>>اذكار: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

المشاهدات : 13285 الردود: 18

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1428هـ
    المشاركات
    324
    المواضيع
    67
    شكراً
    0
    تم شكره 11 مرة في 11 مشاركة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1429هـ
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    258
    المواضيع
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    راجع هذا الرّابط فإنّه مهمّ آراء شيخنا الألباني في لباس الرجل وزينته

    و إلاّ فإنّي أفضّل لك هذا الرّابط http://alukah.net/Fatawa

    عن الشّيخ أبي الفداء
    حياك الله أيتها الفاضلة ومرحبا بك عضوا جديدا بين إخوانك ..
    أما بعد فقد أحالكِ أخونا الفاضل - غير مأمورة - على رابط الفتوى في الموقع لتستفي عالما مشهودا له بالعلم، تثقين في فتواه، يفتيك بما تبرأ به ذمتك إن شاء الله تعالى. أما استفتاء أعضاء المنتدى - وهم قوم لا تعرفين حظ المعين منهم من العلم والورع والديانة - فيعرضك لأن يفتيك من ليس بأهل للفتيا، فلا هذا يحل لك ولا له، بارك الله فيك
    وننتظر منك مزيدا من المشاركات الطيبة، نفعنا الله بك ونفعك بنا والله الموفق.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1428هـ
    المشاركات
    324
    المواضيع
    67
    شكراً
    0
    تم شكره 11 مرة في 11 مشاركة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1428هـ
    المشاركات
    603
    المواضيع
    119
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    رجب-1428هـ
    المشاركات
    138
    المواضيع
    14
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    أخي السائل : لايخفي عليك أن البنطال يحجم العورة
    فإن كانت عورة الرجل من السرة للركبة فعليه أن يرتدي فوق البنطال قميص طويل يصل للركبة ، وبهذا ينتهي الخلاف في فضفاض وضيق .


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1427هـ
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,213
    المواضيع
    101
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    حكم لبس البنطال

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله


    ما حكم لبس البنطال للرجل، وخاصة ما يسمي بالجينز لاسيما إذا كان واسعا مريحا لا يظهر شيئا من حجم الفخذين أو العورة ؟ نرجو التفصيل فى مسالة الصلاة في مثل هذا البنطال؟ كذلك هل هناك فارق بين البنطال والسروال اصطلاحا وشرعا ؟
    الجواب :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    السراويل من الثياب المشتركة بين المسلمين والكفار فلا يحرم لبسه والجينز من القماش الأحب إلىّ تركه ولا أقول بالتحريم طالما كان واسعا غير مجسم للعورة ويجوز الصلاة فيه والبنطال سروال، وتفصيله على الطريقة الغربية لا يخرجه عن وصف السروال وقد لبس النبي -صلى الله عليه وسلم- جبة رومية ضيقة الكمّين.




  7. #7
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    213
    المواضيع
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    ينسى كثير من المصممين على لبس القميص فقط أن الرسول صلوات الله عليه لبس ثياب قومه فما كان عليه من ثياب هو ما كان يرتديه أبو لهب وأبو جهل وكل الكفار وهو الزي العربي في تلك البيئة ، كما ينسون أنه لبس أشياء أخرى غير القميص كلبس الإحرام مثلا فما بالهم يصممون على القميص فقط ولا يجرؤ واحد منهم على المشي بلبس الإحرام ؟؟
    البنطلون والبدلة والكرافتة والترنج والبيجامة كلها من زي قومنا يجوز لبسها فلا تلتفتوا للمتنطعين الذين يحرمونها


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    رجب-1428هـ
    المشاركات
    138
    المواضيع
    14
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد طنطاوي مشاهدة المشاركة
    ينسى كثير من المصممين على لبس القميص فقط أن الرسول صلوات الله عليه لبس ثياب قومه فما كان عليه من ثياب هو ما كان يرتديه أبو لهب وأبو جهل وكل الكفار وهو الزي العربي في تلك البيئة ، كما ينسون أنه لبس أشياء أخرى غير القميص كلبس الإحرام مثلا فما بالهم يصممون على القميص فقط ولا يجرؤ واحد منهم على المشي بلبس الإحرام ؟؟
    البنطلون والبدلة والكرافتة والترنج والبيجامة كلها من زي قومنا يجوز لبسها فلا تلتفتوا للمتنطعين الذين يحرمونها
    نحن نتكلم عن تحجيم البنطال الضيق للعورة .


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    363
    المواضيع
    28
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    الصحيح أن الفخذ ليس بعورة عند الرجل قال ابن حزم وهو مذهب جمهور السلف وهو رواية عن أحمد و رواية عن مالك .


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1428هـ
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    178
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    أقول للمتفتح الذي يرمي المخالف بالتنطع! أن القميص كان من أحب الثياب لرسول الله صلى الله عليه وسلم لحديث أم سلمة الذي رواه أحمد والترمذي وأبو داود حيث قالت: "كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص",
    وقد نهى رسول الله عبدالله بن عمرو بن العاص من لبس المعصفر لأنه من لباس الكفار كما في الحديث.

    والبنطال لا يحجم فقط الفخذ بل يحجم العورة المغلظة, وخاصة عند السجود,
    فأسأل ما هي الثياب التي اذا لبسناها قلتم انها من لباس الكفار؟

    وما دام البنطال ساترا للعورة! , ألبسه لزوجتك أو لأختك.


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    رجب-1428هـ
    المشاركات
    138
    المواضيع
    14
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبيب مشاهدة المشاركة

    وما دام البنطال ساترا للعورة! , ألبسه لزوجتك أو لأختك.
    هذا صحيح
    يحرمونه على النساء أمام النساء لأنه يحجم العورة ، ثم يحلونه للرجال ويقولون ليس فيه شيء !
    أنا كامرأة استحي أن أنظر لمرأة ترتدي بنطال ضيق !


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1428هـ
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    178
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    وقد لبس النبي -صلى الله عليه وسلم- جبة رومية ضيقة الكمّين.
    لا يهم مصدر الثياب من أين!
    من الروم او من الفرس,
    القميص الذي نلبسه يأتينا من الصين, فلا عبرة بالصانع.


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1428هـ
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    178
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    الفتوى مفرغة من أسئلة الامارات
    حكم لبس البنطال للشيخ الألباني

    السؤال: ما حكم لبس البنطلون؟ الجواب: البنطلون هو من المصائب التي أصابت المسلمين في هذا الزمان؛ بسبب غزو الكفار لبلادهم، وإتيانهم بعاداتهم وتقاليدهم إليها، وتبني بعض المسلمين لها، وهذا بحث يطول أيضاً، لكني أقول بإيجاز: إن لبس البنطلون فيه آفتان اثنتان: الأولى: أنها تحجّم العورة، وبخاصة بالنسبة للمصلين الذين لا يلبسون اللباس الطويل الذي يستر ما يحجمه البنطلون من العورة من الإليتين، بل وما بينهما في السجدتين، وهذا أمر مشاهد مع الأسف لا سيما في صلاة الجماعة، حيث يسجد الإنسان فيجد أمامه رجلاً (مبنطلاً) -إن صح التعبير- فيجد هناك الفلقتين من الفخذين، بل وقد يجد بينهما ما هو أسوأ من ذلك، فهذه الآفة الأولى أن البنطلون يحجّم العورة، ولا يجوز للرجل فضلاً عن المرأة أن يلبس أو تلبس من اللباس ما يحجم عورته أو عورتها، وهذا مما فصلت القول فيه في كتاب حجاب المرأة المسلمة . والآفة الأخرى: أنها من لباس الكفار، ولم يكن لباس البنطلون أبداً يوماً ما في كل هذه القرون الطويلة في لباس المسلمين، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: (بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم)، وجاء في صحيح مسلم : (أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليه رجل فسلم عليه، فقال له: هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها) ولذلك فيجب على كل مسلم ابتلي بلباس البنطلون لأمر ما أن يتخذ من فوقه جاكيتاً طويلاً، أشبه بما يلبسه بعض إخواننا الباكستانيين أو الهنود، من القميص الطويل الذي يصل إلى الركبتين، هذا في الواقع مما يخفف من تحجيم البنطلون لعورة المسلم.


    انتهى.
    ونعلم ان هناك من مشايخنا من قال بالجواز كالشيخ بن عثيمين رحمه الله, ولكن من مشايخنا أيضا من قال بالحرمة (سواء البنطال او الجرافة كالشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالمحسن العباد),
    فاطلاق كلمة "تنطع!!!" على المخالف لا يجوز.


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    محرم-1430هـ
    المشاركات
    17
    المواضيع
    6
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الذي بلغني و الله اعلم ان الباس المحرم هو لباس الرهبان والاساقڢه و الحخام ثم لباس خاص بالنساء ثم لباس يضهر العوره اما مدونا ذالك ڢهو ليس حرام هذا ڢي التشبه وهي حرام اما المخالڢه ڢيمكن للمسلم ان لا يخالڢ المشركين في الباس ولايتشبه ڢهذه ليسه بمعصيه و الله أعلم


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    369
    المواضيع
    13
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    هذه بعض الفتاوى في الموضوع:

    السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم ( 4566 )
    س 1، 2 ما هي المشابهة المنهي عنها هل هي فيما يخصهم فقط أم فيما قد أصبح منتشرا ويفعله المسلمون والكفار وإن كان أصله واردا من بلاد الكفر كما هو الحال في البنطلونات والحلل الأفرنجية، وهل إذا كان يفعله فساق المسلمين فقط دون عدولهم
    (الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 429)
    يصبح أيضا من المشابهة إذا فعله عدول المسلمين ما هو حكم لبس البدل الأفرنجية على الوجه الذي يفعله غالبية الناس الآن من مسلمين وكفار، هل هو مشابهة فقط، وإن كان فيه مشابهة بالكفار فما هي درجة التحريم أو الكراهة، هل هناك كراهة أيضا حيث إن البنطلون يجسم العورة، إذا كان هناك كراهة فهل هي كراهة تحريمية أم تنزيهية وما العورة المقصودة بالتجسيم هل هي العورة المغلظة أم هي والفخذ أيضا، وإن أمكن تلافي هذا الأمر (وهو تجسيم العورة المغلظة والفخذ) بقدر الإمكان باستعمال البنطلونات الواسعة فهل تظل الكراهة موجودة، وما حكم لبس البنطلونات الضيقة أو المضبوطة تماما بحيث لا يكون فيها وسع عن الساق إلا قليلا؟
    ج1 ،2 المراد بمشابهة الكفار المنهي عنها مشابهتهم فيما اختصوا به من العادات وما ابتدعوه في الدين من عقائد وعبادات؛ كمشابهتهم في حلق اللحية وشد الزنار، وما اتخذوه من المواسم والأعياد والغلو في الصالحين بالاستغاثة بهم والطواف حول قبورهم والذبح لهم، ودق الناقوس وتعليق الصليب في العنق أو على البيوت أو اتخاذه وشما باليد مثلا، تعظيما له، واعتقادا لما يعتقده النصارى ويختلف حكم مشابهتهم، فقد يكون كفرا؛ كالتشبه بهم في الاستغاثة بأصحاب القبور، والتبرك بالصليب
    (الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 430)
    واتخاذه شعارا، وقد يكون محرما فقط، كحلق اللحية، وتهنئتهم بأعيادهم، وربما أفضى التساهل في مشابهتهم المحرمة إلى الكفر والعياذ بالله

    أما لبس البنطلون والبدلة وأمثالهما من اللباس فالأصل في أنواع اللباس الإباحة؛ لأنه من أمور العادات، قال تعالى سورة الأعراف الآية 32 قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ الآية، ويستثنى من ذلك ما دل الدليل الشرعي على تحريمه أو كراهته كالحرير للرجال، والذي يصف العورة لكونه شفافا يرى من ورائه لون الجلد، أو ككونه ضيقا يحدد العورة؛ لأنه حينئذ في حكم كشفها وكشفها لا يجوز، وكالملابس التي هي من سيما الكفار فلا يجوز لبسها لا للرجال ولا للنساء؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم، وكلبس الرجال ملابس النساء، ولبس النساء ملابس الرجال؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، وليس اللباس المسمى بالبنطلون والقميص مما يختص لبسه بالكفار، بل هو لباس عام في المسلمين والكافرين في كثير من البلاد والدول، وإنما تنفر النفوس من لبس ذلك في بعض البلاد؛ لعدم الألف ومخالفة عادة سكانها في اللباس وإن كان ذلك موافقا لعادة غيرهم من المسلمين، لكن الأولى بالمسلم إذا كان في بلد لم يعتد أهلها
    (الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 431)
    ذلك اللباس ألا يلبسه في الصلاة ولا في المجامع العامة ولا في الطرقات فتوى رقم (1620). .
    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
    عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز



    السؤال الأول من الفتوى رقم ( 1620 )
    س1 : شاع في كثير من بلاد المسلمين لبس البدلة ، ذلك اللباس المكون من جاكيت وبنطلون ، وقد تقتصر الملابس على بنطلون وقميص أو فانيلا بكم أو بنصف كم ، في الصيف لشدة الحر ، فهل لبس هذا اللباس يدخل تحت باب التشبه بغير المسلمين أو لا ؟

    ج1 : الأصل في أنواع اللباس الإباحة ؛ لأنه من أمور العادات ، قال تعالى : سورة الأعراف الآية 32 قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ويستثنى من ذلك ما دل الدليل الشرعي على تحريمه أو كراهته كالحرير للرجال ، والذي يصف العورة ؛ لكونه شفافا يرى من ورائه لون الجلد أو لكونه ضيقا يحدد العورة ، لأنه حينئذ في حكم كشفها وكشفها لا يجوز ، وكالملابس التي هي من سيما الكفار الخاصة بهم ، فلا يجوز لبسها لا للرجال ولا للنساء ؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم ، وكلبس الرجال ملابس
    (الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 39)
    النساء ولبس النساء ملابس الرجال ؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال.

    وليس اللباس المسمى بالبنطلون والقميص مما يختص لبسه بالكفار ، بل هو لباس عام في المسلمين والكافرين في كثير من البلاد والدول ، وإنما تنفر النفوس من لبس ذلك في بعض البلاد لعدم الألف ومخالفة عادة سكانها في اللباس ، وإن كان ذلك موافقا لعادة غيرهم من المسلمين ، لكن الأولى بالمسلم إذا كان في بلد لم يعتد أهلها ذلك اللباس ألا يلبسه في الصلاة ولا في المجامع العامة ولا في الطرقات .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
    عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1430هـ
    المشاركات
    63
    المواضيع
    4
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1433هـ
    المشاركات
    648
    المواضيع
    13
    شكراً
    0
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    لا بأس بذلك فهذا من الضروريات التي تحتمت علينا الآن....والمشكلة فقط في وصفه للعورة أما إن كان واسعا فلا إشكال...والحمدلله عندنا في العرب الآن القميص هو الزي العادي والذي يرتدي غيره كأنه ((متمدن متخلي عن بدويته...))


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1432هـ
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    40
    المواضيع
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    الصحيح أن الفخذ ليس بعورة عند الرجل قال ابن حزم وهو مذهب جمهور السلف وهو رواية عن أحمد و رواية عن مالك .
    هذا أُخذ من الحديث المشهور عن حياء عثمان - رضي الله عنه - قال الراوي فكان كاشفاً عن فخذيه او ساقيه
    وليس الامر مُطلق أُخي بان الفخذ ليس بعورة هو كما قلت رأي المالكيه ..

    واقولُ عن الموضوع مجملاً
    ان سلمنا وقلنا ( جدلاً ) لبس البنطال فيه شبهه .. يا أخوة وماذا عن القيد ( أذا طُلبَ في العمل ) هنا السؤال
    فان قلنا هو مباح مطلقاً كان من ضمنه لبسهُ في العمل وان كان في شيء مُحرم او ينظر فيه نقول وماذا عن القيد ..؟
    واما عن العورة ..
    فهذا مقيد بعد ان نثبت ان لبس البنطال حلالاً مجملاً ثم نفصل ..
    ولا اعلم ان كنت اصبت بما قلت او لا

    إذ لا بد من تحديد الامر والاستبيان وفقكم الله ..


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1432هـ
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    40
    المواضيع
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: ما حكم لبس البنطال للرجل إذا كان مطلوبًا منه لبسه فى العمل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبيب مشاهدة المشاركة
    الفتوى مفرغة من أسئلة الامارات
    حكم لبس البنطال للشيخ الألباني

    السؤال: ما حكم لبس البنطلون؟ الجواب: البنطلون هو من المصائب التي أصابت المسلمين في هذا الزمان؛ بسبب غزو الكفار لبلادهم، وإتيانهم بعاداتهم وتقاليدهم إليها، وتبني بعض المسلمين لها، وهذا بحث يطول أيضاً، لكني أقول بإيجاز: إن لبس البنطلون فيه آفتان اثنتان: الأولى: أنها تحجّم العورة، وبخاصة بالنسبة للمصلين الذين لا يلبسون اللباس الطويل الذي يستر ما يحجمه البنطلون من العورة من الإليتين، بل وما بينهما في السجدتين، وهذا أمر مشاهد مع الأسف لا سيما في صلاة الجماعة، حيث يسجد الإنسان فيجد أمامه رجلاً (مبنطلاً) -إن صح التعبير- فيجد هناك الفلقتين من الفخذين، بل وقد يجد بينهما ما هو أسوأ من ذلك، فهذه الآفة الأولى أن البنطلون يحجّم العورة، ولا يجوز للرجل فضلاً عن المرأة أن يلبس أو تلبس من اللباس ما يحجم عورته أو عورتها، وهذا مما فصلت القول فيه في كتاب حجاب المرأة المسلمة . والآفة الأخرى: أنها من لباس الكفار، ولم يكن لباس البنطلون أبداً يوماً ما في كل هذه القرون الطويلة في لباس المسلمين، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: (بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم)، وجاء في صحيح مسلم : (أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليه رجل فسلم عليه، فقال له: هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها) ولذلك فيجب على كل مسلم ابتلي بلباس البنطلون لأمر ما أن يتخذ من فوقه جاكيتاً طويلاً، أشبه بما يلبسه بعض إخواننا الباكستانيين أو الهنود، من القميص الطويل الذي يصل إلى الركبتين، هذا في الواقع مما يخفف من تحجيم البنطلون لعورة المسلم.


    انتهى.
    ونعلم ان هناك من مشايخنا من قال بالجواز كالشيخ بن عثيمين رحمه الله, ولكن من مشايخنا أيضا من قال بالحرمة (سواء البنطال او الجرافة كالشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالمحسن العباد),
    فاطلاق كلمة "تنطع!!!" على المخالف لا يجوز.
    كلامٌ طيب جزى الله الشيخ وجزاك الجنان ..
    لكن ناتي الآن ماذا إن قُيد بارتدائه في العمل ؟



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هل يعتبر هذا دليلا على لبس المرأة البنطال أمام المرأة ؟
    بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 13-ربيع الثاني-1433هـ, صباحاً 07:50
  2. آراء شيخنا الألباني في لباس الرجل وزينته
    بواسطة غالب الساقي في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 28-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 12:35
  3. هل يجوز للرجل أخذ الشعر النابت بالظهر أو الفخذ ونحوه ؟
    بواسطة أبو ندى في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 1-ربيع الثاني-1429هـ, مساءً 02:07
  4. ما هو الزي الشرعي للرجل !
    بواسطة عربي في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 24-شعبان-1428هـ, صباحاً 12:50

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 04:38


اخر المواضيع

اللهم إنك عفو كريم زيادة لفظة- كريم- لا اصل لها -الشيخ الالباني رحمه الله @ رد شبهة الاستدلال بقصة ابي بصير على عدم اشتراط اذن الامام في الجهاد- الشيخ الفوزان @ بيان ضلال ناشئة تقول: إنه لا إمام للمسلمين اليوم فلا بيعة لأحد-الشيخ ابن عثيمين @ حصرياً برنامج Mozilla Firefox 31.0 اسرع متصفح فى العالم ويحميك من مخاطر الانترنت @ عواقب الخروج على الحكام عبر التاريخ @ [كتاب] الرد على من قال بفناء الجنة والنار @ دعاء الشيخ عبد الرحمن البراك لأهل غزة - ليلة القيام 21 رمضان 1435 هــ‏ @ ما هي نصيحتكم للخطباء في خطبة عيد الفطر ؟ @ إذا ثبت للصائم غروب الشمس بالتقويم هل يفطر أم ينتظر المؤذن ؟ للشيخ عبدالعزيز الطريفي @ تأصيل العقيدة حماية من الأخطار الهدامة-الشيخ صالح ال الشيخ @ الشيخ صالح آل الشيخ : بطلان الاستدلال بالمتشابه من الكتاب والسنة وأقوال السلف @ محاضرة نفيسة في التوحيد لفضيلة المفتي عبد العزيز آل الشيخ @ من العلامة عبد الرحمن المعلمي الى سماحة الشيخ ابن باز @ بدعة امتحان الناس بالأشخاص - العلامة عبد المحسن العباد @ تحميل العدد السابع لمجلة الحديث الصادرة من معهد دراسات الحديث النبوي في ماليزيا @ إن الحيوان ليعلم الحلال من الحرام. !!! @ التحذير من التساهل في التبديع للعثيمين رحمه الله @ و كيف لا يحبنا من نفخ فينا من روحه .!!! @ معنى خبث النفس...!؟ @ لا تكدّروا صفاء العشر @