السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد .
فسأذكر ألفاظ ومعاني تجمع وتذكر بمعنى واحد ..
فائدة :
مثال : اللمس والمس _
اللمس : المقصود به الجماع وأيضا قد يذكر منه الجماع
المس : يقصد به الجماع وأيضا المس من الشيطان الرجيم الحسي او المعنوي
مثال آخر "
فِلوَه __ و __ فَلُوَّه لها ضبطان كما قال النووي
مثال آخر "
لسان " قد تذكر وقد تؤنث
فمن قال هي مذكر قال _ جمعها _ ألسنا _
ومن قاال هي مؤنث قال _ جمعها ألسنة _
فائدة فقهية لغوية :
1_ الغُسل : استعمال الماء في جميع بدنه على وجه مخصوص
2_الغَسل : الماء نفسه او الفعل
3_الغِسل : ما يغسل به الرأس من خطمي وأشنان (( الروض المربع ))
فائدة أخرى :
الأعشى : اسمه : ميمون بن قيس زوجته : معاذة مولاة عبد الله بن أبيّ وهي صحابية
ومعنى الأعشى : هو الذي يكون في عينيه علة لا يرى ليلا
فائدة أخرى :
جمع نطفة : نِطاف
نطفة _ علقة _مضغة _(لكي تحفظ بالترتيب ) تذكر كلمة _ نعم _ نون : نطفة : عين : علقة _ ميم : مضغة
حساب _ ميزان _ صراط ( لكي تحفظ بالترتيب ) تذكر كلمة _حمص_ حاء حساب وميم ميزان وصاد صراط
فائدة أخرى :حروف الزيادة في الصرف __ سألتمونيها _
فائدة أخرى :
كان قسمان :
1_ ما يفهم منه حدث
2_ ما لا يفهم منه حدث
مثال الأول : قال الله (( كن فيكون )) (( رأيت السماء فكانت ممطرة ))
مثال الثاني : قال الله (( وكان الله غفورا رحيما))(( كان أخي ذكيا))
الأول : تام
الثاني : ناقص
فائدة أخرى :
الحسَب " العشيرة أو العد
الحسب" الكفاية ... قال الله _ فإن حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين _
فوائد متعددة :
1_ أول من بدأ باللغة _ الله _ قال _ وعلم آدم الأسماء كلها _ منها العربية
2_ آدم كانت لغته السريانية
3_ الكلام الفصيح " يختص باللفظ
4_ الكلام البليغ " يختص باللفظ والمعنى
5:_ أقسام البديع (&*&)
1_ السجع : :: مثال :: حديث _ كيف أغرم يا رسول الله من لا شرب ولا أكل *ولا نطق ولا استهل* فمثل ذالك يطل*
2_ الإطباق " وهو الترادف
3_ الجناس : وهو نوعان _ تام وناقص _ ومنه التورية والتشبيه والمجاز
فائدة أخرى "
الكلام الفصيح يجب أن يخلوا من ثلاث اشياء
1_ تنافر الحروف : مثل : قبر حرب بمكان قفر _ وليس قُرب قَبر حرب بمكان قبري
2_ أن يكون خالصا من الغرابة مثل : أسد : فدوكس
3_ أن يكون خالصا من الكراهة في السمع مثل : ظش : خشب :
الإبل __ أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
فائدة أخرى :العامل يكون على ضربين :
1" عامل معنوي : ويكون في الفعل المضارع وفي الإبتداء
2" عامل لفظي : مثاله : مثل ان واخوتها وان وأخواتها
لكل مبتدا خير وليس لكل خبر مبتدأ
فائدة نحوية : اعراب كيف حالك :
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم
حالك : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف * والكاف مضاف إليه *
واعراب اين زيد كذالك
ماذا : اسم استفهام ميني على السكون في محل رفع مبتدأ
كذالك : كـ_ حرف جر _ذا_اسم اشارة كـ _حرف خطاب لا محل له من الإعراب
لهن ؛ كما ؛ لك ؛ هما ، جميعهن جار ومجرور
فائدة :
نقدم الخبر على المبتدأ إذا :
1_ بدأنا بالإستفهام
2_ إذا كان الخبر ظرف والمبتدأ نكرة
مثال : عندي بيت
فوائد في البلاغة :
البلاغة :لغة : الإنتهاء إلى أمر معين ( نقول) بلغ فلان مراده اي وصل وانتهى
اصطلاحا : الكلام ومطابقته لما يقتضيه الخطاب
الفصاحة : خلو الكلام من العيوب
التذييل : إعادة اللفظ لمن لا يفهمه لكي يفهمه
وتحقق فصاحة الكلام بالخلو من ستة عيوب أيضا :
1_ تنافر الكلمات والحروف مثل : قبر حرب بمكان قفر _ وقرب قبر حرب بقبري
2_ضعف التأليف
3_التعقيد اللفظي مثل : فكودس : الأسد سجنجل : المرآة
4_التعقيد المعنوي
5_كثرة التكرار
6_تتابع الإضافات
أركان التشيبه ( أربع )1_المشبه
2_ المشبه به
3_أداة التشبيه
4_صفة التشبيه
فائدة عامة :
يزيد : ممنوع من الصرف
جعفر : مصروف
عمواس : مأخوذة من كلمة عم وآس
الأصمعي : منسوب إلى قرية عمَواس
توفي وعمره :" 85سنة
فائدتان بلاغيتان من القرآن ::
1_ قال الله _ في مريم _ وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا _
2_ قال الله _ في مريم _ والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا _
الفرق بين الآيتين : :
1_ الأولى : خبر وهو قوله : وسلام عليه ____ اي ؛ ادنى سلام من الله فهو حسبه ويتكلم الله عن يحيى
2_ الثانية : دعاء .فموسى يدعي الله وهو كقوله : السلام عليكم
الفائدة البلاغية الأخرى :
1_ قال الله كثيرا في القرآن ( وإلى الله المصير ) ولم يقل ( وإليه المصير ) السبب : لوجود الروعة والجلالة والرهبة والخوف __ لكن ذكر في القرآن وإليه
وإلى هنا تنتهي المجموعة الأولى من الفوائد اللغوية
وسأكمل المجموعة الثانية بإذن الله
تنبيهات : : 1_ قد أخطأ في بعض الفوائد ولذلك لقلة علمي 2_ فوائد الموضوع متنوعة ومختارة أبدأ بالشرق وأكمل بالغرب وأصل الشمال وأنتهي للجنوب فاعذررروني والسبب : أني كنت أكتب الفوائد من الشيخ _ رضوان الجلاد _ والشيخ _ أبي صهيب _
3_ أريد من الإخوان في هذا الملتقى الطيب أن يعلقوا وينقحوا ويدققوا ويثربوا على هذه المواضيع التي أكتبها لانها لا تخلوا من أخطاء .
وجزاكم الله خيرا