النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 66

الموضوع: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات - وشيء من خبر المحنة بالشهادات الغرّارة!

    الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.
    أما بعد، فهذه ترجمة مختصرة جدا للعلامة النابغة المحرّر المتبصّر، محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الشنقيطي رحمه الله، كتبتها تعريفا ببعض مآثره، وإشادة بشيء من مفاخره، وإذا بارك الله في الوقت سأعود بإذن الله على هذه الصُّبابة بالشرح والبسط، والله الموفق.

    اسمه ونسبه وحليته:
    العالم الجليل، والمحدّث النبيل، والعلامة النابغة اللغوي المحرّر المتبصّر، محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الشنقيطي.

    مولده ونشأته وطلبه للعلوم وذكر بعض شيوخه:
    ولد بنواحي مدينة بوتيلمت سنة 1322، وتربّى في حِجر جدّه لأمه الشيخ الأثري سيدي باب الذي تولى تعليمه وتدريسه، وأشرف على تكوينه العلمي والأدبي، حتى تفقه في الدين، وأخذ عنه أدب النفس وأدب الدرس، وكان يُلزمه بالمطالعة الدائمة الدائبة للكتب الضخمة وبسؤاله عن كل مشكل يعرض له، ومما قرأه: الصحيحان، وجامع البيان في تأويل آي القرآن وتاريخ الملوك والأمم كلاهما لابن جرير، ويُقال: إنه كاد أن يحفظ هذه الكتب عن ظهر قلب.
    ونظرة في كتابه الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة: تشرف بك على طول باعه، وسعة اطلاعه،
    وحسن تأتّيه، ولطف تهدّيه.
    ودرس فنون اللغة والشعر على والده أبي مدين (ت1364 عن 73 سنة) – وكان عالما أديبا شاعرا -، وقد نقل في كتابه الصوارم 282-283 أبياتا نفيسة لأبيه في تقريظ كتاب إرشاد المقلدين عند اختلاف المجتهدين.
    ودرس ابن أبي مدين النحو أيضا على العلامة اللغوي يحظيه بن عبد الودود حتى ظهرت نجابته، ووضح ذكاؤه وتميّزه.
    ثم رجع ينهل من المكتبة النفيسة التي خلّفها جدّه العالم الجليل، وعكف عليها مطالعا كارِعا، مصنّفا مؤلّفا، بجدّ واجتهاد، وهَجْر للسُّهاد.

    تعليمه وتدريسه:
    ثم اشتغل بالإشغال والتدريس، وانتصب للإفادة، واجتمع عليه طلبة العلم واحتفلوا واحتشدوا من أنحاء بلاد شنقيط، ينهلون من معينه ويَرِدون، ويعلّون ويعبّون، حتى تخرّج به صفوة من أنجاب الطلاّب.
    وقد عُيِّن مدرّسا في السلك النظامي في حدود سنة 1360، ولما افتتح خالُه عبد الله بن باب المعهد الإسلامي سنة 1379، انتُخِب للتدريس فيه من بين نخبة من أعيان علماء شنقيط، وأُسنِد إليه تدريس الحديث النبوي، وظلّ يُفيد طلبة العلم بهذا المعهد إلى أن نزل به الحمام.

    تواليفه وتصانيفه:
    له تواليف منها:
    1 - الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة، وهو مطبوع متداول.
    2 – شنّ الغارات، على أهل وحدة الوجود وأهل معيّة الذات.
    3- ترجمة جدّه سيدي باب ابن الشيخ سيدي وعقيدته.
    4 – تحريم الاشتغال بالفلسفة والمنطق!!
    5 – شرح التذكرة والتبصرة للحافظ العراقي.
    6 – شرح المقصور والممدود لابن مالك.
    7 – كتاب المنيحة.
    8 – ديوان شعره.

    رحلاته وجولاته:
    كان – رحمه الله – رحّالا في الأقطار، جوّالا في الأمصار، كثير الأسفار، مُولعا بجمع وجلب نفائس الأسفار، وقد حجّ بيت الله الحرام ثمان مرات، وكان ينتهز فُرص تنقّلاته للدعوة إلى الله تعالى، وكان داعية إلى التوحيد، رادّا على المبتدعة، مُفيدا في الحديث وفنونه.
    وكان كثير الزيارة للمغرب الأقصى، محاضرا مفيدا، مشاركا في الملتقيات العلمية، التي يحتشد ويحتفل فيها العلماء وطلبة العلم، وقد بثّ في كثير منهم حبّ السلف والتعلّق بنهجهم الرشيد السديد.
    وقد ابتعثته حكومة بلده سفيرا في مهامّ دينية وثقافية وسياسية، التقى كثيرا من العلماء والزعماء، مما أكسبه صِيتا طيبا في البلاد التي زارها، وأفاد صداقة جملة من العلماء والقادة.

    ثناء أهل العلم عليه:
    قال العلامة النابغة تقي الدين الهلالي:
    هو العلامة السلفي المحدث الأصولي المفسر الأديب الشاعر المتفنن.
    وهذا الرجل نادرة زمانه يحتاج إليه أساتذة الأزهر وأساتذة الجامعة الإسلامية بالمدينة، وكل جامعة عربية، لا أقول الطلبة، بل الأساتذة!
    ومن سوء حظ العرب في هذا الزمان: عموم الجهل والتقليد فيهم، وسَيْرِهم على صراط معوجّ؛ لأنهم لا يعتبرون العلم، وإنما يعتبرون الشهادات المُزَيَّفة التي يحصل عليها كثير من الدوابّ! فيتسنّمون أعلى المراتب في الجامعات، وهم صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ، فوالله الذي لا إله إلا هو لو ظفر بهذا الرجل أساتذةُ الجامعات في أوروبّه؛ لاستفادوا من علمه، وبذلوا النفس والنفيس في خدمته، ولكن كما قلنا: من ضلالات العرب أنهم يتركون العين ويطلبون الأثر!
    باعتمادهم على الشهادات، فهم كما قال الشاعر:
    ولو لبس الحمار ثياب خزّ *** لقال الناس يا لك من حمار
    فكذلك الجاهل إذا أخذ الشهادة من الجامعة يقول الناس: يالك من عالم! وإذا لم تكن له شهادة يقول أشباه الناس: يالك من جاهل!


    هذا كلام النابغة الرحال الجوال السائح في أرض الله النابغة الهلالي ، المدرّس في كثير من أشهر معاهد وجامعات العالَم، في الهند، وألمانيه، والمدينة، والمغرب، وليس من كلام أخدان الزوايا، وأحلاس التكايا!

    يُتبع بتوفيق الله.

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -


    رحمه الله وأعلى منزلته
    وشكر الله لكم إحياء خبر هذا العالم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    830

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    رحم الله هذا النابغة وجعل مثوانا و مثواه الجنان برحمة ارحم الراحمين

    وبارك الله فيما قدمت يابن السائح وجعله في موازين حسناتك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    بارك الله في الأخوين الكريمين أبي محمد الحمادي وصاحب لامية العرب وجزاهما خيرا
    ورحم الله الشيخ النابغة محمد بن أبي مدين وسائر علماء المسلمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    جزاكم الله خيرا شيخنا العزيز ابن السائح
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    يُتبع بتوفيق الله.
    متابع -إن شاء الله إلى التمام-

    وأعجبني جدا أسلوبكم الشيق في السرد ....
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    جزاكم الله خيرا على الترجمة القيمة النادرة
    ونحن معكم متابعون إن شاء الله
    [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها ]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    نفع الله بك
    شوقتنا للتمام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    جزى الله الجميع خيرا ووفقهم وبارك فيهم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    وقال الشيخ تقي الدين الهلالي المغربي رحمه الله في موضع آخر:
    العلامة المحقق فخر بلاد شنقيط، بل فخر بلاد المغرب في هذا الزمان: محمد بن أبي مدين اهـ.

    وقال الشيخ المختار بن حامد الشنقيطي وفقه الله:
    وقد سافرت معه للمشاركة في ندوة الحسن الثاني بالمغرب، وألقى محاضرات ودروسا إسلامية على نهج السلف، وناظر العلماء ودعا إلى التمسك بالكتاب والسنة واتباع ما كان عليه السلف، وانتقد التصوف ورد على أهله اهـ.

    قال ابن السائح: ولا يخفى مدى انتشار التصوف في بلاد المغرب، وكون أكثر مشايخ المغرب من المغترين بالمتصوفة، لكن الشيخ اجترأ عليهم، وأوضح لهم سبيل الحق، ولم تأخذه في الله لومة لائم، رحمه الله.

    وقال تلميذه النجيب محمود بن أحمد وفقه الله: الشيخ محمد بن أبي مدين، رحمه الله، عالم محدّث، ولُغوي شهير، وقد درست عليه مصطلح الحديث، وهو من أبرز الدعاة السلفيين في عصره، ومن أقواهم ردودا على المبتدعة الضُّلاّل، وهو سبط الشيخ سيدي باب وخِرِّيج مدرسته، وقد نهج نهجه في اتباع السنة، كما أنه تأثر بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية، وبكتب ابن قيم الجوزية ----- وكان له نشاط بارز في الدعوة السلفية في عدد من الأقطار الإسلامية اهـ
    .
    وقال صديقه الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله: إنه عالم سلفي العقيدة، رد على المبتدعة وبيّن أخطاءهم، وكانت في مكتبتي قصيدة جيدة له تناول فيها الرد على الأشاعرة اهـ.

    وقال الشيخ السلفي الصنديد بُدّاه بن البوصيري حفظه الله ووفقه: إنه العالم المحدّث السُّني السَّني اهـ.

    يُتبع بتوفيق الله.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    جزاكم الله خيرا
    لا أدري ما هي خطتكم في توثيق كل حرف إلى مصدره ؟
    وهل: (ولا يخفى مدى انتشار التصوف ... لومة لائم، رحمه الله)
    من قولكم، أم أنه من كلام الشنقيطي ؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    أثابك الله وجزاك خيرا
    ما أشرت إليه مما ورد في الترجمة: ولا يخفى مدى انتشار التصوف
    من كلامي
    وقد فصلته عن الفقرة السابقة
    وقد جعلت الفصل بين الفقرات علامة على انتهاء النقل
    وأما سائر الثناء على النابغة فمن كلام من تقدم
    وقد حررت المشاركة بالفصل بين النقول

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    الفاضل ابن السائح ...

    أمتعتنا بهذه الرحلة الجميلة ، والسياحة النفيسة .

    ولقد شوقتنا للتمام !

    وزاد من ذلك أسلوبك الماتع المُشَوِّق !

    فلله درك

    ورحم الله الشيخ العلامة النابغة محمد بن أبي مدين رحمة واسعة ، وجمعنا به في الجنة مع الحبيب محمد - صلى الله عليه وسلم -

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    أخي أبا عبد الله
    مرحبا بك وأهلا وسهلا
    نوّرتَ وشرّفتَ
    ولم يبق من الترجمة الوجيزة إلا صُبابة هي بُلغة للقاصد ولُمعة للمستوفز
    وسأتمّ ما غبر بعد حين بتوفيق الله
    وسأنبّه على خطإ من عدّ نابغتنا من أهل القرن الثامن أو القرن الثاني عشر !!
    والحمد لله أنني لم أر بعدُ من استدركه على الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة : )
    ولا على سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر !!
    ولم أر من ترجم النابغة في ما كُتِب من استدراكات وذيول على أعلام الزركلي
    مع أنه توفي في العام الذي مات فيه الزركلي
    وليس هو فقط الذي فات مصنفي هاتيك الذيول
    بل قد فاتهم ترجمة أعلام كثيرين
    لعلي أفردهم في مقالات أعدّ فيها مآثرهم وأرقم مفاخرهم إن وفق الله وبارك في وقتي ونسأ في عمري
    رحمهم الله وأسكنهم فسيح جِنانه وأثابهم برضوانه

  14. #14
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    أحسنت أحسن الله إليك، وفي انتظار مزيدك وبقية فوائدك.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    جزاك الله خيرا
    هل لك ان تضع لنا شيئا من كتبه وخاصة التي دافع فيها عن السنة ورد على اهل البدع

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    جزى الله الأخوين الكريمين أبا حماد والباحث المستفيد خير الجزاء وأحسن إليهما
    لا أملك كتابا من كتب النابغة
    إنما تصفّحت كتابه الصوارم والأسنة في مكتبة من المكتبات العامة : )
    وهنا تُسكب العبرات وتتوالى الحسرات على علوم هذا العالم النابغة الذي ضيّعه قومه بل ضيّعته أمّته
    مع أن كتبه نفيسة ونشرها يجلب أجرا عظيما ونفعا جسيما وأموالا طائلة تملأ الجيوب وتسرّ القلوب : )
    وهذه فرصة للتنافس والتسابق إلى نشرها : )

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    وفاته:
    بعد عمر مبارك قضاه الشيخ في التعليم والتصنيف والإفادة نزلت به المنية سنة 1396
    رحمه الله وأعلى درجته وأخلف علينا أمثاله من العلماء الداعين إلى الله على بصيرة

    تنبيه:
    أشار الباحث الفاضل عبد الله بن مبارك البوصي في كتابه إجماعات ابن عبد البر في العبادات 1/103 إلى كلام للشيخ ابن أبي مدين نقله عن صاحب كتاب أصول فقه ابن عبد البر 1/391
    ثم أراد التعريف بابن أبي مدين لكنه قال: لم يظهر لي من هو ابن أبي مدين، ويُعرف اثنان بهذا الاسم
    ثم أحال على أعلام الزركلي ومعجم المؤلفين
    وهذا خطأ
    فإن أحد الذيْن أشار إليهما هو محمد بن أبي مدين بن الحسين اليوسي المكناسي قاضيها
    وهو مترجم في إتحاف أعلام الناس
    توفي سنة 1120 قبل أن يُولد نابغتنا بنحو مِئَتَيْ سنة !!
    وهو يُستفاد مع صاحبنا في باب (المتفق والمفترق) !!
    وأما الآخر فهو عبد الله بن شعيب أبي مدين
    مات سنة 709
    قبل أن يُولد النابغة بأكثر من ست مئة سنة !!
    وهو مترجم في الاستقصا للناصري
    وهذا الخطأ من جملة الآثار المتولّدة من عدم شهرة صاحبنا النابغة
    رحمه الله وأكرم مأواه

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    بارك الله فيك ، وفي قلمك الذي سطر لنا هذه السيرة العطرة ، واصل وفقك الله.

  19. #19
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -


    شكر الله لكم هذه النفائس
    ورحم العلامة محمد بن أبي مدين


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    وفاته:
    أشار الباحث الفاضل عبد الله بن مبارك البوصي في كتابه إجماعات ابن عبد البر في العبادات 1/103 إلى كلام للشيخ ابن أبي مدين نقله عن صاحب كتاب أصول فقه ابن عبد البر 1/391


    (أصولُ الفقه عند ابن عبد البر، جمعاً وتوثيقاً ودِراسةً)
    للدكتور العربي بن محمد مفتوح/ رسالة ماجستير مقدمة في كلية الشريعة بجامعة الإمام بالرياض
    عام1414هـ
    وقد أحال في الموضع الذي ذكره الشيخ ابن السائح على كتاب (الصوارم والأسنة ص68)
    أكرر شكري ودعائي لأخي الكريم ابن السائح على ما أفادنا به

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  20. #20
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    بارك الله فيك
    أمتعتنا بطرحك المفيد
    لكن ما هو ضبط "مدين" ؟؟
    هل هو بالتصغير أم.....؟؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •