النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات - - الصفحة 4
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 66 من 66

الموضوع: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    182

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله لك شيخنا الكريم، ونفع بك

    أمتعتنا بهذه الترجمة الماتعة للعالم السلفي محمد بن أبي مدين رحمه الله رحمة واسعة وقدس روحه.

    ولكنك نسيت لطيفة خفيفة-ابتسامة-، وما طالبتهم برفع كتابه المطبوع، الموسوم ب:"الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة"

    فلعلك تكون سابقا لهذه التجارة النقية، وتصور الكتاب وترفعه في الألوكة التقية -ابتسامة-

    ولك من أرق تحية

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    ولعلّ منهم : العلامة أبو محفوظ الكريم بن محمد أمير حسن بن محمد معصومي
    فقد سئل الطريفي حفظه الله

    السؤال الثالث عشر: من هو الشيخ الذي تأثرت به كثيراً ؟
    الجواب : العلامة النقاد أبو محفوظ الكريم بن محمد أمير حسن بن محمد معصومي، أحد علماء الهند، بل لا أعلم من يقاربه في تلك البلاد، وهو عالم زاهد مغمور، ختم الله لي وله برضاه .

    ولا أعلم عنه شيئا غير هذا
    وقد توفي هذا الشيخ النابغة البارحة ، فرحمه الله رحمة واسعة ,,,
    « الحمد لله وحده »

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات - وشيء من خبر المحنة بالشهادات الغرّارة!

    الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.
    أما بعد، فهذه ترجمة مختصرة جدا للعلامة النابغة المحرّر المتبصّر، محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الشنقيطي رحمه الله، كتبتها تعريفا ببعض مآثره، وإشادة بشيء من مفاخره، وإذا بارك الله في الوقت سأعود بإذن الله على هذه الصُّبابة بالشرح والبسط، والله الموفق.

    اسمه ونسبه وحليته:
    العالم الجليل، والمحدّث النبيل، والعلامة النابغة اللغوي المحرّر المتبصّر، محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الشنقيطي.

    مولده ونشأته وطلبه للعلوم وذكر بعض شيوخه:
    ولد بنواحي مدينة بوتيلمت سنة 1322، وتربّى في حِجر جدّه لأمه الشيخ الأثري سيدي باب الذي تولى تعليمه وتدريسه، وأشرف على تكوينه العلمي والأدبي، حتى تفقه في الدين، وأخذ عنه أدب النفس وأدب الدرس، وكان يُلزمه بالمطالعة الدائمة الدائبة للكتب الضخمة وبسؤاله عن كل مشكل يعرض له، ومما قرأه: الصحيحان، وجامع البيان في تأويل آي القرآن وتاريخ الملوك والأمم كلاهما لابن جرير، ويُقال: إنه كاد أن يحفظ هذه الكتب عن ظهر قلب.
    ونظرة في كتابه الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة: تشرف بك على طول باعه، وسعة اطلاعه،
    وحسن تأتّيه، ولطف تهدّيه.
    ودرس فنون اللغة والشعر على والده أبي مدين (ت1364 عن 73 سنة) – وكان عالما أديبا شاعرا -، وقد نقل في كتابه الصوارم 282-283 أبياتا نفيسة لأبيه في تقريظ كتاب إرشاد المقلدين عند اختلاف المجتهدين.
    ودرس ابن أبي مدين النحو أيضا على العلامة اللغوي يحظيه بن عبد الودود حتى ظهرت نجابته، ووضح ذكاؤه وتميّزه.
    ثم رجع ينهل من المكتبة النفيسة التي خلّفها جدّه العالم الجليل، وعكف عليها مطالعا كارِعا، مصنّفا مؤلّفا، بجدّ واجتهاد، وهَجْر للسُّهاد.

    تعليمه وتدريسه:
    ثم اشتغل بالإشغال والتدريس، وانتصب للإفادة، واجتمع عليه طلبة العلم واحتفلوا واحتشدوا من أنحاء بلاد شنقيط، ينهلون من معينه ويَرِدون، ويعلّون ويعبّون، حتى تخرّج به صفوة من أنجاب الطلاّب.
    وقد عُيِّن مدرّسا في السلك النظامي في حدود سنة 1360، ولما افتتح خالُه عبد الله بن باب المعهد الإسلامي سنة 1379، انتُخِب للتدريس فيه من بين نخبة من أعيان علماء شنقيط، وأُسنِد إليه تدريس الحديث النبوي، وظلّ يُفيد طلبة العلم بهذا المعهد إلى أن نزل به الحمام.

    تواليفه وتصانيفه:
    له تواليف منها:
    1 - الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة، وهو مطبوع متداول.
    2 – شنّ الغارات، على أهل وحدة الوجود وأهل معيّة الذات.
    3- ترجمة جدّه سيدي باب ابن الشيخ سيدي وعقيدته.
    4 – تحريم الاشتغال بالفلسفة والمنطق!!
    5 – شرح التذكرة والتبصرة للحافظ العراقي.
    6 – شرح المقصور والممدود لابن مالك.
    7 – كتاب المنيحة.
    8 – ديوان شعره.

    رحلاته وجولاته:
    كان – رحمه الله – رحّالا في الأقطار، جوّالا في الأمصار، كثير الأسفار، مُولعا بجمع وجلب نفائس الأسفار، وقد حجّ بيت الله الحرام ثمان مرات، وكان ينتهز فُرص تنقّلاته للدعوة إلى الله تعالى، وكان داعية إلى التوحيد، رادّا على المبتدعة، مُفيدا في الحديث وفنونه.
    وكان كثير الزيارة للمغرب الأقصى، محاضرا مفيدا، مشاركا في الملتقيات العلمية، التي يحتشد ويحتفل فيها العلماء وطلبة العلم، وقد بثّ في كثير منهم حبّ السلف والتعلّق بنهجهم الرشيد السديد.
    وقد ابتعثته حكومة بلده سفيرا في مهامّ دينية وثقافية وسياسية، التقى كثيرا من العلماء والزعماء، مما أكسبه صِيتا طيبا في البلاد التي زارها، وأفاد صداقة جملة من العلماء والقادة.

    ثناء أهل العلم عليه:
    قال العلامة النابغة تقي الدين الهلالي:
    هو العلامة السلفي المحدث الأصولي المفسر الأديب الشاعر المتفنن.
    وهذا الرجل نادرة زمانه يحتاج إليه أساتذة الأزهر وأساتذة الجامعة الإسلامية بالمدينة، وكل جامعة عربية، لا أقول الطلبة، بل الأساتذة!
    ومن سوء حظ العرب في هذا الزمان: عموم الجهل والتقليد فيهم، وسَيْرِهم على صراط معوجّ؛ لأنهم لا يعتبرون العلم، وإنما يعتبرون الشهادات المُزَيَّفة التي يحصل عليها كثير من الدوابّ! فيتسنّمون أعلى المراتب في الجامعات، وهم صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ، فوالله الذي لا إله إلا هو لو ظفر بهذا الرجل أساتذةُ الجامعات في أوروبّه؛ لاستفادوا من علمه، وبذلوا النفس والنفيس في خدمته، ولكن كما قلنا: من ضلالات العرب أنهم يتركون العين ويطلبون الأثر!
    باعتمادهم على الشهادات، فهم كما قال الشاعر:
    ولو لبس الحمار ثياب خزّ *** لقال الناس يا لك من حمار
    فكذلك الجاهل إذا أخذ الشهادة من الجامعة يقول الناس: يالك من عالم! وإذا لم تكن له شهادة يقول أشباه الناس: يالك من جاهل!

    هذا كلام النابغة الرحال الجوال السائح في أرض الله النابغة الهلالي ، المدرّس في كثير من أشهر معاهد وجامعات العالَم، في الهند، وألمانيه، والمدينة، والمغرب، وليس من كلام أخدان الزوايا، وأحلاس التكايا!

    يُتبع بتوفيق الله.
    بارك الله فيك
    وحبذا تكرمك بالعزو إلى موضع هذا الثناء العطر من الإمام / تقي الدين الهلالي
    على الشيخ المصلح/ محمد أبي مدين
    لكي تكتمل الفائدة و يحصل التوثيق , ونحن نتنظر إتحافكم لنابها على رضف
    وبوركتم

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    لو تكرمتم بإعادة رفع كتب العلامة محمد بن أبي مدين رحمه الله فإن الروابط لا تعمل...مشكورين.

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    السلام عليكم ابشركم انني بصدد اعداد رسالة حول هذا العلم الجهبذ، وفيها نشر لبعض معارفه وعلومه ان شاء ربي عز وجل حياكم الله.

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    السلام عليكم أخي الباجي وابن السائح مرة أخرى أنا بحاجة ماسة الى المعلومات التالية عن محمد بن ابي مدين جزاكم الله خيرا ،وطلبي منكم أن تساعدوني على مايلي: 1.شرح ألفية العراقي له هل هو مطبوع أم لا.2.اريد أن اتحصل على مقدمة الشيخ عدود على شرحه ادا أمكن.3.أريد الحصول على كتاب تراجم الأعلام الموريتانيين ولو على الجزء الخاص بالشارح على الالفية لانني احتاجه جدا .وأريد منكم أن تردوا علي سريعا ،وختاما جعلكم ربي جل وعلا من الصالحين الربانيين آمين ،ابشروا من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته لكم مني خالص الدعاء بظهر الغيب سلام.

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •