تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 53 من 53

الموضوع: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عيسى عصام الجزائري مشاهدة المشاركة
    الكلام في الأمور الشرعية بلا دليل يجلب السوء أخي
    الأمر الثاني أنت لست أهلا لأن تقول هذا الكلام, فإننا لم نجد من علمائنا من يقول هذا الكلام
    سأسئلك سؤالاً:
    إذا ماقدر الله أن تمرض زوجتك لا سمح الله فما هو أفضل مكان ستأخذها له
    طبيب أم طبيبة أم تقول لها قري في بيتك لا يجوز لك الخروج.
    أترك الإجابة لك
    وهذه رسالة لطيفة للشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله بعنون تعليم الإناث وتربيتهن
    وحينما كانت أمهات المؤمنين يمرضن أين كنّ يذهبن ؟!!
    وحينما كانت جدتي وجدتك وأمهاتهن من قبل أين كنّ يذهبن ؟!!
    يا أخي كان الأطباء يأتون لعلاج نساء المسلمين ولا حرج في ذلك
    وكنّ بعض النساء يتعلمن الطب وهنّ في بيوتهن ويعالجن بذلك كما سُئلت عائشة رضي الله عنها من أين تعلمت الطب ؟ قالت : كان النبي عليه الصلاة والسلام يمرض وكان الأ طباء يأتونه فيذ طرون له الأدوية فكنت احفظ .
    لكل مشكلة في الإسلام حل
    لكن حلا يأتي من الكفار ويعرض عنه المسلمون ثلاثة عشر قرنا لا يكون خيرا أبدا ( ولو كان خيرا لسبقونا إليه )

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    هل عند دليل واحد صحيح النقل صريح الدلالة يحرم تعليم البنات ؟في مدارس للبنات؟
    لوتكرمت..
    أدلة كثيرة منها
    قوله تعالى ( وقرن في بيوتكن )
    قوله عليه الصلاة والسلام ( هذه ثم لزوم الحصر )
    إجماع المسلمين منذ بُعث الإسلام إلى أن جاء الإستدمار على عدم إنشاء مدارس للبنات وعدم توظيف النساء في أي من دوائر الدولة ، وهذا إجماع يقيني صحيح لا يرده إلا مكابر
    فقد كانت في الدول الإسلامية المدارس ودور القضاء والعسكرية والشرط والأوقاف والأسواق وغير ذلك ولم يكن يُسمح للنساء بالعمل فيها بل لم يكن يخطر على بالهم شيئ من ذلك
    وأما ما ذكره بعض الأخوة من أمور فإن الشاذ لا حكم له ، والإستثناء لا يكون قاعدة ، والضرورة تُقدّر بقدرها ، والضرورات تبيح المحظورات
    إنما اليوم أصبح عمل النساء قاعدة وحلالا والأصل إباحته ولا شك أن هذا من أبطل الباطل
    والله اعلم

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن محيبس مشاهدة المشاركة
    أدلة كثيرة منها
    قوله تعالى ( وقرن في بيوتكن )
    هذه قالها الله تعالى في حق أمهات المؤمنين فقط في جملة أحكام خاصة بهن، وهي أيضاً لا تعني ما تريده فمنهن من خرجن لبيوتهن كذلك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن محيبس مشاهدة المشاركة
    فقد كانت في الدول الإسلامية المدارس ودور القضاء والعسكرية والشرط والأوقاف والأسواق وغير ذلك ولم يكن يُسمح للنساء بالعمل فيها
    بل كان يسمح للنساء بالعمل فيها. كانت هناك مدارس للنساء وكانت لهن أوقاف وكانت لهن أسواق وحمامات ومستشفيات وممتلكات وتجارة وأراض ومشاغل. وإن كنت لا تعلم فهذه مشكلتك.

    أما عن الطلاق فهي في السعودية أعلى بكثير من غيرها من الدول العربية التي تعمل بها المرأة. إذاً فعمل المرأة لا علاقة له بالطلاق.
    قال الحسن البصري : لقد وقذتني كلمة سمعتها من الحجاج. سمعته يقول: إن امرؤا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليه حسرته يوم القيامة.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمّد الأمين مشاهدة المشاركة
    هذه قالها الله تعالى في حق أمهات المؤمنين فقط في جملة أحكام خاصة بهن، وهي أيضاً لا تعني ما تريده فمنهن من خرجن لبيوتهن كذلك.
    بل كان يسمح للنساء بالعمل فيها. كانت هناك مدارس للنساء وكانت لهن أوقاف وكانت لهن أسواق وحمامات ومستشفيات وممتلكات وتجارة وأراض ومشاغل. وإن كنت لا تعلم فهذه مشكلتك.
    أما عن الطلاق فهي في السعودية أعلى بكثير من غيرها من الدول العربية التي تعمل بها المرأة. إذاً فعمل المرأة لا علاقة له بالطلاق.
    كنّ لهنّ مدارس ومستشفيات ومشاغل ؟!!! هل ممكن تذكر لي إسم مدرسة واحدة

    سبحان الله !!!!

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    ابن محيبس..لاتكن متحجرا..أنا طالبتك بدليل واحد صريح..ومااستدللت به لاعلاقة له بالموضوع اخي
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن محيبس مشاهدة المشاركة
    لو أجمع جميع أهل العلم في هذا الزمان على ذلك لم يكن ذلك حجة في دين الله
    ولك أن تعرف أخي الكريم أن العلماء ليسوا فقط علماء العرب ‘ فعلماء العجم في أفغانستان حرموا ذلك ومنعوه أيام طالبان لعلمهم بمفاسده العظيمة

    ينكر الإجماع فلم يبقى معه نقاش اخوتي ، هداكم الله ارجوا من الاخوة بالكف عن النقاش معه فلا حاجة لكم في ذلك
    استغلوا أوقاتكم في التعلم فدعكم ممن لا يرى اجماع العلماء حجة هذا أصلا أصوله فاسدة و الله المستعان

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    136

    Arrow رد: طلبة العلم لاوقت لديهم للجدال بغير فائدة

    أعتقد الأخت حورية استفادت من الموضوع
    ولاتنسينا هنااااك يا حورية
    # Black widow #
    # مغلق #

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    التحرير يا إخوتاه،
    ما هو الاختلاط؟
    ما حكمه؟
    الدليل على هذا الحكم؟
    الإجابة عن السؤال الأول بكل شفافية هي المفتاح . . .


  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    السلام عليكم بارك الله فيكم اخى ابن حبيس واكثر الله من امثالك
    فعلا انت وامثالك من يحافظون على النساء
    الاخوه الكرام ومن قال ان المراه تظل جاهله بل تتعلم ولكن فى بيتها الا تعلمون ان بنت سعيد
    بن المسيب قالت لزوجها اجلس اعلمك علم سعيد فكانت عندها علم سعيد من اين
    اذكروا لى المدرسه التى ذهبت اليها ؟؟؟
    الاخ ابن الاندلس هل دليل قول الله تعالى (وقرن فى بيوتكن )ليس واضح ولاصريح
    الاخت ام شهد والاخ التقرتى ادعوا على اخيكم كيفما شئتم فلا تنسوا ان هناك
    ملك يقول ولكم بالمثل

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    السلام عليكم ولك اختى سيده ريفيه هذا الرابط من ملتقى اهل الحديث
    عالم جزائرى ويعلم بحال البلد جيدا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=159068
    وهذه فتوى الشيخ بن باز من موقعه رحمه الله وغفر له عن الاختلاط
    http://www.binbaz.org.sa/mat/8247
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الحلال بين والحرام بين )
    وارجو ان تصارحى نفسك اختاه واى اخت تقرا كلامى
    هل تريدى حقا العلم ام تريدى شهاده تضعينها على الحائط وتفتخرين بها
    وبالله التوفيق

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    ام شهد
    والتقرتي

    انتم طلبة علم بالله عليكم ..؟
    تدعون على اخيكم بأن الله لا يهبه مولود اعوذ بالله من هذا الكلام
    الرجل مجتهد ولا يرى مدارس النساء تنشأ لأنه فعلاً كما قال لعل أحدكم يذهب إلى مديرة مدرسة ويسئل عن الجرائم التي ترتكب في المدرسة من قبل الفتياة بعضهم البعض اقسم بالله كأنهن ازواج

    حب وغرام وافعال لا ترضي الله سبحانه وتعالى ( فتاة تحب فتاة ) اجلكم الله الحيوانات لم تفعلها ، ايضاً يصدر منهن افعال شنيعة بمعنى الكلمة من لمس وغمز وحركات إيباحية قذرة

    وكل هذا يقولون لا دعهن يتعلمن
    تتعلم اللباس الخليع وتتعلم الحب والغرام والغزل والخروج مع الشباب
    ولا ننسى ان الصاحب ساحب
    والعلماء وفقهم الله ورحم ميتهم وغفر لحيهم يجتهدون حسب الفتوى التي تأتيهم اسئلكم بالله جميعاً لو علموا ان مدارس البنات يفعل بما ذكرت انفاً هل اجازو ذلك ..؟

    وفق الله الجميع إلى ما يحبه ويرضاه

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    مشاركتي هنا أريد بها استخراج ما عند الأحباب من الأدلة الواضحة في القضية، و الله يوفقني و إياكم للحق و اتباعه ،،، آمين يا رب،
    فأقول:
    أسألكم بالله أن تتكلموا بالبرهان القاضي بالحق لصاحبه، أما التشكيك في النوايا فلا ينفع شيئا، و كل ما ذكر الأخ ( الوايلي ) فهو في مكان دون مكان، بل يقع في الحرم المكي عند الطواف و السعي و الخروج و الدخول تصرفات قبيحة جدا، زيادة على النظر للجميلات من أنحاء العالم - و الله المستعان -
    فهل يحرم الطواف و السعي؟
    لذا فهذا الضابط لا يقوى على الحكم الذي تريدون الذهاب إليه،
    الاختلاط إن أريد به اجتماع الجنسين في مكان واحدٍ،
    فما هو الحد الفاصل بين المدرسة و بين الشارع ؟
    ثم ما هو الحد الفصل بين المسجد و الشارع؟
    و ما هو الحد الفاصل بين قاعة كبيرة بعيدة الأرجاء و بين بيت صغير؟
    أعني بالفاصل: الدليل الذي يحرم اجتماعهما في هذا المكان دون غيره ؟
    فمعلوم أن النساء كنَّ يجتمعن مع الرجال بحضرة النبي المصطفى عليه الصلاة و السلام في مسجده المقدس، و ليس بينهم و بينهن جدار و لا حئل يحول من النظر.
    و معلوم أنه لا فرق بين ذلك الزمان و هذا الزمان لأن الشرع واحدٌ و النبي صلى الله عليه و سلم يقول :" لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، و لا يخرجن إلا و هن تفلات "
    فهذا خطاب عام لا تخرج منه امرأة واحدة، بل أمر النبي صلى الله عليه و سلم الحُيَّضَ أن يخرجن إلى صلاة العيد و يحضرن الدعاء و الخير .
    و لا شكَّ أن نساء ذاك الزمان كنَّ يخرجن إلى صلاة الصبح و لا نور و لا ضياء و لا كهرباء، و الرض غير معبدة فربما يتعثرن ، و يصيبهنَّ البرد و المطر و الريح و الحر و القر، و مع هذا حبَّب النبي إلينا خروجهن و حرَّم علينا منعهن من الخروج،
    فلا يمكن تغيير الحكم الثابت لبعض الظروف غير الضرورية، و قد وقعت الفتنة في عهد النبوة و زمان الصحابة فما حظروا عليهن حضور الجماعة، بل خرجت السيدة عائشة إلى الحج - أو العمرة - دون محرمٍ، و إنما مع رفقة صالحة في خلافة عثمان رضي الله عنهم جميعا.
    فما هو حد الاختلاط المحرم ؟
    و ما هو دليل هذا الحدِّ؟
    إذ لا يخالف عاقل أن ما يحدث في الطواف منذ العهد النبوي أنه يسمى اختلاطا لغةً.
    و قوله تعالى :" و قرْن في بيوتكنَّ " معناه : إيجاب القرار في بيوتهن أي: بيوت آبائهن أو أزواجهنَّ، و هذا حكمٌ ابتدائي عامٌّ، خرج منه خروجهن للصلاة و للحاجة و للضرورة .
    فإذا جاز خروجهن لهذه الأشياء الثلاثة قطعًا ،
    و لم نعلم حدًّا صحيحا موجبا لحرمة الاختلاط ،
    فلا نمنعهنَّ من الخروج إلى بعض تلك الثلاثة أو جميعها،
    فإن صحَّ دليل على حرمة الاختلاط فيقال إذًا/ لا يجوز الخروج للاختلاط.
    و أعني بهذا الكلام: أن الآية التي احتجَّت بها ( القارة في بيتها ) و هي ( و قرن في بيوتكن ) لا يصح الاحتجاج بها لحرمة الاختلاط أصلاً،
    و إنما تحتاجين إلى دليل خارجي
    و الله الموفق للخير كله لا إله إلا هو



  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: هل عمل المرأة ينافي الشرع ؟

    اخي الصياد
    فهو في مكان دون مكان، بل يقع في الحرم المكي عند الطواف و السعي و الخروج و الدخول تصرفات قبيحة جدا، زيادة على النظر للجميلات من أنحاء العالم - و الله المستعان -
    فهل يحرم الطواف و السعي؟

    الطوف اخي الكريم عبادة ولا احد يستطيع ان يمنع احد من الطواف
    وهل تقارن الدراسة بالعبادة ..؟ خصوصاً إن كانت دنيوية

    بل خرجت السيدة عائشة إلى الحج - أو العمرة - دون محرمٍ، و إنما مع رفقة صالحة في خلافة عثمان رضي الله عنهم جميعا.
    وماذا عن الرجل الذي اراد الجهاد في سبيل الله وزوجته في طريقها للحج وقال له النبي صلى الله عليه وسلم اذهب وحج مع زوجتك ...؟

    و لم نعلم حدًّا صحيحا موجبا لحرمة الاختلاط ،
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=29744

    اقرأ مافي هذا الرابط وستعرف أن هناك ادلة وليس دليل واحد

    نفع الله بالجميع ،،،


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •