تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 114

الموضوع: نثار الرسائل

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    49 – يقول ابن القيم رحمه الله: إنَّ أعداءَ الدِّين يُحاربون المسلمين بسلاحين: سلاح الشهواتِ لإفسادِ سُلوكهم, وسلاح الشبهات لإفساد عقولهم.


    50 – الحوار هو الوسيلة المثمرة لفهم ما يدور في خَلد شريك الحياة،وانعدامه سبب للنفرة والاضطراب داخل الأسرة،ومن أبرز معوقاته: اختيار الأوقات غير المناسبة،والشد النفسي والانفعال أثناء الحديث،وعدم وجود نقاط مشتركة متفق عليها،وسرعة الغضب،والألفاظ السلبية،والجهل بفن إدارة الحوار،ومصادرة الرأي الآخر



    51 – أظهرت دراسة أن 90% من أطفال السعودية لا يعرفون معايير اختيار الصديق . وهو السبب الذي يؤدي إلى عدم استمرار الصداقات إلى سنوات طويلة. وأشارت الدراسة: أنه عندما يبلغ الطفل عامه الثالث تصبح الصداقة عاملاً مهماً يؤثر في تطوره العاطفي والاجتماعي.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل


    52 – جاء في أدب الدنيا والدين، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (الرجال ثلاثة: رجل تَرِدُ عليه الأمور فيسددها برأيه، ورجل يشاور فيما أشكل عليه وينزل حيث يأمره أهل الرأي، ورجل حائر بائر لا يأتمر رُشداً ولا يطيع مُرشداً).



    53 – عش الحُب مع غاليتك صباح مساء،في الليل والنهار،في قربك وبُعدك، تَلَذذ به، استطعمه في حياتك، مارس مفرداته بلا حدود، واستشعر عَبق أجوائه، واعمل على ألا تكون تَصرفاتها التي تستغربها مانعاً لأن تستمتع بأفضل أيام حياتك وأسعدها وأجملها وأحلاها.

    54 – ينبغي أن نعبر عن مشاعرنا لأطفالنا بشكل محسوس, لأن الطفل في هذه المرحلة لا يعي المفاهيم المجردة كعبارة: أحبك وأحسنت, لذا من الجيد أن نترجم مشاعرنا بلغة يفهمها الطفل؛ كتقبيله واحتضانه وبسط المحيا له بالابتسامة في وجهه والتصفيق له

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل


    55 – عن إسماعيل المعدل قال:

    أنشدنا ابن دريد ، وقال:هذا أول شئ قلته من الشعر:

    ثوب الشباب علي اليوم بهجته*وسوف تنزعه عني يد الكبر
    أنا ابن عشرين مازادت ولانقصت*إن ابن عشرين من شيب على خطر


    56 – عندما تجد من زوجتك إعراضا عن أسلوب معين من الرومانسيات لا تحاول إجبارها عليه، بل انتقل لأسلوب آخر بنفس المستوى والدرجة .. فما يكون مألوفاً عندك قد يكون مستهجناً عند غيرك.


    57 – من القواعد المبكرة في التربية توضيح الألفاظ المسموحة للأطفال ، وتحديد مالا يسمح بالتفوه به حيث إذا ما اعتاد على ذلك صعب الفكاك عنه.. ونعزز ذلك دائما بمدحه " أنت تحب أن يحترمك الناس".

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    58 – روي عن حمدون النيسابوري القصار أنه قال: (إذا زل أخ من إخوانكم فاطلبوا له سبعين عذرا،فإن لم تقبله قلوبكم فاعلموا أن المعيوب أنفسكم حين ظهر لمسلم سبعون عذرا فلم تقبله)!

    59 – إن حب الزوجين للأخر ومشاعره تجاهه ليست يداً يولد الإنسان بها.. بل هي شعور يُخلق بعد أن يتعرف الطرفان على بعضهما، يبدأ بالأمور الملموسة . كالمٌعاشرة والأولاد، والإطعام، والاهتمام المجمل من كل طرف. بعد ذلك يتولد الحُب في النفوس، وتكبُر النواة الصغيرة التي وُجدت عندما رأت المرأة زوجها للمرة الأولى , والتقت أعينهما في النظرة الشرعية.


    60 – الألعاب تثير ذكاء الطفل منذ الشهور الأولى، عند تقديم ألعاب مثيرة للبصر بألوان زاهية أو للسمع بأصوات رنانة أو للمس بأقمشة ومواد مختلفة.. فهذا يعني تقديم بيئة مثيرة ومحفزة لمدارك الطفل ومنشطة لخياله.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل


    61 – (المرض في القرآن- مرض القلوب- نوعان:مرض شبهات وشكوك ، ومرض شهوات وفسوق. والطريق إلى تمييز هذا من هذا مع ورودها في القرآن يدرك من السياق؛ فإن كان هذا السياق في ذم المنافقين والمخالفين في شيء من أمور الدين،كان هذا مرض الشكوك والشبهات. وإن كان السياق في ذكر المعاصي والميل إليها كان مرض الشهوات). [القواعد الحسان] للسعدي

    62 – إن العلاقة الزوجية علاقة تبادلية علاقة أخذ وعطاء تؤدى فيها الواجبات وتطلب فيها الحقوق فوق بساط المودة وفرش الرحمة وتحت سقف الشريعة السمحة يغض الطرف فيها عن كل زلل ويتغافل النبيه منهما عن كل خلل في جو من الرضا و التفاهم تلطفه نسمات الحوار الهادئة وعبير العواطف الصادقة.


    63 – إنني لا أنسى أبدا اتصال إحداهن وهي تروي السلوك اليومي لأحد الآباء مع ابنتيه، إحداهن لا تزال رضيعة، والأخرى عمرها خمس سنوات، وهو يسومهن سوء العذاب، بحجة تربيتهن، وحين تدافع الأم عن ابنتيها، يدفعها ويقول: دعيني أربيهن، فإن أبي كان يضربني حتى يخرج الدم من أنفي!! (د.خالد الحليبي)

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    64 - روي عن ابن الخوارزمي أنه قال: (من استوحش من الوحدة وهو حافظ لكتاب ربه فإن تلك الوحشة لا تزول أبدا)

    65 – الزواج سكينة ومودة ورحمة، مصداقا لقول الله (عز وجل) :{ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة}[الروم21]..وإذا لم تتحقق هذه الأهداف الثلاثة، فإن الزواج لم يؤت ثمراته الأولى، ليكون المحضن الأرحب للهدف الرابع، وهو نشأة الذرية نشأة استقامة وسلامة.

    66 - حذر طفلك من التجاوب لأي شخص غريب في الخارج،وأفهمه على عدم إدخال الغرباء مالم تكون في المنزل.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل





    67 – قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-: لا ينبغي أن نيأس...كل أهل الباطل يتعاونون ولا ييأسون،بل يدعون إلى الباطل بكل وسيلة؛ في الإذاعة والتلفاز والصحف والمؤلفات.وهذا باطل يدعو إلى النار ! فالذين يدعون إلى الجنة ينبغي أن يكونوا أحرص وأشجع وأصرح)



    68 – لاحظ كثير من الأطباء تأثير ابتسامة الطبيب واعتبروها جزءاً من العلاج! فعندما تقدم ابتسامة لصديقك أو زوجتك أو جارك إنما تقدم له وصفة مجانية للشفاء دون أن تشعر، وهذا نوع من أنواع العطاء.


    69 - إياك والكذب لإخفاء بعض الحقائق عن طفلك، لأنه سيرى فيما بعد أن الكذب أمر طبيعي يمكن اللجوء إليه ما دمت تطبقه.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل



    70 – قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إن من أهم أسباب انحراف الشباب الفراغ فالفراغ داء قتال للفكر والعقل والطاقات إذ النفس لابد لها من حركة وعمل فإذا كانت فارغة من ذلك تبلد الفكر وثخن العقل وضعفت حركة النفس واستولت الوساوس والأفكار الرديئة على القلب وعلاج هذه المشكلة أن يسعى الشاب في تحصيل عمل يناسبه من قراءة أو تجارة أو غيرها مما يحول بينه وبين هذا الفراغ.



    71 – لا تخلو أي علاقة من الخلافات. لكي تقلل من تاثيرها عليك:

    1. لا تستعجل في الرد أو اتخاذ قرار.


    2. نم جيداً وفكر في الموضوع غداً.


    3. ابحث في حلول تخفف من حدة الخلاف أو لا تزيد منه على الأقل.


    72 – شجعا طفلكما على الاشتراك في البرامج الثقافية كالأندية والمجلات المتخصصة بالطفل، وكذلك زيارة زملاءه المقربين وتبادل الهدايا،وكما عليك استقبالهم بدون تذمر لكي يشعر طفلك بالاحترام والثقة.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل


    73 – ورد ذكر القلب في القرآن أكثر من 130 مرة, وأضيف إليه أكثر من 36 عملا ووصفا، وكل ذلك دال على عظيم محله, وأنه ملك الجوارح, ومع ذلك نرى إهمال العباد لقلوبهم فلا يزكونها, ولا يتعلمون حق الله فيها, وينشغلون عنها بأعمال الجوارح, وهي الأصل.


    74 – لكي تتجاوز الذكريات المؤلمة:

    1. أكتب رسالة إلى نفسك وأنت في ذلك العمر وأرشدها إلى ما كان يجب عليك ان تفعله.

    2. أكتب رسالة إلى الشخص الذي أساء لك.

    3. لا ترسل أي منها ولكن تمعن فيها بتفكريك الحالي. هل لا زلت تكرر نفس الأخطاء وتحتفظ بنفس التوقعات؟


    75 – أتعلما أن الصراخ لردع طفلكما عن الخطأ هو أسلوب لا يجدي بل يزيده عناداً،لأن صوتكما يؤذيه ويسبب له أزمات عصيبة تدفعه للتعامل بقسوة مع محيطه. فحاولا أن تخففا الصوت المرتفع.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل


    76 – قال مالك لتلميذه الشافعي -أول ما لقيه -: "إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا، فلا تطفئه بظلمة المعصية".
    وهذا المعنى الذي نبه عليه الإمام مالك مأخوذ من قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا}[الأنفال:29].
    يقول ابن القيم: "ومن الفرقان: النور الذي يفرق به العبد بين الحق والباطل، وكلما كان قلبه أقرب إلى الله كان فرقانه أتم، وبالله التوفيق".


    77 – ما أجمل أن يستشعر الزوج أنه يتعبد الله تعالى بتلطفه مع زوجته، وأن لهوه معها من الحق، وأن الاستماع إليها باهتمام فيه اقتداء بنبيه صلى الله عليه وسلم.
    أيها الزوجان .. إذا انطفأت شعلة الجسد يوما ما فإن جنة الروح تظل تنضح بالخضرة والصفاء والعطاء ما دامت العشرة بينكما مبنية على الإيمان والمودة والتعاطف.

    78 – اعلما أن السلوك السيئ لدى طفلكما ناتج عن فراغ يشعر به، لذا ننصحكما بتوفير المهارات التي تلهياه عن التفاهات وتعلمه الابتكار والإبداع.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    79 – قال تعالى {الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين}[الزخرف:67] قال الحسن البصري: استكثروا من الأصدقاء المؤمنين؛ فإن الرجل منهم يشفع في قريبه وصديقه، فإذا رأى الكفار ذلك قالوا: {فما لنا من شافعين ولا صديق حميم}[الشعراء:100-101].

    80 – الفتور في العلاقة الزوجية من أمراض المودة ، وعلاجه لا يكون إلا بالرحمة .. فالذي خلق لنا من أنفسنا أزواجاً لنسكن إليها .. جعل المودة والرحمة متلازمتين

    81 – بإمكانك معالجة طفلك من القلق النفسي معالجة ذاتية،وذلك عبر اصطحابه برحلة إلى الحقول والقفز بين الأزهار وملاحقة الفراشات والاستماع باهتمام إلى ما يقلقه.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    82 – قال الإمام القرطبي في قوله تعالى: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله}[فاطر:32] قدم الظالم لكثرته, ثم المقتصد وهو أقل ممن قبله, ثم السابقين وهم أقل, فإن قلت:لم قدم الظالم ثم المقتصد ثم السابق؟ قلت: للإيذان بكثرة الفاسقين وغلبتهم, وأن المقتصدين قليل بالإضافة إليهم, والسابقون أقل من القليل.

    83 – من المؤكد أن باقة الزهور, في مناسبة أو دون مناسبة, التفاتة لطيفة تدل على الاهتمام حتى بعد ثلاثين عاماً من الزواج.

    84 – من خلال الأناشيد يمكنك جذب انتباه الأطفال للمشاركة،كغسل الأطباق أو أعمال أخرى .. فهذا يجعلهم أولا يتعلمون كيف يستمتعون بما يعملون ويشعرون بالسعادة في العمل.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل


    85 – عن سفيان بن عيينة قال: من أعطي القرآن فمد عينيه إلى شيء من الدنيا، فقد صغر القرآن! ألم تسمع قوله تعالى: {ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم, لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم}[الحجر:87- 88], وقوله {ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى}[طه:131] يعني: القرآن.

    86 – إن أساس العلاقة الزوجية الصحبة والاقتران القائمان على الودّ والأنس والتآلف. إنَّ هذه العلاقة عميقة الجذور بعيدة الآَماد، إنها أشبه ما تكون صلة للمرء بنفسه، بيّنها كتاب ربنِّا بقوله: (هُن لِباسٌ لكُم وأنتُم لباسٌ لهن)]البقرة:آية187 [فضلًا عما تُهَيِّئه هذه العلاقة من تربية البنين والبنات وكفالة النشء.. التي لا تكون إلا في ظلِّ أمومة حانية وأبوُّةٍ كادحة.. وأيُّ بيئةٍ أزكى من هذا الجو الأسري الكريم؟


    87 – إعطاؤك لطفلك قدرا من حرية الاختيار مهم جدا،لاسيما وأنت تود الحفاظ على قنوات التواصل بينكما،فالتشدد والحرمان يجعله يود الهروب منك.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل


    88 - {والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم} [محمد:17] مثال تولد الطاعة, كمثل نواة غرستها, فصارت شجرة, ثم أثمرت فأكلت ثمارها, وغرست نواها, فكلما أثمر منها شيء, جنيت ثمره, وغرست نواه. وكذلك تداعي المعاصي, فليتدبر اللبيب هذا المثال. فمن ثواب الحسنة الحسنة بعدها, ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها. [ابن القيم]


    89 - هناك فكرة سيئة يحملها بعض الرجال ضد النساء! ، التصور القاتم للمرآة, حيث أنها في نظرهم ما هي إلا من سقط المتاع ، ولا تستقيم إلا بالضرب والقهر وهذا ما يسميه علماء النفس بعقدة النرجسية حيث الأنانية وحب الذات.


    90 – أطفالنا اليوم بحاجة للتحفيز عن طريق المكافأة،ولا يوجد محفز أقوى من رغبة الطفل الداخلية للتعاون سوى المكافأة،وأحيان ا تكون المكافأة أو التقدير هو ما يوقظ رغبة الأطفال الداخلية للتعاون.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل


    @@ نثار الرسائل


    91 – روي عن شقيق البلخي: (مثل المؤمن كمثل رجل غرس نخلة وهو يخاف أن يحمل شوكا،ومثل المنافق كمثل رجل زرع شوكا وهو يطمع أن يحصد تمرا)


    92 – لا تنسي أن تودعي زوجك صباحاً بكلمة جميلة أو دعاء كريم أو قبلة لطيفة..


    93 – اعلما أن الغضب يؤدي إلى حالة من الهستيريا للطفل،ويترجمها طفلكما بالتكسير والضرب والتشويش وإثارة الشغب،وينعكس على ذاكرته وسلوكه مالم يعالج في حينه.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل


    94 – قال الجاحظ: (من لم تكن نفقته التي تخرج في الكتب ألذ عنده من إنفاق عشاق القيان،والمستهت رين بالبنيان لم يبلغ في العلم مبلغا رضيا)


    95 – ليعلم الأب أنه في بيته قائد لمدرسة تربوية لها منهج ووسائل كما أن لها محددات وأطر؛ فعليه أن يضع منهجها وفق السنة النبوية ويحدد أطرها مثلما حددها الشرع الإسلامي العظيم، ولكن مع ذلك فلا ينبغي الجمود والتشنج في تطبيق ضوابط تلك المدرسة، فهي مدرسة محببة للولد تسعد البيت وتنشئ الأسرة السعيدة.


    96 – وفرا لطفلكما كل مايبعده عن السرقة كإعطائه بعض النقود ليشتري مايحلو له،والاحتفاظ بممتلكاته وعدم السماح له بأخذ ممتلكات الغير.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    97 - روى ابن عبدالبرعن سحنون: (أجرأ الناس على الفتيا أقلهم علما؛يكون عندالرجل الباب الواحد من العلم يظن أن الحق كله فيه)!
    وقال ابن تيمية(من لم يعرف إلاقول عالم واحد وحجته دون قول العالم الآخر وحجته فإنه من العوام)
    وفي عمدةالمفتي: (لاينبغي لأحد أن يفتي إلا أن يعرف أقاويل العلماءويعلم من أين قالوا)

    98 – إن في التماس عثرات النساء وتتبع زلاتهن هدم للحياة الزوجية، فالمرأة خلقت من ضلع أعوج، كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فلا شك أن عثراتها وزلاتها أكثر من الرجل، وتتبع مثل هذه العثرات والزلات يوغر صدر الزوج عليها شيئاً فشيئاً، حتى يؤدى به ذلك إلى طلاقها.

    99 – اعلما أن ظاهرة السرقة هي من أبشع الظواهر التي يعتاد عليها الطفل،والتي تلازمه مدى الحياة مالم تعالج في حينها. لذلك ننصحكما بالإطلاع أولاً على الأسباب قبل تنفيذ العقاب.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    100 – روى ابن أبي الدنيا والبيهقي عن ابن عائشة أنه قال:حدثنا أصحابنا:كان يقال: (من لم يشكر صاحبه على حسن النية له،لم يشكره على حسن الصنيعة إليه).

    101 – كان صلى الله عليه وسلم يراعي في عائشة رضي الله عنها حداثة سنها ورغبتها في اللعب مع صويحباتها، ففي صحيح مسلم أنها كانت تلعب بالبنات (وهي اللعب المعروفة) فكان صويحباتها يأتينها فيستحين من رسول الله ، فكان صلى الله عليه وسلم يسربهن إليها (أي يرسلهن إليها ليلعبن معها). فهذا هديه في إيناس أهله وإدخال السرور عليهم.

    102 – اعلما ايها الوالدين انكما تقومان بواجبكما تجاه طفلكما ولاداعي لترديد عبارات تجرح أحاسيسه وتشعره بأنه مفروض عليكما.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    103 – نقل القاضي عياض عن الإمام مالك أنه قال: (ينبغي للرجل إذا خول علما وصار رأسا يشار إليه بالأصابع أن يضع التراب على رأسه[ كناية عن شدة التواضع]،ويمتهن نفسه إذا خلا بها،ولايفرح بالرئاسة؛فإذا اضطجع في قبره ووسد التراب رأسه ساءه ذلك كله [أي:سيسوؤه ذلك التصدر إن لم يتق الله فيه] )

    104 – ليس للسعادة الأسرية سبب أيسر من أن تسعد أهلك، وأن تكون قريباً منهم في إقامتك وفيما تيسر من سفرك ونزهتك، إن أصحابك إذا لم يجدوك وجدوا غيرك، ولكن أهلك إذا فقدوك فقدوا كل شيء! ولقد حج النبي (صلى الله عليه وسلم) واعتمر في صحبة أهله، بل كان لا يخرج إلى الغزو إلا بعد أن يقرع بين أزواجه فتخرج معه إحداهن.

    105 - السلوكيات الاجتماعية قد تجعل أبنائنا محبوبين أو منبوذين،وقد نلاحظ ذلك من خلال هدوئهم أو شغبهم في الحصص المدرسية والتعامل مع الأنظمة،فينبغي لنا تقويم أخطائهم بدلا من الدفاع عنها.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: نثار الرسائل

    @@ نثار الرسائل

    106 – عن عبيد بن عمير أنه كان يقول إذا جاء الشتاء: (يا أهل القرآن طال الليل لصلاتكم ، وقصر النهار لصيامكم ؛ فاغتنموا)

    107 – عزيزي الزوج, أحرص دائماً على أن لا تخذل شريكة حياتك، فهي بحاجة دائمة إلي شخص تثق به وتعتمد عليه حتى تشعر بالراحة, وأنت هو ذلك الشخص.

    108 - لنطلق العنان لخيال أبنائنا وحبهم للحياة من خلال طقوس الأجداد والجدات في رواية حكايات ماقبل النوم،والتي تدفع الأطفال لحب القراءة والكتب وتغذي عقولهم بصور بهيجة وإنسانية عن الحياة،بل والأكثر من ذلك تجاوبهم مع القصص بالملاحظة والاستفهام لكي تحاورهم، والتحاور ينمي الذكاء عندهم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •