تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

  1. #1

    افتراضي هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    حصل نقاش بيني وبين بعض الفضلاء في من رزقه الله حسن صوت بالقرآن ، فأصبح يتعبد الله بالدعوة إلى الله بالإنشاد ، فبينت أن هذا بدعة لا يجوز . فقال لي هذا الفاضل إن صلاح القلب يكون في معاني بعض هذه القصائد التي تنشد ولذلك كثير من الفضلاء يطلب صلاح قلبه بسماع هذه القصائد. فأحببت أن أنقل كلام شيخ الإسلام في المستمع لا في المنشد . والله المستعان

    اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم - (ج 1 / ص 442)
    ( من أكثر من سماع القصائد لطلب صلاح قلبه ؛ تنقص رغبته في سماع القرآن، حتى ربما كرهه، ومن أكثر من السفر إلى زيارات المشاهد ونحوها ؛ لا يبقى لحج البيت الحرام في قلبه من المحبة والتعظيم ما يكون في قلب من وسعته السنة، ومن أدمن على أخذ الحكمة والآداب من كلام حكماء فارس والروم، لا يبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذاك الموقع، ومن أدمن قصص الملوك وسيرهم ؛ لا يبقى لقصص الأنبياء وسيرهم في قلبه ذاك الاهتمام، ونظير هذا كثير ) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    ولا أدل على ما تفضلت به أخي الكريم إلا المتصوفة، فهم يعلم الله من أبعد الناس عن القرآن
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اذا كان هذا حال المستمع فكيف بالمنشد نفسه يا شيخنا ..؟! وربما هو يتدرب على ايجاد لحن جديد او تحسين صوته 24 ساعة .!! وليس منا من لم يتغن بالقرآن .. وجزاكم الله خيرا .

  4. #4

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    بارك الله فيكم.
    الموجود الآن أغاني ، وليست بمعنى الرجز إلا قليلا .
    ومن سمع أسطوانة صدرت قبل سنة تقريبا للعفاسي اسمها (ذكريات) على ما أذكر ، يعرف أنه لا فرق بين أدائها وأداء نبيل شعيل ، فهي أغاني دون شبهة ، ومعازف ولكن بطريقة مكساج الأصوات وتأثيراتها ، والعبرة بالعلة ، فالحكم يدور مع علته وجودا وعدما نفيا وإثباتا.
    والله أعلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    ( من أكثر من سماع القصائد لطلب صلاح قلبه ؛ تنقص رغبته في سماع القرآن، حتى ربما كرهه ) .
    حقا صدقت ..

    وصدقني أخي الفاضل ، من يحب القرآن ويتشغل بذكره وسماعه ، لا يلتفت إلى هذه الأناشيد طرفة عين ، ولو تعلل أنه يسمعها من أجل المعاني السامية التي ترشده إلى حسن الأخلاق ، فأقول القرآن أسمى وأسمى ..

    حب الكتاب وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان

    فالآن الأناشيد أصبحت شبيهة بالأغاني ؛ حتى لا تكاد تفرق بينهما ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    جزاك الله خيراً

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر
    فأصبح يتعبد الله
    من الخطأ الشنيع أن تقول : تعبد الله .. لأن تعبّد بمعنى استعبد ، وبذلك تكون هذه لفظة كفر .

    الصواب أن تقول : تعبد لله ..

    وجب التصحيح .

    وبارك الله فيك

  7. #7

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً
    من الخطأ الشنيع أن تقول : تعبد الله .. لأن تعبّد بمعنى استعبد ، وبذلك تكون هذه لفظة كفر .
    الصواب أن تقول : تعبد لله ..
    وجب التصحيح .
    وبارك الله فيك
    أحسنت ، وتقال بالعكس : تعَبّدَنا الله تعالى بكذا وكذا.

  8. #8

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً
    من الخطأ الشنيع أن تقول : تعبد الله .. لأن تعبّد بمعنى استعبد ، وبذلك تكون هذه لفظة كفر .
    الصواب أن تقول : تعبد لله ..
    وجب التصحيح .
    وبارك الله فيك
    إغاثة اللهفان - (ج 3 / ص 152)
    (بل ما أكثر من يتعبد لله عز وجل بترك ما أوجب عليه فيتخلى وينقطع عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع قدرته عليه ويزعم أنه متقرب إلى الله تعالى )

    أحكام أهل الذمة - (ج 1 / ص 232)
    (وهذه كنائسهم هي مواضع اللعنة والسخطة، والغضب ينزل عليهم فيها، كما قال بعض الصحابة: " اجتنبوا اليهود والنصارى في أعيادهم فإن السخطة تتنزل عليهم " وبأنها من بيوت أعداء الله، ولا يتعبد الله في بيوت أعدائه.)

    فلا أدري هل ابن القيم نطق بلفظة الكفر أما لا ؟ وجزاكم الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    السلام عليكم ،

    الأخ (أبو عبدالرحمن بن ناصر) ،

    ما تقرر لغة بإجماع علماء اللغة ، كالفراهيدي ، وابن منظور ، والفيروز آبادي وغيرهم ، هو أن تَعَبّدَ بمعنى استعبد ، ولا معنى آخر لها .

    لذلك نقول : تعبّد لله .. أي : تنسّك له وعبده .. بمعنى : تعبّد نفسه لله .

    ونقول : تعبّدَنا اللهُ (اسم الجلالة في محل رفع فاعل) أي : استعبدنا وألزمنا بالطاعة .

    هذا هو المحكم الذي يُرجع إليه في اللغة .

    أما قول ابن القيم - رحمه الله - ، فهو ليس حجة في اللغة .. ولعلماء العربية شروط في الاحتجاج بقول العربيّ ، منها أن يكون ممن عاشوا وربوا عند العرب ، ولا يعلم غير العربية ، ولم يختلط عليه لفظها ، ولم يُعاشر الأعاجم ..

    بل حتى الأعشى (وهو شاعر جاهلي) ، لم يقبلوا بعض كلامه إن تفرّد ، لأنه عاشر الروم مدّة .

    على أيّة حال .. المحكم من القول هو قول علماء اللغة .

    أما قوله في إغاثة اللهفان - (ج 3 / ص 152) ، فلا أدري ما وجه الإشكال .. فكلامه صحيح .. فهو يقول : تعبد لله ، ولم يقل الله .

    أما قوله في أحكام أهل الذمة - (ج 1 / ص 232) ، فإما أن نقول إنه تصحيف والواجب الرجوع إلى المخطوط .

    وإما أن نقول إن الناسخ وهم وأخطأ .

    وإما أن نقول إن ابن القيم أخطأ .

    وإما أن نأولها فنقول : تعبّد اللهُ (اسم الجلالة في محل رفع فاعل) . فيكون المعنى : إن الله لم يتعبد الناسَ في بيوت أعدائه ، لأنه لا يرضى بالعبادة فيها .

    هذا ، والله أعلم

  10. #10

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    فلا أدري هل ابن القيم نطق بلفظة الكفر أما لا ؟ وجزاكم الله خيرا
    يا أبا عبد الرحمن :
    الذي نطقه العلامة ابن القيم هنا هو الصواب ولا غلط فيه ، فشتان بين تعبد الله ، وتعبد لله ، فاللام هنا لام الاستحقاق وإن شئت فقل والاختصاص كذلك.
    فلا تعارض بين ما نبه عليه أخونا الفاضل ، وبين ما نقلته هنا ، وأذكر أن العلامة ابن عثيمين له تنبيه على ذلك في بعض الدروس.
    والله أعلم.

  11. #11

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد المهاجر مشاهدة المشاركة
    يا أبا عبد الرحمن :
    الذي نطقه العلامة ابن القيم هنا هو الصواب ولا غلط فيه ، فشتان بين تعبد الله ، وتعبد لله ، فاللام هنا لام الاستحقاق وإن شئت فقل والاختصاص كذلك.
    فلا تعارض بين ما نبه عليه أخونا الفاضل ، وبين ما نقلته هنا ، وأذكر أن العلامة ابن عثيمين له تنبيه على ذلك في بعض الدروس.
    والله أعلم.
    الذي نطقه ابن القيم الصواب في أحكام أهل الذمة ؟

    وأما ابن عثيمين

    اللقاء الشهري - (ج 41 / ص 1)
    (فكونه يذهب إلى مكة ويبقى هناك ويزعم أنه يتعبد الله وأن ذلك أفضل من رجوعه إلى أهله هذا خطأ، بل رجوعه إلى أهله وبقاؤه فيهم أفضل بكثير؛ لأنه سيؤدبهم، وسيراقبهم، وسينظر أحوالهم. القسم الثالث: يذهب الرجل بعائلته إلى مكة ويبقى فيها كل الشهر أو أكثر الشهر لكنه يترك أهله، ويترك الفتيات والفتيان والزوجات والأخوات، ويبقى في المسجد يتعبد الله، لكن يترك الواجب عليه وهو مراعاة الأهل )

    جلسات وفتاوى - (ج 1 / ص 51)
    السؤال ] ما هو الراجح في قصة داود عليه السلام؟ وما معنى قوله تعالى وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ [ص:24] وما هذه الآثار المروية عن السلف رحمهم الله في هذه القصة؟
    الجواب: الصحيح في قصة داود ما في القرآن فقط أن داود عليه الصلاة والسلام أراد أن يتعبد الله عز وجل فدخل محرابه وأغلق بابه


    كتاب العلم للعثيمين - (ج 1 / ص 163)
    كما لو أراد الإنسان أن يتعبد الله بعبادة

    صالخ ال الشيخ

    شرح الأربعين النووية - (ج 29 / ص 12)
    إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتعبد الله عزّ وجل على هذا الوجه، وعلى هذا فقس.

    قسم العقيدة - (ج 5 / ص 21)
    يعني هي في نفسها مرادة يتعبد الله بها،

    قسم العقيدة - (ج 22 / ص 69)
    كأن : يتعبد الله - جل وعلا - بالصلاة وهو فيها مخلص لله

    فتاوى اللجنة الدائمة

    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء للدويش 26 مجلد - (ج 8 / ص 280)
    والمشروع في حق المسلم أن يتعبد الله بما شرعه في كتابه


    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء للدويش 26 مجلد - (ج 12 / ص 352)
    فلم يبق على وجه الأرض دين يتعبد الله به سوى الإسلام


    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء للدويش 26 مجلد - (ج 12 / ص 352)
    فلم يبق كتاب منزل يتعبد الله به سوى القرآن الكريم،


    ____________________

    شرح العقيدة الطحاوية عبدالعزيز الراجحي - (ج 1 / ص 442)
    يعني يتعبد الله بغاية الذل

    __________

    و آخرهم العالم اللغوي بكر أبو زيد



    الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان - (ج 1 / ص 95)
    أن يتعبد الله بشريعة غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن تعبد الله بغير هذه الشريعة الخاتمة ، فهو كافر

    الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان - (ج 1 / ص 102)
    فلا يجوز لبشر من أفراد الخلائق أن يتعبد الله بشريعة غير شريعة الإسلام .


    ____________________

    فكل هؤلاء الاجلاء نطقوا بكلمة الكفر .والله المستعان

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    السلام عليكم ،

    لو جمعت كل هؤلاء في كفة واحدة ، لما كانوا حجة في لغة العرب .

    لقد ذكرت لك ما قاله أساطين أهل اللغة في هذه الكلمة ، وتأبى إلا أن تتبع كلام من هم دونهم في هذا الشأن .

    وهذا لزيادة بيان :

    جاء في تاج العروس : (( ويُقَالُ : هو يَتَحَنَّثُ أَي : يَتَعَبَّدُ لِلهِ )) [انظر كيف قال لله ولم يقل الله]
    وجاء فيه أيضاً : (( وتَعَبَّدَ فُلاناً : اتَّخَذَه عَبْداً كاعْتَبَدَهُ وعَبَّده )) [يعني قولنا تعبد الله كلمة كفر ، والعياذ بالله]

    وجاء في لسان العرب : (( وتَعَبَّدَ الرجلَ وعَبَّده وأَعْبَدَه : صيَّره كالعَبْد . وتَعَبَّدَ اللَّهُ العَبْدَ بالطاعة أَي : استعبده ))
    وفيه أيضاً : (( يقال تَعَبَّدْتُ فلاناً أَي اتخذْتُه عَبْداً ، مثل عَبَّدْتُه سواء ))

    وجاء في كتاب العين : (( وتعبَّد فلان فلاناً ، أي : صيّره كالعبد له ، وإن كان حراً . قال :
    تَعَبَّدَني نِمْرُ بنُ سَعْدٍ ، وقد أرَى ... ونِمْرُ بنُ سعدٍ لي مطيعٌ ومُهْطِعُ

    وقالوا : إذا طردك الطارد وأبى أن يُنْجِمَ عنكَ - أي لا يقلع - فقد تعبّدك تعبّداً . ))

    كلهم مجمعون على أن تعبّد بمعنى استعبد .. وهم أساطين اللغة والحجة فيها .

    وعلى أيّة حال ، ما كان علينا إلا البيان ، وإن شئت أن تعاند ، فهو شأنك .. الله يحاسبك .

    هدانا الله أجمعين إلى صراطه القويم .

  13. #13

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    وكذلك اخي الكريم ابا شعيب جاء في النهاية في غريب الحديث والاثر لابن الاثير :
    ومنه الحديث : " ثلاثة أنا خصمهم : رجل اعتبد محررا " . وفي رواية : " أعبد محررا " . أي : اتخذه عبدا . وهو أن يعتقه ثم يكتمه إياه أو يعتقله بعد العتق فيستخدمه كرها ، أو يأخذ حرا فيدعيه عبدا ويتملكه . يقال : أعبدته واعتبدته . أي : اتخذته عبدا . والقياس أن يكون أعبدته جعلته عبدا . ويقال : تعبده واستعبده . أي : صيره كالعبد ..!!
    والرجوع الى الحق أولى يا صاحب الفضيلة ..

  14. #14

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    ونقول : تعبّدَنا اللهُ (اسم الجلالة في محل رفع فاعل)
    أبا شعيب : إعراب لفظ الجلالة خطأ ، ذلك أنها معربة وليست مبنية ، وحينئذ فقولك :في محل .... خطأ ، والصحيح : اسم الجلالة : فاعل مرفوع ، وليس في محل رفع.
    والله أعلم.

  15. #15

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    زيادات مفيدة باذن الله :
    جاء في مقاييس اللغة لابي الحسين :
    ( عبد ) العين والباء والدال أصلان صحيحان ، كأنهما متضادان ، و [ الأول ] من ذينك الأصلين يدل على لين وذل ، والآخر على شدة وغلظ .

    فالأول العبد ، وهو المملوك ، والجماعة العبيد ، وثلاثة أعبد وهم العباد . قال الخليل : إلا أن العامة اجتمعوا على تفرقة ما بين عباد الله والعبيد المملوكين . يقال هذا عبد بين العبودة . ولم نسمعهم يشتقون منه فعلا ، ولو اشتق لقيل عبد ، أي صار عبدا وأقر بالعبودة ، ولكنه أميت الفعل فلم يستعمل . قال : وأما عبد يعبد عبادة فلا يقال إلا لمن يعبد الله - تعالى . يقال منه عبد يعبد عبادة ، وتعبد يتعبد تعبدا . فالمتعبد : المتفرد بالعبادة . واستعبدت فلانا : اتخذته عبدا . وأما عبد في معنى خدم مولاه فلا يقال عبده ، ولا يقال يعبد مولاه . وتعبد فلان فلانا ، إذا صيره كالعبد له وإن كان حرا . قال : تعبدني نمر بن سعد وقد أرى ونمر بن سعد لي مطيع ومهطع

    وكذلك في المصباح المنير للقيومي :
    واستعبده وعبده بالتثقيل اتخذه عبدا وهو بين العبودية والعبدية وناقة عبدة مثال قصبة قوية وعبد عبدا مثل غضب غضبا وزنا ومعنى والاسم العبدة مثل الأنفة وبأحدهما سمي وتعبد الرجل تنسك وتعبدته دعوته إلى الطاعة

  16. #16

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    قال في القاموس:
    (والدِّيْنُ، بالكسر: الجَزاءُ، ....... واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، )اهـ.
    و تعبّد على وزن تفعّل و هذا الوزن الصرفي : تَفَعّل تدل على المعاني التالية:
    1- التكليف : ومعناه تحصيل المطلوب شيئا بعد شيء باجتهاد ورغبة نحو: تعلمت العلم مسألة مسألة ، ونحو: تجلّدتُ الشدائد شدّةً شدة.
    2- المطاوعة نحو : قدمت زيدا فتقدم ونحو : علّمت عمرا فتعلم.
    3- الاتخاذ نحو : توسّدْتُ الحجر ، ونحو : تغرّستُ الأرض إذا اتخذت الحجر وسادة ، والأرض غراسا .
    4- الاعتقاد نحو: تكبّرته وتكمّلته إذا اعتقدت أنه كبير وكامل.
    5- التكرار والتعدد نحو : تفرعت الأشجار إذا تعددت فروعها .
    6- التدرج نحو : ترقّيت وتحفظت ، أي: ترقيت بالترقية والحفظ.
    7- وروده بمعنى الوجود ذاتا نحو: تكبّر ، أي : أوجد الكبر في نفسه.
    8- المصير نحو: تملّك الرجل إذا صار صاحب ملكية ، ونحو: ترأس إذا صار رئيسا.
    9- التجنب نحو: تبعّدْت مصر إذا تركت السفر إليها ، ونحو ترأس إذا صار رئيسا.
    وفي الروض الأنف للسهيلي :
    (وَالتّحَنّثُ التّبَرّر ، تَفَعّلٌ مِنْ الْبِرّ ، وَتَفَعّلَ يَقْتَضِي الدّخُولَ فِي الْفِعْلِ ، وَهُوَ الْأَكْثَرُ فِيهَا مِثْلُ تَفَقّهَ وَتَعَبّدَ وَتَنَسّكَ..)اهـ.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    تركتم الموضوع الأصلي ثم تتجادلون في اللغة ؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد المهاجر مشاهدة المشاركة
    أبا شعيب : إعراب لفظ الجلالة خطأ ، ذلك أنها معربة وليست مبنية ، وحينئذ فقولك :في محل .... خطأ ، والصحيح : اسم الجلالة : فاعل مرفوع ، وليس في محل رفع.
    والله أعلم.
    السلام عليكم ،

    صدقت ، وجزاك الله خيراً

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة وبركاته أخي أبو شعيب ما موقف الشرع من من قال قول الكفر ثم أنكرة لكن لم يتب هل يكفي الإنكار بالقلب أم يجب الموقف بالقول والجوارح ،السؤال نوعا ما خرج الموضوع

  20. #20

    افتراضي رد: هل أصحاب الأناشيد يدخلون في هذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد المهاجر مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم.
    الموجود الآن أغاني ، وليست بمعنى الرجز إلا قليلا .
    ومن سمع أسطوانة صدرت قبل سنة تقريبا للعفاسي اسمها (ذكريات) على ما أذكر ، يعرف أنه لا فرق بين أدائها وأداء نبيل شعيل ، فهي أغاني دون شبهة ، ومعازف ولكن بطريقة مكساج الأصوات وتأثيراتها ، والعبرة بالعلة ، فالحكم يدور مع علته وجودا وعدما نفيا وإثباتا.
    والله أعلم.
    الاخ ابو احمد
    ما هي هذه العلة التي دار معها الحكم هل هي المعازف أم حصول الطرب ؟
    (لدي اعتقاد جازم بأن مشكلتنا في الأصل هي مِنْ فَقْدِ المنهج الصحيح، أو التذبذب فيه، أو اختفاء بعض معالمه، سواء في العلم أو العبادة أو الجهاد أو التعامل مع المخالف... )د. سفر الحوالي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •