تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زماننا؟
النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زماننا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زماننا؟

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    سُئلَ شَيخُنَا العلَّامةُ الإِمَامُ صَالِحٌ الفَوْزَانُ ـ حَفِظَهُ اللَّـهُ تَعَالَى ـ :

    هذا يسأل يقول: ما قولكم فيمن يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زماننا ؟


    فأجاب :
    أصحها عنده هو، وللناس فيما يعشقون مذاهبُ، هذا أصحها عنده هو، أما عند العلماء، فليس هو أصح التفاسير، وليس هو تفسيراً، وإنما هو كلام في معنى القرآن، في ظلال القرآن، ما هو بتفسير، كلامٌ أدبيٌ في معنى القرآن، يصيب ويخطئ، وفيه أخطاء كبيرة لوحظت عليه، فكيف يكون هو أصح التفاسير؟!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    سُئلَ صَاحِبُ الفضيلةِ العلّامة شَيْخنا صالِح بن فَوْزان الفَوْزان :

    سماحة الوالد يقول السّائل تقدم معنا في إجابة سابقة في الدّرس السابق أنه لا بأس من دراسة تفسير الزّمخشريّ لطالب العلم المتمكن وعلى هذا القول أخذ بعض طلاب العلم أنه لا بأس من قراءة كتب فيها أخطاء مثل تفسير سَيد قُطب حتى نأخذ منه المفيد ونترك الأخطاء التي ذكرها فهل هذا صحيح ؟

    فَأَجَابَ ـ سَلَّمَهُ اللَّـهُ تَعَالَى ـ :

    (( لا مو بصحيح هذا ، هذا في الكتب التي فيها فائدة أما الكتب التي ليس فيها فائدة فلا تقرأ ؛مثل الكتب المعاصرة أكثرها ما فيها فائدة وليس فيها علم إنما هي أساليب وكلام طويل وليس تحته فائدة ولا أحكام شرعية وإنما هو أسلوب أدبي هناك فرق بين الكتب العلمية القديمة والكتب المعاصرة ، نعم ، فلا يؤخذ هذا من هذا . نعم.))

    [ تفسير من سورة الحجرات إلى سورة الناس ] 17/3/1429 .


    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=48150

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    سُئل سَماحَةُ شيْخِنا العلاَّمةُ عبدُ اللَّـهِ بْنُ عبدِ الرَّحمن بنِ جِبْرِيْنٍ ـ سلَّمهُ اللَّـهُ ـ :

    نشرت إحدى الصحف مقالا عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ونادى صاحب المقال بعدم إقحام القرآن الكريم في النظريات الحديثة لأنها تتبدل ويظهر ما هو أصح منها، فيظهر لعامة الناس أن القرآن قد أخطأ، فما رأي فضيلتكم في هذا الموضوع ؟

    فأجاب ـ حفظه اللَّـهُ تعالى ـ :

    أنزل الله القرآن بلسان عربي مبين، وبينه النبي صلى الله عليه وسلم امتثالا لأمر الله تعالى بقوله: ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ ) وقد فهمه الصحابة رضي الله عنهم لأنه نزل بلسانهم، وكانوا إذا تعلموا عشر آيات تعلموا ما فيها من العلم والعمل، وقد فهموها على ما تدل عليه في ذلك الزمان أو في كل زمان، ثم جاء في هذه الأزمنة قوم حداثيون، وأرادوا أن يخضعوا آيات القرآن على حوادث الزمان، والمخترعات الجديدة في هذه الأزمنة، وقد تكلفوا في صرف كثير من الآيات لما فهموه، مع أنه فهم بعيد، ويوجد كثير من هذه التكلفات في تفاسير المتأخرين، مثل تفسير الطهطاوي وسيد قطب وقد رد الشيخ حمود التّويجريّ كثيرا من هذه التفاسير في رده على صاحب طنجة؛ وذلك لأنه من القول على الله بلا علم، وقد جاء في الحديث: من قال في القرآن برأيه أو بما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار وقد تتبع الشيخ عبد الله الدويش الأخطاء التي في تفسير سيد قطب " في ظلال القرآن " وناقشها مناقشة علمية، فعلى هذا يستدل على هذه الحوادث الجديدة في هذه الأزمنة في غير تلك الآيات، حتى لا تصرف الآية عما فهمه منها سلف الأمة وأئمتهم. والله أعلم.

    = = = = =


    للفائدة :

    كتاب العلاّمة حمود بن عبد اللَّـه التّويجريّ طبع بعنوان :

    (( إيضاح المحجة في الرد على صاحب طنجة )).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    جزاك الله خيراً أخي الكريم:
    هل هناك من يقول إن تفسير سيد قطب رحمه الله تعالى أصح التفاسير في هذا الزمان! أرجو إفادتي

  7. #7
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    بارك الله فيكم أخي سلمان ..

    لا أظن أحدًا يقول : ( إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زماننا ؟ ) ..! إلا أن يكون شابًا متهورًا ، يقصد مناكفة " طرف آخر " ، فمثل هذا لا ينبغي إشغال العلماء بقوله .

    وقول الشيخ صالح - رعاه الله - في التفرقة بين " كشاف " المعتزلي ، و" ظلال " سيد : ( لا مو بصحيح هذا ، هذا في الكتب التي فيها فائدة أما الكتب التي ليس فيها فائدة فلا تقرأ ؛مثل الكتب المعاصرة أكثرها ما فيها فائدة وليس فيها علم إنما هي أساليب وكلام طويل وليس تحته فائدة ولا أحكام شرعية وإنما هو أسلوب أدبي ) .. قد لايوافق عليه من يجد في " الظلال " فائدة ، مع تجنب أخطائه وزلاته ؛ كما هو حال غيره من الكتب التي " خلطت الصالح بالسيئ " ، وماهي بالجديدة في عالم المسلمين . وفتوى شيخ الإسلام في " إحياء " الغزالي ، مناسبة للظلال ، مع تغيير اسم الكتاب ..

    وبودي أن لا يجعلنا " إرهاب " من يتصفون بالحزبية السلفية نحيد عن العدل والإنصاف ، أو طلب " حب السلامة " ! بل نجهر بالحق مع الفئتين : من " غلا " ، ومن " ظلم " .

    والموفق من وفقه الله ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    المشكلة أخواني هي في الغلو و الغلو المضاد و هذا أمر عرفته الأمه من قديم
    ظهر الخوارج الغلاة في التكفير فظهر في مقابلهم المرجئة
    و ظهر غلاة المعطلة و قابلهم المجسمة
    و ظهر الرافضة و في مقابلهم النواصب
    و ظهر في زماننا المتشددون و في مقابلهم المميعون
    و شيئ طبيعي أن يخرج من يغلو في حب الاستاذ سيد قطب في مقابل من غلا في كرهه
    كما هي القاعدة الفيزيائية المشهورة لكل فعل ردة فعل معاكسة له في الاتجاه مساوية له في القوة
    نسأل الله العافية
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار

    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    يا إخوان الله يهدينا وإياكم
    ليش ما تعملوا موسوعة مهذبة تهذب في ظلال القرآن وكل كتبه القابلة للتهذيب (طبعاً العدالة في الإسلام يستحق الحرق لا التعديل لأنه مبني على فكرة خاطئة).
    من قال بأن في ظلال القرآن ليس فيه فائدة وهو من أفضل الكتب في الكلام عن مناسبة الآيات والسور وذكر أهداف السورة والربط بين الآيات والواقع!!
    الحل الوحيد هو تهذيب كتبه رحمه الله وبه تنتهي المشكلة تماماً....
    والله أعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما


    أظن أن سيد قطب رحمه الله أحد الأسباب الكبرى في العداوة بين أهل الجهاد وأهل العلم في زماننا
    فأيدلوجية الحاكمية والمجتمع الجاهلي هي التي أثرت على أهل الجهاد وجعلتهم يجزمون بكفر الحكام وعدم عذرهم بالإكراه أو على الأقل السكوت عنهم لعدم وجود قوة لإزاحتهم بل ويصفون من خالفهم بالعملاء
    ولو قرأت أخي الكريم كتاب (لماذا أعدموني) لجزمت أن سيد قطب نفسه يتذبذب كثيراً في منهج الإصلاح والتغيير بين التربية ومواجهة السلاح، وكل ذلك بسبب الجهل بمنهج السلف الصالح في التعامل مع مثل هذه القضايا..
    فتأثير سيد قطب الفكري يتناوب بين السلبية والإيجابية.. بسبب أنصاره الذين حولوا أفكاره إلى مسلمات بالرغم من أنه عرضها على شكل اقتراحات غير أكيدة كما هو واضح في كتابه لماذا أعدموني..
    ولذا فإني لا أوافقك كثيراً على مدح النتاج الفكري لسيد قطب ولا أراه نافعاً للأمة بقدر ما فيه من السلبيات.. والله أعلم..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    اخوانى الاعزاء
    لابد التفريق بين الرجل و الحق و الشخص و المبدأ
    مهما كان شأن الشخص و مهما كانت منزلته بين اتباعه أو بين معارضيه
    سواء كان ابن باز او سيد قطب او الفوازان او بن لادن او الخمينى او غيرهم
    كلهم بشر ياخذ منهم و يرد
    يأخذ منهم ما يوافق الحق ، و نرد عليهم ما يخالف الحق
    فنحن معاشر المسلمين مطالبين بقول التى احسن { قل لعبادى يقولوا التى هى أحسن }
    و اتباع الاحسن { أتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم }
    و نهانا الله تعالى عن التقليد فى الخطأ { و لا تكن كصاحب الحوت إذ نادى و هو مكظوم }

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    الغريب أن القول بعدم اقحام النظريات الحديثة في تفسير القران لأن العلم يتغير و يحدث فيه مستجدات أمر لم يقل به أحد قبل سيد قطب فهو أول من وقف في وجه العقاد و غيره ممن يجعلون القران شاهدا لكل مخترع جديد ثم تطبق هذه النظرية ضد سيد قطب نفسه ليس لشيء إلا لجهل من يتحدث عن سيد قطب بما قاله سيد قطب و من يريد نص ذلك من الظلال فسأحضره له بالجزء و الصفحة في كلام ماتع ما كتب أحد قبله و لم أجد بعده من نقضه كسيد قطب ! .
    الأستاذ سيد له يد بيضاء على أهل الإسلام لا ينكرها إلا مكابر أو جاهل .
    هذا مع إثبات أن في تصوره للواقع شيء واضح من الشطط و الغلو في المواقف و الأخذ بأعلى درجات العزيمة و هذا كله لأنه كما تفضل المشائخ لم يكن راسخا في باب العقيدة و لا في باب قواعد الشريعة فلم يكن خطأه عقدي فقط بل حتى " أولوي " ايضا , غير أنه " حالة إسلامية دعوية " غيرت مجرى التاريخ رغم أنف كل ذي شنئان !!.
    فندعو له و نخشى عليه و نرجو له بحسن نيته و خاتمته الحسنة خير ما نرجو لأهل الاسلام و رحم الله ابن تيمية عندما تكلم عن قوله تعالى " وقالت اليهود ليست النصارى على شىء وقالت النصارى ليست اليهود على شىءوهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لايعلمون مثل قولهم "
    فقال رحمه الله : هذا هو طبع كل جاهل ينفي الخير جملة و يثبته جملة و من فعل ذلك فقد أشبه اليهود و النصارى !! , أو كما قال .

    و فق الله الجميع

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: تعقيب شيخنا صالح الفوزان على من يقول: إن تفسير ظلال القرآن هو أصح التفاسير في زما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماحة مشاهدة المشاركة
    يا إخوان الله يهدينا وإياكم
    ليش ما تعملوا موسوعة مهذبة تهذب في ظلال القرآن وكل كتبه القابلة للتهذيب (طبعاً العدالة في الإسلام يستحق الحرق لا التعديل لأنه مبني على فكرة خاطئة).
    من قال بأن في ظلال القرآن ليس فيه فائدة وهو من أفضل الكتب في الكلام عن مناسبة الآيات والسور وذكر أهداف السورة والربط بين الآيات والواقع!!
    الحل الوحيد هو تهذيب كتبه رحمه الله وبه تنتهي المشكلة تماماً....
    والله أعلم
    سمعت الشيخ محمد علي آدم الأثيوبي حفظه الله يتمنى لو يخرج كتاباً يُهذَّب فيه كتاب الظلال حتى يستفاد منه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •