حوار عميق حول العلاقة بين فكرة المصلحة عند الفقهاء وفكرة المنفعة فى الفكر الرأسمالى
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حوار عميق حول العلاقة بين فكرة المصلحة عند الفقهاء وفكرة المنفعة فى الفكر الرأسمالى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    9

    Lightbulb حوار عميق حول العلاقة بين فكرة المصلحة عند الفقهاء وفكرة المنفعة فى الفكر الرأسمالى

    الاخوة الاحبة زوار واعضاء المجلس العلمى سعدت جدا بالانضمام اليكم وقد تشرفت بقبول عضويتى من قبل إدارة المنتدى سائلا الله عز وجل ان ينفعنى بما أقرأ هنا وينفعكم بما اكتب ويكتب لنا بذلك كله الاجر والثواب .
    منذ فترة طويلة وانا مشغول جدا بتحرير قاعدة المصلحة فى الفقه الاسلامى لا سيما وانها اصبحت فى زماننا هذا شعارا لكل من يخالف السنة ويخلط الاسلام بغيره من الافكار والقيم بل اسقطت كثير من الشرائع وبدلت كثير من القيم بدعوى منافاتها للمصلحة وان الدين اصلا جاء لتحقيق المصلحة ولم اجد فرقا كبيرا بين من يرفع هذا الشعار وبين من يرفع نظرية مكافيلى القائلة بان الغاية تبرر الوسيلة ولكى استزيد مما يمكن ان تكتبوه وتداخلوا به اقول :
    * عندما بحثت المسالة فى كتبنا الفقهية وجدت ان الفقهاء فيها على ثلاثة مذاهب :
    1/ فريق ذهب الى ان الشريعة جاءت لجلب المصالح وتكميلها ودرء المفاسد وتقليلها وان كل شريعة وحكم شرعى مقيد بهذه القاعدة فاذا كان متتهى تطبيق بعض الاحكام تفويت مصلحة او جلب مفسدة سقط العمل بهذا الحكم .
    2/ فريق يقول بالقاعدة لكنه يجعلها علمية ايمانية لا عملية تشريعية بمعنى انه يقول كل ما امر به الشارع ففيه مصلحة وان ظهر لنا ان فيه مفسدة وكل ما نهى عنه الشارع ففيه مفسدة وان ظهر لنا ان فيه مصلحة فالقاعدة عندهم ايمانية علمية وليست عملية تشريعية .
    3/ فريق ذهب الى ان مقصد الاحكام هو اختبار ما فى قلوب الناس من التسليم لله وان الاسلام ما سمى بذلك الا لانه يقوم على قاعدة التسليم المطلق لله ولاحكامه وان الله قد يبتلى عباده بما فيه تفويت لبعض مصالحهم فى الدنيا .
    هذا مبلغ علمى فى المسألة مع تفاصيل فى ايراد مقالات هذه الفرق الثلاثة ليس هذا محله لكننى اردت ان استعرض ذلك على وجه الاجمال
    وانتظر من احبتى الزيادة والافادة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: حوار عميق حول العلاقة بين فكرة المصلحة عند الفقهاء وفكرة المنفعة فى الفكر الرأسما

    موضوع ممتاز ..أنا أيضا أشتغل ببحث يتطرق لنفس المقارنة لكن ليس من باب الاقتصاد و لكن من الباب القانوني على الأخص نظرية حماية المصلحة القانونية المبررة للأحكام الوضعية في الفقه اّلألماني و مستنسخاته و ان كانت لا توجد على الأقل بنفس الوضوح في الفرنسي..ووجدت أن المسألة على الجانبين من مسائل منتهى الفقه و لا يخوض فيها الا من خبر مداخل الفروع و نقط اتصالها بالأصول و ميكانيزمات التقعيد .

  3. #3
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: حوار عميق حول العلاقة بين فكرة المصلحة عند الفقهاء وفكرة المنفعة فى الفكر الرأسما

    حياكم الله أخي الكريم ..

    قلتم : ( لا سيما وانها اصبحت فى زماننا هذا شعارا لكل من يخالف السنة ويخلط الاسلام بغيره من الافكار والقيم بل اسقطت كثير من الشرائع وبدلت كثير من القيم بدعوى منافاتها للمصلحة ) ..

    وتأكيد هذا تجده في مبحثين معقودين للمصلحة في هذا الكتاب ، فيه بعض المراجع التي قد تكون مفيدة لكم :
    ( شبهات عصرانية مع أجوبتها ) - هدية - ، ورسالة (الليبرالية في السعودية) بالمعرض

    وفقكم الله ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: حوار عميق حول العلاقة بين فكرة المصلحة عند الفقهاء وفكرة المنفعة فى الفكر الرأسما

    الشيخ الحبيب سليمان الخراشى سررت جدا بمداخلتك وتعليقك وانا ابحث عن تواصل معك منذ زمن شيخى الكريم انا ادير مركز للدراسات يهتم بالجوانب المفاهيمية والقيمية للامة لا سيما تلك التى لحق بها تشويه كبير وخلط عظيم يسرنا دعوتكم لإلقاء محاضرات ودورات فى هذا المجال وهذا رابط موقع المركز ما زال تحت البناء والتشييد
    www.kicrss.org

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •