هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 53

الموضوع: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    175

    افتراضي هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    افتوني في عمل المرأة ...
    هل هو ينافي الشرع ؟؟
    هل تدريس المرأة لطلبة فيه إثم ؟؟؟؟
    أرجوكم أبحث عن الجدية في تناول الموضوع وأريد الأدلة القاطعة ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟

    عمل المرأة لا ينافي الشرع بذاته إنما ينافي الشرع ما يدور حوله ، مثال ذلك اختلاطها بالرجال أو كثرة الخروج من البيت و تضييع زوجها .... إلى ما شابه ذلك.


    فأنت تعرفين اختي انه لا عمل اليوم للمرأة دون الاختلاط بالرجال تقريبا.

    فاذا انتفت الموانع الشرعية لم يكن في عملها عيبا و الله اعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟

    شخصولي الإختلاط المقصود ... وهل هناك نص صريح يحذر من الإختلاط ؟؟؟
    أنا مقتنعة جدا جدا بقضية عدم جواز الخلوة . يبقى الإختلاط أفهموني إياه ,, خذوني حسب عقلي .. أي بسطوا بسطوا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟

    تحريم الاختلاط هنا يا اختي أكثر من أربعين دليلاً على تحريم الاختلاط

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    681

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    متى يجوز للمراة أن تعمل:


    هل يفهم من هذا أن عمل المرأة حرام أو ممنوع شرعا بكل حال؟

    كلا، وينبغي أن نبيّن هنا إلى أي مدى ، وفي أي مجال ، تجيز الشريعة للمرأة أن تعمل.

    هذا ما نححده بإجاز ووضوح أيضا، حتى لا يلتبس الحق بالباطل في هذه القضية الحسّاسة.

    إن عمل المرأة الأول والأعظم الذي لا ينازعها فيه منازع، ولا ينافسها فيه منافس ، وهو تربية الأجيال ، الذي هيأها الله له بدنياّ ، ونفسيا ، ويجب ألا يشغلها عن هذه الرسالة الجليلة شاغل مادي أو أدبي مهما كان ، فإنّ أحدا لا يستطيع أن يقوم مقام المرأة في العمل الكبير ، الذي عليه يتوقف مستقبل الأمة، وبه تتكوّن أعظم ثرواتها ، وهي الثروة البشرية.
    ورحم الله شاعر النيل حافظ غبراهيم حين قال:

    الأم مــــدرســـة إذا أعـــددتهـــا
    أعددت شعـــبا طيـــب الأعــــــراق

    وهذا لا يعني أن عمل المرأة خارج بيتها محرّم شرعا، فليس لأحد بغير نص شرعي صحيح الثبوت ، صريح الدلالة ، والأصل في الاشياء والتصرفات العادية الإباحة كما هو معلوم.
    وعلى هذا الأساس نقول: إن عمل المرأة في ذاته جائز، وقد يكون مطلوبا إذا ا حتاجت إليه ، كأن تكون أرملة أو مطلقة ، أو لم توفق للزواج أصلا، ولا مورد لها ولا عائل ، وهي قادرة على نوع من الكسب يكفيها ذل السؤال أو المنّة.
    وقد تكون الأسرة هي التى تحتاج إلى عملها كأن تعاون زوجها، أو تربّي أو لادها، أو إخوتها الصغار ، أو تساعد أباها في شيخوخته ، كما في قصة ابنتي الشيخ الكبير التى ذكرها القرآن الكريم في سورة القصص، وكانتا تقومان على غنم أبيهما ، قال تعالى: ((وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ)) (23) سورة القصص الآية 23.
    وقد يكون المجتمع نفسه في حاجة إلى عمل المرأة، كما في تطبيب النساء وتمريضهن ، وتعليم البنات ، ونحو ذلك من كل ما يختص بالمرأة.فالأولى أن تعمل المرأة مع إمرأة مثلها لا مع رجل، وقبول الرجل في بعض الأحوال يكون من باب الضرورة التى ينبغي أن تقدّر بقدرها، ولا تصبح قاعدة ثابتة.
    ومثل ذلك إذا احتاج المجتمع لأيدِ عاملة لضرورة التنمية.
    وإذا أجزنا عمل المرأة، فالواجب أن تكون مقيّدا بعدة شروط:

    1- أن يكون العمل في ذاته مشروعا، بمعنى الا يكون عملها حراما في نفسه ، أو مفضيا إلى ارتكاب حرام ، كالتي تعمل خادما لرجل عزب ، أو سكرتيرة خاصة لمدير تقضي وظيفتها أن يخلوا بها وتخلو به ، أو راقصة تثير الشهوات والغرائز الدنيا، أو عاملة في (( بار)) تقدّم الخمر التى لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ساقيها وحاملها وبائعها.. أو مصيذفة في طائرة يوجب عليها عملها التزام زي غير شرعي ، وتقديم ما لا يُباح شرعا للركاب، والتعرض للخطر بسبب السفر البعيد بغير محرم ، بما يلزمه من المبيت وحدها في بلاد الغربة ، وبعضها بلا غير مأمونة ، أو غير ذلك من الأعمال التى حرّمها الإسلام على النساء خاصة أو على الرجال والنساء جميعا.

    2- أن تلزم أدب المرأة المسلمة إذا خرجت من بيتها : في الزي والمشي والكلام والحركة : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)) ،(( وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ))، سورة النور الاية 31 ((فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا )) سورة الأحزاب. الآية 32
    - الا يكون عملها على حساب واجبات أُخرى لا يجوز لها إهمالها ، كواجبها نحو ازوجها وأولادها وهو واجبها الأول وعملها الأساسي*
    والمطلوب من المجتمع المسلم : أن يرتب الأمور، ويهيىء الأسباب ، بحيث تستطيع المراة المسلمة أن تعمل إذا اقتصت ذلك مصلحتها أو مصلحة أُسرتها ، أو مصلحة مجتمعها - دون أن يخدش ذلك حيائها ، أو يتعارض مع التزامها بواجبها نحو ربها ونفسها وبيتها ، وأن يكون المناخ العام مساعدا لها على أن تؤدي ما عليها ، وتأخذ ما لها.
    ويمكن أن يرتّب لها نصف عمل بنصف أجر ( ثلاثة أيام في الأسبوع مثلا) ، كما ينبغي أن يمنحها إجازات كافية في أول الزواج ، وكذلك إجازات الولادة والإرضاع.
    ومن ذلك : إنشاء مدارس وكليات وجامعات للبنات خاصة ، يستطعن فيها ممارسة الرياضات والألعاب الملائمة لهنّ ، وأن يمون لهنّ الكصير من الحرية في التحرك وممارسة الأنشطة المختلفة.
    ومن ذلك : إنشاء أقسام أو أماكن مخصصة للعاملات من النساء في الوزارات والمؤسسات والبنوك بُعْدا عن مظان الخلوة والفتنة.
    إلى غير ذلك من الوسائل التى تتنوّع وتتجدّذ ، ولا يسهل حصرها.
    والله يقول الحق ، وهو يهدي السبيل .

    إنتهى

    الفصل منقول عن الدكتور يوسف القرضاوي من كتاب مركز المرأة في الحياة الإسلامية ص145-149
    *من أراد التوسع في معرفة موقف المرأة في الإسلام ، فليرجع إلى كتاب الأستاذ عبد الحليم محمد أبو شقة (( تحرير المرأة في عصر الرسالة )) وهو موسوعة من ستة أجزاء ، موثقة بالنصوص من القرآن والسنة.
    اللَّهُـمّ إِنِّي أَعُوذ بِك مَن زَوَال نِعْمَتُك وَتَحَوَّل عَافِيَتِك وَفُجَاءَة نَقْمَتِك وَجَمِيع سخطك


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,274

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    يجوز للمرأة العمل..ولكن بشروط واضحه ..وهو عدم الاختلاط بالجنس الاخر
    وايضا يجب ان تكون محتشمه اي متستره بالكامل



    والأفضل لكي أختي الغالي الابتعاد عن أماكن الشبهات..
    وعتكفي بالعمل في مجال النساء ومايخصهن


    وتذكري
    وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه.... قال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء لله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه).
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,115

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    ماهو دليل تحريم الاختلاط؟
    وهل يلزم من الاختلاط المماسة والمحادثة والخلوة و وو ..
    سؤال استفهامي..للتعلم
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    ماهو دليل تحريم الاختلاط؟
    وهل يلزم من الاختلاط المماسة والمحادثة والخلوة و وو ..
    سؤال استفهامي..للتعلم
    الجواب يختلف بحسب المقصود بكلمة "الاختلاط". فهي كلمة حديثة نسبياً لم ترد في كلام السلف. فالأفضل تجنب الكلمات المبهمة عند تحرير المسائل العلمية الدقيقة. فنقول: المحرم هو الخلوة بالنساء، أما التعامل مع النساء من غير ريبة بدون خلوة فليس هذا محرماً ولا منهياً عنه. فلا مانع أن تعمل المرأة أو تذهب إلى السوق أو تذهب إلى الجامعة.

    ومذهب الجمهور أن وجه المرأة ويديها يجوز إبداءه لأنه ليس من العورة، ويجوز النظر إليه بغير شهوة. فكذلك الحديث إليها ليس محرماً ما كان له حاجة. وأما ما كان لغير حاجة كالغزل والمزاح فهذا هو المنهي عنه، والله أعلم.

    وقد جاءت الشريعة كذلك بالنهي عن التدافع الجسدي بين الرجل والمرأة. فجعل الشرع الصفوف الأمامية للرجال والخلفية للنساء. وقد دخلت على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مولاة لها فقالت لها: يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعاً واستلمت الركن مرتين أو ثلاثاً فقالت لها عائشة: لا آجرك الله خيراً لا آجرك الله خيراً تدافعين الرجال؟! ألا كبّرت ومررت؟
    قال الحسن البصري : لقد وقذتني كلمة سمعتها من الحجاج. سمعته يقول: إن امرؤا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليه حسرته يوم القيامة.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,115

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    جزاك الله خيرا أخي الأمين..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:((إننا لا نمانع عمل المرأة خارج بيتها إذا كان بالضوابط الآتية:
    1- أن تحتاج لهذا العمل أو يحتاج المجتمع إليه بحيث لا يوجد من يقوم به من الرجال
    2- أن يكون بعد قيامها بعمل البيت الذي هو عملها الأساسي
    3- أن يكون هذا العمل في محيط النساء كتعليم النساء وتطبيب أو تمريض النساء ويكون منعزلاً عن الرجال
    4- كذلك لا مانع بل يجب على المرأة أن تتعلم أمور دينها ولا مانع أن تعلم من أمور دينها ماتحتاج إليه ويكون التعليم في محيط النساء, ولابأس أن تحضر الدروس في المسجد ونحوه وتكون متسترة ومنعزلة عن الرجال, على ضوء ماكانت النساء في صدر الإسلام يعملن ويتعلمن ويحضرن المساجد. اهـ)).
    رسالة تنبيهات على أحكام تختص بالمؤمنات

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    معناه لا تتعلم المرأة عند رجال ولا يتعلم رجال عند امراة ...
    معناه في الجزائر ... ستستفحل الأمية لأنه ليس لدينا مدارس او ثانويات اوجامعات غير مختلطة ..
    من سيعلم الطبيبة ومن سيعلم الأستاذة
    أكون جد صريحة ... أحيانا من الرجال من يفوق النساء علما - بل الأعم - مضطرة المرأة أن تتتلمذ على أيديهم
    نحن في عمل المرأة نأخذ النموذج السعودي .. وهم والحمد لله وفرت لهم دولتهم كل السبل
    صدقا أنا أقول - كأستاذة جامعية - احس بحاجة طالباتي وطلبتي إلي ... وإذا جلسنا نحن هناك من سيقف .. لكن أي وقفة ؟؟؟؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حورية الجزائرية مشاهدة المشاركة
    معناه لا تتعلم المرأة عند رجال ولا يتعلم رجال عند امراة ...
    معناه في الجزائر ... ستستفحل الأمية لأنه ليس لدينا مدارس او ثانويات اوجامعات غير مختلطة ..
    من سيعلم الطبيبة ومن سيعلم الأستاذة
    أكون جد صريحة ... أحيانا من الرجال من يفوق النساء علما - بل الأعم - مضطرة المرأة أن تتتلمذ على أيديهم
    نحن في عمل المرأة نأخذ النموذج السعودي .. وهم والحمد لله وفرت لهم دولتهم كل السبل
    صدقا أنا أقول - كأستاذة جامعية - احس بحاجة طالباتي وطلبتي إلي ... وإذا جلسنا نحن هناك من سيقف .. لكن أي وقفة ؟؟؟؟
    أختي أظن أن طرحك هذا الموضوع هنا كان من الخطأ.
    مثل هذه الأمور يسأل فيها علماء البلد لأنهم هم الأدرى بحالة المجتمع.
    وأرجوا ترك العاطفة بعيدا لأن هذه أمور شرعية لا دخل للعاطفة فيها.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    رجاء .. عن أي عاطفة تتحدث ؟؟؟؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    لا تخلطي الأمور يا حورية


    الحلال بين و الحرام بين كون الإختلاط حرام فلا شك فيه.

    اما كون الحال على ما هو في الجزائر فهذا لا يحل حراما و لا يحرم حلالا و لكن للضرورة أحكام.


    كالمضطر لأكل الميتتة هل تصبح الميتة حلال بذلك ؟ لا هو مضطر فأجيز له


    فكفاكي خلطا ، ان كانت امرأة زوجها يكفيها لماذا تعمل في الإختلاط ؟


    ان كانت هناك مدرسة للبنات فقط فلماذا ترسلي ابنتك لمدرسة مختلطة ؟


    قيسي على ذلك.

    و السلام عليكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    وإذا لم نجد إلا مدارس مختلطة ... نبقيها في البيت ..........
    فكفاكي خلطا ،
    تزعجني مثل هذه العبارات الحادة .. التي تفسد نضارة الحوار

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    هي الحق يا حورية انت تخلطين قولك ان لم نجد مدارس ليس مختلطة هل هذا سيحل الحرام أو انها حالة ضرورة ؟


    ان أردتي الحكم الشرعي فالاختلاط حرام لا شك فيه

    ان كنت تبحثين عن فتوى في حالة ضرورة كعدم وجود مدرسة غير مختلطة فتوجهي إلى عالم لاننا هنا خرجنا من الحكم الشرعي العادي إلى حالات الضرورة

    أرجوا أن تفهمي ذلك جيدا فالشرع لا يقاس حسب الناس إنما الناس من ينضبطون حسب الشرع

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حورية الجزائرية مشاهدة المشاركة
    رجاء .. عن أي عاطفة تتحدث ؟؟؟؟
    قولك :معناه لا تتعلم المرأة عند رجال ولا يتعلم رجال عند امراة ...
    كلام عاطفي لادليل فيه
    وباقي ردك عاطفي أيضا.
    أم أنك ياأختي لا تعرفين مالعاطفة.
    هي تحكيم الأحاسيس على غيرها.
    أرجوا أن تستفتي شيخا هنا في الجزائر والحمد لله يوجد العديد منهم فهم أعلم بحالنا من غيرهم من العلماء.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    الدراسة والتدريس في المدارس المختلطة
    السؤال : عندي مشكلة تسبب لي كثرة التفكير و الحيرة. منذ شهرين تقريبا استطعت اجتياز امتحانات التدريس بالثانوي وأنا الآن في مدرسة تكوين الأساتذة تخصص إنجليزية. أدرس في قسم مختلط مؤلف من 15 طالب و 15 طالبة. وبعدها سيتم تعييني في إحدى الثانويات في بلادنا. هذه الثانويات بدورها مختلطة. ما يحيرني في الحقيقة أنني أعلم أن الاختلاط محرم ، وأن الرجل مأمور بغض بصره ، لكن أقول في نفسي إن بلادنا ليست كالبلاد الإسلامية الأخرى وأنه يجب على أهل الدين والاستقامة المزاحمة في هذه المناصب حتى يقطعوا الطريق على أهل البدع والمعاصي. الآن أنا لا أدري هل أنا مأجور على ما أفعل أم أن الشيطان يزين لي هذا الفعل ويوهمني أنني حريص على نشر الدعوة ونفع المسلمين وإرشادهم إلى العقيدة الصافية والمنهج السليم. أنا مقتنع بأنه لا يجوز تدريس الرجل الأجنبي للنساء بدون حائل لكن ألا يكون عملي ضروريا بحيث أن العلمانيين والصوفية وغيرهم يسيطرون على جل المجالات في البلاد؟


    الجواب :

    الحمد لله :

    من الأمور التي ابتلي بها المسلمون في هذا العصر : انتشار الاختلاط في الجامعات والمستشفيات وأغلب المرافق العامة والوظائف الحكومية .

    وقد سبق بيان تحريم الاختلاط والمفاسد المترتبة عليه في السؤال (1200) ، وأن الواجب على المسلم اجتناب الدراسة والعمل في الأماكن المختلطة .

    إلا أن البلاد التي ابتلي أهلها بوجود الاختلاط في غالب مجالات الحياة ، خاصة مراكز التعليم ، وأماكن العمل والوظائف ، بحيث صار من المشقة الكبيرة على المسلم أن ينأى بنفسه عنها ، يُرَّخص لهم ما لا يرخص لغيرهم ممن حفظهم الله من هذه الأمور .

    وهذا الترخيص مبناه على القاعدة الفقهية التي تقول : " ما حرم سداً للذريعة يباح للحاجة والمصلحة الراجحة " .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " والشريعة جميعها مبنية على أن المفسدة المقتضية للتحريم ، إذا عارضتها حاجة راجحة أُبيح المحرَّم". انتهى "مجموع الفتاوى" (29/49) .

    وقال: " ما كان من باب سد الذريعة إنما يُنهى عنه إذا لم يُحتج إليه ، وأما مع الحاجة للمصلحة التي لا تحصل إلا به فلا ينهى عنه ". انتهى " مجموع الفتاوى" (23/214).



    وقال ابن القيم : " ما حُرِّم سدا للذريعة أبيح للمصلحة الراجحة ، كما أبيحت العرايا من ربا الفضل ، وكما أبيحت ذوات الأسباب من الصلاة بعد الفجر والعصر ، وكما أبيح النظر للخاطب والشاهد والطبيب والمعامل من جملة النظر المحرم ، وكذلك تحريم الذهب والحرير على الرجال حرم لسد ذريعة التشبيه بالنساء الملعون فاعله ، وأبيح منه ما تدعو إليه الحاجة ". انتهى " إعلام الموقعين" (2 / 161).

    وقال الشيخ ابن عثيمين : " وما كان تحريمه تحريم وسيلة فإنه يجوز عند الحاجة ". انتهى من " منظومة أصول الفقه " صـ 67.

    والذي يظهر ، والله أعلم ، أن مثل هذه البلاد التي عم فيها البلاء يرخص فيها لأهلها من الدراسة والعمل مع وجود الاختلاط ، ما لا يُرخص لغيرهم كما سبق ، ولكن ذلك مشروط بعدد من الشروط ، وهي :

    أولاً : أن يسعى بادئ الأمر للبحث عن مكان لا اختلاط فيه قدر استطاعته .

    ثانياً : أن يلتزم بالأحكام الشرعية من غض البصر ، وعدم التبسط في الكلام والمحادثة ، فوق حاجة العمل أو الدراسة .

    سئل الشيخ ابن عثيمين عن شاب لم يجد إلا مدرسة مختلطة ؟ فقال : " يجب عليك أن تتطلب مدرسةً ليس هذا وضعها فإن لم تجد مدرسةً إلى بهذا الوضع وأنت محتاجٌ إلى الدراسة فإنك تقرأ تدرس وتحرص بقدر ما تستطيع على البعد عن الفاحشة والفتنة بحيث تغض بصرك وتحفظ لسانك ولا تتكلم مع النساء ولا تمر إليهن ". فتاوى نور على الدرب (1/103). (13/127)



    ثالثاً : إذا لاحظ الإنسان أن نفسه تنزلق إلى الحرام ، وتفتتن بمن معه من النساء ، فسلامة دينه مقدمة على كل المصالح الأخرى ، فلا بد من مفارقة المكان حينئذ ، ويغنيه الله عز وجل من فضله .


    http://www.islamqa.com/ar/ref/127946

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    جزاكم الله الف خير

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    أخت حورية لاتنسينا هناك
    # Black widow #
    # مغلق #

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •