تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من يسعفنا بخمسة أحاديث متفقة النص في الكتب الستة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي من يسعفنا بخمسة أحاديث متفقة النص في الكتب الستة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نريد من المشايخ أن يسعفونا بخمسة أحاديث مروية في الكتب الستة , بحيث يكون كل حديث متفق نصا في الكتب الستة , أي أن الحديث يكون مكرر بنفس النص من غير زيادة في الكتب الستة .
    فإن لم يوجد في الكتب الستة ففي السنن أو في أي ثلاث كتب من الكتب الستة بشرط أن يكون كل حديث من الأحاديث الخمسة منطبق النص .

    وبارك الله في الجميع
    وصـلى الله على سيـدنا مـحمد وعلـى آلـه وصـحبه وسلـم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من يسعفنا بخمسة أحاديث متفقة النص في الكتب الستة

    صحيح البخاري - كتاب الأيمان والنذور
    باب النية في الأيمان - حديث:‏6322‏
    حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد الوهاب ، قال : سمعت يحيى بن سعيد ، يقول : أخبرني محمد بن إبراهيم ، أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي ، يقول : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه "


    صحيح مسلم - كتاب الإمارة
    باب قوله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنية - حديث:‏3621‏
    حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، حدثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن علقمة بن وقاص ، عن عمر بن الخطاب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه

    السنن الصغرى - كتاب الأيمان والنذور
    النية في اليمين - حديث:‏3754‏
    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أنبأنا سليمان بن حيان ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن علقمة بن وقاص ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما الأعمال بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه "

    سنن ابن ماجه - كتاب الزهد
    باب النية - حديث:‏4225‏
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا يزيد بن هارون ، ح وحدثنا محمد بن رمح قال : أنبأنا الليث بن سعد ، قالا : أنبأنا يحيى بن سعيد ، أن محمد بن إبراهيم التيمي ، أخبره أنه سمع علقمة بن وقاص يقول : إنه سمع عمر بن الخطاب ، وهو يخطب الناس ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " إنما الأعمال بالنيات ، ولكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ، وإلى رسوله ، فهجرته إلى الله ، وإلى رسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه


    سنن أبي داود - كتاب الطلاق
    أبواب تفريع أبواب الطلاق - باب فيما عني به الطلاق والنيات
    حديث:‏1895‏
    حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا سفيان ، حدثني يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن علقمة بن وقاص الليثي قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه


    صحيح البخاري - كتاب العلم
    باب إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم - حديث:‏106‏
    حدثنا أبو الوليد ، قال : حدثنا شعبة ، عن جامع بن شداد ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، قال : قلت للزبير : إني لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث فلان وفلان ؟ قال : أما إني لم أفارقه ، ولكن سمعته يقول : " من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار "


    صحيح مسلم - باب في التحذير من الكذب على رسول الله صلى الله تعالى
    حديث:‏4‏
    وحدثنا محمد بن عبيد الغبري ، حدثنا أبو عوانة ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كذب علي متعمدا ، فليتبوأ مقعده من النار

    السنن الكبرى للنسائي - كتاب العلم
    من كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم - حديث:‏5741‏
    أخبرنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا خالد ، عن شعبة ، قال : أخبرني جامع بن شداد ، قال : سمعت عامر بن عبد الله بن الزبير ، يحدث عن أبيه ، أنه قال : للزبير : ما لي لا أراك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ؟ قال : ما فارقته منذ أسلمت ولكني سمعته قال : " من كذب علي ، فليتبوأ مقعده من النار


    سنن ابن ماجه - المقدمة
    باب التغليظ في تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه - حديث:‏30‏
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وسويد بن سعيد ، وعبد الله بن عامر بن زرارة ، وإسماعيل بن موسى ، قالوا : حدثنا شريك ، عن سماك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كذب علي متعمدا ، فليتبوأ مقعده من النار "


    سنن الترمذي الجامع الصحيح - الذبائح
    أبواب العلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب ما جاء في تعظيم الكذب على رسول الله صلى الله
    حديث:‏2653‏
    حدثنا قتيبة قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " من كذب علي - حسبت أنه قال - متعمدا فليتبوأ بيته من النار " "

    سنن أبي داود - كتاب العلم
    باب في التشديد في الكذب على رسول الله صلى الله عليه - حديث:‏3184‏
    حدثنا عمرو بن عون ، أخبرنا خالد ، ح وحدثنا مسدد ، حدثنا خالد المعنى ، عن بيان بن بشر ، قال : مسدد أبو بشر : عن وبرة بن عبد الرحمن ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، قال : قلت للزبير : ما يمنعك أن تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث عنه أصحابه ، فقال : أما والله لقد كان لي منه وجه ومنزلة ، ولكني سمعته يقول : " من كذب علي متعمدا ، فليتبوأ مقعده من النار "


    صحيح البخاري - كتاب الوضوء
    باب غسل الأعقاب - حديث:‏162‏
    حدثنا آدم بن أبي إياس ، قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة ، وكان يمر بنا والناس يتوضئون من المطهرة ، قال : أسبغوا الوضوء ، فإن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم قال : " ويل للأعقاب من النار

    صحيح مسلم - كتاب الطهارة
    باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما - حديث:‏381‏
    حدثنا شيبان بن فروخ ، وأبو كامل الجحدري ، جميعا عن أبي عوانة ، قال أبو كامل : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن يوسف بن ماهك ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد حضرت صلاة العصر فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى : " ويل للأعقاب من النار "

    السنن الكبرى للنسائي - كتاب الطهارة
    إيجاب غسل الرجلين - حديث:‏111‏
    أخبرنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا يزيد وهو ابن زريع ، قال : حدثنا شعبة ، وأخبرنا مؤمل بن هشام ، قال : حدثنا إسماعيل ، عن شعبة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم : " ويل للأعقاب من النار

    السنن الصغرى - سؤر الهرة
    صفة الوضوء - باب إيجاب غسل الرجلين
    حديث:‏110‏
    أخبرنا محمود بن غيلان قال : حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، ح وأنبأنا عمرو بن علي قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان واللفظ له ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن أبي يحيى ، عن عبد الله بن عمرو قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون ، فرأى أعقابهم تلوح فقال : " ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء


    سنن الترمذي الجامع الصحيح - أبواب الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    باب ما جاء ويل للأعقاب من النار - حديث:‏41‏
    حدثنا قتيبة ، قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ويل للأعقاب من النار "

    سنن ابن ماجه - كتاب الطهارة وسننها
    باب غسل العراقيب - حديث:‏448‏
    قال القطان ، حدثنا أبو حاتم قال : حدثنا عبد المؤمن بن علي قال : حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ويل للأعقاب من النار "

    سنن أبي داود - كتاب الطهارة
    باب في إسباغ الوضوء - حديث:‏90‏
    حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن سفيان ، حدثنا منصور ، عن هلال بن يساف ، عن أبي يحيى ، عن عبد الله بن عمرو ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى قوما وأعقابهم تلوح ، فقال : " ويل للأعقاب من النار ، أسبغوا الوضوء "




    صحيح مسلم - كتاب الحيض
    باب إنما الماء من الماء - حديث:‏545‏
    حدثنا هارون بن سعيد الأيلي ، حدثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن ابن شهاب ، حدثه أن أبا سلمة بن عبد الرحمن ، حدثه عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إنما الماء من الماء " *


    السنن الصغرى - سؤر الهرة
    صفة الوضوء - باب الذي يحتلم ولا يرى الماء
    حديث:‏199‏
    أخبرنا عبد الجبار بن العلاء ، عن سفيان ، عن عمرو ، عن عبد الرحمن بن السائب ، عن عبد الرحمن ابن سعاد ، عن أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الماء من الماء " *


    سنن الترمذي الجامع الصحيح - أبواب الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    باب ما جاء أن الماء من الماء - حديث:‏106‏
    حدثنا أحمد بن منيع قال : حدثنا عبد الله بن المبارك قال : حدثنا يونس بن يزيد ، عن الزهري ، عن سهل بن سعد ، عن أبي بن كعب ، قال : " " إنما كان الماء من الماء رخصة في أول الإسلام ، ثم نهي عنها " " ، حدثنا أحمد بن منيع قال : حدثنا ابن المبارك قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري بهذا الإسناد مثله ، هذا حديث حسن صحيح ، وإنما كان الماء من الماء في أول الإسلام ، ثم نسخ بعد ذلك ، وهكذا روى غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم : أبي بن كعب ، ورافع بن خديج ، والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم : على أنه إذا جامع الرجل امرأته في الفرج وجب عليهما الغسل وإن لم ينزلا *

    سنن ابن ماجه - كتاب الطهارة وسننها
    أبواب التيمم - باب الماء من الماء
    حديث:‏604‏
    حدثنا محمد بن الصباح قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن السائب ، عن عبد الرحمن ابن سعاد ، عن أبي أيوب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الماء من الماء "

    سنن أبي داود - كتاب الطهارة
    باب في الإكسال - حديث:‏190‏
    حدثنا أحمد بن صالح ، حدثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الماء من الماء " ، وكان أبو سلمة يفعل ذلك


    صحيح البخاري - كتاب اللباس
    باب من جر إزاره من غير خيلاء - حديث:‏5455‏
    حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا زهير ، حدثنا موسى بن عقبة ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " قال أبو بكر : يا رسول الله ، إن أحد شقي إزاري يسترخي ، إلا أن أتعاهد ذلك منه ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لست ممن يصنعه خيلاء

    صحيح مسلم - كتاب اللباس والزينة
    باب تحريم جر الثوب خيلاء - حديث:‏3982‏
    وحدثنا ابن نمير ، حدثنا أبي ، حدثنا حنظلة ، قال : سمعت سالما ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " ، وحدثنا ابن نمير ، حدثنا إسحاق بن سليمان ، حدثنا حنظلة بن أبي سفيان ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثله ، غير أنه قال : " ثيابه

    السنن الكبرى للنسائي - كتاب الزينة
    ذكر الاختلاف على شعبة فيه - حديث:‏9402‏
    أخبرنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا محمد ، قال : حدثنا شعبة قال : سمعت محارب بن دثار ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جر ثوبه خيلاء ، فإن الله لا ينظر إليه يوم القيامة "

    سنن الترمذي الجامع الصحيح - الذبائح
    أبواب اللباس - باب ما جاء في جر ذيول النساء
    حديث:‏1698‏
    حدثنا الحسن بن علي الخلال قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " " ، فقالت أم سلمة : فكيف يصنعن النساء بذيولهن ؟ قال : " " يرخين شبرا " " ، فقالت : إذا تنكشف أقدامهن ، قال : " " فيرخينه ذراعا ، لا يزدن عليه " " ، هذا حديث حسن صحيح *

    سنن ابن ماجه - كتاب اللباس
    باب من جر ثوبه من الخيلاء - حديث:‏3569‏
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا محمد بن بشر ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : مر بأبي هريرة فتى من قريش يجر سبله ، فقال : يا ابن أخي إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من جر ثوبه من الخيلاء ، لم ينظر الله إليه يوم القيامة "

    سنن أبي داود - كتاب اللباس
    باب ما جاء في إسبال الإزار - حديث:‏3581‏
    حدثنا النفيلي ، حدثنا زهير ، حدثنا موسى بن عقبة ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " ، فقال أبو بكر : إن أحد جانبي إزاري يسترخي ، إني لأتعاهد ذلك منه ، قال : " لست ممن يفعله خيلاء



    صحيح البخاري - كتاب الصوم
    باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم - حديث:‏1821‏
    حدثنا آدم ، حدثنا شعبة ، حدثنا محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة رضي الله عنه ، يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : أو قال : قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين "



    صحيح مسلم - كتاب الصيام
    باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال - حديث:‏1875‏
    وحدثنا عبيد الله بن معاذ ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة رضي الله عنه ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غمي عليكم الشهر فعدوا ثلاثين "


    السنن الصغرى - الصيام
    إكمال شعبان ثلاثين إذا كان غيم وذكر اختلاف الناقلين عن أبي - حديث:‏2100‏
    أخبرنا مؤمل بن هشام ، عن إسمعيل ، عن شعبة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم الشهر فعدوا ثلاثين "


    سنن الترمذي الجامع الصحيح - أبواب الجمعة
    أبواب الصوم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب ما جاء لا تقدموا الشهر بصوم
    حديث:‏652‏
    حدثنا أبو كريب قال : حدثنا عبدة بن سليمان ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " " لا تقدموا الشهر بيوم ولا بيومين ، إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم ، صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ثم أفطروا


    سنن أبي داود - كتاب الصوم
    باب من قال : فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين - حديث:‏1995‏
    حدثنا الحسن بن علي ، حدثنا حسين ، عن زائدة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقدموا الشهر بصيام يوم ، ولا يومين إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم ، ولا تصوموا حتى تروه ، ثم صوموا حتى تروه ، فإن حال دونه غمامة ، فأتموا العدة ثلاثين ، ثم أفطروا والشهر تسع وعشرون

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من يسعفنا بخمسة أحاديث متفقة النص في الكتب الستة

    للفائدة كتاب :


    صحيح الحفاظ فيما اتفق عليه الأئمة الستة


    http://rapidshare.com/files/15024405...5___1575_.html

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: من يسعفنا بخمسة أحاديث متفقة النص في الكتب الستة

    جزاكم الله خيرا وأسأل الله أن يبارك لكم في كل أموركم...

    وأعتذر فالرد جاء متأخرا
    وصـلى الله على سيـدنا مـحمد وعلـى آلـه وصـحبه وسلـم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •