ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 18 من 18
5اعجابات
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By علي أحمد عبد الباقي

الموضوع: ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,725

    افتراضي ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟

    السلام عليكم
    كان كتاب ((مسند الربيع بن حبيب؟)) من الكتب المقرر إضافتها لبرنامج (جامع السنة).
    لكن حدث كلام عليه، فيبدو أنه استبعد من هذا البرنامج.
    فما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟
    بارك الله فيكم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    كان كتاب ((مسند الربيع بن حبيب؟)) من الكتب المقرر إضافتها لبرنامج (جامع السنة).
    لكن حدث كلام عليه، فيبدو أنه استبعد من هذا البرنامج.
    فما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟
    بارك الله فيكم.

    مسند الربيع بن حبيب هو مسند الاباضية و هو مسند موضوع بإسمه لا أساس له من الصحة فكاتبه مجهول و لم يترجم له في كتب الرجال بل لا نجد ذكرا لهذا المسند في القرون الأولى.

  3. #3
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟

    http://alabadyah.com/showthreadbook1.php?id=89
    كلام الشيخ سعد الحميد حوله
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,706

    افتراضي رد: ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟

    الشيخ امجد الفلسطيني جزاك الله كل خير على رابط هذه المناظره القيمة
    وسبحان الله كيف تتشابه مناظرات اهل الباطل
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,725

    افتراضي رد: ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟

    جزاكم الله خير الجزاء.
    وأخبرني أحد تلاميذ الشيخ سعد أيضًا، أنَّ الشيخ أعدَّ بحثًا في الموضوع، وهو في طريقه للنشر بإحدى المجلات العلميَّة المحكَّمة.
    عنوان البحث:
    أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة الإباضي بين الجهالة والإمامة
    بحث أعدَّه
    د. سعد بن عبد الله بن عبد العزيز الحميِّد
    الأستاذ المشارك بقسم الثقافة الإسلامية - كلية التربية - جامعة الملك سعود

    وأوله:
    "بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي وفّق من شاء من عباده للهدى، وأشقى آخرين فجعلهم من أهل الرّدَى".
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟

    جزاك الله خيرًا أبا ورش ، وجميع من شارك في الموضوع.
    وبخصوص كتاب أبي عبيدة الذي ذكره الأخ أبو ورش القارئ المليجي في المشاركة السابقة تتضح علاقته بالموضوع من العبارة التي ذكرها الشيخ في مقدمة بحثه ، قال - حفظه الله - :
    (( وأبو عبيدة هذا هو شيخ الربيع بن حبيب صاحب "المسند" الذي يرى الإِباضِيَّة أنه أصح الكتب بعد كتاب الله، وأعلاها سندًا، وهو مُقدَّم عندهم على "صحيحي البخاري ومسلم"(1 ).
    وقد بلغ عدد الأحاديث في هذا "المسند" (742)(2 ) حديثًا، جميعها من رواية الربيع بن حبيب عن أبي عبيدة، سوى خمسين حديثًا، منها حديثان يرويهما الربيع عن النبي صلى الله عليه وسلم بلا إسناد(3 )، ومنها واحد وعشرون حديثًا مُعْضَلَة يرويها الربيع عن الصحابة رضي الله عنهم، وبينه وبينهم مفازة(4 )، ومنها ثلاثة وعشرون حديثًا لم يتّضح له فيها شيخ كأنها مُعَلَّقة(5 )؛ كقوله(6 ): «قال جابر: قالت عائشة رضي الله عنها»، لكن يظهر أنها عطف على الأحاديث التي قبلها، وهي من روايته عن أبي عبيدة. ومنها أربعة أحاديث من روايته عن غير أبي عبيدة، روى اثنين منها عن شيخٍ يقال له: يحيى بن كثير(7 )، وواحدًا عن شيخ يقال له: عبد الأعلى( 8)، وواحدًا عن شيخ يقال له: ضمام بن السائب( 9)، وليس له في هذا المسند شيخ غير أبي عبيدة، وهؤلاء الثلاثة.))

    ـــــــــــــــ ــــــــــ
    هوامش
    ( 1) انظر مقدمة "مسند الربيع بن حبيب" لعبد الله بن حميد السالمي (ص19).
    ( 2) أعني دون الزيادات التي زادها الوارجلاني على "المسند". وهذا العدد حسب الترقيم عندهم، وإلاَّ ففي آخر "المسند" إحصاء لأحاديثه؛ يحتاج لإعادة نظر، وليس من مقصدي!.
    ( 3) وهما الحديثان رقم (343 و451).
    ( 4) وهي الأحاديث رقم (45 و46 و57 و72 و191 و214 و226 و268 و312 و450 و466 و469 و488 و492 و495 و577 و584 و626 و647 و685 و694).
    ( 5) وهي الأحاديث رقم (134 و330 و346 و352 و361 و364 و365 و366 و368 و404 و454 و472 و473 و476 و546 و593 و594 و622 و650 و668 و674 و723 و726).
    ( 6) في الحديث رقم (134).
    ( 7) وهما الحديثان رقم (17 و739).
    ( 8) وهو الحديث رقم (16).
    ( 9) وهو الحديث رقم (520).



    ولهذا السبب ركز الشيخ بحثه على أبي عبيدة هذا ليكشف حاله.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,193

    افتراضي رد: ما حقيقة مسند الربيع بن حبيب؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبع اعلم اخي الكريم ان مؤلف الكتاب مجهول اي نكرة غير معروف قال الشيخ الالباني رحمه الله في صفة الصلاة ص 188ط المعارف رواه ربيعهم في مسنده المجهول وقال ايضا الربيع هذا ليس اماما من ائمتنا وانما هو امام لبعض الفرق الاسلامية من الخوارج وهو نكرة لا يعرف هو ولا مسنده ......... وجاء في غلاف المطبوع ابي يعقوب يوسف بن ابراهيم الورجلاني والورجلاني هذا اسناده منقطع الى المؤلف هذا السند .والورجلاني هذا رجل مغربي غير مشهور بالرواية قال الذهبي كثير من رجال هذا المسند حالهم كحال بشر المريسي المبتدع الضال السير ج10ض 200
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    392

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,343

    افتراضي

    متى ظهر مسند الربيع بن حبيب؟ في أي قرن؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    قال الشيخ مشهور في كتابه :كتب حذر منها العلماء 2 / 295 - 297 :
    (( طبع هذا المسند باسم :" الجامع الصحيح مسند الإمام الربيع بن حبيب بن عمر الأزدي البصري ".
    في مجلد واحد في أربعة أجزاء ، ومؤلفه نِكِرَةٌ مَجهولٌ غيرُ معروف ، على الرغم من أنه قد سطر على غلاف هذا الكتاب عنه ( أحد أفراد النبغاء من علماء آخر قرن البعثة ) !!
    ولم أعثرْ له على ترجمة إلاَّ في (الأعلام) للزِّركليِّ (3/14) ، وهو قد أخذها من مطلع هذا الكتاب ! ولذا ؛ قال شيخُنا الألبانِيُّ في {صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (ص 188 - ط المعارف) :
    ((.. رواه ربيعُهم في مسنده المجهول ..)) ، وقال أيضا في رده على الأستاذ عز الدين بليق عند قوله : (ص 8) في كتابه (منهاج الصالحين) : (( وقد انتقيت أكثر الأحاديث من كتب الحديث الستة ، والجامع الصحيح مسند الربيع بن حبيب .. )) ، قال شيخنا حفظه الله تعالى : (( .. الربيع هذا ليس إماما من أئمتنا ، وإنما هو إمام لبعض الفرق الإسلامية من الخوارج ، وهو نكرة لا يعرف هو ولا مسنده عند علمائنا )) .
    قلت : ومما ينبغي ذكره بهذا الصدد أمور :
    ( * الأول * ) : جاء على غلاف المطبوع من هذا المسند : (( على ترتيب الشيخ المحقق صاحب التفسير الكبير والعدل والإنصاف والدليل والبرهان : أبي يعقوب ، يوسف بن إبراهيم الورجلاني رضوان الله عليهما )) [قال مشهور] : هذا إسناد منقطع إلى مؤلف هذا المسند .
    ( * الثاني* ) : والورجلاني هذا رجل مغربي غير مشهور بالرواية .
    ( * الثالث * ) : ومن ثَمَّ ؛ كيف يكون ما في هذا الكتاب من تأليف الربيع وهو في أواخر قرن البعثة ، وقد روى فيه (3/23) : (( قال : وأخبرنا بشر المريسي ..)) ؟
    ( * الرابع * ) : ومنه تعلم ما في قول مصححه (وهو عبد الله بن حميد السالمي) من المغالطات عندما افتتح الكتاب بتنبيهات ، قال في التنبيه الأول : (( اعلم أن هذا المسند الشريف أصح كتب الحديث رواية وأعلاها سندا ، وجميع رجاله مشهورون بالعلم والورع والضبط والأمانة والعدالة والصيانة ، كلهو أئمة في الدين وقادة للمهتدين )) .
    قلت [مشهور ]: واغوثاه! لا والله ؛ بل بشر المريسي من أئمة الضلال و (انسلخ من الورع والتقوى) كما قال الذهبي في السير (10/200) ، وكثير من رجال هذا المسند حالهم كحال هذا المبتدع الضال ، والخلاصة أن هذا المسند منحول ومؤلفه مجهول ، ولله عاقبة الأمور . )) . اهـ كلام مشهور .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    متى ظهر مسند الربيع بن حبيب؟ في أي قرن؟
    يزعمون في أواخر القرن الأول ، وهذا باطل مجرد زعم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,343

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ، ولكن الخوارج من صفاتهم على قلة الفقة في الدين فهم لهم عبادة وزهد، هل هم من وضع هذا المسند أم أن هناك من وضع لهم هذا المسند؟!
    هل المسند الربيع بن حبيب خاص للإباضية دون غيرهم من الخوارج؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    وجزاكم مثله أختنا الفاضلة .
    نعم هو للإباضية ، ويبدو أن واضعه من الأعصار المتأخرة ، وهو كتاب موضوع مكذوب ، والربيع هذا شخصية مجهولة أصلا ، ينتحله الإباضية وينسبونه إلى العلم ، ويزعمون أن له مسندا يروي فيه الأحاديث على طريقة المحدثين ، وأن أحاديثه من أصح الأحاديث ، وهي أصح عندهم من الصحيحين ، وهذا قول مختلق باطل ، لا يعول عليه إلا جاهل ، أو منحرف ضال.
    نعم أنتم تشيرون إلى أن الخوارج من عقيدتهم أنهم لا يكذبون ، وهذا صحيح في الجملة ، لكن يبدو أن الإباضية - وهم فرقة من الخوارج - في الأعصار المتأخرة انفكوا عن بعض معتقداتهم لمصالح ما ، كما انفك الرافضة من التقية في عصرنا هذا ، فصارت التقية تحت التراب .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,343

    افتراضي

    الله المستعان، هذه من أمور العقيدة عندهم كيف انفكوا عنها!!!
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    انفكوا عنها لأنها عقيدة هشة واهية كبيت العنكبوت ، وأصحابها منحرفون ضالون ، ومصالحهم السياسية تطغى على كل دين يخالف غايتهم الخبيثة .
    اللهم إنا نجعلك في نحورهم ، اللهم رد كيد المجرمين المناوئين لدينك الحق .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,343

    افتراضي

    اللهم آمين ،، ونسأل الله تعالى أن يحفظ شباب المسلمين وأن يثبتهم على الحق وينصرهم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي

    وهذه صورة الغلاف لكتاب في التحذير من مسند الربيع :
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    حقيقة كتاب الإباضية : مسند "الربيع" !!


    السؤال :
    ما صحة الأحاديث المذكورة في مسند الإمام الربيع بن حبيب رحمة الله تعالى عليه ؟ وعندما سئل الإمام أحمد بن حنبل عن الإمام الربيع بن حبيب رضي الله تعالى عنهما قال: " لا أرى فيه بأسا" ، فأرجو توضيح الأمر .

    تم النشر بتاريخ: 2014-07-15

    الجواب :
    الحمد لله
    أولا :
    مما أنعم الله به على هذه الأمة : أن سخر لها من رجالها : علماء أئمة ، من أهل الصدق والأمانة والمعرفة ، قاموا على خدمة السنة النبوية ، فاعتنوا بالحديث النبوي ، فرووه بأسانيدهم ، وأثبتوه في مصنفاتهم ، واعتنوا برواته جرحا وتعديلا ، وبينوا للناس الصحيح من السقيم ، والمحفوظ من المعلول ، والموصول من المنقطع ، ومن عرفوه من رواته ، ووثقوه : فهو الثقة ، ومن عرفوه فجرحوه فهو الضعيف ، ومن جهلوه : فهو المجهول الذي لا يعول على روايته ، ولا يوثق بشيء من نقله .

    ثانيا :
    الربيع بن حبيب ، صاحب المسند الزعوم : رجل مجهول ، بل لا وجود له أصلا ؛ إنما ينتحله الإباضية ، وينسبونه إلى العلم ، ويدعون أن له مسندا يروي فيه الأحاديث على طريقة أهل الحديث ، وأن أحاديثه من أصح الأحاديث .
    وهذا قول مختلق باطل ، لا يعول عليه إلا جاهل ، أو منحرف .

    والإباضية إحدى فرق الخوارج ، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي ، ولهم مجموعة من العقائد والأفكار المنحرفة ، التي يخالفون فيها أهل السنة والجماعة ، انظر - للتعرف عليهم ، وعلى عقائدهم - إجابة السؤال رقم : (11529) .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " الربيع بن حبيب - وهو الفراهيدي - : إباضي مجهول ، ليس له ذكر في كتب أئمتنا، ومسنده هذا هو " صحيح الإباضية "! وهو مليء بالأحاديث الواهية والمنكرة " انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (6/304) .

    وقال الشيخ مشهور في كتابه " كتب حذر منها العلماء " (2/295/296) :
    " طبع هذا المسند باسم " الجامع الصحيح مسند الإمام الربيع بن حبيب بن عمر الأزدي البصري" في مجلد واحدٍ في أربعة أجزاء ، ومؤلفه نكِرَةٌ مَجهولٌ غيرُ معروف ، ولم أعثرْ له على ترجمة إلاَّ في " الأعلام " للزِّركليِّ (3/14) ، وهو قد أخذها من مطلع هذا الكتاب!
    ولذا ؛ قال شيخُنا الألبانِيُّ في " صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم " (ص 188) :
    " ... رواه ربيعُهم في مسنده المجهول " .
    وقال أيضا في رده على الأستاذ عز الدين بليق عند قوله : (ص 8) في كتابه "منهاج الصالحين" : " وقد انتقيت أكثر الأحاديث من كتب الحديث الستة ، والجامع الصحيح مسند الربيع بن حبيب.. " ، قال شيخنا حفظه الله تعالى : " ... الربيع هذا ليس إماما من أئمتنا ، وإنما هو إمام لبعض الفرق الإسلامية من الخوارج ، وهو نكرة لا يعرف هو ولا مسنده عند علمائنا " انتهى .

    وقال الشيخ سعد الحميد حفظه الله :
    " مسند الربيع بن حبيب المسمى بـ : " الجامع الصغير " هذا الكتاب لا شك في أنه موضوع مكذوب ، وليس هذا فقط ، بل إنه وضع في هذه الأعصار المتأخرة . والدليل على ذلك ما يلي :
    1- لا يوجد للكتاب أصل مخطوط موثوق .
    2- الربيع بن حبيب الفراهيدي شخصية لا وجود لها في التاريخ ، ولم تلدها أرحام النساء ، وإنما نسجها خيال الإباضية لنصرة باطلهم .
    3- شيخ الربيع في كثير من المواضع في هذا الكتاب هو أبو عبيدة مسلم ابن أبي كريمة التيمي بالولاء ، الذي يزعمون أنه تزعم الحركة الإباضية بعد جابر بن زيد ، وتوفي في عهد أبي جعفر المنصور سنة 158هـ ، وهذا أيضاً لا توجد له ترجمة ، ونقول عنه كما قلنا عن الربيع بن حبيب .
    4- مرتِّب الكتاب هو أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ، وهو - كما يزعمون - متأخر في القرن السادس ، وما قلناه عن الربيع وشيخه ، نقوله عن هذا أيضاً ، لأنه لا توجد له ترجمة في كتب الرجال التي عنيت بترجمة أهل ذلك العصر كالتكملة لوفيات النقلة ، أو سير أعلام النبلاء ، أو تاريخ الإسلام ، أو غيرها ، فجميع هذه الشخصيات التي لها علاقة مباشرة بالكتاب شخصيات مجهولة ، ندين الله عز وجل بأنها لم تنفخ فيها روح ، ولم تطأ على أرض .
    5- لو كان هذا الكتاب موجوداً منذ ذلك التاريخ الذي يزعمونه سنة 170 هـ تقريباً ، وأحاديثه معروفة ، لاشتهر شهرة عظيمة بسبب أسانيده العالية ، وكان الأقدمون من علمائنا يحرصون حرصاً بالغاً على علو الإسناد – كما هو حال هذا الكتاب – ولم يكونوا يمتنعون من الرواية عن الخوارج ، فقد رووا عن عمران بن حطّان الذي امتدح عبد الرحمن بن ملجم في قتله علياً رضي الله عنه ، فمن المعروف أن البخاري أخرج له في صحيحه ، فلو كان الربيع – وإن كان خارجياً – يروي هذه الأحاديث وهو ثقة ، لكان معروفاً ، ولعرف الكتاب ، ولعرفت تلك الأحاديث ، حتى وإن كان غير مرضي عنه "
    http://www.norelhaq.com/vb/archive/i...p/t-20352.html

    ثالثا :
    أما الربيع بن حبيب الذي قال فيه الإمام أحمد : " ما أرى به بأسا " فهو الربيع بن حبيب الحنفي ، أبو سلمة البصري ، وهو رجل ثقة معروف ، وثقه أحمد ويحيى بن معين وعلي بن المديني وغيرهم .
    انظر : "تهذيب التهذيب" (3/ 241) .
    وهذا الراوي الثقة المعروف ، ليس هو المجهول ، صاحب مسند الإباضية ، وما أكثر تشابه الأسماء في كتب الحديث ، والنسبة واضحة في الفرق بينهما .

    وحاصل ذلك :
    أن ما كان في هذا المسند من أحاديث صحيحة معروفة عند أهل العلم بالحديث ، فهي أحاديث صحيحة مقبولة ، لا لأنها مروية في هذا المسند ، ولكن لأنها صحيحة عند أهل العلم بالحديث من أهل السنة ، ومن كتبهم تؤخذ ، وعنهم تنقل .

    وأما ما سوى ذلك : فلا يعول عليه ، ولا اعتبار بشيء من متون ذلك المسند ، ولا أسانيده .
    والله أعلم .


    موقع الإسلام سؤال وجواب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •