هل هذا الحديث يدل جواز الإسبال في البنطلون لغير خيلاء ؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل هذا الحديث يدل جواز الإسبال في البنطلون لغير خيلاء ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    Question هل هذا الحديث يدل جواز الإسبال في البنطلون لغير خيلاء ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخرج أبو داود بسند حسن من حديث ابن عمر مرفوعا : " الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئا خيلاء ... "
    وهذا من أسلوب الحصر أعني تعريف المبتدأ والخبر فهل هذا الحديث يدل على أن الإسبال في البنطلون لغير خيلاء لا حرج فيه
    ويكون المراد بالثوب أو بالثياب في الأحاديث الأخرى عام أريد به الخصوص أي الإزار والقميص والعمامة فقط
    فهل يصح هذا الاستدلال أم له ما يعارضه
    بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل هذا الحديث يدل جواز الإسبال في البنطلون لغير خيلاء ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد البحث وجدت كلاما في تضعيف الحديث وهذا هو الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E6%E1%E5%E4%22

    وعلى هذا فلا يأتي السؤال
    جزاكم الله خيرا

  3. #3
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: هل هذا الحديث يدل جواز الإسبال في البنطلون لغير خيلاء ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئا خيلاء ... "
    وهذا من أسلوب الحصر أعني تعريف المبتدأ والخبر
    هذا خطأ !
    تعريف المبتدأ والخبر يتأتى لو كان قد قال ( الإسبال الإزار ... إلخ)، أما ( الإسبال في الإزار ... إلخ) فليس فيه أسلوب حصر.

    وفقك الله وسدد خطاك
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: هل هذا الحديث يدل جواز الإسبال في البنطلون لغير خيلاء ؟؟

    منشؤ الخلاف في مفهوم قوله صلى الله عليه وسلم :" الإسبال في الإزار والقميص والعمامة "، هل هو مفهوم صفة معتبر؟، وقد اختلف في ذلك أهل العلم عليهم رحمة الله، فمنهم من عمّم الحكم وجعل هذا من باب مفهوم اللقب، ومنهم من جعله مفهوم صفة متعبر لأن هذه الملبوسات وإن كانت ألقاباً إلا أنها مشتملة على أوصاف صالحة ومناسبة لإناطة الحكم بها، واللقب تارة ينظر إلى لفظه وتارة إلى معناه وأوصافه.

    والله تعالى أعلم.

  5. #5
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: هل هذا الحديث يدل جواز الإسبال في البنطلون لغير خيلاء ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حماد مشاهدة المشاركة
    ومنهم من جعله مفهوم صفة متعبر لأن هذه الملبوسات وإن كانت ألقاباً إلا أنها مشتملة على أوصاف صالحة ومناسبة لإناطة الحكم بها، واللقب تارة ينظر إلى لفظه وتارة إلى معناه وأوصافه.
    من قال بذلك يا شيخنا الفاضل ؟
    وما الوصف المناسب لإناطة الحكم به في هذه الملبوسات؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    527

    افتراضي هذا وهم منّي

    عفواً لم أقصد أنَّ أوصافها صالحة لإناطة الحكم بها، هذا سبق قلم مني ووهمٌ، ولكن قصدت أنها مشتملة على وصف، فهي بذلك تكون قد فارقت مفهوم اللقب، فالألبسة صفات وهيئات، فما لفَّ أسفل البدن فهو الإزار، وما لفَّ أعلاه فهو الرداء، وما يتقنّعهُ المرءُ فهو الطيلسان، وما يديره على رأسه أو يتحنّك به فهي العمامة، وهكذا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •