>>اذكار: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

مستقرا ومقاما

مستقرا ومقاما


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: مستقرا ومقاما

المشاهدات : 3289 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شوال-1428هـ
    المشاركات
    223
    المواضيع
    33
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي مستقرا ومقاما

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أبحث عن الفرق بين هذين اللفظين، فهل يعرف أحد فرقا بينهما؟ أو هل قرأ بينهما فرقا؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1429هـ
    المشاركات
    1,691
    المواضيع
    101
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

    افتراضي رد: مستقرا ومقاما

    قال الطبري

    إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا

    وَقَوْله { إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا } يَقُول : إِنَّ جَهَنَّم سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا ، يَعْنِي بِالْمُسْتَقَرِّ : الْقَرَار ، وَبِالْمُقَامِ : الْإِقَامَة ؛ كَأَنَّ مَعْنَى الْكَلَام : سَاءَتْ جَهَنَّم مَنْزِلًا وَمُقَامًا . وَإِذَا ضُمَّتِ الْمِيم مِنَ الْمُقَام فَهُوَ مِنَ الْإِقَامَة ، وَإِذَا فُتِحَتْ فَهُوَ مِنْ : قُمْت ، وَيُقَال : الْمَقَام إِذَا فُتِحَتْ الْمِيم أَيْضًا هُوَ الْمَجْلِس . وَمِنْ الْمُقَام بِضَمِّ الْمِيم بِمَعْنَى الْإِقَامَة ، قَوْل سَلَامَة بْن جَنْدَل : يَوْمَانِ : يَوْم مُقَامَات وَأَنْدِيَة وَيَوْم سَيْر إِلَى الْأَعْدَاء تَأْوِيبَا وَمِنْ الْمَقَام الَّذِي بِمَعْنَى الْمَجْلِس ، قَوْل عَبَّاس بْن مِرْدَاس : فَأَتِّي مَا وَأَيُّك كَانَ شَرًّا فَقِيدَ إِلَى الْمَقَامَة لَا يَرَاهَا يَعْنِي : الْمَجْلِس اهــ



    المستقر بمعنى النهاية و المنتهى و منها قوله تعالى و الشمس تجري لمستقر لها.

    أي لمكان لا تجاوزه


    و منها قوله تعالى لكل نبأ مستقر . أي لكل ما انبأتكم به عن الله عز و جل غاية و نهاية ترونه في الدنيا و الآخرة


    أما المَقام موقع القدمين و منه قول الشاعر هذا مقام قدمي رباح غدوة حتى دلكت براح

    و منها قوله تعالى لا مقام لكم. أي لا موضع لكم. و منها قوله تعالى حسنت مستقرا و مُقاما. أي موضعا


    فعلى هذا نقول استقر الانسان في ذلك الموضع اي كانت نهاية مطافه لذلك الموضع و نقول أقام الانسان في موضع اذا قام فيه اي مكث فيه مدة

    اذن الفرق هو كالفرق بين المنتهى و المكوث و الله اعلم.



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الفوائد المنتقاة من ( درء تعارض العقل والنقل ) لشيخ الإسلام ابن تيمية
    بواسطة أبو مالك العوضي في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 16-رجب-1435هـ, مساءً 02:32
  2. (( الرحمة نوعان )) [ فائدة في العقيدة ] (3)
    بواسطة سلمان أبو زيد في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-ذو الحجة-1434هـ, صباحاً 04:31
  3. هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن
    بواسطة أبو مالك العوضي في المنتدى مجلس التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 25-شوال-1433هـ, مساءً 11:58
  4. مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟
    بواسطة عبد الله ابن سفران في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 100
    آخر مشاركة: 17-ذو القعدة-1429هـ, صباحاً 09:36
  5. دعوات قرآنية
    بواسطة زيد السلماني في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-ربيع الثاني-1429هـ, مساءً 11:45

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 02:37


اخر المواضيع

[كتاب] الرد على من قال بفناء الجنة والنار @ دعاء الشيخ عبد الرحمن البراك لأهل غزة - ليلة القيام 21 رمضان 1435 هــ‏ @ ما هي نصيحتكم للخطباء في خطبة عيد الفطر ؟ @ إذا ثبت للصائم غروب الشمس بالتقويم هل يفطر أم ينتظر المؤذن ؟ للشيخ عبدالعزيز الطريفي @ تأصيل العقيدة حماية من الأخطار الهدامة-الشيخ صالح ال الشيخ @ الشيخ صالح آل الشيخ : بطلان الاستدلال بالمتشابه من الكتاب والسنة وأقوال السلف @ محاضرة نفيسة في التوحيد لفضيلة المفتي عبد العزيز آل الشيخ @ من العلامة عبد الرحمن المعلمي الى سماحة الشيخ ابن باز @ بدعة امتحان الناس بالأشخاص - العلامة عبد المحسن العباد @ تحميل العدد السابع لمجلة الحديث الصادرة من معهد دراسات الحديث النبوي في ماليزيا @ إن الحيوان ليعلم الحلال من الحرام. !!! @ التحذير من التساهل في التبديع للعثيمين رحمه الله @ و كيف لا يحبنا من نفخ فينا من روحه .!!! @ معنى خبث النفس...!؟ @ لا تكدّروا صفاء العشر @ قراءة ابي عبود عبدالله عبود باحمران لكتاب (الجامع في العلل والفوائد - للدكتورالفحل ) @ تحميل كتاب : " طه حسين والفكر الاستشراقي " بصيغة pdf @ مصوراتي (1136) بحوث في قضايا فقهية معاصرة (مجلدان) - محمد تقي العثماني @ حديث : علي خير البشر فمن أبي فقد كفر @ جلاء عتمات الدروب: سنا القرآن .. @