تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

    تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم :
    هذا كلام قيم وقفت عليه لابن القيم رحمه الله , يتكلم عن تصحيح الحاكم رحمه الله رحمة واسعة وأجزل له المثوبة , والحاكم على جلالته وفضله رحمه الله إلا أنه معلوم تساهله في الحكم على الأحاديث في المستدركـ فقط , لا في جميع الكتب كما يظن البعض , وهذا شيء مما ذكره ابن القيم رحمه الله أنقله للفائدة والتدارس :


    تصحيح الحاكم

    قالوا وأما تصحيح الحاكم فكما قال القائل

    فاصبحت من ليلى الغداة كقابض على الماء خانته فروج الأصابع


    ولا يعبأ الحفاظ أطباء علل الحديث بتصحيح الحاكم شيئا ولا يرفعون به رأسا البتة بل لا يعدل تصحيحه ولا يدل على حسن الحديث بل يصحح أشياء موضوعة بلا شك عند أهل العلم بالحديث وإن كان من لا علم له بالحديث لا يعرف ذلك فليس بمعيار على سنة رسول الله ولا يعبأ أهل الحديث به شيئا

    والحاكم نفسه يصحح أحاديث جماعة وقد أخبر في كتاب المدخل له أن لا يحتج بهم وأطلق الكذب على بعضهم هذا مع أن مستند تصحيحه ظاهر سنده وأن رواته ثقات ولهذا قال صحيح الإسناد

    وقد علم أن صحة الإسناد شرط من شروط صحة الحديث وليست موجبة لصحته فإن الحديث إنما يصح بمجموع أمور منها :
    صحة سنده وانتفاء علته وعدم شذوذه ونكارته وأن لا يكون روايه قد خالف الثقات أو شذ عنهم .


    وقال أيضا رحمه الله :

    وقد أخرجه الحاكم في صحيحه وقال هو صحيح على شرط مسلم ولم يصنع الحاكم شيئا فإن مسلما لم يرو في كتابه بهذا الإسناد حديثا واحدا ولا احتج بإبن اسحاق وإنما أخرج له في المتابعات والشواهد وأما أن يكون ذكر ابن إسحاق عن الزهري من شرط مسلم فلا وهذا وأمثاله هو الذي شان كتابه ووضعه وجعل تصحيحه دون تحسين غيره .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

    شكر الله لك ..،

    توثيق الفائدة بارك الله فيك ..،أظن ان كلامه الثاني موجود بـ(زاد المعاد).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    شكر الله لك ..،
    توثيق الفائدة بارك الله فيك ..،أظن ان كلامه الثاني موجود بـ(زاد المعاد).
    مرحبا بعد الغياب ..

    بالنسبة للاولى فقهي في كتابه الفروسية وقد ذكر غير الحاكم كابن حزم والترمذي ..
    وأما الثانية فهي في المنار المنيف , وقد أحالني على الثانية الشيخ المحقق عبدالرحمن المعلمي رحمه في الحاشية .
    وأما عن الزاد فلم أرجع له ولعلكـ تفيدنا ..
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

    بارك الله أخي الفاضل ..،
    بخصوص (زاد المعاد ) فقد وقفت له على كلام يصرح فيه بتساهل الحافظ ابن البيع ..،ولكن كتابه ليس بين يدي الآن حتى انقل نص كلامه ..، ولعل أحد الإخوة يتكرم بذلك ..،

    و من أول من وقفت عليه ممن رمى الحافظ ابن البيع بالتساهل ،الحافظ ابن دحية الكلبي السبتي الظاهري ،ولكنه شدد في العبارة -رحمه الله -، كما في كتابه (أعلام النصر المبين ،ص:75).

    وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيمية و ابن القيم و ابن عبد الهادي و ابن كثير و الزركشي إلى تساهل الحاكم ..،وذلك بتفضيلهم (مختارة) الضياء على مستدرك الحاكم ..،

    قلت : وقد صرح ابن الصلاح في (مقدمته ) بتساهل الحاكم ،و قد أفاض الشراح و المنكتون و المحشُّون في إعطاء الأمثلة على ذلك ..، وبالأخص الحافظ ابن حجر في (نكته ) رحمه الله ..،

    و في هذا يقول الحافظ العراقي في ألفيته :

    وخذ زيادة الصحيح إذ تنص***صحته أو من مصنف يخص
    بجمعه نحو ابن حبان الزكي***و ابن خزيمة و كـالمستدرك
    على تساهل وقال ما انفرد***به فذاك حسن مـالم يــرد
    بعلة و الحق أن يـحكم بما *** يليـق و البستي يداني الحاكما

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    والحاكم على جلالته وفضله رحمه الله إلا أنه معلوم تساهله في الحكم على الأحاديث في المستدركـ فقط ,.....ولا يعبأ الحفاظ أطباء علل الحديث بتصحيح الحاكم شيئا ولا يرفعون به رأسا البتة .
    سبحان الله، وبسبب جهلي بعلم الحديث، لم يخطر ببالي شيئ مما ذكرت، فقد كنت أظن أن الحاكم - كما هو معلوم من إطلاق لقب الحاكم على المحدث عند علماء مصطلح علم الحديث- قمة في ما يرويه او يصححه، حتى أني إذا سمعت أو قرأت حديثا ووجدت تصحيح الحاكم، سارعت بالحكم بصحة الحديث، وخاصة في المستدرك، أوليس مستدركا على الصحيحين، حتى قرأت هذه السطور عن إمام ثقة، فجزاك الله كل خير أخي ابن رجب، على هذه الفائدة القيمة، ولا حرمنا دررك.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله أخي الفاضل ..،
    بخصوص (زاد المعاد ) فقد وقفت له على كلام يصرح فيه بتساهل الحافظ ابن البيع ..،ولكن كتابه ليس بين يدي الآن حتى انقل نص كلامه ..، ولعل أحد الإخوة يتكرم بذلك ..،
    و من أول من وقفت عليه ممن رمى الحافظ ابن البيع بالتساهل ،الحافظ ابن دحية الكلبي السبتي الظاهري ،ولكنه شدد في العبارة -رحمه الله -، كما في كتابه (أعلام النصر المبين ،ص:75).
    وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيمية و ابن القيم و ابن عبد الهادي و ابن كثير و الزركشي إلى تساهل الحاكم ..،وذلك بتفضيلهم (مختارة) الضياء على مستدرك الحاكم ..،
    قلت : وقد صرح ابن الصلاح في (مقدمته ) بتساهل الحاكم ،و قد أفاض الشراح و المنكتون و المحشُّون في إعطاء الأمثلة على ذلك ..، وبالأخص الحافظ ابن حجر في (نكته ) رحمه الله ..،
    و في هذا يقول الحافظ العراقي في ألفيته :
    وخذ زيادة الصحيح إذ تنص***صحته أو من مصنف يخص
    بجمعه نحو ابن حبان الزكي***و ابن خزيمة و كـالمستدرك
    على تساهل وقال ما انفرد***به فذاك حسن مـالم يــرد
    بعلة و الحق أن يـحكم بما *** يليـق و البستي يداني الحاكما

    باركـ الله فيكم ..

    وهذا كله في المستدركـ , ووإلا فهو يتشدد في خارجه .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فقد كنت كتبت هذا المقال منذ مدة بملتقى أهل الأثر، إضافة لمشاركة من بعض إخواننا الأفاضل، وأسأل الله تعالى أن يعيد ما كتب، وكان نقلا من كتاب التنكيل للشيخ المعلمي اليماني:

    فقد أحببت، إتماما للفائدة، أن أذكر أن لكتاب التنكيل للشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي طبعة مصرية، أصدرتها دار الكتب السلفية بالقاهرة، ولم أجد تاريخ نشرها فيها، إلا أنها ليست حديثة، هي عندي مبذ سنوات وقد اصفرت أطراف بعض الصفحات، فمن كانت عنده هذه النسخة، فلينظر ص 470- 473، وهذا جزء من الترجمة 215 للرجال الذين طعن فيهم الكوثري،

    وقد أشار الشيخ عبد الرحمن - رحمه الله - إلى أنه وجد في المستدرك ما يدل على تاريخ السماع على الحاكم، وأن آخر ذلك كان السماع المشار إليه بعد،

    (الجزء 3 ص 156- الطبعة الهندية / ح4738 ط دار الكتب العلمية بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا/ح 4801 - ط
    دار الحرمين 1417هـ بتحقيق مقبل بن هادي الوادعي):
    حَدَّثَنَا الْحَاكِمُ الْفَاضِلُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، إِمْلاءً غُرَّةَ ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ اثْنَتَيْ وَأَرْبَعْمِائَ ةٍ ، ثنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُكْرَمِ بْنِ أَخِي الْحَسَنِ بْنِ مُكْرَمٍ الْبَزَّارُ بِبَغْدَادَ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ عِيسَى الصَّفَّارُ الْعَسْكَرِي ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ ، ثنا شِهَابُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ بِسَفَرْجَلَةٍ مِنَ الْجَنَّةِ ، فَأَكَلْتُهَا لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي ، فَعَلِقَتْ خَدِيجَةُ بِفَاطِمَةَ ، فَكُنْتُ إِذَا اشْتَقْتُ إِلَى رَائِحَةِ الْجَنَّةِ شَمِمْتُ رَقَبَةَ فَاطِمَةَ " هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبُ الإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ وَشِهَابُ بْنُ حَرْبٍ مَجْهُولٌ وَالْبَاقُونَ مِنْ رُوَاتِهِ ثِقَاتٌ

    قال الخطيب البغدادي في تاريخ مدينة السلام (ط دار الغرب - 1044): ولد سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة (321هـ) ، وقال في آخر الترجمة : حدثني الأزهري ومحمد بن يحيى بن إبراهيم المزكى، قالا: مات أبو عبد الله بن البَيِّع في سنة خمسٍ وأربعمائة (405هـ)، قال محمد: في صفر،

    وهذا يؤيد أن تصنيفه للمستدرك كان في آخر عمره، وأن تصنيفه لهذا الجزء من المستدرك فما تلاه إذ كان قد جاوز الثمانين،
    وقد ترجم له الحافظ ابن حجر في لسان الميزان (7020- ج7 ص 256 ط دار البشائر) فمما قال :
    {وذكر بعضهم أنه حصل له تغيير وغفلة في آخر عمره، ويدل على ذلك أنه ذكر جماعة في كتاب الضعفاء له، وقطع بترك الرواية عنهم، ومنع من الاحتجاج بهم، ثم أخرج أحاديث بعضهم في مستدركه وصححها، }
    ثم ساق الحافظ مثالا لذلك،

    هذا وقد وقع تصحيف في ذكر السماع المثبت في أول المطبوع من المستدرك:

    أنبأنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ، إملاءً في يوم الاثنين السابع من المحرم سنة ثلاثٍ وسبعين وثلاث مائة، والصواب ثلاثٍ وتسعين وثلاث مائة، يدل على ذلك تسلسل السماعات في المستدرك، كما أشار إليه الشيخ المعلمي، وبين أنه كان يعقد مجلسا لإملاء جزء من
    المستدرك كل ثلاثة أشهر،

    قال الراوي عن الحاكم : (الجزء 1 ص 36- الطبعة الهندية / ح103 ط دار الكتب العلمية بتحقيق مصطفى عبد القادر
    عطا/ح 103- ط دار الحرمين 1417هـ بتحقيق مقبل بن هادي الوادعي) :
    أَخْبَرَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، إِمْلاءً فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الآخَرِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ بِمَرْوَ ، ثنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا أَبُو النُّعْمَانِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ رِبْعِيٍّ الْقَيْسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الأَصَمِّ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ الأَصَمِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَرَأَيْتَ جَنَّةً عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ فَأَيْنَ النَّارُ ؟ ، قَالَ : " أَرَأَيْتَ اللَّيْلَ الَّذِي قَدْ أَلْبَسَ كُلَّ شَيْءٍ فَأَيْنَ جَعَلَ النَّهَارَ ؟ " ، قَالَ : اللَّهُ أَعْلَمُ ،
    قَالَ : " كَذَلِكَ يَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، وَلا أَعْلَمُ لَهُ عِلَّةً وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ

    ثم قال الراوي عن الحاكم : (الجزء 1 ص 69- الطبعة الهندية / ح233 ط دار الكتب العلمية بتحقيق مصطفى عبد القادر
    عطا/ح 233- ط دار الحرمين 1417هـ بتحقيق مقبل بن هادي الوادعي) :
    : حَدَّثَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، إِمْلاءً فِي رَجَبٍ سَنَةَ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، ثنا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي سَالِمٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَهُ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسَلَّم مَاذَا رَدَّ إِلَيْكَ رَبُّكَ فِي الشَّفَاعَةِ ؟ ، فَقَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَوَّلُ مَنْ يَسْأَلُنِي عَنْ ذَلِكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْعِلْمِ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَمَا يُهِمُّنِي مِنَ انْقِصَافِهِمْ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ أَهَمُّ عِنْدِي مِنْ تَمَامِ شَفَاعَتِي ، وَشَفَاعَتِي لِمَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُخْلِصًا يُصَدِّقُ قَلْبُهُ لِسَانَهُ ، وَلِسَانُهُ قَلْبَهُ "
    هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ ، فَإِنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ مُعَتِّبٍ مِصْرِيٌّ مِنَ التَّابِعِينَ ، وَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ حَدِيثَ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ ، الْحَدِيثَ بِغَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ ، وَالْمَعْنَى قَرِيبٌ مِنْهُ

    وهكذا،
    فبداية التصنيف في آخر سنة 392هـ ،
    وقد صدر عن مكتبة التوبة بالرياض، سنة 1420هـ كتاب تنبيه الواهم، على ما جاء في مستدرك الحاكم، من إعداد رمضان أحمد علي محمد - حفظه الله - فجاءت تعقباته على مجلدات المستدرك على هذا النحو:
    المجلد الأول : 471 واحد وسبعون تعقبا وأربعمائة
    المجلد الثاني: 403 ثلاث تعقبات وأربعمائة (472 - 874)
    المجلد الثالث: 184 أربع تعقبات وثمانون ومائة (875-1058)
    المجلد الرابع: 513 ثلاثة عشر تعقبا وخمسمائة (1059- 1571)
    والله تعالى أجل وأعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: تصحيح الحاكم من كلام ابن القيم

    فقد كنت أظن أن الحاكم - كما هو معلوم من إطلاق لقب الحاكم على المحدث عند علماء مصطلح علم الحديث- قمة في ما يرويه او يصححه،
    لم يلقب ابن البيع بالحاكم من باب الترتيب الاصطلاحي عند المتأخرين .،بل لقب بذلك لتوليه القضاء ..،ولينظر -غير مأمور - كتاب (الإمام الحاكم وكتابه المستدرك مع العناية بكتاب التفسير منه) للدكتور عدل حسن علي ط: مؤسسة المختار، سنة1424هـ.

    واما بخصوص ما أشرت إليه من كلام الإمام ابن القيم في (زاد المعاد) ..،فقد أخطات في ذلك فهو صرح بتساهل الترمذي في التصحيح لا الحاكم ..،ولينظر في المجلد2،ص:317،طمؤ سة الرسالة ، بتحقيق شعيب و عبد القادر الأرناؤوطيين...، والله المستعان.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •