هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    Exclamation هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين

    هذا السجن يعتبر من أقبح السجون إن لم يكن أقبحها، فيه من التعذيب القاسي الشديد الذي لا يعلم قسوته إلا الله تعالى.
    هذا السجن الهروب منه مستحيل، فهو محاط بالنار من جميع الجهات، كما أن هذه النار لا تنطفي أبدا.
    هذا السجن هو عذاب أعده الله تعالى لنوعية من عباده العصاة، الذين قد تشبهوا ببعض صفاته جل وعز سبحانه، ولم يميزوا أن مثل هذه الصفات ليست لهم.
    سأعطيك هنا فكرة موجزة عن هذا السجن، هي من إصدارات (منتدى الألوكة) لرواده الكرام فقط، فبإذن الله لن تجد هذه النشرة المفصلة عن هذا السجن إلا هنا.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والعاقبة للمتقين


    روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان يساقون إلى سجن جهنم يقال له بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال ".

    [بولس] قال في (المجمع): هو بفتح باء وسكون واو وفتح لام. وقال في (القاموس): بولس، بضم الباء وفتح اللام: سجن جهنم. وقال الحافظ المنذري: هو بضم الموحدة وسكون الواو وفتح اللام. انتهى

    وهو مروي عن عمرو بن شعيب من ثلاثة طرق:
    (1) طريق: محمد بن العجلان. يرويه عنه كلٌ من:


    (أ*) ابن المبارك في (الزهد) واللفظ السابق له. ومن طريقه أخرجه:
    • البخاري في (الأدب المفرد) بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صورة الرجال يغشاهم الذل من كل مكان يساقون إلى سجن من جهنم يسمى بولس تعلوهم نار الأنيار ويسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال".
    • الترمذي في (السنن) بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال".

    (ب*) أبو خالد سليمان بن حيان الأحمر. أخرجه كلٌ من:
    • ابن أبي شيبة في (المصنف) بلفظ: "يجيء المتكبرون يوم القيامة ذرا مثل صور الرجال يعلوهم كل شيء من الصغار ثم يساقون إلى سجن جهنم يقال له بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".
    • ابن أبي الدنيا في (التواضع والخمول) بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة ذرا في مثل صور الرجال يعلوهم كل شيء من الصغار ثم يساقون إلى سجن في جهنم يقال له بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".

    (ت*) سفيان بن عيينة. أخرجه عنه كلٌ من:
    • الحميدي في (المسند) بلفظ: "وسلم يحشر المتكبرون يوم القيمة أمثال الذر في صور الناس يعلوهم كل شيء من الصغار يساقون إلى سجن في النار يقال له بولس يعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".
    • المقرئ في (جزء نافع) بلفظ: "يحشر المتكبرون في صور كالذر تعلوهم الصغار ويسافرون إلى نهر يقال له بولس يعلوه نار الأنيار يسقون من طينه الخبال عصارة أهل النار".

    (ث*) يحيى بن سعيد. أخرجه عنه:
    • الإمام أحمد بن حنبل في (المسند) بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الناس يعلوهم كل شيء من الصغار حتى يدخلوا سجنا في جهنم يقال له بولس فتعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".

    (2) طريق: داود بن شابور. يرويه عنه كلٌ من:

    • الحميدي في (المسند) وقد تقدم في الطريق قبله.
    • المقرئ في (جزء نافع) وقد تقدم في الطريق قبله.

    (3) طريق: عيسى بن أبي عيسى الخياط. أخرجه عنه كلٌ من:

    • ابن أبي حاتم كما في (تفسير ابن كثير) فلم أقف عليها في أيٍ من كتبه، بلفظ: "إن المتكبرين يحشرون يوم القيامة أشباه الذر في صور الناس يعلوهم كل شيء من الصغار حتى يدخلوا سجنا من النار في واد يقال له بولس من نار الأنيار ويسقون من عصارة أهل النار ومن طينة الخبال".
    • البيهقي في (شعب الإيمان) بلفظ: "المتكبرون يحشرون يوم القيامة أشباه الذر في صور الناس يعلوهم كل صغار ثم يؤمر بهم إلى قصر في جهنم يقال له بولس فيسحبون فيه ويسقون من طينة الخبال من عصارة أهل النار".

    وقد أخرجه الديلمي في (مسند الفردوس) بلفظ: "يحشر المتكبرون في يوم القيامة في صورة الذر يعلوهم كل شيء من الصغار يساقون إلى سجن في جهنم يقال له بولس يعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".

    وعزاه المنذري في (الترغيب والترهيب) وابن رجب في (التخويف من النار) والسيوطي في (الدر المنثور) إلى النسائي ولم أجده فيه بعد طول بحث. وزاد السيوطي عزوه إلى [ابن مردويه].

    كما روي موقوفا على عبد الله بن عمرو بلفظ: (إن في النار سجنا لا يدخله إلا شر الأشرار قراره نار وسقفه نار وجدرانه نار وتلفح فيه النار).
    عزاه له السيوطي في (الدر المنثور) وابن رجب في (التخويف من النار) وقال:
    (وقال ابن لهيعة: حدثنا أبو قبيل؛ قال: سمعت رجلا يقول: سمعت عبد الله بن عمرو يقول: إن في النار سجنا لا يدخله إلا من كان شر الأشرار قراره نار وسقفه نار وجدرانه نار وتلفح منه نار).

    قال ابن أبي حاتم في (علل الحديث): سألت أبي عن حديث حدثنا به حميد عن عياش الرملي عن المؤمل بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن نافع ابن عاصم بن عبد الله ابن عمرو عن أبيه عن جده أنه قال: (في الجنة قصر يقال له عدن حوله البروج والمروج لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد أو إمام عدل، وفي النار قصر يقال له بولس يدخله الجبارون والمتكبرون فيه نار الأنيار وأشر الأشرار وحزن الأحزان وموت الأموات والشر وأنيار الشر) فسمعت أبي يقول: هذا خطأ، إنما هو نافع عن عاصم بن عروة بن مسعود عن عبد الله بن عمرو. قلت: الكلام الأخير لا أعلمه في شيء من الحديث.

    وللحديث شاهد من رواية كعب رضي الله عنه موقوفة عليه، أخرجها كلٌ من:
    • البيهقي في (شعب الإيمان) بلفظ: "يأتي المتكبرون يوم القيامة مثل الذر في صور الرجال يغشاهم أو يأتيهم الذل من كل مكان يسلكون في نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".
    • عبد بن حميد كما في (الدر المنثور) ولم أقف عليه بعد طول بحث بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة رجالا في صور الذر يغشاهم الذل من كل مكان يسلكون في نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".
    • أبو نعيم في (الحلية) بلفظ: "يحشر الجبارون يوم القيامة مثل الذر في صور رجال يغشاهم الذل أو قال يأتيهم من كل مكان يسلكون في نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".

    وله شاهد آخر من رواية أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أخرجه عنه:
    • عبد الله بن الإمام أحمد في (زوائد الزهد) بلفظ: "وسلم يجاء بالجبارين والمتكبرين رجال في صورة الذر يطؤهم الناس من هوانهم على الله عز وجل حتى يقضي بين الناس قال ثم يذهب بهم إلى نار الأنيار قال قيل يا رسول الله وما نار الأنيار قال عصارة أهل النار".
    قال الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد): أخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو احمد الحسين بن على التميمي، حدثنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفرائيني، حدثنا أبو بكر المروذي قال: قلت: _ يعنى لأحمد بن حنبل _ تعرف عن عطاء بن مسلم الخفاف عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: "يحشر المتكبرون في صور الذر يطؤهم الناس"؟ فأنكره وقال: ما أعرفه، وعطاء بن مسلم مضطرب الحديث.

    وللحديث شاهد ثالث من رواية عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أخرجه عنه:
    • ابن عدي في (الكامل) بلفظ: "إن الله يبعث المتكبرين يوم القيامة في صور الذر لهوانهم على الله فيطؤهم الجن والإنس والدواب بأرجلها حتى يقضي الله بين عباده فيدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ويعذبون يوم القيامة في وادي جهنم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {أليس في جهنم مثوى للمتكبرين}".
    قال الشيخ: وهذا الحديث إنما مداره على الخصيب بن جحدر ويرويه عنه الحسن.

    فهل عرفت (سجن بولس) الآن؟!

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين

    جزاك الله خيرا وأبعدنا الله واياكم منه .. آمين.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    306

    افتراضي رد: هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل
    اعاذنا الله منه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,201

    افتراضي رد: هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد جزاك الله خيرا ولحبذ ذكرت من صحح هذا الحديث من العاماء المعتبرين ان تكرمت يا فاضل اخوك في الله ابو عبد الأكرم الجزائري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين

    أحبتي في الله (حفيد صلاح الدين) و (أبو عبد العظيم) و (أبو عبد الأكرم الجزائري) جزاكم الله عني خير الجزاء، وحرمنا وإياكم والمسلمين عن النار وعذابها آمين.

    أما من ناحية ما سألتني عنه أخي (أبا عبد الأكرم) فأقول لك:
    الحديث ثابت صحيح لا غبار عليه من رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    وقد اختلفت نسخ (الجامع) للإمام الترمذي في الحكم على هذا الحديث: ففي نسخ: حسن صحيح. وفي أخرى: حسن.

    كما أن أسانيد الإمام أحمد بن حنبل، وأبو بكر بن أبي شيبة، والحميدي، والإمام البخاري، وابن المبارك، وغيرهم؛ أسانيد صحيحة، ورجال أسانيدهم ثقات.

    كما حسنه الحافظ ابن حجر في (القول المسدد).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,201

    افتراضي رد: هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل جزاك الله خيرا اعلم اني قد اهديت لك مقال في مجلس العقيدة لعله يعجبك حبذا لو تعاق عليه نحن في انتظارك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    أعيش في ملك الله
    المشاركات
    448

    افتراضي رد: هل تعرف ما هو أقبح وأشنع سجن في الوجود؟ أبعدك الله عنه آمين

    أجارنا الله وبقية المسلمين الأحياء منهم والأموات من جهنم وحرِّها وحرّم جلودنا عليها وأسأل الله الذي سبقت رحمتُه غضبَه والذي هو أرحم بعباده من الأم ِّ الرؤوم على ولدها أن يشملنا برحمته وعفوه ومغفرته يوم لا ينفع مال أو بنون
    فيا قوي ارحم يوم القيامة ضعفنا
    ويا عزيز ارحم يوم القيامة ذلنا
    فيا الله ارحم جباها قد سجدت إليك ووجوها قد مُرّغت وجناتها في التراب ذلا وتقربا إليك
    وارحم قلوبا قد فرّت منك إليك فلا ملجأ منك إلا إليك
    وارحم عبادا أناخوا لك رقابهم حاجة لعطف منك وجميل عفو ومرد إليك
    اللهم ( آمين ) .
    بارك الله بكم ونفع في علمكم إنه سميع ٌ مجيب الدعاء

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,346

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •