاديث الراوي و هناك علل لا بد لها من كتب العلل.

    اذن كأنك جمعت اكثر من علم مرة واحدة فقه و حديث مع عدم الخضوع لتقليد مذهب معين ، الطريقة شاقة قليلا لكنها مختصرة تجعلك تضبط اكثر من علم مرة واحدة و الله اعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    بارك الله فيك أخ (التقرتي) ،

    ما موقع كتاب الله - سبحانه وتعالى - من هذه المنهجية الدراسية ؟ .. هل تكون البداءة به حفظاً وتعلّماً ، ثم يعرّج الطالب إلى بقية العلوم ؟

    وبما يتعلق بعلوم الحديث ، ألا ترى أنه من الخير للطالب ألّا يتعمق في هذا العلم ويعتمد فيه على من سبقوه من الأئمة الأعلام ؟ كأن يقرأ كتب الحديث محققة ومخرجة أحاديثها ، فيرتفع بذلك عنه العناء ؟ ويصرف جلّ وقته في الفقه والتفسير .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    كولورادو,أمريكا
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    الاحسن التدرج فلو بدأت بعمدة الاحكام فهو احسن ففيها احاديث من الصحيحين و شروحها كثيرة ، و ان اردت الاربعين النويية جيدة ايضا ثم بلوغ المرام او سبل السلام ثم كتب الحديث ان كان لديك وقت انصحك بالكتب الاصلية ففي تبويباتها نفع كبير و خاصة البخاري اما ان لم يكن لديك وقت فالمختصرات اذن.
    الطريقة هي ان تأخد حديث من البخاري مثلا و تبحث عنه في كتب السنة الستة و الموطأ ثم تنظر الروات ، و موقع الحديث في الابواب هل وافقوا البخاري في ادراج الحديث تحت هذا الباب الفقهي او لا. هكذا ستفهم فوائد الحديث و اين يدخل مع ضبط مكانه في كتب السنة و معرفة رواته.
    اما حفظ اسماء الرواة فهو صعب الاحسن ان تترك هذا للزمن اي في خلال بحثك في كتب السنة و تمعن السند هناك اسماء ستعود في الاحاديث كل مرة ستضبطها بالزمن ان شاء الله لكن ان استطعت حفظ الاسانيد التي تعود دائما او المشهورة فهذا جيد.
    اذن لما تأخد الحديث انظر الرواي و لمعرفة رواة السند ارجع لتحفة الاشراف.
    يمكنك ايضا تحميل برنامج جامع الاحاديث هو في الاسفل يسهل عليك البحث و يعطيك رواة السند.
    الذي يجب الاعتناء به في السند هو توثيق الراوي و الاتصال و عدم الاضطراب و خلو العلل
    التوثيق تعرفه من التهذيب لابن حجر
    الاتصال تعرفه اولا من شيوخ الراوي و تجد اغلبهم في تهذيب الكمال للمزي ثم من الاحاديث التي يرويها الراوي فان وجدت حدثنا فلان عرفت اتصال السند. ان وجدت راوي مبهما تعرفه من مختلف طرق الحديث ثم اعتني بالمستخرجات ففيها ايضا الخير الكثير و خاصة من ناحية التصريح بالسماع و تحديد الرواة و احيانا الزيادات.
    العلل هناك علل مثل الاضطراب و ما شابه تعرفها من مجموعة احاديث الراوي و هناك علل لا بد لها من كتب العلل.
    اذن كأنك جمعت اكثر من علم مرة واحدة ، الطريقة شاقة قليلا لكنها مختصرة تجعلك تضبط اكثر من علم مرة واحدة و الله اعلم
    بارك الله فيك على التوضيح.
    وماهي أفضل شروحات عمدة الأحكام وأيسرها للطالب المبتدئ.
    أسأل الله أن يفقهنا في الدين ويعلمنا التأويل
    -طالب علم مبتدئ-
    اللهم فقهني في الدين وعلمني التأويل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الأزدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على التوضيح.
    وماهي أفضل شروحات عمدة الأحكام وأيسرها للطالب المبتدئ.
    أسأل الله أن يفقهنا في الدين ويعلمنا التأويل

    هناك شرح بسيط للبسام اسمه تيسير العلام و كذلك للكثير من المعاصرين.

    الافضل هو اخد الكتاب مع شرح صوتي له و لهذا انصحك بشروح العثيمين رحمه الله الصوتية فهي مؤصلة.


    بالنسبة للشروح الكتابية انصحك بشروح السلف فكتبهم افضل و حتى تتدرب على فهما ، هناك شرح لابن دقيق العيد هو جيد (احكام الاحكام) و صغير الحجم.

    بعد عمدة الاحكام بلوغ المرام و اصل البلوغ العمدة لذلك ستجد سهولة للتشابه و عندك له شروح منها شروح بن الباز رحمه الله و العثيمين و اظن الشنقيطي ان لم تخني الذاكرة.


    الاحسن هو ان تجرب تسمع شريط لعالم او اثنين ثم تنظر ما الذي يناسبك فكل واحد سيعجبه اسلوب شيخ معين.


    اعمل برنامج مثلا عمدة الاحكام الشنقيطي لديه شرح في 400 شريط تقريبا كل شريط لاربعين دقيقة يمكنك اكمالها في ثلاث اشهر بمعدل ثلاث ساعات يوميا.

    المهم هو وضع برنامج تتابع مع الكتاب و الاشرطة مع تقييد الفوائد فعندما تحدد الهدف تستفيد احسن من الوقت و تتقدم بسرعة.

    و الاحسن ايضا تنويع العلوم يعني شهر شيئ شهر اخر شيئ اخر حتى لا تمل و اعطي نفسك ايام راحة ايضا. لكن لا بد من ا تبدأ بعلوم الالة فهي القاعدة حتى تضبط حجج العلماء و تفهمها حسب قواعد رزينة.


    لتعميم الفائدة لو كانت الدراسة جماعية ستكون افضل هكذا تتذاكر مع الاخوة و تقوي قدرة الاستنباط و تبيين الحجة و الله اعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخ (التقرتي) ،
    ما موقع كتاب الله - سبحانه وتعالى - من هذه المنهجية الدراسية ؟ .. هل تكون البداءة به حفظاً وتعلّماً ، ثم يعرّج الطالب إلى بقية العلوم ؟
    وبما يتعلق بعلوم الحديث ، ألا ترى أنه من الخير للطالب ألّا يتعمق في هذا العلم ويعتمد فيه على من سبقوه من الأئمة الأعلام ؟ كأن يقرأ كتب الحديث محققة ومخرجة أحاديثها ، فيرتفع بذلك عنه العناء ؟ ويصرف جلّ وقته في الفقه والتفسير .

    القرآن لا بد منه هذا ثابت في جميع الاحوال حفظا و تفسيرا لذلك لا نشير اليه في دراسة الفقه فهو كاللازم مع العقيدة ايضا لا يحتاجا تذكير.


    اما مصطلح الحديث لا بد منه فالغرض ليس ان تصبح محدثا بعد دراسته فهذا مستحيل انما لضبط المصطلحات فلا بد من فهم الحديث الصحيح و الضعيف و الموقوف و المقطوع و المرسل و المرفوع و هكذا ...


    اما تعلم التخريج فهذا لا بد منه. في البداية ستقلد المحدثين لكن , ان لم تبدأ تعلم التخريج من هذه المرحلة فلن تتقنه لانه علم لا بد له من عقود.


    كذلك سيعينك في الترجيح ان وجدت خلافا فقهيا يدور حول صحة حديث.


    الغرض من كل هذا هو عدم التقليد فكونك تتقن علوم الآلة يخول لك فهم الادلة و الاستنباط, و ان كنت تتابع عالما في بداية مرحلتك لن تتبعه عن جهل فانت تضبط حجته و تستنبطها.

    و اعلم انه ان ضبطت الحديث تضبط التفسير و الفقه فمصدرهما هو علم الحديث لذلك تتقن اكثر من علم في عملية واحدة


    و الله اعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    كولورادو,أمريكا
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    هناك شرح بسيط للبسام اسمه تيسير العلام و كذلك للكثير من المعاصرين.
    الافضل هو اخد الكتاب مع شرح صوتي له و لهذا انصحك بشروح العثيمين رحمه الله الصوتية فهي مؤصلة.
    بالنسبة للشروح الكتابية انصحك بشروح السلف فكتبهم افضل و حتى تتدرب على فهما ، هناك شرح لابن دقيق العيد هو جيد (احكام الاحكام) و صغير الحجم.
    بعد عمدة الاحكام بلوغ المرام و اصل البلوغ العمدة لذلك ستجد سهولة للتشابه و عندك له شروح منها شروح بن الباز رحمه الله و العثيمين و اظن الشنقيطي ان لم تخني الذاكرة.
    الاحسن هو ان تجرب تسمع شريط لعالم او اثنين ثم تنظر ما الذي يناسبك فكل واحد سيعجبه اسلوب شيخ معين.
    اعمل برنامج مثلا عمدة الاحكام الشنقيطي لديه شرح في 400 شريط تقريبا كل شريط لاربعين دقيقة يمكنك اكمالها في ثلاث اشهر بمعدل ثلاث ساعات يوميا.
    المهم هو وضع برنامج تتابع مع الكتاب و الاشرطة مع تقييد الفوائد فعندما تحدد الهدف تستفيد احسن من الوقت و تتقدم بسرعة.
    و الاحسن ايضا تنويع العلوم يعني شهر شيئ شهر اخر شيئ اخر حتى لا تمل و اعطي نفسك ايام راحة ايضا. لكن لا بد من ا تبدأ بعلوم الالة فهي القاعدة حتى تضبط حجج العلماء و تفهمها حسب قواعد رزينة.
    لتعميم الفائدة لو كانت الدراسة جماعية ستكون افضل هكذا تتذاكر مع الاخوة و تقوي قدرة الاستنباط و تبيين الحجة و الله اعلم
    بارك الله فيك على سعة صدرك ونصائحك الثمينة أسأل الله أن يجزيك الجنة.
    نعم صدقت أخي أنا أقرأ وأستفيد من الشروحات الكتابية وأستمع إلى شرح صوتي أو اكثر لبعض المتون وأسأل عن ما أشكل علي ولله الحمد.
    -طالب علم مبتدئ-
    اللهم فقهني في الدين وعلمني التأويل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الأزدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على سعة صدرك ونصائحك الثمينة أسأل الله أن يجزيك الجنة.
    نعم صدقت أخي أنا أقرأ وأستفيد من الشروحات الكتابية وأستمع إلى شرح صوتي أو اكثر لبعض المتون وأسأل عن ما أشكل علي ولله الحمد.

    بارك الله فيك اخي.

    لا بد ان ينتبه بعض الطلبة لخطأ يقع فيه الكثيرون و هو الاستماع خبط عشواء لكل شريط يقع بين ايديهم. لا يضبط العلم هكذا ، العلم ليس بكثرة الاستماع للشيوخ انما شيخ او اثنين تصبر مع سلالسه الكاملة الشارحة لكتاب .


    جرب فقط الاستماع الكامل لسلسة احمد حطيبة في شرح مراقي السعود ستجد نفسك ضبطت مسائلا لا يضبطها من يسمع الاف الاشرطة خبط عشواء لمدة عشر سنوات.


    و المفروض استغلال الوقت ان فهمت كتاب و سمعت شرحه انتقل لامر اخر. لا تحاول اعادة الاستماع لنفس الشرح لعالم اخر اللهم الا اذا اردت المقارنة لكن حاول اولا ضبط امهات المسائل و طرق الترجيح ، عندما تجد نفسك ضبطت هذا اتنقل للمقارنة بين بعض فتاوي الشيوخ لفهم طريقة نظرهم.


    مثلا انظر لماذا اختلف العثيمين و بن الباز في تحديد مدة تقصير الصلاة لناوي الاقامة او لماذا ذهب الالباني رحمه الله لتحديد ركعات صلاة التراويح و ما شابه.


    مثل هذه المسائل لا تستطيع ان تفهمها الا بعد فهم علوم الالة و اتقان بعضها.


    المهم هو وضع برنامج متنوع باشرطة معدودة و حسب مقدرتك هكذا ستصل لنتيجة ان شاء الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    كولورادو,أمريكا
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي.
    لا بد ان ينتبه بعض الطلبة لخطأ يقع فيه الكثيرون و هو الاستماع خبط عشواء لكل شريط يقع بين ايديهم. لا يضبط العلم هكذا ، العلم ليس بكثرة الاستماع للشيوخ انما شيخ او اثنين تصبر مع سلالسه الكاملة الشارحة لكتاب .
    جرب فقط الاستماع الكامل لسلسة احمد حطيبة في شرح مراقي السعود ستجد نفسك ضبطت مسائلا لا يضبطها من يسمع الاف الاشرطة خبط عشواء لمدة عشر سنوات.
    و المفروض استغلال الوقت ان فهمت كتاب و سمعت شرحه انتقل لامر اخر. لا تحاول اعادة الاستماع لنفس الشرح لعالم اخر اللهم الا اذا اردت المقارنة لكن حاول اولا ضبط امهات المسائل و طرق الترجيح ، عندما تجد نفسك ضبطت هذا اتنقل للمقارنة بين بعض فتاوي الشيوخ لفهم طريقة نظرهم.
    مثلا انظر لماذا اختلف العثيمين و بن الباز في تحديد مدة تقصير الصلاة لناوي الاقامة او لماذا ذهب الالباني رحمه الله لتحديد ركعات صلاة التراويح و ما شابه.
    مثل هذه المسائل لا تستطيع ان تفهمها الا بعد فهم علوم الالة و اتقان بعضها.
    المهم هو وضع برنامج متنوع باشرطة معدودة و حسب مقدرتك هكذا ستصل لنتيجة ان شاء الله
    بارك الله فيك وأسعدك في الدارين.
    لكن عندي سؤال هل كل الأحاديث التي في عمدة الأحكام صحيحة؟
    -طالب علم مبتدئ-
    اللهم فقهني في الدين وعلمني التأويل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الأزدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وأسعدك في الدارين.
    لكن عندي سؤال هل كل الأحاديث التي في عمدة الأحكام صحيحة؟
    بعد أذن أخي التقرتي
    أحاديث عمدة الأحكام أخي من المتفق عليه حيث تأتي في أعلى مراتب الصحة
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار

    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجروان مشاهدة المشاركة
    بعد أذن أخي التقرتي
    أحاديث عمدة الأحكام أخي من المتفق عليه حيث تأتي في أعلى مراتب الصحة

    بارك الله فيك اخي

    نعم اشترط بن قدامة ان يضع في كتابه ما اتفق عليه الشيخان الا انه احيانا يذكر ما في احدهما دون الاخر.

    و في كل الاحوال هي لا تخرج من الصحيحين فهي صحيحة


    اما بلوغ المرام ففيه احاديث صحت عند بن حجر الا انها لم تصح عند العلماء فهو وضع فيها ما صح عنده اي اخد عمدة الاحكام و زاد عليها مما صح عنده.


    و الله اعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    شكر الله لكم و جعل هذا العمل في ميزان حسناتكم أخي المُكرّم.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم




  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    لدراسة اصول الفقه

    إلى الأصوليين

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    كيف يعلم الطالب أنه اتقن الكتاب و هضمه حتى ينتقل للمستوى الذى يليه ؟

    و هل يقوم الطالب فى البداية بدراسة كتاب من كل فن على حده حتى ينهيه ثم يبدأ فى آخر عن فن مختلف ؟ أم أنه يبدأ بالتوازى فى كل الفنون أو بعضها !؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسورة السلفى مشاهدة المشاركة
    كيف يعلم الطالب أنه اتقن الكتاب و هضمه حتى ينتقل للمستوى الذى يليه ؟
    و هل يقوم الطالب فى البداية بدراسة كتاب من كل فن على حده حتى ينهيه ثم يبدأ فى آخر عن فن مختلف ؟ أم أنه يبدأ بالتوازى فى كل الفنون أو بعضها !؟

    يعرف طالب العلم مستواه بالمدارسة مع الآخرين و يا حبذا لو قام بملخصات لما يقرؤه فهذا افضل لتثبيت المفاهيم.

    اما الانتقال من كتاب لكتاب فكل كتاب يعيد ما ذكر في الكتاب الذي قبله بتوسع و بما ان الطالب يسمع الاشرطة سترسخ في ذهنه اصول المسائل بسبب التكرار و التدرج.

    اما بالنسبة لدراسة عدة فنون في آن واحد فحسب الكتاب ان كان مختصرا كالبيقونية مثلا او متن الورقات هذا يكمله في اسبوع لا يحتاج يقطعه اما ان كان مثل مراقي السعود و الفية العراقي الاحسن ان ينوع الطالب حتى لا يمل. لكن يضع في باله التدرج يبدأ بالسهل ثم الاصعب و هكذا حتى يضبط المسائل.


    و في كل هذا لا بد من التطبيق و التطبيق يأتي بدراسة بعض المسائل الخلافية الغرض من الدراسة ليس الفصل فيها و انما النظر في قوة الاحتجاج لكل فريق.


    نأخد مثال صلاة التراويح حدها الشيخ الالباني رحمه الله باحد عشر ركعة. في هذه المسألة نجد تقريبا امهات علوم الآلة.


    اولها تصحيح حديث يزيد بن عبد الله بن خصيفة و لهذا تحتاج علوم الحديث و دراسة الاسانيد.

    ثانيها الخاص و العام لان الالباني يستدل بقوله ان هناك حديث عام و هو حديث مثنى مثنى و حديث خاص و هو حديث عائشة رضي الله عنها ان الرسول عليه الصلاة و السلام لم يزد عن 11 ركعة

    ثالثها البيان : يستدل به العثيمين لبيان ان حديث مثنى مثنى ليس من باب العام انما من باب البيان و البيان لا يتأخر عن وقت الحاجة فهذا مثال جيد للتفريق بين العام و البيان.

    رابعها الاجماع : وجود اجماع في المسألة نقله بن عبد البر و القاضي عياض و الحافظ العراقي

    خامسها القياس يستدل به الالباني بقياسه على عدم الزيادة في الصلاة كالصلاة المفروضة

    سادسها فعل الرسول عليه الصلاة و السلام هل يحمل على الجوب و ما معنى العام من حديث صلوا كما رأيتموني اصلي.

    سابعها فعل الصحابة

    ثامنها من الناحية الحديثية تعارض الافعال في الحديث

    اذن هذه مسألة واحدة جمعت العديد من القواعد الاصولية و تجد مثلها في الكثير من المسائل الخلافية. لكي يتبين لك كل ذلك طالع كتاب بداية المجتهد.


    و الفنون تتكامل مع بعضها لذلك لا بد من اتقانها جميعا و ضبطها. لا بد من الصبر و المداومة و المذاكرة مع الاخرين و لا يكن همك ترجيح قول معين ففي البداية لا يضر التقليد لكن هو التدرب على الاستدلال و استنباط الاحكام.

    كذلك لا بد ان تضبط مكان المسائل فتتعلم البحث في مظان الحديث و مظان المسائل و تكتسب الفطرة السليمة في البحث فعندما يقع عندك حديث ترجع مباشرة لشرحه في كتب الحديث اولا . ان كان عندك حديث من البخاري انظر مباشرة فتح الباري و هكذا تتعلم اماكن المعلومات و اين تجدها.


    و دراسة كتب مثل عمدة الاحكام و بلوغ المرام و نيل الاوطار تعطيك قاعدة حديثية جيدة للبداية و للاستدلال, و في نفس الوقت تضبط امهات المسائل الفقهية و الخلاف فيها. بعدها تتشعب لما غيرها.



    و الله اعلم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    الأخ (التقرتي) ،

    ما رأيك بالاعتبار أولاً في الظروف المحيطة بطالب العلم قبل تحديد منهجه الدراسي ؟

    فمثلاً ، هناك مناطق بحاجة ماسة إلى رجل يفتيهم في أمور دينهم ، وهي كثيرة في بلاد المسلمين ، فخرج منهم رجل يطلب العلم ، فهل نقول له ابدأ بدراسة مصطلح الحديث وعلم التخريج وغيره ، ويأخذ هذا منه سنوات ، أم نوجهه مباشرة إلى الفقه ، فيكون ناقلاً لأقوال العلماء في المسائل ، ومرجحّاً بينها تقليداً لمن يثق به .. حتى إن تمكّن في ذلك ورسخت قدمه ، وجّهناه بعدها إلى علم الحديث ، حتى يتمكن بنفسه من الترجيح بين المسائل .

    فما رأيك ؟

    وأذكر لك أن أكثر الدعاة في الغرب وفي مناطق الجهل لم يقتبسوا من علم الحديث إلا الشيء اليسير ، فهل نؤخر أمثال هؤلاء عن الدعوة بدعوى عدم تمكنهم من علم الحديث ؟

    وجزاك الله خيراً

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    الأخ (التقرتي) ،
    ما رأيك بالاعتبار أولاً في الظروف المحيطة بطالب العلم قبل تحديد منهجه الدراسي ؟
    فمثلاً ، هناك مناطق بحاجة ماسة إلى رجل يفتيهم في أمور دينهم ، وهي كثيرة في بلاد المسلمين ، فخرج منهم رجل يطلب العلم ، فهل نقول له ابدأ بدراسة مصطلح الحديث وعلم التخريج وغيره ، ويأخذ هذا منه سنوات ، أم نوجهه مباشرة إلى الفقه ، فيكون ناقلاً لأقوال العلماء في المسائل ، ومرجحّاً بينها تقليداً لمن يثق به .. حتى إن تمكّن في ذلك ورسخت قدمه ، وجّهناه بعدها إلى علم الحديث ، حتى يتمكن بنفسه من الترجيح بين المسائل .
    فما رأيك ؟
    وأذكر لك أن أكثر الدعاة في الغرب وفي مناطق الجهل لم يقتبسوا من علم الحديث إلا الشيء اليسير ، فهل نؤخر أمثال هؤلاء عن الدعوة بدعوى عدم تمكنهم من علم الحديث ؟
    وجزاك الله خيراً

    هذا سؤال للعلماء اخي لا استطيع ان اجيبك عليه و الله اعلم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    أخى التقرتي.. من المعلوم أن الحفظ من أهم أدوات طالب العلم و لكن كل كتاب فيه من الفوائد ما الله به عليم.. فكيف يعرف الطالب أى من هذه الفوائد للحفظ و أىّ منها للمراجعة الدائمة .. و هكذا
    و كذلك كيف تكون مراجعة الكتب و المتون.. هل يراجع الطالب الفوائد أم يراجع الكتاب كاملا أم هى بحسب كل كتاب.. و جزاك الله خيرا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: برنامج للدراسة الشرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسورة السلفى مشاهدة المشاركة
    أخى التقرتي.. من المعلوم أن الحفظ من أهم أدوات طالب العلم و لكن كل كتاب فيه من الفوائد ما الله به عليم.. فكيف يعرف الطالب أى من هذه الفوائد للحفظ و أىّ منها للمراجعة الدائمة .. و هكذا
    و كذلك كيف تكون مراجعة الكتب و المتون.. هل يراجع الطالب الفوائد أم يراجع الكتاب كاملا أم هى بحسب كل كتاب.. و جزاك الله خيرا
    توجد كتب من الاحسن حفظها و كتب لا تحتاج الحفظ

    علم اصول الفقه و مصطلح الحديث لا تحتاج حفظه انما الفهم لانها وسائل للاستعمال على عكس الاحاديث و المتون الفقهية فهذه تحفظ.


    اذن غير الاحاديث ، احسن شيئ انك تعمل مختصر للكتاب من صنعك هذه احسن طريقة لتثبيت كل ما فيه من معلومات.


    اما الحفظ لن تستطيع حفظ كل شيئ فحاول مع الاهم فقط و ليس كل كتاب يحفظ.


    احيانا تحتاج قراءة الكتاب اكثر من مرة ان كان مهما


    كل هذه طرق لتثبيت المعلومة و ساعيد ترتيبها :


    تلخيص الكتاب
    اعادة قراءته
    قراءة شروح مختلفة
    الكتابة على الهامش لتسجيل الفوائد


    و هكذا ، كل طالب يختار ما يناسبه انا مثلا اكتب على الهوامش ما اظنه مفيدا و ازيد بعض التعليقات.


    هكذا بعد المراجعة اجدها فاتذكر الفوائد و مكانها كذلك اقرأ اكثر من كتاب في موضوع معين هكذا ترسخ المسألة من ابواب مختلفة.




    و الله اعلم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •