تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الضمائر ... المبنى من الاسماء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    Post الضمائر ... المبنى من الاسماء

    الباب الثاني
    المبني من الأسماء
    الفصل الأول
    الضمائر
    الضمير اسم جامد وضع للكناية الدالة عن متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب ، نيابة عن الاسم الظاهر للاختصار .
    نحو : أنا احترم المعلم . أنت تحب والديك . هو يساعد الضعفاء . إياك أوقر .
    115 ـ ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد }1 .
    وقوله تعالى : { أنتم بريؤون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون }2 .
    116 ـ وقوله تعالى { فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض }3 .
    وقوله تعالى : { فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا }4 .
    وقوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }5 .
    بناء الضمير :
    لقد عد النحاة الضمير من المبنيات ولهم في ذلك حججهم التي استندوا عليها أهمها :
    1 ـ مشابهة الضمير للحرف في الوضع ، حيث إن أكثر الضمائر جاءت على حرف ، أو حرفين .
    2 ـ مشابهة الضمير للحرف في الافتقار ، لأن المضمر لا تتم دلالته على مسماه إلا بضميمة من مشاهدة ، أو غيرها .
    ـــــــــــــــ ــــ
    1 ـ 1 الإخلاص . 2 ـ 41 يونس .
    3 ـ 23 يونس . 4 ـ 43 الأنعام . 5 ـ 5 الفاتحة .
    3 ـ مشابهة الضمير للحرف في الجمود ، فهو لا يتصرف في لفظه بأي وجه من الوجوه ، ولا يوصف ، ولا يصف به .
    4 ـ الاستغناء عن الإعراب باختلاف صيغه لاختلاف المعاني .
    أقسام الضمائر باعتبار معانيها أو دلالاتها :
    تنقسم الضمائر باعتبار دلالاتها إلى ثلاثة أنواع :
    1 ـ ضمير المتكلم . 2 ـ ضمير المخاطب . 3 ـ ضمير الغائب .
    أولا ـ ضمائر المتكلم :
    أنا ، نحن ، نا ، التاء ، الياء ، إياي ، إيانا .
    ـ " أنا " نحو : أنا أحترم الكبير .
    117 ـ ومنه قوله تعالى : { أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا }1 .
    وقوله تعالى : { فقال أنا ربكم الأعلى }2 .
    ومنه قول المتنبي :
    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
    ـ " نحن " نحو : نحو إخوة متحابون في الله .
    118 ـ ومنه قوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }3 .
    وقوله تعالى : { نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمُقْوين }4 .
    وقوله تعالى : { نحن خلقناهم وشددنا أمرهم }5 .
    ـ " نا " نحو : اللهم اعفو عنا وعافنا .
    119 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون }6 .
    ـــــــــــــــ ــ
    1 ـ 35 الكهف . 2 ـ 24 النازعات .
    3 ـ 3 يوسف . 4 ـ 73 الواقعة .
    5 ـ 28 الإنسان . 6 ـ 10 الأنبياء
    وقوله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في كبد }1 .
    ـ " التاء " نحو : قرأت الدرس .
    120 ـ ومنه قوله تعالى : { ما منعك أن تسجد لما خلقت }2 .
    وقوله تعالى : { ورضيت لكم الإسلام دينا }3 .
    ـ " الياء " نحو : أعطاني والدي نقودا .
    121 ـ ومنه قوله تعالى : { رب اجعلني مقيم الصلاة }4 .
    وقوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة }5 .
    وقوله تعالى : { ولا تخاطبني في الذين ظلموا }6 .
    ـ " إياي " نحو : إياك أجلّ .
    122 ـ ومنه قوله تعالى : { وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون }7 .
    وقوله تعالى : { إنما هو إله واحد فإياي فارهبون }8 .
    ـ " إيانا " نحو : إيانا تكرمون .
    123 ـ ومنه قوله تعالى : { ما كانوا إيانا يعبدون }9 .
    وقوله تعالى : { ما كنتم إيانا تعبدون }10 .
    ـــــــــــــــ ــــ
    1 ـ 4 البلد . 2 ـ 75 ص .
    3 ـ 4 المائدة . 4 ـ 40 إبراهيم .
    5 ـ 31 مريم . 6 ـ 37 هود .
    7 ـ 40البقرة . 8 ـ 51 النحل .
    9 ـ 63 القصص . 10ـ 28 يونس .
    ثانيا ـ ضمائر المخاطب :
    أنت ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، الكاف ، التاء ، الألف ، الواو ، الياء ، النون .
    ـ " أنتَ " نحو : أنت طالب مهذب .
    ـ " أنت " نحو : أنتِ تحترمين معلماتك .
    124 ـ ومنه قوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }1 .
    وقوله تعالى : { فاذهب أنت وربك فقاتلا }2 .
    ـ " أنتما " نحو : أنتما صديقان .
    125 ـ ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }3 .
    ـ " أنتم " نحو : أنتم مهذبون .
    126 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }4 .
    وقوله تعالى : { أنتم وآباؤكم الأقدمون }5 .
    ـ " أنتن " نحو : أنتن قانتات .
    ـ " إياك " نحو : إياك نحترم .
    127 ـ ومنه قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }6 .
    ـ " إياكما " نحو : إياكما نوقر .
    ـ " إياكم " نحو : إياكم نبجل .
    ـ " إياكن " نحو : إياكن والإهمال .
    ـ " التاء المتكلم " نحو : كتبت الواجب .
    128 ـ ومنه قوله تعالى : { قل أرأيتك هذا الذي كرمت عليّ }7 .
    ـــــــــــــــ ــ
    1 ـ 21 الغاشية . 2 ـ 27 المائدة .
    3 ـ 35 القصص . 4 ـ 84 الواقعة .
    5 ـ 76 الشعراء . 6 ـ 4 الفاتحة . 7 ـ 62 الإسراء .
    " تاء المخاطب " نحو : قلتَ حقا . ومنه قوله تعالى : { وقتلتَ نفسا فنجيناك }1 .
    ـ " ألف الاثنين " نحو : هما يلعبان ، وذهبا يجريان .
    129 ـ ومنه قوله تعالى : { فقولا له قولا لينا }2 .
    ـ " واو الجماعة " نحو : وقفوا يتهامسون .
    130 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى ربكم }3 .
    وقوله تعالى : { واسجدوا واعبدوا ربكم }4 .
    ـ " ياء المخاطبة " نحو : أنت تنظفين البيت .
    131 ـ ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى ربك راضية مرضية }5 .
    وقوله تعالى : { وهزي إليك بجزع النخلة }6 .
    ـ " نون النسوة " نحو : الممرضات يعتنين بالمرضى .
    132 ـ ومنه قوله تعالى : { وكنَّ من الساجدين }7 .
    وقوله تعالى : { وقلن قولا معروفا }8 .
    ضمائر الغائب :
    هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، هاء الغائب ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، نون النسوة .
    133 ـ هو ، نحو قوله تعالى : { إنه هو يبدئ ويعيد }9 .
    وقوله تعالى : { وهو سريع الحساب }10 .
    ـــــــــــــــ ــــــ
    1 ـ 40 طه . 2 ـ 24 طه .
    3 ـ 54 الزمر . 4 ـ 77 الحج .
    5 ـ 28 الفجر . 6 ـ 24 مريم .
    7 ـ 98 الحجر . 8 ـ 33 الأحزاب .
    9 ـ 13 البروج . 10 ـ 43 الرعد .
    ـ هي ، 134 ـ نحو قوله تعالى : { وهي تمر مر السحاب }1 .
    وقوله تعالى : { إن بيوتنا عورة وما هي بعورة }2 .
    ـ هما ، 135 ـ نحو قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما } 3 .
    ـ هم ، 136 ـ نحو قوله تعالى : { وهم يصدون عن المسجد الحرام }4 .
    وقوله تعالى : { الذي هم فيه يختلفون }5 .
    ـ هن ، نحو : هن مهذبات . 137 ـ ومنه قوله تعالى : { هن لباس لكم }6 .
    وقوله تعالى : { هن أم الكتاب }7 .
    ـ إياه ، 138 ـ نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }8 . وقو له تعالى : { إن كنتم إياه تعبدون }9 .
    ـ إياها ، نحو : إياها أكرمت . ـ إياهما ، نحو : إياهما أحترمت .
    ـ إياهم : إياهم أشكر على ما صنعوا .
    ـ إياهن ، نحو : إياهن أقدر لما يفعلن من خير .
    ـ هاء الغائب ، 139 ـ نحو قوله تعالى : { لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }10 .
    ـ ألف الاثنين ، 140 ـ نحو قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }11.
    ـ واو الجماعة ، 141 ـ نحو قوله تعالى : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى }12 .
    وقوله تعالى : { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } 13 .
    ـــــــــــــــ ــــ
    1 ـ 88 النمل . 2 ـ 13 الأحزاب .
    3 ـ 23 الإسراء . 4 ـ 34 الأنفال .
    5 ـ 76 النمل . 6 ـ 187 البقرة .
    7 ـ 7 آل عمران . 8 ـ 23 الإسراء .
    9 ـ 172 البقرة . 10 ـ 21 الحشر .
    11 ـ 78 المائدة . 12 ـ 142 النساء . 13 ـ 63 الفرقان .
    ـ نون النسوة ، 142 ـ نحو قوله تعالى : { وقطعن أيديهن }1 .
    وقوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن }2 .
    أقسام الضمائر باعتبار دلالاتها
    ضمائر المتكلم : عددها 7
    أنا ، نحن ، إياي ، إيانا ، الياء في : اجعلني ، الناء في : أنزلنا ، التاء في : كتبت .
    ضمائر المخاطب : عددها 16
    أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياكَ ، إياكِ ، إياكما ،
    إياكم ، إياكن ، الكاف في : رأيتك ، التاء في : سافرتَ ، الألف في : قولا ، الواو في : اسجدوا ، الياء في : ارجعي ، النون في : قلن .
    ضمائر الغائب : عددها 14
    هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، الهاء في : رأيته ، الألف
    في : وقفا ، الواو في : قاموا ، النون في : ذهبن .
    ـــــــــــــــ ــ
    1 ـ 31 يوسف . 2 ـ 31 النور
    أقسام الضمير باعتبار استعماله ، أو حسب ظهوره أو عدمه :
    1 ـ ضمير بارز . 2 ـ ضمير مستتر .
    أولا ـ الضمير البارز :
    هو الذي له صورة في اللفظ ، ويذكر في الكلام .
    نحو : أنت ، في قولنا : أنت تلميذ مجتهد .
    ونحو : التاء ، في قولنا : قرأت الكتاب .
    ـ ينقسم الضمير البارز إلى قسمين :
    1 ــضمير متصل . 2 ـ ضمير منفصل .
    الضمير المتصل :
    هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته :
    أ ـ لا يفتتح به الكلام .
    ب ـ لا يقع بعد إلا .
    نحو : التاء ، في ذهبت إلى المدرسة .
    والألف في : المسافران وصلا .
    والواو في : العمال يشيدون المسجد .
    نحو : الياء في قولنا : جاءني رسول .
    والهاء في قولنا ، عمله متقن .
    والكاف في قولنا : أشكرك على جهودك .
    أقسام الضمائر باعتبار استعمالها ، أو بحسب ظهورها ، أو عدمه .
    الضمير البارز : الضمير المتصل :
    المختص بالرفع :
    تاء المتكلم : قمتُ ، تاء المخاطب : قمتَ . تاء المخاطبة : قمتِ .
    قمتا ، قمتم ، قمتن . ياء المخاطبة : قومي تقومين .
    نون النسوة : قمن يقمن . ألف الاثنين : قوما تقومان ،
    وقاما يقومان . واو الجماعة : قوموا تقومون
    قاموا يقومون . نون النسوة : قمن يقمن .
    المشترك بين النصب والجر :
    ياء المتكلم : أعطاني ، والدي. ناء المتكلمين : كافأنا ، قلمنا .
    كاف الخطاب : ساعدكَ ، ساعدكِ ، نصركما ، نصركم ، نصركن .
    كتابكَ ، كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن .
    هاء الغيبة : كرمه ، كرمها ، كرمهما ، كرمهم ، كرمهن .
    قلمه ، قلمها ، قلمهما ، قلمهم ، قلمهن .
    المشترك في الرفع والنصب والجر :
    نا المتكلمين : في الرفع : شربنا .
    في النصب : إننا . في الجر : لنا .
    الضمير المستتر :
    هو الضمير الذي لا يظهر إلا من خلال الجملة ، ودلالة الفعل
    الضمير المنفصل : ضمير رفع :
    للمتكلم : أنا ، نحن
    للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
    للغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
    ضمير نصب :
    للمتكلم : إيايا ، إيانا .
    للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
    للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
    أقسام الضمائر المتصلة من حيث الإعراب :
    تنقسم إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي :
    1 ـ ما يختص منها بمحل الرفع وهي :
    تاء المتكلم ، نحو : قمت ، وسافرت .
    وتاء المخاطب ، نحو : قمتَ ، وقمتِ ، وقمتما ، وقمتم ، وقمتن .
    وياء المخاطبة : نحو : قومي ، وتقومين .
    والنون ، نحو : قمن ، وتقمن .
    والألف ، نحو : قوما ، وتقومان .
    والواو ، نحو : قوموا ، وتقومون .
    وللغائب :
    الألف ، نحو : كتبا ، ويكتبان . والواو ، نحو : كتبوا ، ويكتبون .
    والنون ، نحو : كتبن ، ويكتبن .
    ضمائر الرفع المتصلة وموقعها من الإعراب
    الضمائر التي تتصل بالفعل الماضي :
    الضمير : تاء المتكلم . أمثلة الماضي :
    قمتُ مبكرا . كوفئتُ على تفوقي . كنت طالبا مجتهدا .
    ومنه قوله تعالى : { وإذا كففت بني إسرائيل عنك }110 المائدة .
    وقوله تعالى : { إني رأيت أحد عشر كوكبا }4 يوسف .
    تاء المخاطب . أمثلة الماضي :
    جئتَ مبتسما . ومنه قوله تعالى : { ثم جئت على قدر يا موسى }40 طه .
    وقوله تعالى : { أفرأيت الذي تولى }33 النجم .
    عوقبت على إهمالك . سأنتظر ما دمت قادما .
    تاء المخاطبة : أمثلة الماضي :
    حضرتِ مبكرة .
    ومنه قوله تعالى : { قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا } 27 مريم .
    وقوله تعالى : { كنتِ من الخاطئين }2 يوسف.
    عوقبتِ على قصورك . مازلتِ في عملك .
    المخاطبان : جئتما مبكرين .
    ومنه قوله تعالى : { فكلا من حيث شئتما } 19 الأعراف .
    وقوله تعالى : { وكلا منها رغدا حيث شئتما } 35 البقرة .
    المخاطبون : جئتم مبكرين .
    ومنه قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى } 19 النجم .
    المخاطبات : جئتن مبكرات .
    ومنه قوله تعالى : { فإذا أحصن } 25 النساء .
    " نا " المتكلمين : عملنا الواجب .
    كوفئنا على نجاحنا . كنا مسافرين .
    ومنه قوله تعالى :{ وأنزلنا عليهم المن }160 الأعراف .
    وقوله تعالى : { ربنا إننا سمعنا مناديا }193 آل عمران .
    ياء المخاطبة : لا تتصل بالماضي .
    ألف الاثنين : هما كتبا الدرس . هما كوفئا على الفوز .
    ومنه قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } 78 المائدة .
    وقوله تعالى : { جعلا له شركاء } 89 الأعراف .
    المتسابقان ما زالا متفوقين .
    واو الجماعة : الحراس كانوا يقظين .
    الطلاب حققوا الفوز .
    ومنه قوله تعالى : { بل زين للذين كفروا مكرهم } 23 الرعد .
    وقوله تعالى : { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } 89 الشعراء .
    المتسابقون كوفئوا على فوزهم .
    نون النسوة :
    المعلمات شرحن الدرس.
    ومنه قوله تعالى : { فإذا أتين بفاحشة } 25 النساء
    وقوله تعالى : { وللنساء نصيب مما اكتسبن } 32 النساء .
    الطالبات كوفئن على تفوقهن .
    الساعيات كن مخلصات.
    الضمائر التي تتصل بالفعل المضارع والأمر :
    المضارع : الضمير : تاء المتكلم ، تاء المخاطب ، نا المتكلمين
    أمثلة المضارع : لا يسند الفعل المضارع إلى تاء المتكلم أو المخاطب ،
    والمخاطبة ، ولا إلى نا المتكلمين .
    أمثلة الأمر : لا يسند الفعل الأمر إلى تاء المتكلم ، أو تاء المخاطب ، والمخاطبة ولا إلى نا
    المتكلمين .
    الضمير : الماضي : ـ
    الضمير : المضارع :
    أنت تنظفين المنزل .
    ومنه قوله تعالى : { فانظري ما تأمرين } 33 النمل .
    أنتِ تُعلمين ما ينفعك .
    ستكونين فاضلة .
    ألف الاثنين : المتسابقان يجلسان .
    ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان } 32 الرحمن.
    وقوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }78 المائدة .
    المتسابقان يُسألان .
    واو الجماعة : المعلمون يخلصون في دراساتهم .
    ومنه قوله تعالى : { والله خبير بما تعلمون } 152 آل عمران .
    وقوله تعالى : { إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون } 70 الشعراء .
    هم يحاسبون على عملهم .
    ومنه قوله تعالى : { لا يُؤتون الناس نقيرا } 53 النساء .
    سيصبحون مشعلا يضيء الطريق .
    نون النسوة : المعلمات يخلصن في عملهن .
    ومنه قوله تعالى : { حتى يضعن حملهن } 6 الطلاق .
    وقوله تعالى : { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } 59 الأحزاب
    سوف يحاسبن على إخلاصهن .
    سيصبحن نبراسا للأجيال القادمة .
    الأمر : نظفي المنزل . ومنه قوله تعالى : { ثم كلي من كل الثمرات } 69 النحل .
    وقوله تعالى : { فكلي واشربي وقري عينا } 26 مريم .
    كوني فاضلة .
    اجلسا أيها المتسابقان.
    ومنه قوله تعالى : { اذهبا إلى فرعون إنه طغى } 43 طه .
    وقوله تعالى : { فقولا له قولا لينا } 54 طه
    وقوله تعالى : { وكلا منها رغدا } 35 البقرة .
    كونا مهذبين .
    أخلصوا في أداء رسالتكم .
    ومنه قوله تعالى : { امكثوا غني أنست نارا }10 طه .
    كونوا مشعلا يضيء الطريق .
    ومنه قوله تعالى : { كونوا حجارة أو حديدا } 50 الإسراء.
    أخلصن في عملكن .
    ومنه قوله تعالى : { واذكرن ما يتلى }33 سبا .
    وقوله تعالى : وقلن قولا معروفا } 33 الأحزاب .
    كن مخلصات في عملكن .

  2. افتراضي رد: الضمائر ... المبنى من الاسماء

    بـــــوركت أخـــــــي
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: الضمائر ... المبنى من الاسماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •