النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات - - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 66

الموضوع: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    ولعلّ منهم : العلامة أبو محفوظ الكريم بن محمد أمير حسن بن محمد معصوم
    فقد سئل الطريفي حفظه الله
    ولا أعلم عنه شيئا غير هذا
    لا شك أنه نابغة بل صاعقة من كبار الأذكياء
    وقد كتب ترجمة لنفسه تراها في مقدمة بحوثه وتنبيهاته 1/63-70 - من مطبوعات دار الغرب الإسلامي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    لا شك أنه نابغة بل صاعقة من كبار الأذكياء
    وقد كتب ترجمة لنفسه تراها في مقدمة بحوثه وتنبيهاته 1/63-70 - من مطبوعات دار الغرب الإسلامي
    هلا أتحفتنا بشيء منها أستاذنا الفاضل، مع نبذة عن (بحوثه وتنبيهاته)
    وجزاكم الله خيرا وعذرا على الإثقال
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    هلا أتحفتنا بشيء منها أستاذنا الفاضل، مع نبذة عن (بحوثه وتنبيهاته)
    أستاذي الكريم أبا مالك
    بحوث الشيخ وتنبيهاته قد ملأتْ سِفريْن كبيرين
    لكن
    عند جهينة : ) الخبر اليقين
    فإما أن تسعى لتحصيل الكتاب
    وأنا على يقين أنك إن شرعت في النهل منه لن تضعه إلا لصلاة مفروضة أو نوم غالب
    وإما أن تتصل بالأستاذ أجمل الإصلاحي
    وهو منك على طرف الثمام وذراع الحبل هنالك : )
    وإن كان قد رحل إلى الهند فاقرأ ما دبجتْه يراعته في مقدمة البحوث والتنبيهات 1/13-53 فإن ما سطره فائق رائق شائق : )

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    ومنهم علي بن محمد الترابي المروزي
    قال ابن بشكوال في الصلة:
    أخبرنا أبو محمد بن عتاب رحمه الله قال: أنا أبو القاسم حاتم بن محمد - ونقلته من خطه - قال: أملي علينا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد الهمداني - رضى الله عنه - قال:
    لما وصلت إلى مدينة مرو من مدائن خراسان سمعت الجامع الصحيح على محمد بن عمر بن (شبويه) المروزي فسمعنا عن شيخ بها يروي الحديث فأتيناه لنروي عنه أيضاً وكان اسمه علي بن محمد الترابي يعرف به --- وكان الرجل إماما في الحديث

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    ومنهم الحافظ أبو الحسن محمد بن أحمد بن حماد بن سفيان الكوفي صاحب التاريخ
    وهو من شيوخ حمزة السهمي الذين نقل بعض أجوبتهم عن سؤالاته
    وهو وإن كان مترجما في غير كتاب
    لكنه غير مشهور بين الطلبة
    وقل من يعرف كتابه تاريخ الكوفة
    وهو من الكتب التي فات الأستاذ أكرم العمري أن يذكرها في موارد الخطيب

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    ومن شيوخ حمزة السهمي الجرجاني الذين أفاد منهم وذكر أجوبتهم عن سؤالاته:
    أبو محمد الحسن بن علي بن عمرو البصري المعروف بابن غلام الزهري
    وحاله في عدم الشهرة قريب من ابن حماد الكوفي
    وقد بث الذهبي شكواه من قلة ما وصله من أخباره وأحواله

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    ومنهم أبو جعفر المصادري
    وقد كتب النابغة أبو محفوظ الكريم المعصومي مقالا نفيسا ذكر فيه نُتفا من حياته وآثاره وتلاميذه ومن إليهم
    وهو مطبوع ضمن بحوثه وتنبيهاته 1/95-121
    وقد قال في طالعة مقاله: أبو جعفر المصادري -فيما يبدو- من أفذاذ الرجال في تاريخ الثقافة الإسلامية العربية بَيْد أنه لا يزال مغمورا أو مطمورا للغاية كلما نحاول التعريف والتعرّف به نكاد لا نجاوز تَيْنك اللفظتين - أعني الكنية والنسبة السالفتين
    وقد استمر يُعرف بهما فقط منذ نبوغه في حقل العلوم والآداب حتى بعد مرور زهاء ألف عام على جيله

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    جزاك الله خيراً ، ونرجو أن تواصل .
    وهذا رابط تحته ما يصلح إن شاء الله لموضوعنا هذا .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=36120
    والمقصود (أبو الفضل محمد بن عسكر المعروف بابن اللحية) .
    فمن هذا العالم ؟!

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    نفع الله بكم اجمعين
    واحسن اليكم^^
    --

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    لا أملك كتابا من كتب النابغة
    إنما تصفّحت كتابه الصوارم والأسنة في مكتبة من المكتبات العامة : )
    الله أكبر
    أول الغيث قَطْرٌ ثم ينهمر
    دونكم كتاب الصوارم والأسنة فأمتعوا عقولكم بدراسته
    ftp://ia341214.us.archive.org/2/item...nabimedyan.pdf
    وجزى الله أخانا الكريم الطيب الذي أتحفنا بالكتاب
    http://www.atourath.com/montada/showthread.php?t=2446

  11. #51
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    جزاكم الله خيرا.

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي الفاضل ابن السائح جزاك الله خيرا
    سمعت عن النابغة في شريط العلوم الشرعية للشيخ العلامة الددو
    فقلت علي ان اعرف من هو هذا الشيخ الذي اثني عليه العلامة الددو حفظه الله كل هذا الثناء
    وبحثت في google
    وجدت رابطكم هذا وفرحت به فرحا كثيرا
    واسئل الله ان يجزيك خيري الدنيا والاخرة علي نشرك سير هؤلاء العلماء
    وان شاء الله سيكون لك الأجر ونعم الامر الذي فعلته

    واتمني ان ينشر شرحه علي ألفية العراقي فقد اثني عليه الشيخ العلامة الددو قال عن شرحه ان افضل شروح ألفية وهي مصورة في مجلدين
    قال حفظه الله " ويثبت كلام المؤلفين من كتبهم ينقله باللفظ ، فلذلك يعتبر شرحه من أحسن شروح الألفية وأوسعها، "

    وانقل لكم كلام الشيخ العلامة محمد الحسن الددو الشنقيطي حفظه الله

    "

    بالنسبة لمحمد بن أبي مدين ـ رحمة الله عليه ـ هو محمد بن أبي مدين بن الشيخ أحمد بن سليمان الديماني، يرجع نسبه إلى أبي بكر الصديق من جهة أبيه ، ومن جهة أمه فأمه فاطمة ابنة الشيخ باب بن الشيخ سيديا مجدد العلم في قطر شنقيط ، وقد اعتني به من صغره فتربى تربية من نوع خاص، ودرس كثيرا من العلوم ومهر فيها وبالأخص في علم العلل والرجال ومتون الحديث وكان ذا حافظة قوية، واشتهر بذلك من بين أقرانه، وبحدته وشدته في المناظرة حتى كان الناس يلقبونه بابن تيمية وانتشر هذا اللقب عنه، وهو من علماء أهل الحديث بمعنى السلفيين في البلاد، في بلاد شنقيط، وقد توفي ـ رحمه الله ـ عن اثنتين وثمانين سنة، عام 1397هـ تقريبا، وقد درس مختلف العلوم على كثير من الجلة العلماء الكبار، ومنهم شيخي محمد عال ولد عبد الودود، وجده هو الشيخ باب بن الشيخ سيديا، وأبوه أبو مدين الغوث بن الشيخ أحمدو، وعدد من العلماء، ترك كثيرا من المؤلفات لم يطبع منها إلا كتب يسيرة منها : كتاب الصوارم والأسنة في الذب عن حوزة السنة، وطبعته فيها بعض الأخطاء، لكنه مفيد جدا، وكذلك كتاب آخر في أحكام الرضاع وما ينشر الحرمة منه وما لا ينشرها وهو ـ رحمه الله ـ كان يميل إلى الاجتهاد المطلق، لم يكن مقلدا لمذهب من المذاهب على حال أهل الحديث، ولذلك كثيرا ما يخالف بعض علماء قطره ويقع بينهم ردود وكتابات في هذا الشأن ، ومن أهم مؤلفاته شرحه على ألفية العراقي في المصطلح ، فقد جمع فيه كل ما وصلت إليه يده من كلام أهل المصطلح ، ويثبت كلام المؤلفين من كتبهم ينقله باللفظ ، فلذلك يعتبر شرحه من أحسن شروح الألفية وأوسعها، وهو غير مطبوع لكنه مصور في مجلدين ، وله كتب أخرى مثل أرجوزة له في التقيد بالسنة وعدم التقليد ، وأرجوزة كذلك طويلة في أخلاق العلماء وطلاب العلم ، له مؤلفات كثيرة ، ويرثيه الشيخ محمد سالم ـ حفظه الله ـ عند موته بقصيدة يقول فيها :

    *إن وجدي بخاتم الحفاظ **ضاق عنه مجامع الألفاظ*

    *لست أنسى مواقف الجد منه ** حين يدعو الإسلام أهل الحفاظ*

    *ينصر الحق في حشود عظام ** كخطيب مفوه في عكاظ*

    *يؤثر اللين ما استقام له الليــــن فإن حال مال للإغلاظ*

    *ذو وفاء وذو إباء وذو **علم وذو فطنة وذو استيقاظ*

    *وسخاء بالمال والعلم والجاه ** وصفح عن زلة الإحفاظ *

    *وشطاط إذا يقوم خطيبا ** يتحدى طوامح الألحاظ*

    *ووقار وحكمة واحتقــــار لغرور المستكبر الجواظ*

    *نال من باب جده وأبي** مدين حظا أناف فوق الأحاظي*

    *ومن الخال جد أبناءه الغــــر الميامين سر الاستحفاظ*

    *شحذوا منه في مكافحة البـــدعة عضبا على الرقاب الغلاظ *

    إلى آخر القصيدة، ومراثيه كثيرة، وقد مات من غير مرض، ومن غير ضعف أيضا، بل كان في قوته وشدته ، ما أعرف محفوظاته بالضبط لكنني أذكره وأنا صغير يحدث في المجالس الطويلة ، يجلس ويحدث من حفظه بالمتون والأسانيد مثلا ساعات متوالية دون تلكأ ودون تغيير ، وقد اشتغل بالحديث واشتهر به حتى قال فيه الشيخ محمد سالم في أبيات يقول فيها ، في ذكر آبائه وأجداده :

    *ففاقوا في القديم معاصريهم **وفقت رجال عصرك في الحديث*"

    (المصدر سلسلة العلوم الشرعية الشريط الخامس )

    http://www.dedew.net/index.php?k=2&A...pe=3&linkid=99

    ومن اساتذة النابغة محمد عال ولد عبد الودود، جد الشيخ العلامة محمد الحسن الددو

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    إحدى دويلات الطوائف-الجزائر
    المشاركات
    2,113

    Arrow رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    الله أكبر
    أول الغيث قَطْرٌ ثم ينهمر
    دونكم كتاب الصوارم والأسنة فأمتعوا عقولكم بدراسته
    ftp://ia341214.us.archive.org/2/item...nabimedyan.pdf
    وجزى الله أخانا الكريم الطيب الذي أتحفنا بالكتاب
    http://www.atourath.com/montada/showthread.php?t=2446
    الفزعة أخي السائح

    الرابط لا يعمل !! ماذا أفعل !

    أثابك الله على هذه الدرر و هذا الأسلوب الشيق جدا

    و نحن في إنتظار المزيد..و في إنتظار رابط ما من الإخوة أصحاب الأيادي البيضاء (إبتسامة)
    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..))
    http://www.rasoulallah.net
    الشعب السوري وما أدراك ما الشعب السوري !

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    وفقك الله ... ورفع ذكركم كما أحييتم ذكر هذا العلم.

    بلغني - والله أعلم - أن كتاب " المنيحة " طبعه بعض أهل سورية ... وقد كان الشيخ ابن أبي مدين ترك الكتاب عنده أثناء رحلته للحج ... فلعل بعض أهل الشام يوثق لنا هذا الخبر.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    وهنا تجدون بعض شرحه على ألفية العراقي في المصطلح:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=123118
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    بسم الله الرحمن الرحيم.الرابط لا يعمل.

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    الحمد لله.
    أين الفاضل ابن السائح وفقه الله ... يبدو أنه سائح بين الطرائف والتلائد ... فلعله يأتينا بكل خير عما قريب ... وكما يقول شيخنا المنوني رحمه الله رحمة واسعة: البحث مرزاق.
    ثم قدر الله أن أقف على ترجمة مختصرة للشيخ محمد بن أبي مدين رحمه الله بأخر الجزء الأول من كتاب " تراجم الأعلام الموريتانيين " من عمل الأستاذين: إبراهيم بن إسماعيل بن الشيخ سيدي ... وسيدي أحمد بن أحمد سالم ... المطبوع بأنواكشوط 1997م ... والذي شدني لهذا الترجمة أنها تزينت بتعليقات لابن الشيخ محمد بن أبي مدين أحمد ... كتبها الشيخ محمد سالم ولد عبد الودود ( عدود ).. تقدمة لكتاب ابن أبي مدين في شرح ألفية الحافظ العراقي رحمه الله ... فرأيت أن أنقل بعون الله بعض مهماتها إثراءا لما خطته أنامل شيخنا ابن السائح نفع الله به ... واسهامًا في احياء ذكرى العلامة ابن أبي مدين رحمه الله رحمة واسعة ...
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    بسم الله.
    عند الحديث عن مكان ميلاده قال ابنه أحمد معلقًا : ( كان ميلاده في شهر نوفمبر 1903 ضحوة عند اعْوَيْنَاتْ إشِنْكَاطْ في نصف الطريق بين أبي تلميت والمذرذرة ).
    وتاريخها قال: ( لعل الصواب 1321 هـ ) تعليقا على سنة 1330 التي ذكرها المترجم.
    وعند ذكر رحلاته وتطوافه البلاد قال: ( حج محمد تسع مرات، وزار الشرق الأوسط سنة 1965م ).
    وعند ذكر مؤلفاته في التاريخ والسير قال: ( له تراجم لأشخاص آخرين، مثل: الإمام ناصر الدين، ومحمد بن عبد الله والديين [ كذا ] بن محمد أحمد).
    وعند الحديث عن شعره قال: ( له ديوان شعري يربو على 1390 بيتا ).
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    682

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    رابط كتاب الصوارم والأسنة لا يعمل أرجو اصلاحه

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -

    الحمد لله.
    ومما ذكره مترجمه محمد سالم ولد عبد الودود من تآليفه غير ما ذكره شيخنا ابن السائح :
    1- تفسير سورة الفاتحة.
    2- نظم في اختلاف العلماء في رؤية النساء رب العزة في جنة عدن.
    3- نظم في تبيين حكمة تقديم السمع على الأبصار في الآي والأخبار.
    4- تحرير المسألة في الاختلاف في البسملة.
    5- نظم في الاجتهاد والتقليد ... مطبوع.
    6-مناسك الحج.
    7- نظم في بعض [ كذا ] الحكمين بين الزوجين.
    8-نظم في خصوص [ كذا ] الشعر من خصال الفطرة.
    9- الدرر الملفوظ في أجوبة الشيخ محفوظ.
    10- الأمالي في أجوبة أسئلة محمد اليدالي.
    11- نظم في اختلاف العلماء في فتح مكة هل وقع صلحا أو عنوة.
    12- نظم في الشهداء.
    ونص في الترجمة أن اسم كتاب الشيخ ابن أبي مدين في شرح المقصور والممدود : تسهيل الورود إلى تحفة المودود في المقصور والممدود لابن مالك.
    واسم كتابه في المنيحة: الطرفة المليحة في أخبار المنيحة.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •