>>اذكار: “الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلآ„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

ضمائر الرفع المنفصلة

ضمائر الرفع المنفصلة


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: ضمائر الرفع المنفصلة

المشاهدات : 2676 الردود: 5

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1429هـ
    المشاركات
    61
    المواضيع
    25
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي ضمائر الرفع المنفصلة

    قال الدكتور عبد اللطيف الخطيب في كتاب نحو العربية " 1/233 " : وسميت ضمائر رفع لأنها تكون غالبا في محل رفع . ما المراد بكلمة غالبا ؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    18
    المواضيع
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ضمائر الرفع المنفصلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يعني أن هذه الضمائر تأتي في محل نصب أو جر وهو قليل .


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1429هـ
    المشاركات
    61
    المواضيع
    25
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ضمائر الرفع المنفصلة

    جزاك الله خيرا , أنا أفهم هذا , ولكن كيف تأتي ؟ مع التوضيح بالأمثلة .


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1429هـ
    المشاركات
    61
    المواضيع
    25
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ضمائر الرفع المنفصلة

    أرجو الرد بالله عليكم .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    18
    المواضيع
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ضمائر الرفع المنفصلة

    السلام عليكم ورحمة الله
    أخي الكريم يمكن لضمائر الرفع أن تقع في غير موقع الرفع في حالة التوكيد مثلا ، كقولك : دعوتكم أنتم إلى محاضرة محاضرة علمية . فالضمير أنتم وقع هنا توكيدا للضمير المتصل ( الكاف ) في دعوتكم وهو في محل نصبٍ مفعولا به فيكون أنتم ضميرا منفصلا في محل نصبٍ توكيداً .
    وكذلك الحال في قولك : سلمت عليكم أنتم ، فالضمير في محل جرٍّ توكيداً للضمير المتصل في عليكم .
    والله أعلم


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    213
    المواضيع
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ضمائر الرفع المنفصلة

    وضمائر النصب والجر المتصلة أيضا يقال فيها غالبا لأنها قد تأتي في موضع رفع مثل
    ببذل وحلم ساد في قومه الفتى وكونك إياه عليك يسير
    الكاف في كونك اسمها في محل رفع من باب إضافة المصدر الناسخ لاسمه

    قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني وَلَكِنْ قَلِيلُكَ لا يُقالُ لَهُ قَلِيلُ


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. إذا قال التابعي كلاماً لا يقال من قبل الرأي فهل يكون له حكم الرفع ؟
    بواسطة أبو سلمى رشيد في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 11-ذو الحجة-1433هـ, مساءً 04:47
  2. جمع الهمة لإثبات أن إرسال اليدين بعد الرفع من الركوع هو السنة
    بواسطة ربيع أحمد السلفي في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 17-جمادى الآخرة-1433هـ, صباحاً 08:45
  3. هاء الرفع وهاء الخفض
    بواسطة االأنصاري في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-ذو القعدة-1430هـ, صباحاً 04:45

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 02:52


اخر المواضيع

مخطوطات جامعة توبنجين @ وكلتا يديه يمين @ مجموع مخطوط: ديوان الحلي و شرح الأشعار الستّة الجاهلية للبطليوسي @ رسالة رفقا أهل السنة بأهل السنة ودفاع عنها @ مخطوط: عقيلة أتراب القصائد @ من كلام أهل العلم في قراءة الفاتحة خلف الإمام في صلاة الجهر @ تزيين الأسواق بتفصيل أشواق العشاق وبهامشه ديوان الصبابة @ لأول مرة : حياة الإمام ابن قيم الجوزيرة لمحمد مسلم الغنيمي @ مخطوط: اختراع الخراع - الصفدي @ شفاء العليل في مسائل‌ القضاء والقدر والحکمة والتعليل- ابن القيم: 1323هـ @ صلح‌ الإخوان من أهل‌ الإيمان وبيان‌ الدين القيم في تبرئة ابن‌ تيمية وابن قيم الجوزية @ الطب النبوي - ابن قيم الجوزية: 1346هـ @ إعلام الموقعين عن رب العالمين - ابن قيم الجوزية @ أخبار النساء- ابن الجوزي : 1307هـ @ رسالة القياس - ابن تيمية و فصول القياس - ابن قيم الجوزية : المطبعة السلفية 1346هـ @ الطرق الحکمية في السياسة الشرعية- ابن قيم الجوزية: 1317هـ @ فنعم المرضعة وبئست الفاطمة @ عِدَة الصابرين وذخيرة الشاكرين - ابن قيم الجوزية: المطبعة السلفية 1340هـ @ حكم في الصلاة @ مخطوط: الرسالة التبوكية- ابن قيم الجوزية , وكتاب التوحيد - لابن عبد الوهاب @