الزاد من فتاوى العلامة عبدالكريم الخضير في الجهاد
حكم الشرع في العمليات الاستشهادية
السؤال: ما رأيُكُم فيما يُسمُّونهُ بالعمليَّات الاستشهاديَّة التِّي انتشرت في هذا الزَّمن؟
الجواب:
ذكرتُ مِراراً أنَّني لا أعلمُ دليلاً يُبيحُ للإنسان أنْ يُباشر قتلَ نفسِهِ، أمّا أنْ يَتَسَبَّب في قتلِها؛ بأنْ يقتحِم بين صفَّيْن، أو ينزل يتسَوَّر سُور للأعداء وينزل عليهم بمُفردِهِ، أو يَنْغمِس بين صَفَّين، أو يثْبت لمجمُوعة يغلبُ على ظَنِّهِ أنَّهُ لا يَسْلَم منهم كل هذا لهُ أدلَّتُهُ، أما أنْ يُباشر قتل نفسِهِ بنفسِهِ هذا لا أعلمُ لهُ دليلاً، أفْتَاهُ بعضُ أهل العلم بأنَّهُ إذا كان فيه فيهِ نِكاية للعدو، وليس فيه وسيلة غير هذهِ، و يتولَّى تبِعة هذه الفتوى من أفتى بها، المقصُود أنَّني لا أعلمُ نصًّا صريحاً في أنْ يُباشر الإنسان قتل نفسِهِ، نعم قد يَتَسَبَّب، وقد يكون هذا التَّسبُّب قريب من المُباشرة بأنْ ينغمس بين صفَّيْن هذا في الغالب لا يَسْلم؛ لكنَّهُ لا يتولَّى قتل نفسِهِ بيدِهِ، قد جاء الوعيدُ الشَّديد على من قتل نفسَهُ.
القول الثَّاني: وهو معرُوف أفتى بهِ من أهل العلم من أفتى، وإذا ترَتَّب على ذلك مصلحة كبيرة عامَّة، أو على خِلافِهِ مفسدة كبيرة، فقد أُفتِي من يُخْشى عليهِ من الأَسْر، فإذا شُدِّد عليهِ وضُغِط عليهِ أفْضَى بأسرار المُسلمين لعدوِّهِ، هذهِ فتوى من عالم مُعتبر تَبْرَأ الذِّمَّة بتقلِيدِهِ، إذا أسَرَهُ العدو، وخشي أنَّهُ إذا أُضْغِط عليهِ أنْ يُفْضِي بأسرار المُسلمين، هذه مفسدة كبيرة، على كلِّ حال الفتاوى معروفة من المشايخ منهم من تبرأ الذِّمَّة بتقليدهِ، ومنهم من هو طالب علم يقتحم هذه الغمرات وهو في عافِية، على كلِّ حال هذه المسألة كما عرضت والذي عندي أنَّها ليست شرعيَّة.
http://www.khudheir.com/ref/241
هل يوجد جهاد الآن
السؤال : هل يوجد جهاد الآن؟
الجواب:
الجهاد قائم في بعض البلاد كفلسطين والشيشان وغيرهما
http://www.khudheir.com/ref/1834
العمليات الاستشهادية أو الانتحارية كما يسميها البعض ما حكمها
السؤال : موضوع العمليات الاستشهادية أو الانتحارية -كما يسميها البعض- ما هو الصواب في هذه المسألة؟
الجواب:
العمليات المشار إليها التي يسميها بعضهم استشهادية وبعضهم يسميها عمليات انتحارية كلٌ حسب ما ظهر له من حكم هذه العمليات.
وقد أفتى بعض العلماء بجوازها إذا كان فيها نكاية للعدو ولا يوجد وسيلة لاستخراج الحقوق وقمع العدو إلا بها وقد دل الغلام على كيفية يتوصل بها إلى قتله(1) ولولا هذه الدلالة لما استطاع قتله وهي وإن كانت في شرع من قبلنا إلا أنها سيقت في شرعنا مساق المدح وقد تحسى خالد بن الوليد السم القاتل لما في ذلك من المصلحة الراجحة وقد أُجيز للأسير إذا خشي أن يبوح بأسرار المسلمين أن يقتل نفسه دون ذلك.
وأفتى آخرون بتحريمها؛ لأنه لا يوجد في الشرع ما يدل على إباحة قتل الإنسان نفسه مباشرة، وإن وجد ما يجعل الإنسان يكون متسبباً في قتل نفسه من سلف هذه الأمة كاقتحام الصفوف من شخص واحد يغلب على الظن أنه يقتل؛ لأنه يحقق مصلحة كبيرة وهي إرهاب العدو وإدخال الرعب في صفوف الأعداء.
____________
(1) أخرجه: مسلم (3005) من حديث صهيب -رضي الله عنه- وفيه "فَقَالَ لِلْمَلِكِ إِنَّكَ لَسْتَ بِقَاتِلِي حَتَّى تَفْعَلَ مَا آمُرُكَ بِهِ قَالَ وَمَا هُوَ قَالَ تَجْمَعُ النَّاسَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ وَتَصْلُبُنِي عَلَى جِذْعٍ ثُمَّ خُذْ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِي ثُمَّ ضَعْ السَّهْمَ فِي كَبِدِ الْقَوْسِ ثُمَّ قُلْ بِاسْمِ اللَّهِ رَبِّ الْغُلَامِ ثُمَّ ارْمِنِي فَإِنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ قَتَلْتَنِي".
http://www.khudheir.com/ref/1835
هل يجوز أن نقاتل هؤلاء الغزاة تحت أي راية ولو كانت غير إسلامية
السؤال : هل يجوز للمسلم أن يقاتل هؤلاء الغزاة تحت أي راية ولو كانت غير إسلامية مثل القومية والوطنية والعلمانية؟
الجواب:
جهاد الدفع لا يحتاج إلى راية بل يلزم كل قادر عليه، ولا يحتاج إلى إذن فإذا دهم العدو بلداً إسلامياً وحب أهله الدفاع عنه وإن اشترك معهم غير مسلمين.
http://www.khudheir.com/ref/1905
ما هي متطلبات الشهادة؟
السؤال : ما هي متطلبات الشهادة؟
الجواب:
من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله، فمن قدم نفسه لإعلاء كلمة الله فقتل في قتال الكفار مقبلاً غير مدبر ولا غال فهو في سبيل الله تعالى وترجى له الشهادة
http://www.khudheir.com/ref/1907
هل تجوز سرقة اليهود والتخريب عليهم
السؤال : هل تجوز سرقة اليهود والتخريب عليهم؟ مع العلم أنهم سرقوا أراضينا وقتلونا ؟
الجواب:
هم محاربون فتجوز سرقة أموالهم؛ لأن أموالهم فيء لكن حيث تؤمن المفسدة الكبرى
http://www.khudheir.com/ref/1906
هل تخرج المرأة للجهاد دون إذن وليها في حالة الجهاد؟
السؤال : هل تخرج المرأة للجهاد دون إذن وليها في حالتي الجهاد (الطلب والدفع )؟
الجواب:
إذا دهم العدو البلد ولم يستطيع الرجال الدفع إلا بمساعدة النساء تعين على من تستطيع الإعانة بقدر المستطاع
http://www.khudheir.com/ref/1908
من هو ولي الأمر، هل هو أبي فقط أم هناك غيره؟
السؤال : من هو ولي الأمر، هل هو أبي فقط أم هناك غيره؟
الجواب:
إذا لم يتعين الجهاد فلا بد فيه إذن الوالدين وولي الأمر والأعرف والأحرص على مصالح المسلمين العامة.
http://www.khudheir.com/ref/1909
حكم الإعداد للقاء العدو
السؤال: لماذا لا يستعد المسلمون لأعدائهم ويمتثلوا أمر الله تعالى لهم بالاستعداد كما قال تعالى: {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ} [(60) سورة الأنفال].
وقد قرأت في كتاب الزواجر لابن حجر الهيتمي أن ترك التحصين والاستعداد من كبائر الذنوب، وكذا قرأت في أجوبة التسولي أنه من البدع المحرمة: التواطؤ على ترك إهمال اقتناء الخيول وترك التحصين، فهل كتبتم جواباً شافياً يحرض الأمة على الاستعداد للجهاد؟
الجواب:
الاستعداد والإعداد لجهاد الأعداء واجب بل فريضة من فرائض الدين للأمر به في قوله تعالى: {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [(60) سورة الأنفال] ولأنه لا يتم واجب الدفاع عن الإسلام وأهله إلا به وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
http://www.khudheir.com/ref/2160
كيف يكون جهاد المرأة
السؤال : كيف يكون جهاد المرأة؟
الجواب:
النساء ليس عليهن جهاد بمعناه الخاص وهو قتال العدو لكن "عَلَيْهِنَّ جِهَادٌ لَا قِتَالَ فِيهِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ"(1) .
لكن إذا حضرن القتال لمساعدة المجاهدين بالتمريض ونحوه مع أمن الفتنة فهو مأثور(2) شريطة أمن الفتنة ؛ لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
______________________________ _
(1) أخرجه: ابن ماجه (2910) من حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- وأصله عند البخاري ولفظه: "اسْتَأْذَنْت النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- فِي الْجِهَادِ فَقَالَ: ((جِهَادُكُنَّ الْحَجُّ)).
(2) أخرجه: البخاري (2882) من حديث الربيع بنت معوذ -رضي الله عنها- ولفظه: "كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- نَسْقِي وَنُدَاوِي الْجَرْحَى وَنَرُدُّ الْقَتْلَى إِلَى الْمَدِينَةِ".
http://www.khudheir.com/ref/2161
هل يجوز لنا أن نذهب للجهاد بدون إذن ولي الأمر
السؤال : هل يجوز لنا أن نذهب للجهاد بدون إذن ولي الأمر؟
الجواب:
الجهاد إذا تعين على الشخص بمعنى أنه صار في حقه فرض عين لا يحتاج إلى إذن أحد ويتعين في ثلاث حالات:-
(1) إذا دهم العدو بلده.
(2) إذا استنفره الإمام.
(3) إذا حضر الصف.
http://www.khudheir.com/ref/2162
هل الغزو الأمريكي على العراق يعد من الحروب الصليبية
السؤال : هل الغزو الأمريكي على العراق يعد من الحروب الصليبية، فقد رأيت بعض العلماء الأفاضل يقول بعدم إطلاق هذه الصفة؟
الجواب:
الغزو الأمريكي على العراق في دعواهم الهدف منه تحرير العراق من حزب البعث الظالم.
لكن بعض التصرفات تشكك في مصداق هذه الدعوى كقصد المدنيين وسلامة أعضاء الحزب منهم ورفع العلم الأمريكي كل هذا يجعل الدعوى لتحرير العراق ضعيفة.
وأن هناك أهدافاً غير ذلك والذي يصدق الدعوى انسحاب القوات الأمريكية فور انتهاء الحرب والقضاء على النظام من العراق ، وترك العراقيين يختارون الحكومة التي تمثلهم وتقودهم على كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- إذاً الشعب مسلم والأرض إسلامية على أن تحرير العراق من النظام الظالم وظيفة المسلمين لا وظيفة الكفار.
فالذي يغلب على الظن أن الهدف من هذه الحرب بالدرجة الأولى أمن إسرائيل وإضعاف هذه القوة القارنة في العراق التي لو كانت بيد مُصلِحة أمينة كان على يدها تحرير الأراضي الإسلامية المغتصبة.
http://www.khudheir.com/ref/2164
ما حكم العمليات الاستشهادية ؟ وهل فاعلها يعتبر شهيد ؟
ما حكم العمليات الاستشهادية؟ وهل فاعلها يعتبر شهيد؟
السؤال: ما حكم العمليات الاستشهادية؟ وهل فاعلها يعتبر شهيد؟ وما رأيك في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: ((مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ))(1)
الجواب:
العمليات الاستشهادية مما اختلف فيه أهل العلم فمنهم من حرم ذلك؛ لأنه لا يوجد نص صحيح صريح يبيح للإنسان أن يتولى قتل نفسه ويباشر ذلك بل وجد التشديد وتعظيم أمره ومن أدلة ذلك الحديث المذكور في السؤال.
ومنهم من يبيحها إذا كان فيها نكاية للعدو ولا يوجد وسيلة لاستخراج لحقوق المسلمين أو إيقاف العدو عند حده .
وهؤلاء يقولون إذا جاز في الشرع أن يتسبب الإنسان لقتل نفسه كمن يقتحم الصفوف بمفرده وكما جاء في قصة الغلام الذي دل على كيفية قتله(2) فإذا كان في مثله إرهاب للعدو وإظهار لقوة المسلمين فإنه جائز عند هؤلاء.
______________________________ _______
(1) أخرجه: البخاري (6047) ومسلم (110) من حديث ثابت بن الضحاك -رضي الله عنه-.
(2) أخرجه: مسلم (3005) من حديث صهيب -رضي الله عنه- وفيه ((فَقَالَ لِلْمَلِكِ إِنَّكَ لَسْتَ بِقَاتِلِي حَتَّى تَفْعَلَ مَا آمُرُكَ بِهِ قَالَ وَمَا هُوَ قَالَ تَجْمَعُ النَّاسَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ وَتَصْلُبُنِي عَلَى جِذْعٍ ثُمَّ خُذْ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِي ثُمَّ ضَعْ السَّهْمَ فِي كَبِدِ الْقَوْسِ ثُمَّ قُلْ بِاسْمِ اللَّهِ رَبِّ الْغُلَامِ ثُمَّ ارْمِنِي فَإِنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ قَتَلْتَنِي)).
http://www.khudheir.com/ref/3903
ما هو جهاد الفتاة
السؤال : هل يجوز للفتاة أن تقوم بعملية استشهادية فإذا كانت الإجابة لا فما هو جهاد الفتاة ؟
الجواب:
على النساء جِهَادٌ لَا قِتَالَ فِيهِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ (1) إن تيسر وإلا فعليها أن تعبد الله في بيتها وتكثر من الأذكار وتلاوة القرآن والاستغفار والعبادات كالصلاة والصيام والبر وترك القيل والقال.
______________________________ ___
(1) أخرجه: ابن ماجه (2910) من حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- وأصله عند البخاري ولفظه ((اسْتَأْذَنْتُ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- فِي الْجِهَادِ فَقَالَ: جِهَادُكُنَّ الْحَجُّ)).
http://www.khudheir.com/ref/3905
هل الإعداد واجب قبل القتال ؟
السؤال : ما رأيكم بقول من قال بأنه لا طاقة لنا بقتال أمريكا ومن والاها وأنه يجب علينا الإعداد قبل القتال وأن القتال ضدهم هو انتحار جماعي لا مبرر له ؟
الجواب:
الإعداد واجب قبل القتال امتثالا لقوله تعالى: {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ} [(60) سورة الأنفال] فإن داهم العدو قبل الإعداد وجب الدفاع بشتى الوسائل وعدم الاستسلام للكفار.
http://www.khudheir.com/ref/3908
هل الجهاد فرض علينا في حال دخول قوات الكفر ؟
السؤال: هل الجهاد فرض علينا في حال دخول قوات الكفر لسورية لا سمح الله?
الجواب:
جهاد الدفع فرض عين على كل مستطيع.
http://www.khudheir.com/ref/3909
واجبنا تجاه الظلم الواقع على المسلمين والأسرى
السؤال : أيها الشيخ الكريم إذا كان هذا الوقت الذي يتعرض فيه المسلمون إلى الذل من الكفار وخيانة المجاهدين في سبيل الله بعدم نصرتهم وللأسف كثير من الدول الإسلامية تساعد أمريكا على القضاء على الإرهاب وهو القضاء على المجاهدين أفليس عيباً وحراماً علينا نحن معشر شباب المسلمين السكوت على كل هذا أرضينا بالحياة الدنيا وأرجوا أيضاً أن تبين لي هل يجب علي رضا الوالدين إذا كان الجهاد واجب؟
الجواب:
رفع الظلم عن المسلمين واجب على الأمة يأثم من يستطيع ذلك وفك الأسير من بيت مال المسلمين فرض حتى قال ابن العربي المالكي: في آخر سورة الأنفال من "أحكام القرآن" له "أن ينصر المظلوم من المسلمين فرض ولو لم يبق في المسلمين عين تطرف، وفك الأسير واجب ولو لم يبق في بيت المال درهم"(1) ولكن ظروف العصر تختلف عن الحال في العصور السابقة.
ومواجهة الغزاة دون سلاح لهذه الأسلحة الفتاكة ليس من الحكمة فعلى الأمة بكاملها أن تفكر في عمل جماعي جهادي يعيد لها مجدها ويرفع عنها الذلة والهوان الذي حل بها بسبب ترك الجهاد والجهاد الفردي في العصور المتأخرة أثره ضعيف ولكن على الإنسان أن يحدث نفسه بالغزو متى شعر أن إخوانه بحاجته.
______________________________ ____
(1) "إلا أن يكونوا أسراء مستضعفين؛ فإن الولاية معهم قائمة ، والنصرة لهم واجبة بالبدن بألا يبقى منا عين تطرف حتى نخرج إلى استنقاذهم إن كان عددنا يحتمل ذلك ، أو نبذل جميع أموالنا في استخراجهم، حتى لا يبقى لأحد درهم كذلك
http://www.khudheir.com/ref/3910
ما الواجب على المسلم فعله في أحداث غزة ؟
يقول: نخشى إنْ سكتنا عن غزة تتبعها غزَّات ونحنُ ساكتون؟!
الجواب:
على كل حال الإنسان الذي يستطيعه يفعله، ولا يُكلِّفُ الله نفساً إلاَّ وُسعها
http://www.khudheir.com/ref/4029