اسناد حديث المعازف - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: اسناد حديث المعازف

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: اسناد حديث المعازف

    شيخ احمد الاقطش هل لك حساب على الفيس ؟ ان كان لك فارجو كتابة الرابط بالله عليك

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: اسناد حديث المعازف

    إنما ذكر البخاري الحديث بهذه الصيغ ؛ لأنه أخذه عن شيخه بطريق الوجادة أو الإجازة ، وبالتتبع من صنيع البخاري في روايته عن شيوخه الذين حدث عنهم في مواضع أخرى ، إنما يصنع ذلك أحيانا ليشير إلى أنه لا يتساوى بل يقصر مع ما هو على شرطه وما هو أخف من حيث التحديث والوجادة والإجازة . وقد تتبع الحافظ هذا من صنيع البخاري ونبه عليه في مواضع من الفتح ؛ قال رحمه الله عن قول البخاري : وقال لنا أحمد بن حنبل : هذا فيما قيل أخذه المصنف عن الإمام أحمد في المذاكرة أو الإجازة والذي ظهر لي بالاستقراء أنه إنما استعمل هذه الصيغة في الموقوفات وربما استعملها فيما فيه قصور ما عن شرطه .
    هذا مع أن الإمام أحمد من جلة شيوخه ولم يقل : حدثنا أو أخبرنا أو نحو ذلك ، بل قال : قال . والله أعلم .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: اسناد حديث المعازف

    الذي يظهر من تتبع صنيع الإمام البخاري أنه إذا حدث عن شيخ من شيوخه بصيغة التعليق كقوله : قال . أن ذلك بطريق الإجازة أو الوجادة أو المذاكرة ، ليشير إلى عدم تساوي ذلك وقصره عن شرطه فلا يكون في درجة من قال عنه : حدثنا أو أخبرنا ، وقد ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في مواضع من الفتح وقال رحمه الله في قول البخاري : وقال لنا أحمد بن حنبل : هذا فيما قيل : أخذه المصنف عن الإمام أحمد في المذاكرة أو الإجازة ، والذي ظهر لي بالاستقراء أنه إنما استعمل هذه الصيغة في الموقوفات وربما استعملها فيما فيه قصور ما عن شرطه .أهــ
    ولهذا أحيانا يفعل ذلك في صحيحه ثم يذكره في تاريخه فيقول : أخبرنا ، أو حدثنا . أما في الصحيح فلا ليشير إلى ما ذكرناه من كلام الحافظ . والله أعلم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    160

    افتراضي

    هذا الحدييث أجزم انه موضوع وضعاً ولا أشك في هذا أبداً.
    وهو من أحاديث الشوام إياها التي يظهر لي انها كانت ردة فعل على وضع سائد, ويبين لك انه موضوع:
    ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولون : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، و يمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة

    بعض متن الحديث يخالف ثوابت صحيحة.
    ومن اخرجه بسبب جزئية "يسمون الخمر بغير اسمها" وحتى طرقه من غير رواية هشام بن عمار واهية.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد مشاهدة المشاركة
    هذا الحدييث أجزم انه موضوع وضعاً ولا أشك في هذا أبداً.
    وهو من أحاديث الشوام إياها التي يظهر لي انها كانت ردة فعل على وضع سائد, ويبين لك انه موضوع:
    ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولون : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، و يمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة

    بعض متن الحديث يخالف ثوابت صحيحة.
    ومن اخرجه بسبب جزئية "يسمون الخمر بغير اسمها" وحتى طرقه من غير رواية هشام بن عمار واهية.
    حتى لو أنك لم تجزم وذكرت ذلك بصيغة الظن فانا أول المصدقين لذلك ولحكمك بالوضع
    وما هذا أول حديث أدخلته في كتابك العظيم (الأحاديث الموضوعة بقين في الكتابين الصحيحين )
    لحافظ الوقت وحجة العصر سلمان بن محمد .
    ونسي الحافظ ابن محمد أن يخبرنا ممن البلاء في هذا الحديث , ومن الذي وضعه
    ولا يبعد أن يكون واضعه هو محمد بن اسماعيل البخاري نفسه , أخرجه في كتابه - أصح كتاب بعد كتاب الله - ظنا منه أنه كتاب الأدب المفرد أو التاريخ

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    وكان الأئمة الحفاظ قديما يتوجسون خيفة أن يتكلموا في أحاديث الصحيحين , وكانوا يتهيبونها مع ظهور النكارة عندهم في بعض أحاديثها
    فهذا حديث خالد بن مخلد المتكلم فيه والمشهور بالغلو في التشيع تفرد البخاري باخراج حديثه القدسي وما تجرأ أحد أن يسميه بما وصف هنا اخونا
    قال الحافظ الذهبي (حديث غريب جداً ولولا هيبة الصحيح لعدوه من منكرات خالد بن مخلد
    لغرابة لفظه
    وانفراد شريك به وليس بالحافظ
    ولم يرد هذا المعنى إلا بهذا الإسناد
    ولا خرجه غير البخاري
    )) انتهى
    فمع اجتماع كل هذه الدواعي لم يتجرؤوا على الحديث كما فعل سلمان هنا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    160

    افتراضي

    ورب الكعبة موضوع - يدركه من تشبع بالقران وباالاف صحيح السنة
    أو الحديث الصحيح عند مسلم وغيره لايصح.
    وعندما فتشته تاريخيا بسبب ضعف سنده ووهائه يظهر بوضوح انه حديث ردة فعل وقد ظهر احاديث على هذه الشاكلة اشبه ب"سمر الليل" من قصص ومواعظ القصاص.
    لاتشك اخي انه موضوع ولا تسأل احدا بعدي وانا اعرف حدود الكلام, أسأل الله ان ينير بصيرتي وبصيرتك وتميز كلام النبي من قصص السمار.
    أحاديث ضعفاء ومجاهيل الشام دون مشاهيرهم اخي تقريبا على هذه الشاكلة سواء هذا الحديث او حديث الة الزرع-ومجرد اطلاع سريع على الإسناد (على فرض انك ملم بالرواة سلفا واحاديثهم وماقيل فيهم--حوالي 7000 الى 9000 راوي) تعلم ان حديثهم لابد يكون هكذا.

    وابدا اخي الهيبة موجودة وباقية ولكن هذه احاديث سهلة

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    160

    افتراضي

    تدبر أخي معي: ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولون : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، و يمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
    =
    هل هذا ينقل حديثا عن النبي أم "يسولف" ؟

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي

    الغناء هو من بواطن الفحشاء وجذورها لذا قال السلف الغناء بريد الزنا

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •