تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: حكم التبرع بالأعضاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    64

    افتراضي حكم التبرع بالأعضاء

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    جاء في شريط الفتاوى الثلاثية قبل الدروس المسائية (الجزء الأول) للشيخ العثيمين رحمه الله تعالى هذا السؤال :
    ابن عم لي صار له حادث فأصيب بموت خلايا الدماغ فطلبوا منا التبرع بأحد أعضاءه فأجلناه حتى نتحقق من ذلك فما حكم ذلك؟
    الجواب:
    إن هذا لا يجوز والميت أمانة ولايجوز التبرع بأي عضو منه لقول النبي(صلى الله عليه وسلم):
    "فكسر عظم الميت ككسره حيا"
    والسلام عليكم ورحمة الله

  2. #2

    افتراضي رد: حكم التبرع بالأعضاء

    لكن شيخ الشيخ بن عثيمين العلامة عبد الرحمن السعدي ـ رحمهما الله ـ يرى جواز ذلك.

    وقد ذكر القولين، القول بالمنع والقول وبالجواز ورجج الجواز.

    المصدر: فائدة (63) [حكم نقل الأعضاء]
    مجموع الفوائد واقتناص الأوابد
    تأليف
    العلامة الإمام
    عبد الرحمن بن ناصر السعدي
    1307 ـ 1367 هـ

    بارك الله فيك ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ،،
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: حكم التبرع بالأعضاء

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يا أخي أنا اجتهدت في تفريغ الشريط وقد نقلت وكتبت ما قاله الشيخ وأين المشكل في أن يختلف المشايخ وطلبتهم في الرأي وفي الأخير يبقى الأمر أمر اجتهاد والله أعلم والسلام عليكم ورحمة الله وفيك بارك ربي.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: حكم التبرع بالأعضاء

    لكن شيخ الشيخ بن عثيمين....
    ؟؟
    ليس في هذا أي قرينة للترجيح بين القولين، فتنبه!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #5

    افتراضي رد: حكم التبرع بالأعضاء

    بارك الله فيكم جميعا،

    الغرض من المشاركة التنبيه على وجود رأي يرى الجواز لا أكثر ولا أقل.

    وحينما ذكرت شيخ الشيخ ابن عثيمين كان القصد من ذلك التعريف وليس الترجيح، فلا أرى ما دخل القرينة في الموضوع، أصلحك الله لا تقولني ما لم أقل، بل أشرت إلى المصدر لمن أراد الاستفادة فليرجع إلى هناك.

    وللفائدة فقد توسع الشيخ السعدي رحمه الله في الاستدلال ولم يكن جوابه مقتضبا.

    وبالله التوفيق لما يحبه ويرضاه ،،
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: حكم التبرع بالأعضاء

    وحينما ذكرت شيخ الشيخ ابن عثيمين كان القصد من ذلك التعريف وليس الترجيح، فلا أرى ما دخل القرينة في الموضوع، أصلحك الله لا تقولني ما لم أقل، بل أشرت إلى المصدر لمن أراد الاستفادة فليرجع إلى هناك.
    هونا أخي هونا.. أصلحنا الله وإياك والمسلمين.. لا أقولك شيئا، ولكن أحببت تنبيهك إلى أن قولك تعقيبا على فتوى لأحد العلماء: "شيخ هذا الشيخ العلامة فلان قال خلاف قوله هذا"، فهذا الكلام بمجرده قد يوحي بأنك تميل لقبول قول الشيخ السعدي وترك قول الشيخ ابن عثيمين لمجرد أن الأول شيخ الثاني، رحمهما الله جميعا رحمة واسعة! فيبدو حينئذ للسامع - وإن لم يكن هذا مرادك - أن هذا هو وجه المفاضلة عندك بين القولين: أيهما أعلم، أو أيهما يُظن فيه أنه أعلم.
    فلما يأتيني أحدهم بفتوى لشيخ، فأرد عليه قائلا، عندي أنا فتوى مخالفة لها صدرت عن شيخ هذا الشيخ وأستاذه، فماذا يتبادر إلى ذهن السامع؟
    هذا غاية ما أردت تنبيهك إليه: دقة العبارة، ليس أكثر..
    فليسعني صدرك، بارك الله فيك.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  7. #7

    افتراضي رد: حكم التبرع بالأعضاء

    خير إن شاء الله
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •