هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل
النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    93

    افتراضي هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل :
    -قوله في حديث انا بريئ من كل مسلم يقيم بين ظهراني المشركين :هذا محمول على من أسلم حديثاً و هو وسط المشركين وحده.
    -قوله في الجنسية : ما لها إعتبار شرعي ،هذه الوثائق كلها محدثة ؛الجواز و الجنسية هذه كلها محدثة و ليس لها إعتبار شرعي و لا تقتظي ولاء و هي مجرد مصالح.
    المصدر: حلقة من برنامج "فقه العصر"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    اولا حديث أنا بريئ اعله البخاري بالانقطاع فصحته خلاف بين اهل العلم
    ثانيا حمل الحديث على كل مقيم بين المشركين مسألة خلافية بين اهل العلم فعلى ذلك قول الشيخ لا يعتبر جديدا فهو دائر في الخلاف


    أما مسألة الجنسية و ما شابه هذه من النوازل و الله اعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    بارك الله فيك اريد تفصيل في المسألتين خاصة المسألة الثانية على العموم جزاك الله خيرا على تفاعلك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اريد تفصيل في المسألتين خاصة المسألة الثانية على العموم جزاك الله خيرا على تفاعلك
    اخي الكريم الآثار الفقهية المترتبة على المسألة الثانية خطيرة جداً .. جداً .

    ولعلك تراجع الرابط أسفله

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=85670
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    اخي نبراس عليك السلام ورحمة الله وبركاته ..
    قضية الاقامة المنهي عنها بين ظهراني المشركين هي في حال وجود دار الاسلام .. والا اين كان الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه رضوان الله عليهم قبل المدينة .؟! الم يكونوا في مكة والحبشة وفي احضان قبائلهم ..؟ والله اعلم .
    والتجنس موضوع كثر الحديث حوله .. وللشيخ محمد الفزازي المغربي كلام جميل واختيار سديد فراجعه.. ولكنني اسالك :
    مالفرق بين من يحمل الجنسية التونسية بصفتها الحالية وشروطها وبين الجنسية الفرنسية او الايطالية وغيرهما من دول الكفر .؟ والسلام.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم الآثار الفقهية المترتبة على المسألة الثانية خطيرة جداً .. جداً .
    ولعلك تراجع الرابط أسفله
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=85670
    جزاك الله خيرا أخي فقد سبق ان إطلعت على هذا الرابط لكن سؤالي ليس عن الآثار الفقهية او غير ذلك ولكن ما أريد معرفته بالتحديد هو إذا ما كان أحد العلماء وافق الشيخ الحسن في رأيه في هذه المسألة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيد صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    اخي نبراس عليك السلام ورحمة الله وبركاته ..
    قضية الاقامة المنهي عنها بين ظهراني المشركين هي في حال وجود دار الاسلام .. والا اين كان الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه رضوان الله عليهم قبل المدينة .؟! الم يكونوا في مكة والحبشة وفي احضان قبائلهم ..؟ والله اعلم .
    هذا واضح لكن ماذا عن حمل معنى الحديث على أنه يختص بمن أسلم حديثا و وهو يعيش وسط المشركين .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيد صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    والتجنس موضوع كثر الحديث حوله .. وللشيخ محمد الفزازي المغربي كلام جميل واختيار سديد فراجعه.
    لم أطلع على رأي الشيخ لعلك تزودني بالرابط بارك الله فيك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيد صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    مالفرق بين من يحمل الجنسية التونسية بصفتها الحالية وشروطها وبين الجنسية الفرنسية او الايطالية وغيرهما من دول الكفر .؟ والسلام.
    انا لست تونسيا لهذا لا يمكن ان أجيبك على هذا السؤال رغم اني فهمت ما ترمي إليه حيث يشتكي كثيرا من الأخوة أحوالهم في تونس و المضيقات التي يتعرضون لها حتى ان أحد الأخوة المقيمين بفرنسا قال لأحد أقربائي أن زوجته تمنع من إرتداء النقاب في تونس و يشترطون عليها ذلك حتى تستطيع عبور الحدود في حين انها ترتديه في فرنسا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    ا اخي نبراس حفظك الله ..
    1- لا ادري ..
    2-كلام الشيخ الفزازي من الممكن الحصول عليه على اليوتيوب والله اعلم .. والمحاضرة متوفرة بين شباب المغرب والجاليات المقيمة في اوروبا بكثرة .. وقد استمعت الى الشريط قبل ثمانية سنوات .
    3- ليس تونس فقط يا اخي ..!
    وساحاول افادتكم ان شاء الله قريبا ببعض النقولات ..
    وبارك الله فيك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    871

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    المسلم مأمور بأن يهاجر من أي بلاد لا تقام فيها شعائر الله, فلا تستدل -يا أخي- بوجود بلاد كتونس او تركيا بأن الاقامة ببلاد الكفر والشرك ككندا او امريكا حلال!!
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    اخانا الفاضل أشجعي .. السلام عليك ورحمة الله
    معاذ الله ان اقول ذلك .. ومتى قلته .؟! قصدي الجنسية وليس الاقامة .!
    التجنس بجنسية دولة كافرة "كفر اصلي" ودولة كافرة " كفر طاريء" مالفرق بينهما ..؟! علما ان ولاء التجنس لا يكون لرعايا تلك الدول وانما للانظمة .. ونعوذ بالله ان نساوي بين رعايا تلك الدول الغربية الكافرة "غير المسلمين" وبين رعايا تونس وبقية بلاد المسلمين .. فهم اخواننا هم منا ونحن منهم اينما كانوا من الاندلس الى آسام والفلبين .. ولا يلزم من ردة الحاكم ردة المحكوم .. انما الكلام على الانظمة واوراقها المحدثة اخي رعاك الله ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    انا بانتظار ما لديك أخي حفيد صلاح الدين كما أرجوا من الأخوة أن يفيدوني بما لديهم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    871

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    ((انا بريء من كل مسلم يقيم بين ظهراني المشركين))
    العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب, والحديث يقول "من كل مسلم"
    هذا ان كان الحديث أصلاً محصورا فقط في من أسلم حديثاً.

    وبالنسبة للاستزادة التي طلبت:

    السكنى بين ظَهرانَي الكفارِ من غيرِ ضرورةٍ وهذا محرمٌ لقولِه تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97) إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِ ينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (9 فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا﴾ [النساء97-99] قال الحافظُ ابنُ كثيرٍ رحمه الله تعالى: "فنزلت هذه الآيةُ الكريمةُ عامةً في كلِ من أقامَ بين ظَهراني المشركينَ وهو قادرٌ على الهجرةِ، وليس متمكناً من إقامةِ الدِينِ، فهو ظالمٌ لنفسِه مُرتكبٌ حرامًا بالإجماعِ" اﻫ _ فانظر يَا رَعَاكَ الله هذا في الذي يعيشُ بينهم ولم يُهَاجِر وهو قادرٌ على ذلك فكيف بمن يريدُ السفرَ من أجلِ العيشِ بينهم و الرسولُ صلى الله عليه و سلم قالَ: (من جَامعَ المشركَ وسكنَ معه فإنه مثلُه) وقال صلى الله عليه و سلم : {أنا بريءٌ من كل مسلمٍ يُقيمُ بين أظهرِ المشركينَ قالوا: يا رسولَ اللهِ لم؟قال:" لا تَرَاءَى ناراهُما"}
    ونقل العلامةُ أحمدُ بنُ يحيى الونشريسي التلمساني المالكي [ت 914ﻫ] الإجماعَ على حرمةِ مساكنةِ المشركين إجابةً عن سؤالٍ ونقله كذلك عن ابنِ رشدٍ الجد فقال: قال زعيمُ الفقهاءِ القاضي أبو الوليدِ بنِ رشد رحمه الله:
    (فإذا وجبَ بالكتابِ وإجماعِ الأمةِ على مَنْ أسلمَ بدارِ الحربِ أنْ يَهْجَرَهُ ويلحقَ بدارِ المسلمينَ ولا يَثْوِي بين المشركينَ ويُقيمَ بين أظهرهِم لئلا تجري عليه أحكامُهم، فكيف يباحُ حيث تجرى عليه أحكامُهم في تجارةٍ أوغيرِها؟ وقد كره مالكٌ رحمه الله أنْ يسكنَ أحدٌ ببلدٍ يُسبُّ فيه السلفُ فكيف ببلدٍ يُكفرُ فيه بالرحمن؟ وتُعبدُ فيه من دونِه الأوثانُ؟ لا تستقرُ نفسُ أحدٍ على هذا إلا مسلمٍ مريضِ الإيمان) اﻫ
    واعلموا رحمكُم اللهُ أنه لم يحرِّمِ العزيزُ الحكيمُ سبحانه وتعالى ولم ينْه الرسولُ الكريمُ صلى الله عليه و سلم عن شيءٍ إلا إذا ظهرتْ أضرارُه، وعَظُمَتْ أخطارُه، وتعددت مفاسدُه. والعبرةُ بالأخطارِ والأضرارِ الدينيةِ التي يَغْفُلُ عنها جُلُّ المهاجرينَ إلى ديارِ الكفرِ، حيث غرضُهم الأولُ والأخيرُ المصالحُ الدنيوية، والراحةُ الجسدية، والمُتَعُ الزائلة، والأوهامُ المسيطرةُ على أفهامِ وعقولِ كثيرٍ منهم على الرغمِ من أنَّ مخاطرَ الهجرةِ إلى بلادِ الكفارِ والسكنى بين ظهرانِيهِم كثيرةٌ فمنها:
    أ -الفتنةُ في الدينِ على النفسِ، والأولادِ، والنساءِ، والأحفادِ ب- موالاتُهم ومحبتُهم والله جل وعلا يقول: ﴿لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ﴾ [آل عمران28] ت- عدمُ التمكنِ من إظهارِ الشعائرِ التعبديةِ ث- التشبهُ بالكفارِ والتَخَلُقُ بأخلاقِهم. ج-مشاهدةُ المنكراتِ ومؤالفتها ح- فقدُ الولايةِ على الزوجِةِ والأولادِ خ- تعلقُ النساءِ والأولادِ بالدنيا يجعلُ من العسيرِ على الأبِ إذا عزمَ على الرجوعِ أنْ يُطَاوِعَهُ هؤلاءِ على ذلكَ، فإما أنْ يطاوعَهم ويبقى معهم وإما أن يتركَهم د-تركُ اللسانِ العربي.

    نقلا عن أهل الحديث: الموضوع كاملاً

    وبارك الله في أخونا حفيد.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: هل وافق احد من العلماء القدماء و المعاصرين الشيخ الحسن الددو في هذه المسائل

    بسم الله الرّحمان الرّحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أحيلكم على بعض الأسئلة التي وجّهت للإمام الألباني في هذا الصّدد

    الجنسية
    1) ما حكم تغيير الجنسية من الجنسية الإسلامية إلى الكافرة ؟
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 513، الدّقيقة 37.25.

    2) ما حكم من يتجنس بجنسية غير إسلامية ليعيش في بلاد إسلامية مكرما ؟
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 355، الدقيقة 8.
    الإقامة
    1) ما حكم الإقامة في بلاد الكفر؟
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 287، الدقيقة 44.23.

    2)ما حكم العمل عند الكفار الذين يمنعون من الصلاة في الوقت ، وما حكم الإقامة في بلد الكفر
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 344، الدقيقة 57.21.

    3)ما رأيك في قول من يقول : بجواز الإقامة في بلاد الكفار من أجل الدعوة
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 435، الدقيقة 18.29.

    4)ما حكم الإقامة في بلاد الكفر إذا كان يستطيع أن يمارس شعائر الدين بخلاف بلده المسلم ؟
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 522، الدقيقة 0.44.

    5)خطأ تسمية الذهاب إلى بلد الكفر بالهجرة، وخطر الإقامة في بلد الكفر
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 522، الدقيقة 21.

    6)هل يجوز الإقامة في بلاد الكفر؟ وهل يجب على الكافر إذا أسلم أن يهاجر إلى بلاد الإسلام
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 617، الدقيقة 0.39.

    7)خطر الإقامة في بلاد الكفر .
    أنظر: سلسلة الهدى و النّور، شريط رقم 809، الدقيقة 7.25.

    8)سؤال عن حكم الإقامة في بلاد الكفر في سبيل الدعوة ؟
    أنظر: متفرّقات الألباني، شريط رقم 1، الدقيقة 30.15.





    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •